ما هي اضرار المانجو ؟

اضرار المانجو

للفواكة فوائد عديدة كونها مليئة بالكثير من العناصر الغذائية الصحية والمفيدة بالنسبة للجسم، وتتفاوت هذه الفائدة فيما بين الفواكة و بعضها على حسب مكونات كل فاكهة منهم ولكن على الرغم من كون الفواكه من المأكولات الصحية الهامة بالنسبة لجسم الإنسان وصحته و نشاطه إلا أن الإسراف في تناول بعض هذه الفواكه من شأنه أن يؤدي إلى نتائج عكسية وغير مرجوه ، من بين هذه الفواكه التي لا يجب عدم الإسراف في تناولها المانجو، فكما أن للمانجو فوائد فإن له أضرار بالنسبة لصحة الإنسان في هذا المقال سنستعرض أهم اضرار المانجو بالتفصيل و تأثيره السلبي عند تناوله بإسراف على صحة الإنسان.

 

اهم اضرار المانجو 

 

1. زيادة معدلات السكر في الدم:

من اضرار المانجو المحتملة إذا تم تناوله بشكل مسرف هي زيادة معدلات السكر في الدم، وخاصة حبات المانجو الناضجة. لذلك فينصح دائماً لمرضى مرض السكر ألا يتناولون المانجو ناضجاً لاحتوائه على نسبة عالية من السكر.

 

2. يتسبب في حدوث الإسهال:

تحتوي ثمرة المانجو الواحدة متوسطة الحجم على 3 جرامات من الألياف، لذلك فإن تناول أكثر من ثمرة مانجو واحدة في اليوم يجعل كمية الألياف التي تدخل جسمك زائدة عن الحد، وبالتالي فإن ذلك يتسبب في حدوث حالات الإسهال، لذلك ينصح بالحد من كمية المانجو التي تأكلها يومياً.

 

3. يمكن أن تزيد الوزن:

يعد المانجو من الأطعمة الغنية بالسكريات الطبيعية، فتحتوي ثمرة المانجو الواحدة على 31 جرام من السكريات الطبيعية، ولذلك فإن المانجو مليئة بالسعرات الحرارية وبالرغم من كونها سكريات غير ضارة بالنسبة لصحة الإنسان إلى أنها غير مفيدة بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في نقصان أوزانهم، لذا ينصح للأشخصا الذين يراقبون أوزانهم بعدم الإكثار من تناول المانجو.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد المانجو المذهلة

 

4. تتسبب في حدوث الحساسية:

يتسبب الإسراف في تناول المانجو في حدوث حساسية الجلد عند البعض، والذي يتسبب في احمرار الجلد و ظهور حبوب ودمامل، لذا إن كنت من الأشخاص الذين يتحسسون من تناول المانجو يفضل عدم الإكثار منها.

 

وتظهر حساسية المانجو في أشكال كثيرة منها وجود دموع في العين، سيلان الأنف، ظهور مشاكل في التنفس، آلام في البطن، العطس وفي بعض الأحسان تصل الاعراض إلى الإصابة بصدمة جراء تناول الكثير من المانجو.

 

5. يتسبب في التهاب الجلد التماسي:

يمكن أن يتسبب الإسراف في تناول المانجو أيضاً إلى حدوث التهاب الجلد التماسي والذي يتسبب في ظهور الجلد و كأنه محروقاً.

 

6. يتسبب في عسر الهضم:

يمكن أن يتسبب تناول المانجو بكميات كبيرة أيضاً في الإصابة بعسر الهضم خاصة إذا تناول الشخص كميات كبيرة من حبات المانجو غير الناضجة.

 

7. إصابة الفم بمشاكل:

ينتج عن تناول كمية كبيرة من المانجو خاصة المانجو غير الناضج إصابة بعض الأشخاص في مشاكل في الفم تشمل الجروح والبثور سواء داخل الفم أو حوله، و أيضاً تتسبب في الشعور بالحكة داخل فم الشخص. لذا إذا لاحظت هذه الأعراض تظهر عليك فلا يجب أن تسرف في تناول المانجو.

 

8. يمكن أن تنقل عدوى السالمونيلا:

من اضرار المانجو الشائعة هي كونها ناقلة لعدوى السالمونيلا خاصة المانجو غير الناضج، وقد تم ربط هذه العدوى التي ربما تؤدي إلى الموت بتناول المانجو لذلك فيجب عليك دائماً التأكد من جودة المانجو الذي تتناوله والتأكد من مصدره.

 

9. غير مُحبذ بالنسبة لمرضى المفاصل:

بالنسبة للأشخاص الذي يعانون من التهاب المفاصل أو التهاب الجيوب الانفية فإن تناول المانجو غير محبذ لهم لأن من شأنه أن يزيد من الالتهاب أو أن يشعرهم بعدم الراحة.

 

10. يزيد من حرارة الجسم:

تناول كميات كبيرة من المانجو من شأنه أن يؤدي إلى زيادة الحرارة داخل الجسم والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى بعض المشاكل في الجلد و الصحة بشكل عام.

(مقال متعلّق)  السعرات الحرارية في المانجو

 

11. غير صحي عند تناوله قبل أطعمة أخرى:

احذر من تناول المانجو قبل تناولك للحليب أو الزبادي لأن هذا يعمل على زيادة الوزن بشكل كبير. كما أن تناول الماء مباشرة بعد تناول المانجو من شأنه أن يعمل على تخثر العصارة الموجودة في المانجو و بالتالي حدوث آلام في الحلق.

 

12. حدوث مشاكل في المعدة:

كما ذكرنا فإن تناول كميات كبيرة من المانجو من شأنه أن يتسبب في الإسهال في حالة تناول كميات كبيرة من المانجو الناضح، ويتسبب في عسر الهضم وبالتالي في حدوث الإمساك في حالة تناول كميات كبيرة من المانجو غير الناضج، كما أنه أيضاً يتسبب في حدوث آلام في المعدة أحياناً حيث أنه يساعد على تكوين الغازات في المعدة.

 

13. غير مفيد عند تناوله و أنت جائع:

لا يفضل أبداً تناول المانجو على معدة خاوية وذلك بسبب الطعم الحامضي الموجود بها و الذي يمكن أن يحفز من إفراز عصارة المعدة و بالتالي يُحدث الكثير من مشاكل المعدة.

 

هل تناول عصير المانجو صحي أو لا ؟

إن تناول عصير المانجو ليس أمراً صحياً للغاية لعدة أسباب و هي:

 

  • تحول المانجو إلى عصير يزيل معظم الألياف الموجودة في المانجو قبل أن يتحول إلى عصير و بالتالي فهو يحرم الجسم من الفائدة الأهم لتناول المانجو وهي الحصول على قدر كافي من الألياف.

 

  • بالإضافة إلى أن إضافة السكر إلى عصير المانجو من شأنه أن يلغي الفوائد او العناصر الغذائية الموجودة في المانجو و يحوله إلى مصدر للسعرات الحرارية فقط وبالتالي فهو مصدر لزيادة الوزن بشكل سريع لذا إذا أردت تناول عصير المانجو عليك تحضيره في المنزل و التأكد من عدم احتوائه على أي من السكريات أو المُحليات.

 

تحذير:

يحذر الأطباء من تناول المانجو الناضج اصطناعياً والذي يستخدم فيه المزارعين عنصر كربيد الكالسيوم حتى يسرعون من عملية نضجه، وهذا العنصر له آثار ضارة على صحة الإنسان تصل إلى أنه يساعد على الإصابة بالسرطانات وعلى المدى القريب فهو يتسبب في حدوث حالات التنميل والخدر وأحياناً يتسبب في الإصابة بالاعتلال العصبي المحيطي. لذلك فعليك التأكد من مصدر المانجو الذي تتناوله.

(مقال متعلّق)  فوائد المانجو للاطفال

 

القدر المناسب الذي يجب للشخص تناوله من المانجو

ربما تتساءل الآن على الكمية المناسبة التي يجب على الشخص تناولها من المانجو بشكل يومي أو أسبوعي أو هكذا، فيما يلي رداً على هذا السؤال نسبة إلى الخبراء فإن الشخص يجب أن يتناول – اثناء موسم زراعة المانجو – 200 إلى 250 جرام من المانجو يومياً، لأن المانجو تمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة مثل الفيتامينات والمعادن والألياف.

 

ولكن هذا لا يجري على الأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد المانجو، أو الأشخاص الذين لا يريدون زيادة أوزانهم أو الذين لديهم مشاكل صحية يزيدها تناول المانجو مثل النهاب المفاصل و غيره.

 

هل الأفضل تناول المانجو الناضجة أم غير الناضجة

عادة ما تحتوي الفواكة الناضجة على نفس كمية العناصر الغذائية و بالتالي نفس الفائدة الصحية للفواكة غير الناضجة، أما في حالة المانجو فتزيد نسبة فيتامين سي في المانجو الغير الناضجة تقل عنها في الناضجة.

 

لذا فإذا أدرت الحصول على نسبة مناسبة من فيتامين سي عليك بتناول المانجو الغير ناضج الآن بعد أن تعرفنا على اضرار المانجو بقى أن نذكركم أن المانجو شأنه شا، الفواكة الأخرى له فوائده أما أضراره تظهر فقط عن الاسراف في تناوله.

 

المراجع:

  1. HTV: how to much mangoes can affect your health
  2. T Health: Frightening Effects If You Eat a Lots of Mangoes
  3. Deep Fitness Club: Advantages & Disadvantages Of Eating Mango
  4. Bold Sky: What Happens If You Eat Too Many Mangoes