التغذية

اضرار حب الرشاد

اضرار حب الرشاد
اضرار حب الرشاد

حب الرشاد يعد واحدة من الأعشاب الخضراء الغير معروفة نوعا، إلا أنها تحتوي على مصادر غنية بالمعادن والفيتامينات، تمدنا بالكثير من الفوائد الصحية، إلا أن الكثيرين ممن لا يعرفون حب الرشاد، قد لا يعرفون كذلك اضرار حب الرشاد.

 

في البداية يمكننا أن نتعرف على ما تحتويه هذه الأعشاب من قيمة غذائية، حتى نتعرف كذلك من أين تأتي اضرار حب الرشاد أو فوائده، فهو يحتوي على كميات من الألياف الغذائية والحديد والكالسيوم، بالإضافة إلى بعض الفيتامينات مثل فيتامين سي وفيتامين أ، وكمية من أوميجا 3.

 

وعلى الرغم من أن هناك قائمة رائعة من فوائد حب الرشاد، إلا أنه لا يمكننا أن نغض الطرف عن اضرار حب الرشاد، والتي تحمل آثار جانبية على الصحة والجسم، وعلى العديد من الحالات المرضية بشكل خاص.

 

ومن اضرار حب الرشاد فأنه قد يؤثرعلى كميات البول كما أن له أضرار على الحوامل كذلك اضرار على مرضى السكر ومرضى الضغط، بل وأن اضرار حب الرشاد قد تصيب كذلك المصابين بالغدة الدرقية.

وسنتناول في مقالنا اليوم على أهم اضرار حب الرشاد بمزيد من التعمق..

 

اضرار حب الرشاد

 

1. مرضى ضغط الدم المرتفع

تظهر أولى اضرار حب الرشاد على المصابين بضغط الدم حيث يعمل على خفض مستويات ضغط الدم في الجسم بشكل كبير فإن كنت من المصابين بمرض ضغط الدم المرتفع فعليك الحذر عن تناول كميات مفرطة من حب الرشاد، خاصة إن كنت تتناول جرعات دوائية تقلل من الضغط، فهذا قد يتسبب في انخفاض شديد في مستوى ضغط الدم لديك.

 

أما عن أصحاب مرضى الضغط المنخفض، فعليهم استشارة الطبيب قبل تناول أي كميات ولو كانت صغيرة من حب الرشاد، فهم الأكثر تأثرا من اضرار حب الرشاد الخاصة بضغط الدم، والذي قد يزيد من انخفاض معدل ضغط الدم لديهم.

 

إن كنت تريد الاستعانة بحب الرشاد من خلال المكملات الغذائية والعشبية والعلاجات البديلة في خفض نسبة ضغط الدم لديك، عليك باستشارة الطبيب كذلك عن الكميات التي يسمح لك بتناولها جنبا إلى جنب مع العقاقير الدوائية، حتى لا تحدث مضاعفات صحية مفرطة.

 

2. اضرار حب الرشاد على البول

أما عن ثاني اضرار حب الرشاد على الجسم، فهي خاصة بكونه يحتوي على عناصر تعمل على زيادة كمية مرات التبول، أو مدر للبول، وهو ما أثبتته الدراسات الطبية التي اجريت عل عينات تناولت كميات معتدلة من حب الرشاد، بالمقارنة مع عينة أخرى لم تتناول أي كمية منه.

(مقال متعلّق)  حب الرشاد

 

ونظرا لأن حب الرشاد يحتوي على هذه الخصائص، فيرجى من بعض الحالات التي تعاني من مشكلات صحية تتعلق بالبول أو يستخدمون عقاقير طبية تعمل على إدرار البول عليهم تجنب تناول حب الرشاد أو تضمينه في مكونات أطعمتهم.

 

ومن هذه الحالات التي تظهر عليها اضرار حب الرشاد كونه مدر للبول مرضى الكلي ومرضى السكري أو من الرجال الذين يعانون من احتقان البروستاتا.

 

3. تضخم الغدة الدرقية

تناول حب الرشاد بشكل زائد عن الحد قد يتسبب كذلك في حدوث زيادة في تضخم الغدة الدرقية. لذا فإن كنت من أصحاب الحالات المرضية التي تعاني من تضخم الغدة الدرقية، فعليك بتوخي الحذر الشديد.

 

وتشير الابحاث الطبية عن اضرار حب الرشاد أنه يحتوي على مواد تعمل على التأثير في مدى فعالية وكفاءة الغدة الدرقية فتناول كميات مفرطة من حب الرشاد سيعمل على عدم تمكن تلك الغدة من امتصاص اليود بالشكل المعتاد، مما سيؤدي إلى أختلال هرموني.

 

إن كنت قد تناولت كميات كبيرة من حب الرشاد وتشعر بعدة أعراض خاصة بتضخم االغدة الدرقية، فعليك استشارة الطبيب، ومن تلك الأعراض:

 

  • الشعور بصعوبة في البلغ حتى لو بلع اللعاب

  • السعال

  • صعوبة في التنفس

  • اختلال في الصوت وهو ما يشه البحه

  • تضخم في قاع العين

 

4. اضرار على مرضى السكري

نصل إلى واحدة من أهم اضرار حب الرشاد وهي خاصة بمرضى السكري، خاصة وأن الابحاث الطبية تشير إلى أن هناك تأثير كبير يعمل عليه حب الرشاد في نقص مستويات السكر في الدم.

 

وتأتي الخطورة من تناول كميات مفرطة من حب الرشاد أن مستويات السكر في الدم قد تنخفض بشدة مع تناولك للجرعات المعتادة من أدوية السكري، وهنا قد تظهر أعراض شديدة الخطورة، ومنها:

 

  • الشعور بالجوع الشديد

  • اضطراب في معدل ضربات القلب

  • الشعور بالأرهاق

  • زيادة العرق

  • الشعور بالإراهق بدون سبب واضح

  • التنميل

  • الجلد الشاحب

 

وفي الحالات الشديدة بنفص السكر في الدم، قد تحدث أعراض خطيرة مثل نوبات التشنجات وعدم وضوح الرؤية، وقد تصل في حالات أخرى إلى فقدان الوعي.

 

في حالة ظهور تلك الأعراض بسبب تناولك لجرعات زائدة من حب الرشاد، وكنت من مصابي مرض السكري، عليك التوقف على الفور عن الحصول على الجرعات الدوائية واستشارة الطبيب حول تلك الأعراض وتعديل الجرعات اليومية.

 

5. اضرار على الهرمونات الأنثوية

أما عن اضرار حب الرشاد على الإناث بشكل خاص، فالأبحاث الطبية في مجال الهرمونات، تشير إلى أن بذور حب الرشاد تحتوي على بعض المركبات الكيميائية النباتية، والتي تشبه هرمون الاستروجين لدى النساء.

(مقال متعلّق)  فوائد حب الرشاد للعظام

 

وبهذا الشكل فإن تناول كميات كبيرة من حب الرشاد يمكن أن يسبب في زيادة الحساسية الهرمونية لديهم، وقد يتسبب في زيادة مخاطر الإصابة ببعض الأمراض مثل سرطان الثدي والرحم والمبياض والأورام الليفية ينصح بالنساء الاتي تعاني من اختلال هرموني أو عدم انتظام مستويات الهرمونات في الجسم بالابتعاد عن تناول حب الرشاد.

 

أما إن كنتِ تعانين من نقص هرمون الاستروجين في الجسم، والذي قد يتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية، فيمكنك استشارة الطبيب حول العلاج العشبي بالطب البديل من خلال حب الرشاد، حيث سيعمل على انتظام أيام الطمث.

 

6. حب الرشاد والحمل

لم نبعتد كثيرا عن اضرار حب الرشاد على الاناث، فمن اضراره كذلك أنه قد يتسبب في مشكلات بشكل خاص على الحوامل، بل وينصح الأطباء بالابتعاد تماما عن تناول حب الرشاد خلال فترة الحمل.

 

ويعود السبب في هذا التحذير أن أعشاب حب الرشاد تحتوي على مركبات كميائية قد تساعد في حدوث التقلصات الرحمية بل ويساعد على عملية المخاض، مما قد يسبب الاجهاض المبكر في الكثير من الحالات خاصة في مراحل الحمل الأولى.

 

كذلك فإن الأبحاث الطبية تشير إلى أن تناول حب الرشاد في مراحل الحمل المتأخرة أو قبل الولادة الطبيعية بفترة قصيرة قد يساعد على عملية الولادة ولكن من الضروري استشارة الطبيب حول الاستعانة بحب الرشاد قبل الولادة ليحدد لكِ الوقت المناسب والكميات التي تناسب حالتك.

 

7. اضرار على الرضاعة

لا تزال الأبحاث الطبية لم تحدد بعد اضرار حب الرشاد على الرضاعة الطبيعية، فهي في طور البحث عن تلك الآثار الجانبية، ولم يوضح ولم يقل العلم كلمته بعد.

 

لذا فيفضل البقاء على الجانب الآمن في هذه الحالة طالما أن الأضرار لا تزال غير معروفة، بالابتعاد عن إضافة حب الرشاد إلى مكونات أطعمتك والوجبات الغذائية خلال هذه الفترة.

 

8. نقص البوتاسيوم

واحدة أخرى من اضرار حب الرشاد على مكونات وعناصر الجسم، هي فعالية حب الرشاد الشديدة في خفض مستويات البوتاسيوم من الجسم وينصح الأطباء بالحذر الشديد من تناول كميات من حب الرشاد.

 

ذلك لمن يعانون في الأصل من نقص مستويات البوتاسيوم، أو من يداومون على تناول المكملات الدوائية الخاصة بنقص البوتاسيوم في الدم، حتى لا يعمل ذلك على تفاقم حالتهم وتظهر اضرار حب الرشاد في نقص البوتاسيوم في تلك الأعراض:

 

  • عدم انتظام ضربات القلب

  • الشعور بالإعياء الشديد

  • الشعور بالتنميل

  • تشنج العضلات

  • الإمساك

  • فقدان الشهية

كذلك على الأشخاص الأصحاء والذين لا يعانون من مشكلات في مستويات البوتاسيوم في الجسم بتوخي الحذر من تناول كميات مفرطة من حب الرشاد أو يمكنك تناوله بكميات معتدلة على فترات متباعدة، حفاظا على نسبة البوتاسيوم في الجسم.

(مقال متعلّق)  فوائد بذر الرشاد

 

9. العمليات الجراحية

كما ذكرنا فإن من اضرار حب الرشاد أنه يعمل على تقليل مستويات السكر في الدم، وهي الاضرار التي قد تطال كذلك عملية التئام الجروح، سواء الجروح التي تحدث بسبب الإصابات، أو الخاصة بالعمليات الجراحية.

 

كما يوصينا الأطباء بعدم تناول حب الرشاد قبل إجراء العليات الجراحية وذلك بمدة كافية، من الضروي استشارة الطبيب حولها، فهو من سيحدد الكمية التي قمت بتناولها بسؤالك عنها، وتاريخها، ومدى تأثيرها على التئام جروح العملية التي أنت بصدد القيام بها.

 

وفي الغالب فإن الأطباء سيوصون بالابتعاد عن تناول حب الرشاد باي كميات سواء كانت معتدلة أو خفيفة قبل التدخل الجراحي بأسبوعين على الأقل، حتى يتم التأكد من عدم تأثيره تماما.

 

في حالة تناولك لهذه العشبة عن طريق الخطأ وتخشى من اضرار حب الرشاد على التئام الجروح قبل العمليات الجرحية، يرجى إبلاغ الطبيب على الفور حتى يقوم بتعديل موعد إجراء الجراحة.

 

10. قد يسبب الإسهال

يعمل حب الرشاد كملين قوي نظرا لأنه يحتوي على العديد من الألياف، التي تعمل على زيادة حركة الأمعاء، مما يعمل على سهولة التبرز وحركة الطعام المهضوم بالجهاز الهضمي.

 

تناولك لكميات مفرطة من حب الرشاد قد يتسبب في زيادة عامل التليين في الأمعاء مما قد يسبب في الإصابة بالإسهال واضرار حب الرشاد على الجهاز الهضمي.

 

في النهاية.. فإن حب الرشاد قد يعد آمنا لدى الاشخاص الاصحاء بتناوله بكميات معتدلة من خلال الفم، ولا توجد مشكلات صحية خطيرة عليهم ويمكننا أن نلخص الحالات المرضية التي لا ينصح لها بتناول هذه العشبة حتى لا تظهر عليهم اضرار حب الرشاد، بأنهم مرضى السكر والضغط والحوامل والمرضعات ومن لديهن مشكلات في الهرمونات الأنثوية، ومن لديهن مشكلات في البوتاسيوم والغدة الدرقية.

 

وعلى الجانب الآخر فهناك كذلك بعضا من فوائد حب الرشاد، نظرا لما يحتويه من عناصر وفيتامينات وأحماض مفيدة للجسم والتي يمكننا أن نضعها لكم في هذه القائمة:

 

  • يقلل من أعراض الربو

  • يحمي من أمراض الجهاز التنفسي

  • يحسن وظائف الرئة

  • علاج لنزلات البرد

  • يخفف من الصداع

  • يخفف من السعال والتهاب الحلق

  • يعالج عسر الهضم والإمساك ويعمل كملين قوي

  • يعالج نقص الحديد

  • يعالج الأمراض الجلدية وحروق الشمس

  • يعالج تساقط الشعر

  • يقوي الجهاز المناعي

  • يقوي الرغبة الجنسية ويعالج مشكلات ضعف الانتصاب لدى الرجال

  • يكافح السرطان

  • يقوي الذاكرة

  • يكافح أعراض الشيخوخة والتقدم في العمر

  • يفيد القلب والأوعية الدموية

  • يحمي الأسنان من التسوس وتكون طبقات الجير

 

المراجع:

  1. Alwosta: Garden Cress Seeds Benefits and side effects
  2. Hindawi: Effect of Garden Cress Seeds Powder
  3. Web MD: GARDEN CRESS
السابق
اضرار الهيل
التالي
فوائد زيت عباد الشمس