التغذية

اضرار خميرة الشعير

اضرار خميرة الشعير
اضرار خميرة الشعير
اضرار خميرة الشعير

ما هي اضرار خميرة الشعير

يعد الشعير من أكثر أنواع الحبوب الصحية التي تقدم العشرات من الفوائد الطبية. إلا أنه في نفس الوقت هناك بعض المشكلات أو السلبيات مع اضرار خميرة الشعير والتي قد تسبب عددا من المشاكل الصحية حيث اضرار خميرة الشعير يمكن أن تحدث من خلال العديد من الآثار الجانبية، كما أن هناك قائمة من الآثار الجانبية و اضرار خميرة الشعير وهي ما يلي:

 

1. غازات البطن:

تتسبب خميرة الشعير بحدوث غازات البطن والأمعاء، ويعود السبب في ذلك هو أنشطة البكتيريا، ومن الضروري الحد شرب خميرة الشعيرة أو تضمينها في الأطعمة الغذائية.

 

2. اضطرابات المعدة:

يتسبب شرب الشعير بشكل زائد عن الحد في حدوث اضطرابات في المعدة، كذلك تحدث تفاعلات مع بعض الأدوية بسبب تناول الشعير في بعض الحالات الأخرى يمكن أن تحدث اضرار خميرة الشعير بسبب تهيج في المعدة مع أعراض أخرى مثل الشعور بالألم والانتفاخات والإسهال.

 

3. اضرار خميرة الشعير والإمساك:

كذلك من اضرار خميرة الشعير بسبب تناولها أو شربها بشكل مفرط هو حدوث حالة من الإمساك المزمن. فمن الضروري استشارة الطبيب في حالة استمرار الإمساك لأكثر من أسبوع.

 

4. حدوث نزيف بالمستقيم:

في حالة الإمساك الحاد بسبب اضرار خميرة الشعير، قد تحدث مشكلات مثل نزيف في المستقيم مع الشعور بألم حاد. لذا عليك تجنب محاولة تناول الكثير من خميرة الشعير، لتجنب هذه المشكلات.

 

5. تلوثات فطرية:

بسبب اضرار خميرة الشعير يمكن حدوث تلوث فطري.

 

6. اضرار خميرة الشعير والحساسية:

تعد ردود الفعل التحسسية بسبب خميرة الشعير شائعة. إذا كنت تعاني بالفعل من فرط الحساسية فمن الضروري تنظيم استهلاكك اليومي من خميرة ومياه الشعير.

 

كذلك هناك بعض الأمراض التي يحذر استخدام خميرة الشعير معها وهي حالات مثل إن كنت تعاني من أعراض مثل الطفح الجلدي والالتهابات وتورم العين والأنف أو الإصابة بالحساسية المفرطة.

(مقال متعلّق)  فوائد الخميرة

 

7. حساسية الجهاز التنفسي:

كذلك من اضرار خميرة الشعير هي التسبب في حدوث حساسية في الجهاز التنفسي، وهي حالة تشبه العاملون في المخابز والأفران حين يصابون بالربو كن على حذر من التعرض لخميرة الشعير أو دقيق الشعير لوقت طويل حتى لا تحدث معك تلك الحالة المرضية.

 

8. اضرار خميرة الشعير والاضطرابات الهضمية:

قد تتسبب خميرة الشعير عند تضمينها في الأطعمة أو المشروبات في حدوث حساسية القمح وهو ما يحدث بسبب عدم تحمل الجلوتين. خاصة وأن الشعير يحتوي على كمية كبيرة من هذه المادة، وهو ما يسبب في تفاقم الحالة لمن لديهم هذه الحساسية.

 

9. انخفاض نسبة السكر في الدم:

كثر تناول مياه الشعير يمكن أن تقلل من كمية السكر في الدم، وهو ما يتسبب في حدوث نقص السكر في الدم. عليك أن تكون حذرا في كمية ما تنناوله من الشعير ومنتجاته بشكل عام.

 

10. اضرار خميرة الشعير وحدوث مضاعفات جراحية:

كما ذكرنا فإن الشعير ومنتجاته بشكل عام يمكن أن تتسبب في اضرار خميرة الشعير بسبب الانخفاض في مستويات الجلوكوز في الدم، وهو ما يضع ضرورة واجبه لمن يخضون للعمليات الجراحية تشير التحذيرات الطبية إلى ضرورة التوقف على تناول مشروبات أو خميرة الشعير قبل إجراء العمليات الجراحية لفترة أسبوعين على الأقل.

 

كذلك إن كنت من محبي استخدام خميرة الشعير أو تناول مياه الشعير بشكل منتظم، فعليك استشارة طبيبك عن أي حالات مرضية أو أعراض تظهر بسبب اضرار خميرة الشعير.

 

فوائد خميرة الشعير

في نفس الوقت على الرغم من أن هناك قائمة من اضرار خميرة الشعير، فهناك في نفس الوقت بعض النقاط المفيدة التي يمكن أن تفيد صحتك بسبب تناول مياه الشعير او استخدام خميرة الشعير، وهي ما يلي:

(مقال متعلّق)  خميرة البيرة

 

1. تخفض الكولسترول:

شرب مياه الشعير أو تضمين خميرة الشعير في الأطعمة يؤثر على مستويات الكولسترول، حيث يعمل على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية كذلك فإن مضادات الأكسدة الموجودة في مياه الشعير تعمل على مقاومة الجذور الحرة والتي يمكن أن تقلل من مخاطر التأكسد.

 

كذلك فإن العديد من الدراسات الطبية وجدت علاقة قوية بين تناول الشعير بانتظام ومنتجته يمكن أن تعمل على الوقاية من أمراض القلب ومخاطر الكولسترول.

 

2. التحكم في نسبة السكر في الدم:

يعمل تناول مياه وخميرة الشعير على التحكم في نسبة السكر في الدم، وهي فائدة مهمة لمرضى السكر خاصة أنه سيمكنهم من خفض نسبة السكر في الدم بعد تناول الأطعمة الدسمة كذلك تعمل مضادات الأكسدة في مياه الشعير على تحسين نتائج مرض السكري عند القيام بالاختبارات الطبية المرضية.

 

3. خميرة الشعير وخفض الوزن:

من فوائد الخميرة الشعير أنها تساعد من يريدون خفض الوزن ممن يعانون من السمنة بشكل ملحوظ، خاصة وأن الشعير يحتوي على الألياف، مما يساعد عملية الهضم وتنظيمها كذلك من فوائد خميرة الشعير أنها تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، مما يقلل من كميات الأطعمة التي تتناولها، وبالتالي خفض كميات السعرات الحرارية التي تحصل عليها.

 

كذلك تناول منتجات الشعير يعمل على تفادي الجوع ويحميك من تناول الوجبات أثناء النهار، فهو نظام غذائي يفيد من يريدون الحصول على الحمية الغذائية الصحية جنبا إلى جنب مع ممارسة الرياضة، خاصة بسبب أنه يهضم ببطء، ويبقى في المعدة لفترة أطول.

 

4. خميرة الشعير والفيتامينات ومضادات الأكسدة:

سواء كنت تحصل على الشعير من خلال شرب الشعير أو تناول مخبوزات مصنوعة من الشعير وخميرة الشعير، فإن هناك فوائد غذائية مهمة للجسم يمكنك الحصول عليها من خلال الفيتامينات ومضادات الأكسدة الغني بها.

(مقال متعلّق)  فوائد خميرة البيرة

 

يحتوي الشعير على حمض الفوليك أو فيتامين ب، مع العديد من العناصر الأخرى مثل الحديد والنحاس والمنجنيز، وهو ما يفيد جسمك من خلال كونها مضادات للأكسدة، وتمنع أمراض السرطان والتخلص من الجذور الحرة المضرة.

 

5. خميرة الشعير تحسن الهضم:

كما ذكرنا فأن حبوب الشعير تحتوي على كميات عالية من الألياف، وجسمك في حاجة إلى تلك الألياف الهضمية لنقل الطعام من خلال معدتك خارج الأمعاء عند تناولك للشعير مع هذه الكمية العالية من الألياف فهنا تزيد قدرة جسمك على معالجة السموم والتخلص من المياه الزائدة فيه.

 

6. تقلل خطر الاصابة بالسرطان:

تشير الدراسات الطبية إلى أهمية اتباع نظام غذائي صحي للوقاية من الإصابة بالسرطان. وهنا يأتي دور الألياف في الشعير التي يمكن أن تساعدك في الحماية من أنواع عديدة من السرطانات مثل سرطان القولون، من خلال طرد السموم المتراكمة فيه.

 

كذلك فإن الشعير يحتوي على حمض الفيروليك الذي يقي من نمو الأورام، كذلك فالدراسات الطبية اشير إلى علاقة قوية بين تناول منتجات الشعير وبين الوقاية من سرطان القولون، والذي تتوقف خلاياه عن النمو بسبب مضادات الأكسدة الموجودة في الشعير.

 

7. خميرة الشعير تعزز جهاز المناعة:

جنبا إلى جنب مع خصائص مكافحة الجذور الحرة في الشعير ومنتجاته، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تقوية وتعزيز جهاز المناعة الخاص بك في النهاية يمكننا القول أن هناك بعض اضرار خميرة الشعير وهناك كذلك فوائد لخميرة الشعير، فالأمر فقط يتوقف هنا على طريقة تناولك والكميات التي تحصل عليها.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 11 Serious Side Effects Of Barley Water
  2. Health Line: Health Benefits of Barley Water
السابق
فوائد خميرة البيرة
التالي
فوائد القهوة