اضرار المغنيسيوم على الكلى

يحظى المغنيسيوم بأهمية كبيرة للجسم وللكلى بشكل خاص، فيحتاجه الجسم لتنظيم العديد من التفاعلات البيوكيميائية، وإتمام العديد من العمليات العصبية والعضلية في الجسم، بينما تساعد الكليتان أجسامنا في التخلص من النفايات والسموم وتنظم مستويات المغنيسيوم من خلال تحديد كمية المغنيسيوم التي يخرجها الجسم عن طريق البول.

 

كما يمكن القول إن الكلى هي المسؤولة عن تحديد كمية المغنيسيوم التي يحتاجها الجسم، ورغم العلاقة المهمة بين الكلى والمغنيسيوم، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية لهذا المعدن المهم على هذا العضو ذو الأهمية الكبيرة في الجسم، ومن أجل ذلك خصصنا هذا المقال للحديث عن اضرار المغنيسيوم على الكلى وكيفية تجنبها.

 

قبل تفصيل الحديث عن اضرار المغنيسيوم على الكلى يجب أولا ذكر الأهمية الكبيرة للمغنيسيوم ودوره المهم في إدارة الكثير من العمليات والوظائف داخل الجسم..يلعب المغنيسيوم أدوارا رئيسية عدة في أجسامنا أبرزها:

 

  • المساعدة في تنظيم وظائف الأعصاب والعضلات.

  • ضمن نمو العظم بالطريقة المناسبة.

  • تنظيم إنتاج الطاقة.

  • إعادة إنتاج وتخليق البروتين.

  • تخفيف الغثيان والإمساك.

 

في كثير من الأحيان يعاني بعض الأشخاص من نقص المغنيسيوم وهو ما ينتج من عوامل عدة مثل إدمان الكحول، وسوء الامتصاص، واستخدام بعض الأدوية، وهي الحالات التي تتطلب تعويض كميات المغنيسيوم التي يحتاجها الجسم.

 

هو الأمر الذي يمكننا القيام به عبر تناول الكثير من مصادر المغنيسيوم من المأكولات التي تشمل المكسرات والبذور والحبوب الكاملة والخضار الورقية الخضراء التي تعتبر جميعها من أهم مصادر المغنيسيوم الصحية.

 

ما هي أبرز اضرار المنغيسيوم على الكلى

ترتبط اضرار المغنيسيوم غالبا مع اختلال واضطراب وظائف الكلى كما يحدث عند الإصابة بمرض الكلى المزمن خاصة في المرحلة المتقدمة من المرض التي يصل فيها أداء الكليتين إلى مرحلة الضعف وإليكم أبرز اضرار المغنيسيوم على الكلى في ما يلي:

 

1. حصوات الكلى:

تدعم وفرة المغنيسيوم في جسم الإنسان الأداء الجيد للكليتين، وعلى العكس فإن نقص المغنيسيوم واختلال معدلاته الطبيعية قد يتسبب في مشكلات متعددة يأتي في مقدمتها حصوات الكلى.

(مقال متعلّق)  فوائد المغنيسيوم

 

يؤدي نقص المغنيسيوم في الجسم أو عدم حصولنا على الكمية الكافية منه لتشكل بلورات اوكسالات الكالسيوم الملحية المكونة لحصوات الكلى، في حين أنه مع حصولنا على الكمية الكافية من المغنيسيوم، تصبح هذه البلورات الملحية أكثر قابلية للذوبان وبالتالي تمنع تشكل الحصوات.

 

بناء على ذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من نقص المغنيسيوم تزداد لديهم احتمالات الإصابة بحصوات الكلى مقارنة بغيرهم، وهو ما يستوجب عليهم تناول كمية كافية من مصادر المغنيسيوم الغذائية إلى جانب شرب المزيد من السوائل والتقليل من تناول الصوديوم بأشكاله المختلفة.

 

 

2. تشنجات الكلى (المغص الكلوي):

تعتبر تشنجات الكلى أو المغص الكلوي من أبرز اضرار المغنيسيوم على الكلى فمع انخفاص مستويات المغنيسيوم في الجسم يتزايد الضغط على الأعصاب العضلية مما يؤدي التشجنات والمغص الكلوي بالإضافة إلى آلام وتوتر عضلات البطن بشكل عام.

 

 

3. تسمم الجسم (تسمم المغنيسيوم):

في حالة الإصابة بأمراض الكلى وما ينتج عن ذلك من ضعف أداء هذا العضو المهم، فإنه من المحتمل أن يفشل الجسم في التخلص من كمية المغنيسيوم الزائدة، وهو الأمر الذي بدوره قد يؤدي إلى تسمم الجسم، وبالتالي تعطيل وإيقاف عمل الكلى والأعضاء المهمة.

 

وللتعرف على مستويات المغنيسيوم الطبيعية في الجسم يجب قياس ذلك عبر اختبارات الدم ما إذا كانت مستويات المغنيسيوم لدينا في حدودها الطبيعية أم أنها تجاوزتها إلى مرحلة الخطورة.

 

في حالات أخرى قد تتسبب اضرار المغنيسيوم على الكلى في الإصابة بأمراض أخرى مثل ضعف العضلات، وعدم انتظام ضربات القلب والسكتات القلبية.

 

وفقا للعديد من المنظمات الصحية حول العالم فإن الحد الأقصى المسموح به من كميات المغنيسيوم وجرعات المكملات الغذائية لا يتجاوز 350 مليجرام يوميا.

 

4. احتباس البول:

من المعروف أن من أهم وظائف الكلى هي تخلص أجسامنا من السموم والفضلات الزائدة عبر البول، إلا أنه مع زيادة مستويات المغنيسيوم فوق المعدلات الطبيعية ربما يؤدي ذلك إلى احتباس البول ومن ثم تفشل الكلى في إبعاد الفضلات الزائدة عن الجسم عبر البول.

(مقال متعلّق)  اين يوجد المغنيسيوم في الاطعمة

 

5. تراكم المعادن في الدم:

مع ارتفاع مستويات المغنيسيوم في الدم تفشل الكلى في أداء دورها على الوجه الامثل وبالتالي يصبح الجسم أكثر عرضة لتراكم المعادن في الدم في الاوضاع الصحية الطبيعية فإنه من النادر أن يتعرض أحد الأشخاص لمشكلة ارتفاع مستويات المغنيسيوم في الدم.

 

بينما تعتبر هذه المشكلة مرتبطة عادة بالأشخاص الذين يعانون من ضعف وظائف الكلى، وبالتالي على هؤلاء الأشخاص الحذر من الحصول على كمية زائدة من المغنيسيوم خاصة عبر الأدوية والمكملات الغذائية، واستشارة الطبيب قبل تعاطي مثل هذه المكملات.

 

هل تزيد المكملات الغذائية اضرار المغنيسيوم على الكلى

يعتبر التوازن في كل شيء هو أساس الحياة الصحية السليمة، ولذلك ففي الأوضاع الطبيعية لا يفضل الإفراط في تناول مكملات المغنيسيوم الغذائية حتى لا يؤدي ذلك إلى المزيد من اضرار المغنيسيوم على الكلى مثل الإصابة بالحصوات واحتباس البول.

 

تعتبر الاثار الجانبية لمكملات المغنيسيوم نادرة الحدوث وتتفاوت من إنسان لآخر، وبالتالي لا يجب أن تكون تلك الآثار مصدر قلق كبير في حالة تناول مكملات المغنيسيوم ضمن الحدود الطبيعية دون إفراط.

 

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون في الاصل من أمراض الكلى أو يخضعون لجلسات غسيل الكلى فلا ينصح أبدا بتناول مكملات المغنيسيوم الغذائية إذ قد يتسبب ذلك في إعاقة عمل الكلى وتقليل قدرتها على إزالة كميات المغنيسيوم الزائدة من الجسم، وهو الأمر الذي قد يسبب كما أشرنا من قبل تراكم المغنيسيوم والمعادن في الدم.

 

سبب آخر لضرورة تجنب مرضى الكلى لتناول مكملات المغنيسيوم أنها قد تتداخل مع الأدوية الأخرى التي يتعاطها المريض خاصة تلك الأدوية التي تعالج هشاشة العظام المعروفة بإمكانية تفاعلها مع المغنيسيوم.

 

قد تظهر الآثار الجانبية لمكملات المغنيسيوم في صور عدة أبرزها المغص الكلوي، والغثيان، كما يمكن أن تظهر أيضا في صورة إسهال واضطراب في المعدة، وتحدث جميع تلك الأعراض بعد تناول المكملات الغذائية، لذلك ينصح بتناول مكملات المغنيسيوم عقب تناول الطعام مباشرة، إلا إذا نصح الطبيب بتعليمات أخرى.

(مقال متعلّق)  فوائد المغنيسيوم للاعصاب

 

إلى جانب اضرار المغنيسيوم على الكلى التي قد تحدث نتيجة تناول جرعات زائدة من المكملات الغذائية، قد تصاب بانخفاض ضغط الدم، أو الدوخة والإغماء، والنعاس.

 

مع تناول جرعات زائدة من المغنيسيوم وبالتالي فشل الكلى في اداء وظائفها وفي إزالة تلك الكميات الزائدة، قد يصاب الشخص بما يعرف بتسمم المغنيسيوم الذي يظهر عبر أعراض مثل بطء ضربات القلب، واضطراب الرؤية وقد يصل الأمر إلى توقف القلب.

 

في حالة وصول مرضى الكلى لمرحلة متقدمة من المرض فقد تحدث المزيد من الآثار الجانبية لتناول المغنيسيوم ومكملاته الغذائية، فيجب معها استدعاء الطبيب إذا ظهرت على المريض أي أعراض مرضية خطيرة.

 

كيف نتفادى اضرار المغنيسيوم على الكلى

كما أشرنا فإن غالبية اضرار المغنيسيوم على الكلى ترتبط إما بنقص معدلات المغنيسيوم في الدم أو بزيادته وتخطيه للحدود الطبيعية التي تفشل الكلى في التعامل معها، وبناء على ذلك يجب في كل الأحوال عدم اللجوء إلى تناول مكملات المغنيسيوم دون استشارة الطبيب.

 

تعتبر حالات نقص المغنيسيوم في الدم هي الحالات التي تتطلب تناول المكملات المغنيسيوم، ولذلك في حالة عدم تشخيصك من قبل الطبيب بأنك تعاني من نقص المغنيسيوم فلا تقدم على تناول المكملات، علما بأن مكملات المغنيسيوم تكون موصوفة من قبل الأطباء خاصة للاشخاص الذين يعانون من صعوبة في امتصاص المغنيسيوم بشكل صحيح.

 

المراجع:

  1. Livestrong: Side Effects of Magnesium on Kidneys
  2. Medical News Today: What is hypermagnesemia
  3. True Stress Management: Top Magnesium Side Effects to Look Out For

 

error: Content is protected !!

Send this to a friend