اضرار المغنيسيوم المحتملة للصحة بشكل عام

اضرار المغنيسيوم

يحتل المغنيسيوم المرتبة الرابعة بين أكثر العناصر انتشارًا في جسم الإنسان، وبالطبع أهميته كبيرة لنا، ولكن اضرار المغنيسيوم أيضًا كثيرة، وتؤثر بشكل مباشر على أهم العمليات الحيوية بالجسم، كذلك تلحق اضرار المغنيسيوم الأذى بعظام الإنسان لتركز حوال 60% منه في الهيكل العظم.

 

لذا خلال مقالنا هذا سنتعمق أكثر في معرفة وشرح اضرار المغنيسيوم بمختلف أسبابها، كما سنلقي نظرة عن بعض طرق العلاج الفعالة والعملية لضبط نسب المغنيسيوم في الدم، دون فقدان أيًا من فوائد المغنيسيوم الهامة.

 

اضرار المغنسيوم الناتجة عن زيادة نسبته في الجسم

كما للمغنيسيوم دورًا كبيرًا في ضبط أداء الجسم بشكلٍ عام ويدخل في تنظيم عمل الكثير من أعضائه، فإن للنسب الزائدة منه عن الكمية الطبيعية لجسم الإنسان وهي 24 جرام للإنسان البالغ العديد من المشكلات التي تتمثل في التالي:

 

1. الشعور بالضعف العام:

يعد الشعور بضعف الجسم وعضلاته من اضرار المغنيسيوم الأكثر شيوعًا عند الإفراط في تناوله وزيادة نسبته عن النسب الطبيعية، كما يصاحب ذلك الشعور بالضعف والوهن الإحساس بالدور، كذلك النعاس والرغبة الدائمة في النوم.

 

2. انخفاض ضغط الدم:

انخفاض ضغط الدم هو أيضًا من اضرار المغنيسيوم الشائعة، فزيادة نسبة المغنيسيوم في الدم بشكلٍ كبير قد تؤدي إلى انخفاض غير طبيعي وحاد في ضغط الدم بشكل مفاجئ، مما قد يؤدي إلى مشكلات صحية كثيرة قد تؤدي إلى الموت إذا لم يتم إسعاف المريض وضبط ضغط الدم لديه في أسرع وقت ممكن.

 

3. الغثيان الدائم:

يصاب الشخص الذي يعاني من اضرار المغنيسيوم بالشعور الدائم بالغثيان، كما يتسبب له فرط المغنيسيوم في جسمه بالتقيؤ معظم الوقت حتى بدون تناول أي طعام أو إصابته بمشكلة في معدته وجهازه الهضمي.

 

(مقال متعلّق)  اين يوجد المغنيسيوم في الاطعمة

4. مشاكل في الجهاز التنفسي

من اضرار المغنيسيوم أنه قد يتسبب في اضطراب عملية التنفس لدى الشخص الذي يعاني من فرط تواجده بالدم، حيث يتسبب في انخفاض معدل التنفس والتعرض إلى ضائقة تنفس أحيانًا، مما يؤدي إلى صعوبة القيام بالكثير من الأنشطة البدنية بسهولة كصعود الدرج والجري مثلًا؛ نظرًا لاحتياج الجسم خلالهم إلى عملية تنفس منتظمة تمده بالكمية المناسبة من الأكسجين.

 

5. اضطرابات القلب:

يصاب قلب من يعانون من فرط المغنيسيوم أحيانًا بعدة اضرابات، كبطء ضرباته أو اضراب معدل انقباضه وانبساطه، كما أنه من الممكن أن يتطور الأمر عن ذلك بكثير وتتوقف عضلة القلب تمامًا فيما يسمى بالسكتة القلبية.

 

6. اضطرابات في عمليات الإخراج:

لا تسلم أجهزة الإخراج من اضرار المغنيسيوم الناتجة عن زيادة نسبه، فقد يتعرض المريض إلى الإسهال أحيانًا، وقد يتعرض أيضًا إلى انحباس البول، وذلك بسبب التأثير المتبادل للكلى والمغنيسيوم على بعضهم البعض.

 

7. نقص معدل الكالسيوم

إلى جانب الأعراض التي ذكرناها سابقًا، قد تؤثر اضرار المغنيسيوم أيضًا على المعادن الأخرى في الجسم، حيث يعد فرط المغنيسيوم من أحد أسباب نقص معدل الكالسيوم في الدم والآن بعد أن تعرفنا على اضرار المغنيسيوم الناتجة عن زيادة معدلة في الجسم، دعونا نلقي نظرة عن الأسباب التي أدت إلى تلك الزيادة.

 

اسباب فرط المغنيسيوم

تنتج اضرار المغنيسيوم عن عدة اسباب تؤثر بشكل رئيسي وكبير في زيادة نسبته في الجسم عن الكمية الطبيعية للإنسان السليم، وقد حصرنا لكم أهم تلك الأسباب في القائمة التالية:

 

1. فرط تناول المغنيسيوم:

وذلك سواء عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالمغنسيوم بمعدل أعلى من المعدل الطبيعي، والمطلوب تناوله يوميًا بكمية تتراوح بين 300 إلى 400 مللي غرام، أو عن طريق كثرة تناول الأدوية التي يدخل المغنسيوم في تكوينها بنسبة كبيرة كالملينات ومضادات الحموضة.

(مقال متعلّق)  اضرار المغنيسيوم على الكلى

 

2. قصور الكلى:

يعتمد جسم الإنسان على الكلى بشكل رئيسي للتخلص من الكميات التي لا يحتاجها من المغنيسيوم وذلك بعد توزيعه على العظام والخلايا بالنسبة التي يحتجونها، لذا عند حدوث قصور بالكلى أو ما يسمى بالفشل الكلوي يصعب عليها التخلص من الفضالات التي لا يحتاجها الجسم بما فيهم المغنيسيوم الذي يظل عالق بداخل أجسادنا يسبب الكثير من الأضرار.

 

3. العلاج بالمغنيسيوم:

قد يلجأ الأطباء إلى علاج النساء في فترة الحمل بكبريتات المغنيسيوم، وذلك للحد من ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل أو ما يسمى بما قبل التسمم الحملي والذي يحدث عادةً بعد 20 أسبوعًا من الحمل.

 

4. انحلال الربيدات والدم:

هو المسمى العلمي لانحلال أو تمزق العضالات المخططة، وانتشار المواد المكونة لها والتني من ضمنها بنسبة ليست بالقليلة المغنيسيوم،وكالعضالات يحدث أيضًا انحلال لكرات الدم الحمراء والتي تحمل المغنيسيوم بين مكوناتها التي تتحرر بعد هذا الانحلال؛ مما يساعد على زيادة نسبة المغنيسيوم في الجسم.

 

بالإضافة إلى ما سبق توجد بعض الاضطرابات الأخرى التي قد تؤدي إلى بعض اضرار المغنسيوم نتيجة فرطه في الجسم، مثل: قصور الغدة الدرقية، فرط جارات الغدة الدرقية، قصور الكرظ، فرط الليثيوم بالدم.

 

علاج اضرار المغنيسيوم

بالرغم من صعوبة تأثير اضرار المغنيسيوم على الجسم إلا أن علاجها يكون سهل وسريع المفعول كلما تم الكشف مبكرًا عن زيادة نسبة المغنيسيوم ومعالجته، ففي المراحل الأولى من المرض يمكننا فقط التوقف عن تناول الأغنية والعقاقير الغنية بالمغنيسيوم للمساعدة على رجوعه للنسب الطبيعية، أما في الحالات المتأخرة يلجأ الأطباء إلى معالجة الأمر ببعض الطرق الأخرى والتي منها:

 

1. حقن غلوكونات الكالسيوم:

وذلك للاستفادة من كون الكالسيوم مضاد للمغنيسيوم في كلٍ من القلب والعضالات والجهاز العصبي.

(مقال متعلّق)  كل ما تود معرفته عن زيت المغنيسيوم

 

2. تناول مدرات البول:

حيث تعمل مدرات البول على زيادة معدل التبول، مما يساعد الكلى في التخلص من المغنيسيوم الزائد الذي تُخزنه.

 

3. الغسيل الكلوي:

تستخدم تلك الوسيلة للحد من اضرار المغنيسيوم في الحالات المتطورة من الفشل الكلوي، حيث تعمل على تنقية الكلى من المواد السامة والفضالات الموجودة بها كالمغنيسيوم، الأمر الذي يعتر تعويض للجسم عن ضعف وتوقف عمل الكلى.

 

والآن بعد أن عرفنا كل شيء عن اضرار المغنيسيوم وأسبابها وطرق العلاج المناسبة للتخلص منها، علينا أن نلقي نظرة سريعة أيضًا عن المشكلات الناتجة عن نقص المغنيسيوم.

 

اضرار المغنيسيوم الناتجة عن نقصه في الجسم

كما للمغنسيوم أضرار كبيرة تؤثر على الجسم فإن لنقصانه مشكلات عديدة تهدد صحتنا، وقد جمعنا أهمها لكم فيما يلي:

 

  • شنج العضالات

  •  المغص

  • الإضرابات النفسية والعقلية

  • هشاشة العظام

  • ضعف العضالات

  • ارتفاع ضغط الدم

  • الإصابة بمرض الربو

  • عدم انتظام ضربات القلب

 

وأخيرًا، يمكننا أن نقي أنفسنا التعرض إلى اضرار المغنيسيوم والمرور بكل ما سبق، عن طريق الاهتمام الجيد باجسادنا، وتجنب الوقوع في الاسباب المؤدية إلى تلك الأضرار، عن طريق التغذية الجيدة والمتزنة، وعدم الإفراط في تناول العقاقير بمختلف أنواعها دون الرجوع إلى طبيب مختص.

 

كذلك ينبغي علينا القيام دائمًا وعلى فترات زمنية ثابتة ببعض الاختبارات التي تخبرنا عن الأداء العام لأجسادنا، ونسب المغنيسيوم أو أي عنصر أخرى بها، فكما قلنا سابقًا الكشف المبكر عن أي خلل في نسب المغنيسيوم يعتبر نصف الطريق في علاج هذا الخلل، الأمر نفسه مع اي خلل أخر في نسب عناصر الجسم الرئيسية أو هرموناته.

 

المراجع:

  1. Wikipedia: Hypermagnesemia
  2. Medical News Today: What is hypermagnesemia
  3. Health Line: Can You Overdose on Magnesium
error: Content is protected !!

Send this to a friend