الأعشاب

اضرار المرمية وتفاعلاتها مع بعض الأدوية

تعتبر اضرار المرمية (أو الميرمية) أقل كثيرا من فوائدها الكثيرة، حيث تكافح الالتهاب، وتعمل على تقوية الشعر ونضارة البشرة، وتكافح ألم الأسنان ويمكنها علاج الربو أو الحساسية، كما تقي من السكري وتخفف أعراض الطمث وتحسن من وظائف الكلى وغيرها من فوائد، كما أنها تستخدم كثيرا في الطبخ مما يجعلها غالبا من الأعشاب الطبية الآمنة.

 

اضرار المرمية وتفاعلاتها السيئة مع بعض الأدوية

و الميرمية من ناحية أخرى تحتوي على الكافور والثوجون أو الكيتون العطري وهما من الزيوت التي ثبت ضررها إذا تم تناولهما عن طريق الفم بكميات كبيرة، فيمكن أن يتسببا في النوبات وأيضا تلف الأعضاء الحيوية في جسم الإنسان، ومن اضرار المرمية :

 

1. يمكن أن تسبب الإجهاض :

تستخدم الميرمية عادة في التخفيف من أعراض الطمث، كما تستخدمها النساء في دول البحر المتوسط لأجل تنشيط التبويض والمساعدة على الحمل، مما يعني أن لها تأثيرات منشطة للرحم، وتزيد من التبويض وتساعد على زيادة التقلص، مما يجعلها خطرا أثناء الحمل، كما أن بعض العناصر السمية بها يمكن أن تؤثر سلبا على الجنين رغم كمية السميّة القليلة، وخصوصا إذا تم تناولها مثل الشاي.

 

لكن في حالة وضعها بكميات قليلة في الأكل فلا خطر منها على الحمل إذا كان يسير بشكل طبيعي دون أعراض صحية خطيرة، لكن إذا كانت المرأة الحامل تعاني من أي مشاكل صحية يجب عليها الامتناع تماما عن الميرمية أو استشارة الطبيب الخاص بها قبل تناولها.

 

2. تقليل حليب الثدي أثناء الرضاعة :

تجفيف لبن الثدي يعتبر من اضرار المرمية رغم أن المرضعات يلجأن إليها لتجفيف الثدي عند بدء فطام الطفل، لذا إذا كانت المرأة في المراحل الأولية من الرضاعة وتنوي الاستمرار في إرضاع الصغير، يجب عليها أن تتجنب الميرمية تماما.

 

ورغم عدم وجود تجارب سريرية مؤكدة على اضرار المرمية على إدرار اللبن إلا أن محتواها العالي من التانين يمكن أن يؤيد هذه النظرية إذ أن له خواص قابضة للأوعية الدموية، وهي نفسها التي تساعد في منع الالتهابات، لذا يمكن أن تضر بالحليب في الثدي، كما أن الثوجون والكافور بما لهما من آثار سمية يمكن أن يؤثران سلبا على الرضيع.

(مقال متعلّق)  الميرمية وفوائدها للدورة الشهرية

 

3. ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم :

تساهم الميرمية في سرعة انقباض الأوعية الدموية، مما يجعلها مسكن للألم، لكنها من ناحية أخرى يمكن أن تعيق تدفق الدم إلى المخ، مما يسبب ارتفاعا في ضغط الدم، لذا على مرضى ارتفاع ضغط الدم تجنبها أو التقليل منها إلى أقصى حد ممكن.

 

كما أن بعض أنواع الميرمية الأخرى يمكن أن تعمل على توسيع الشرايين مما يزيد من تدفق الدم وبالتالي هبوط ضغط الدم، لذا على مرضى ارتفاع وانخفاض الضغط التأكد من نوع الميرمية الذي يتناولونه، حتى يحصلون على النوع الصحيح لحالتهم ولا يزيدون من المخاطر الصحية.

 

4. انخفاض مستوى السكر :

يمكن أن تقلل الميرمية من مستوى الغلوكوز في الدم، مما يؤدي إلى انهيار مستويات السكر لدى مرضى السكري وتعرضهم بالتالي إلى غيبوبة سكر، لذا على مرضى السكري استشارة الطبيب قبل تناول الميرمية حتى لا تزيد من أثر الأدوية، ويتم تعديل جرعة العلاج وفقا لتأثير الميرمية على المريض.

 

5. زيادة الاستروجين :

من اضرار المرمية أنها يمكن أن تزيد من هرمون الاستروجين، وهو عادة من التأثيرات الإيجابية للميرمية، إلا إذا كان الشخص لديه حساسية من الهرمونات، فهنا يمكن أن تسبب له أضرار جمة، لذا على من يشرب الميرمية مراقبة تأثيرها عليه جيدا وعلى حالته المزاجية بعد تناولها.

 

6. زيادة التشنجات من اضرار المرمية :

بسبب محتواها من الثوجون يمكن أن تزيد الميرمية من التشنجات لدى مرضى الصرع، حيث أنه عنصر سام يشبه الأفسنتين، لذا نصحت اللجنة العلمية للأغذية الأوروبية بتجنب تناول مرضى الصرع للميرمية، أو الاكتفاء بكوب واحد يوميا.

 

7. التأثير السلبي على المريض بعد الجراحة :

تساعد الميرمية على تقليل مستويات السكر في الدم، كما يمكن أن تؤدي إلى توسيع الشرايين وزيادة تدفق الدم، مما يجعلها تتعارض مع بعض الأدوية المخدرة أثناء الجراحة مثل الإيبوبروفين، كما أن انخفاض مستويات السكر إلى درجة كبيرة أثناء الجراحة يزيد من المخاطر أثنائها، لذا على المريض الامتناع عن تناول الميرمية في أي شكل من الأشكال قبل إجراء الجراحة على الأقل بأسبوعين.

(مقال متعلّق)  فوائد الميرمية للبشرة

 

8. سرطان الثدي :

يمكن للميرمية أن تزيد من نسبة خطورة التعرض إلى سرطان الثدي، حيث أنها تساعد على زيادة إفراز هرمون الاستروجين الأنثوي، مما يرفع من مخاطر زيادة هذا الهرمون في الجسم إذا كانت السيدة تعاني من حساسية للهرمونات، أو عند وجود خلل في الهرمونات، كما يمكن أن تزيد الميرمية من خطر التعرض إلى سرطان الرحم، مع زيادة الأورام الليفية.

 

9. اضطراب الجهاز الهضمي من اضرار المرمية :

يستخدم الكثيرون الميرمية لعلاج المغص وتسريع حركة الأمعاء، لكن الكثير منها يمكن أن يؤدي إلى زيادة كبيرة وغير مستحبة في حركة الأمعاء، مما يزيد عدد مرات دخول المرحاض، ويتسبب في حالة إعياء للشخص، خصوصا إذا كانت المعدة تعاني من بعض التقرحات، لذا يجب الحذر من تناولها أكثر من 4 مرات يوميا حتى نتجنب التعرض إلى مخاطرها.

 

10. اضرار تفاعل الميرمية مع بعض الأدوية :

من اضرار المرمية أنها يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية مما يؤدي إلى إبطاء مفعولها أو تسريع مفعولها أكثر من اللازم مثل:

 

  • مسكنات الألم:

حيث أن الميرمية من خصائصها تسكين الألم، لذا يمكن للمريض الذي يتناول الميرمية مع المسكنات أن يشعر بالنعاس الدائم والمستمر، لذا يجب مراقبة تأثير الميرمية على تهدئة الألم للشخص دون مسكنات، والتقليل من أيهما وفقا لإرشادات الطبيب.

 

على مريض السكري الي شعر بنخفاض نسبة السكر في الدم بعد تناول الميرمية أن يستشير الطبيب في تغيير الجرعة، أو المزيد من القياس اليومي لنسبة السكر في الدم، حيث تقلل الميرمية من نسبة الغلوكوز في الدم، مما قد يعرضه إلى غيبوبة سكر، ومن ناحية أخرى فإن الاعتماد على الميرمية بمفردها للحفاظ على نسبة السكر يمكن أن تتسبب في مضاعفات للمريض إذا أهمل العلاج.

(مقال متعلّق)  فوائد الميرمية للتنحيف

 

  • أدوية الصرع:

من اضرار المرمية أنها تؤثر على المواد الكيميائية في المخ، وهي في هذه الحالة يمكن أن تقلل من تأثير أدوية الصرع أو تزيد من تأثيرها، حيث أن الثوجون بها يقلل من تأثير المادة الفعالة التي تمنع النوبات، لذا يجب الامتناع عن تناول الميرمية في حالة تعاطي أدوية للصرع مثل الفينوباربيتال والكاربامازيبين والفينيتوين، وغيرها.

 

وعادة يعتبر من الآمن استهلاك من 3-6 أكواب من الميرمية يوميا دون الخوف من خطر سمية الثوجون والكافور، حيث تحتوي هذه الكمية من الميرمية على 4.4 ملغ من الثوجون و11 ملغ من الكافور، وهما بهذه النسب يستخدمان في الأغراض الطبية بأمان دون مشاكل بالنسبة للأصحاء وفقا للجنة وكالة الأدوية الأوروبية.

 

لكن الذين يعانون من أي مرض يجب عليهم استشارة الطبيب أولا قبل استهلاك أي نسبة من الميرمية حتى لا يتعرضون إلى مضاعفات لا داعي لها، وحتى يستطيعون الاستفادة من فوائد هذه العشبة الطبية.

 

المراجع:

  1. Very Well Fit: The Surprising Benefits and Side Effects of Sage Tea
  2. Livestrong: The Uses of Sage Tea
  3. Web MD: SAGE
السابق
فوائد خل التفاح للبشرة وكيفية استخدامه 
التالي
فوائد فيتامين د للحامل