الأعشاب

اضرار اليانسون

اضرار اليانسون

اضرار اليانسون

يعتبر اليانسون واحدا من أهم الأعشاب المستخدمة حول العالم إذ يدخل كمكون رئيسي في بعض الاطباق كتوابل، بينما يعتمد عليه كثير منا كمشروب مهدئ في كثير من الأحيان.

 

ويلجأ إليه آخرون من اجل الاستفادة من فوائد اليانسون الطبية الطبيعية إذ يعتبر منشطا للجهاز الهضمي ومكافحا فعالا للسعال كما يساعد أيضا في التخلص من الطفيليات المعوية.

 

إلا أن مع كل هذه الفوائد المعتادة والتي اختبرها البعض لكن ما تزال الأبحاث العلمية تدقق في حقيقة الآثار الصحية المتداولة عن اليانسون، وفي الوقت نفسه عن اضرار اليانسون وهو ما يهمنا في هذا المقال.

 

حقائق غذائية سريعة عن اليانسون

يعتبر اليانسون من المواد الغذائية والاعشاب الطبيعية منخفضة الدهون المشبعة كما أنه يحتوي على نسبة قليل من الصوديوم ويعد مصدرا جيدا للألياف الغذائية، وكلا من فيتامين ج (c) والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك والنحاس، كما يعتبر مصدرا مهما للحديد والمنجنيز.

 

وتحتوي ملعقة واحدة كبيرة من اليانسون على

 

 

  • السعرات الحرارية: 21.9

  • البروتين: 1.1 جرام

  • فيتامين أ: 20.2 جرام

  • فيتامين سي: 1.4 ملجرام

  • إجمالي الكربوهيدرات: 3.3 جرام

  • الألياف الغذائية: 0.9 جرام

  • إجمالي الدهون: 1.0 جرام

  • أوميجا6: 205 ملجرام

  • الكالسيوم: 42 ملجرام

  • الحديد: 2.4 ملجرام

  • البوتاسيوم: 93.7 ملجرام

 

 

ما هي اضرار اليانسون

في الكثير من الحالات لا يمثل اليانسون اي مشكلة صحية لمستهلكية إلا أنه على غير الشائع تظهر اضرار اليانسون لدى البعض على النحو التالي:

 

1. حساسية الجلد:

 

على الرغم من عدم شيوع اضرار اليانسون لدى الكثير من الناس إلا أن أبرز تلك الاضرار تظهر في صورة حساسية الجلد، فقد يسبب اليانسون بعض التفاعلات الجلدية وردود الفعل التحسسية التي ينتج عنها التهابات بالجلد أو احمرار وقد تصاحب الحكة هذه الالتهابات من اضرار اليانسون المتعلقة بالجلد أيضا ظهور الثآليل.

 

التهابات الجلد والبثور لدى الأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الحساسية في حالة تعرضك لحساسية الجلد الناتجة عن تناول اليانسون يجب عليك الاتصال باقرب خدمة طبية وذلك في حالة استمرار تهيج الجلد أو تفاقمه وتطور الحالة.

 

 

2. حساسية الجهاز الهضمي:

 

تعتبر اضطرابات الجهاز الهضمي من اضرار اليانسون البارزة فقد تتسبب مكملات اليانسون الفموية تفاعلات تحسسية تتراوح بين المتوسطة والشديدة.

 

 

3. حساسية الجهاز التنفسي:

 

في بعض الحالات تظهر اضرار اليانسون في صورة حساسية تنفسية شديدة وذلك بسبب زيت اليانسون وفي هذه الحالة من الشائع ان تؤدي تلك الحساسية التنفسية إلى مضاعفات تتسبب في تجمع السوائل في الرئتين وهو الامر الذي يهدد الحياة.

 

في حالات أخرى قد يتعرض الشخص الذي يعاني من نوبات تنفسية بسبب الحساسية لزيت اليانسون، وهي الحالات التي تتطلب التدخل الفوري للرعاية الطبية إذ قد يكون رد الفعل التحسسي في مثل هذه الحالات شديدا ومميتا في الوقت نفسه.

 

 

4. التفاعل مع الأدوية الأخرى:

 

(مقال متعلّق)  فوائد اليانسون للتنحيف

قد يتأثر بعض الناس خاصة اولئك الذين يحتاجون لأدوية العلاج الهرموني، عند تناولهم لليانسون، وذلك نظرا لأن اليانسون قد يحاكي عمل هرمون الاستروجين وهو هرمون قد يؤدي إلى أثر عكسي ويقلل من فعالية الادوية الهرمونية الأخرى.

 

من الادوية التي يجب الحذر من تناول اليانسون معها حبوب منع الحمل، وعلى الرغم من أن تأثير اليانسون قد لا يكون قويا مثل الاستروجين إلا أنه قد يتسبب في التقليل من فعالية حبوب منع الحمل.

 

من اضرار اليانسون في هذا الجانب انه يقلل من فعالية بعض الادوية مثل عقار تاموكسيفين وهو احد الأدوية المستخدمة لعلاج أنواع معينة من السرطان.

 

لذلك من المهم أن يتجنب الاشخاص الذين يعانون من حساسية للهرمونات بما فيهم مرضى الاورام الليفية الرحيمة، ومرضى بطانة الرحم أو مرضى سرطانات الرحم والثدي والمبيض.

 

بالإضافة إلى النقاط السابقة، قد يكون اليانسون غير آمن بالنسبة للنساء الحوامل أو المرضعات خلال فترات الحمل أو الرضاعة، إلا أن هذا الأمر يحتاج لمزيد من التدقيق العلمي.

 

 

5. الصداع:

أحد اضرار اليانسون هو الاصابة بالصداع والذي يحدث عادة بسبب الزيوت العطرية لليانسون التي تضعها بعض الدوائر والمؤسسات الطبية حول العالم ضمن مجموعة الادوية المخدرة، وبالتالي فإن الصداع يعتبر هو أحد أعراض المشكلات العصبية التي تسببها الزيوت العطرية لليانسون، إلى جانب الأعراض الأخرى التي تشمل الارتباك والدوار.

 

6. الغثيان والقيء:

 

من اضرار اليانسون الشهيرة والتي تظهر مثل غيرها من الاضرار نتيجة رد الفعل التحسسي للجهاز الهضمي للأشخاص الذين يعانون من الحساسية لبعض النباتات ومنها الحساسية لليانسون.

 

 

7. الحيض الثقيل:

 

تحتاج النساء خلال فترات الدورة الشهرية للاستعانة ببعض المشروبات الدافئة التي عادة ما يتم إعدادها من الأعشاب الطبيعية المهدئة وخاصة اليانسون وذلك للتغلب على الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، وكذلك من اجل تخفيف الحيض.

 

في بعض الحالات قد تعاني النساء اللاتي يعانين من ردود فعل تحسسية بسبب اليانسون ومن ثم قد يؤدي ذلك إلى نتائج غير مرضية وبدلا من تخفيف الحيض تتفاقم الحالة ويحدث الحيض الثقيل ما يعني تدفق دم الحيض بكميات أكبر من المعتاد.

 

 

8. الزيوت العطرية لليانسون:

 

أحد العوامل الرئيسية المؤثرة والمسببة للكثير من اضرار اليانسون هي الزيوت العطرية لذلك النبات العشبي والتي تم اعتمادها كمادة مخدرة تؤثر على النشاط العصبي للإنسان.

 

يحتوي اليانسون على نسبة تتراوح بين 2 إلى 6% من الزيوت العطرية، ويغلب عليها بشكل رئيسي مادة الأنيثول التي تصل نسبتها إلى ما بين 80 و 95%، بينما يحتوي اليانسون على نسب أقل من مواد الاستراجول والبيتا كاريوفيللين، والليمونين، والالفا بينين، وجميعها تعطي التأثير المخدر الضار، وهو ما وضع تلك الزيوت ضمن مجموعة الادوية والمخدرات.

 

يمكن ان تسبب الزيوت العطرية لليانسون التسمم العصبي بالإضافة إلى ظهور أعراض مثل الصداع والتشنجات أو الأعراض الشائعة التي تحدث في حالات التسمم مثل خدر العضلات وهو الامر الذي يحدث نتيجة لما يعرف بالاحتقان الدماغي.

(مقال متعلّق)  فوائد اليانسون ومحاذير تناوله

 

 

9. زيادة تخثر الدم:

 

من بين اضرار اليانسون ازيادة تخثر الدم وذلك نتيجة احتواء هذه الاعشاب الطبيعية على مركب الكومارين، وهو أحد المركبات الكيميائية العطرية التي تسبب زيادة تخثر الدم في الجسم.

 

 

ما هي اضرار اليانسون على النساء الحوامل؟

 

على الرغم من أن اليانسون في العادة هو نبات آمن يمكن أن تتناوله النساء الحوامل سواء خلال فترة الحمل أو الرضاعة إلا ان هناك بعض الفرضيات البحثية التي تشير إلى إمكانية أن يتسبب اليانسون في بعض الاضرار للحوامل.

 

وعلى غرار النساء الحوامل فإن الامر نفسه ينطبق على النساء في فترة الرضاعة خاصة ان هناك العديد من الاقوال الشائعة التي تشير إلى أن اليانسون هو أحد الاعشاب التي تساعد في إنتاج المزيد من الحليب.

 

وبالتالي فإنه وفقا لبعض النصائح الطبية فمن الافضل عدم تناول اليانسون بكميات كبيرة سواء في فترتي الحمل او الرضاعة خاصة مع وجود بعض الحالات التي تسبب فيها اليانسون بأضرار واضحة للاطفال الصغار.

 

 

ما هو الفرق بين اليانسون الصيني واليانسون الياباني

 

قد يختلط الامر على البعض خلال عملية شراء اليانسون نظرا لوجود الكثير من انواع اليانسون في الوقت الراهن ومن بينها اليانسون الصيني واليانسون الياباني، ولكن أي من هذين النوعي هو الأكثر ضررا علينا؟

 

يعتبر اليانسون الصيني المعروف بـ (illicium verum) هو الآمن للاستخدام سواء في الأكل أو في المشروبات، بينما يعتبر اليانسون الياباني المعروف (illicium anisatum) هو النوع الضار غير الصالح للأكل أو لاستخدامه كمشروب طبيعي نظرا لاحتوائه على مادة سامة تعرف باسم سيكيموكسين.

 

وهي المادة التي قد تسبب التهاب الكلى والتهابات الجهاز الهضمي، كما يحتوي هذا النوع من اليانسون أيضا على مادة عصبية تعرف باسم أنيساتين وتكمن المشكلة في تداول هذين النوعين أنه بمجرد تجفيف كل منهما فلا يمكن لأحد التفريق بينهما أو تمييزهما خاصة أن طعمهما يعتبر واحدا.

 

 

هل يؤدي اليانسون للإصابة بتليف الكبد؟

 

ناقشت ورقة بحثية نشرت عام 2016 عبر الموقع الالكتروني لمكتبة المعاهد الوطنية للصحة بالولايات المتحدة الامريكية اضرار اليانسون المأساوية وغير المتوقعة التي ظهرت على طفل بعمر 4 أشهر نتيجة إعطائه مزيجا من اليانسون واليانسون الاخضر المعروف علميا بـ (pimpiella anisum) وذلك من اجل تخفيف الام البطن والمغص الذي يعاني منه الرضيع.

 

اشارت الورقة البحثية إلى نتائج سابقة اظهرتها التجارب التي أجريت على فئران المعامل والتي بينت في التسعينات من القرن الماضي وجود بعض الآثار السمية القاتلة لبعض انواع اليانسون، وقد بينت تلك النتائج أنه الفئران تاثرت حتى بالجرعات القليلة التي حصلوا عليها والتي لم تتعد 0.1 ملجرام لكل كيلو جرام من وزن الجسم، وقد ظهر هذا التأثير على الفئران في صورة تشنجات كما تأثر نشاطها الحركي.

(مقال متعلّق)  فوائد اليانسون للمرأة

 

أظهرت النتائج أن السبب الرئيسي وراء إصابة هذا الطفل -الذي يعيش مع والديه في ولاية فيرجينيا بالولايات المتحدة الامريكية- بتليف الكبد جاء نتيجة إعطائه اليانسون الياباني وهو النوع غير الآمن من أنواع اليانسون، والذي يسبب التسمم والتشنجات العصبية والمعوية أيضا.

 

وفقا للورقة البحثية نفسها فإن اليانسون الياباني يحتوي على مادة الأنيساتين العصبية وقد تسبب هذه المادة نوبات صرع شديدة في دراسة أخرى أجريت في هولندا في 27 ابريل من العام 2002 بعد تسمم نحو 22 شخصا بسبب تناولهم مشروب اليانسون، وتبين من نتائج التحليل أن السبب في تسممهم جميعا هو تناولهم لليانسون الياباني.

 

 

ما هي الجرعات اليومية الموصى بها لليانسون؟

 

سواء في صورة نبات كامل أو مطحون فإن الجرعة الموصى بها للبالغين تتراوح بين 1 إلى 5 جرامات ثلاث مرات يوميا، بينما تبلغ الجرعة الموصى بها من اليانسون للأطفال الذين تتراوح اعمارهم بين يوم واحد، و4 سنوات 1 جرام يوميا ولكن يجب استخدام هذه الجرعة في هذا السن بحذر شديد.

 

أما فيما يتعلق باستخدام الزيوت الاساسية لليانسون، فبسبب الخطورة التي تتعلق بهذا الامر كما أشرنا في هذا المقال، ولتجنب اضرار اليانسون الناتجة عن استخدام زيوته العطرية، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام زيوت اليانسون.

 

ووفقا لبعض الاطباء فإن الكمية المسموح بها من زيوت اليانسون تتراوح بين 0.2 ملجرام، و0.5 ملجرام، ولا يجب أن تتعدى ذلك بأي شكل من الأشكال، كما يجب الحذر من تعرض الاطفال والحوامل لمثل هذه الزيوت كما يجب تفادي التعرض لأشعة الشمس بعد تناول جرعات زيوت اليانسون.

 

 

ما هي الاحتياطات اللازمة عند تناول اليانسون تجنبا لاضراره؟

 

  • كما اشرنا من قبل يجب ان نحذر بشدة أو نتجنب إعطاء الاطفال حديثي الولادة خاصة في أيامهم الأولى اي جرعات من اليانسون الا بعد استشارة الطبيب خاصة ان الجرعات الموصى بها في هذا العمر المبكر غير معروفة.

 

  • بالنسبة للنساء يجب تجنب تناول اليانسون خلال الدورة الشهرية لتفادي حدوث الحيض الثقيل وكذلك في حالة تعاطي حبوب منع الحمل نظرا لتأثير اليانسون السيء والمعطل لفعالية الادوية الهرمونية التي تحتوي على الاستروجين.

 

  • بالنسبة لعامة الناس يجب تجنب تناول اليانسون في حالة تعاطي ادوية مضادة للتخثر بشكل خاص مثل الوارفارين.

 

المراجع:

  1. Web MD: ANISE
  2. Livestrong: What Are the Side Effects of Anise
  3. Self Nutrition Data: Spices, anise seed
  4. Drugs.com: Anise
  5. Superfooldy: Health Benefits of Star Anise vs. Side Effects of Poisoning

 

السابق
التهاب الصدر : اسبابه واعراضه وعلاجه
التالي
الشوفان للتنحيف