اضرار الكركم

اضرار الكركم
اضرار الكركم

الكركم والذي يطلق عليه في بعض الأحيان الزعفران الهندي، أو يطلق عليه اسم التوابل الذهبية، له بالفعل العديد من الفوائد الصحية التي نال بها هذا اللقب عن جدارة الكركم هو نبات طويل القامة ينمو في مناطق من آسيا وأمريكا الوسطى، ولا يكاد يخلو مطبخ من الكركم وهو يمتاز باللون الأصفر الزاهي.

 

كما يستخدم حتى في العديد من مستحضرات التجميل وفي الصناعات والأصباغ، حتى أنه أصبح يستخدم كذلك في العقاقير الطبية والمساحيق وتعود اضرار الكركم أو فوائده على حد سواء بسبب أنه يحتوي على مادة الكركمين، وهو العنصر النشط في الكركم، كما أن له خصائص بيولوجية قوية. وهي التي تسبب مشكلات في المعدة وانخفاض ضغط الدم وبعض الآثار الجانبية على النساء.

 

اضرار الكركم

 

1. اضرار الكركم على المعدة

الغريب والمثير للدهشة في الكركم أن المواد التي تعمل على صحة الجهاز الهضمي، هي نفس المواد التي قد تتسبب في حدوث تهيج في المعدة عند تناوله بكميات كبيرة.

 

كشفت الدراسات الطبية استخدام الكركم في وصفات المكونات الغذائية قد يتسبب في تأثير سلبي على عملية الهضم على بعض الحالات حيث أن الكركم يحفز المعدة لإنتاج المزيد من الأحماض التي تعمل على الهضم.

 

فعلى الرغم من أن هذا قد يفيد بعض الناس في عملية الهضم، إلا أنه قد يسبب مشكلات في المعدة لدى البعض الآخر يمكنك إضافة اقل من ملعقة صغيرة من الكركم إلى مكونات الأطعمة الخاصة بك مرتين في الأسبوع، وفي حالة إن لاحظت ظهور مشكلات في المعدة أو عملية الهضم، من الضروري التوقف عن إضافته.

 

2. اضرار الكركم على الدم

يتسبب الكركم بالعمل على زيادة سيولة الدم، مما يؤدي إلى كثرة النزف في حالات العمليات الجراحية أو الجروح أو الدورة الشهرية، مما يسبب سهولة النزف، أو طول فترة الطمث والتي قد تستمر في هذه الحالة لأكثر من 10 أيام.

 

لذا من الضروري على الأشخاص الذين يتناولون علاجات دوائية خاصة بسيولة الدم تجنب الكركم وهي أدوية تعمل على ترقق الدم، وقد يزيد الكركم من الفعالية بشكل مفرط يسبب مشكلات صحية كبيرة.

 

إن كنت قد تناولت كميات مفرطة من الكركم وحدثت إصابة، ولاحظت أن هناك زيادة في النزف، من الضروري الاستعانة بالطبيب، لتجنب اضرار الكركم الخطيرة في حالات النزيف.

(مقال متعلّق)  فوائد الكركم مع الحليب

 

3. اضرار الكركم على الحوامل

يعتبر الكركم من المواد والعناصر الغذائية الآمنة خلال فترة الحمل، إلا أنه من الضروري عدم تناول الكركم بكميات مفرطة تشير الابحاث الطبية أن الكركم يتسبب في تحفيز الرحم، وهو ما يعمل بدوره على حدوث الاجهاض خاصة في الشهور الأولى من الحمل، أو قد يتسبب في حدوث الاجهاض، وهي من اضرار الكركم الخطيرة.

 

4. الكركم والدورة الشهرية

بسبب كون الكركم من المواد التي تعمل على عدم تخثر الدم، وسيولة الدم، فهو يعمل بذلك على مشكلات أثناء الدورة الشهرية، ويقلل من سرعة توقف النزف خلال الطمث.

 

وعلى الرغم من أن الكركم في كثير من الحالات قد يخفف من أعراض الدورة الشهرية نفسها مثل أعراض عسر الطمث وآلام الطمث. فيمكنك إن كنت تعانين من هذه الأعراض الاستعانة بالقليل من الكركم، أو استشارة طبيبك عن طرق تخفيف أعراض عسر الطمث.

 

5. اضرار الكركم على الرضاعة الطبيعية

حتى الآن لا توجد معلومات كافية عن الآثار الجانبية من اضرار الكركم على الرضاعة الطبيعية، إلا أن الأطباء ينصحون بعدم استخدامه وذلك بشكل خاص في الفترات الأولى بعد الولادة حتى لا تظهر اعراض اضرار الكركم على الطفل الرضيع. ومن تلك الأعراض التي قد تظهر على الطفل هي الإسهال والشعور بآلام في البطن.

 

6. اضرار الكركم على المرارة

من يعانون من مشكلات المرارة عليهم بتجنب إضافة الكركم إلى أطعمتهم، خاصة وأن من اضرار الكركم أنه يزيد من مشكلات المرارة وينصح الأطباء من لديهم حصوات المرارة أو لديهم انسداد في القناة الصفراوية بالحذر الشديد من تناول الكركم حتى لا تزداد العلامات المرضية.

 

7. اضرار الكركم على مرضى السكري

تعمل مادة الكركمين بتقليل نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، لذا من الضروري استخدم الكركم بحذر في وجبات الأشخاص المصابين بالسكر.

 

كذلك من الضروري استشارة الطبيب إن كنت تخطط لإستخدام الكركم كعلاج طبيعي عشبي في علاج مرض السكر، فعليك استشارة الطبيب حول الجرعات التي يمكنك الحصول عليها يوميا، حتى لا تنخفض نسبة السكر في الدم عن الحد المطلوب إن كنت قد تناولت كميات مفرطة من الكركم وأنت مصاب بمرض السكري، عليك الحذر من الجرعات الدوائية لمرض السكر بتخفيفها.

 

8. الكركم وارتجاع المريء

واحدة أخرى من اضرار الكركم خاصة بعملية الهضم، وهي أنه يسبب في زيادة الحموضة المعدية كما ذكرنا، وهذا يسبب في ارتجاع المريء، ويمكن أن يسبب الكركم اضطرابات في المعدة لدى بعض الأشخاص.

 

لا ينصح بتناول الكركم إن كنت تعاني من أعراض ارتجاع المريء، فهو قد يزيد من الأعراض. كذلك يفضل عدم تناول الوجبات التي تحتوي على الكركم في فترة المساء أو قبل النوم بساعتين على الأقل لتجنب اضرار الكركم وزيادة اعراض ارتجاع المريء.

 

9. الكركم قد يسبب العقم

واحدة من اضرار الكركم السئية للغاية والتي تحمل أنباء غير طيبة للرجال، هو أنه يعمل على نقص مستويات الكالسيوم في الجسم وهو ما يعمل بدوره على نقص مستوى هرمونات الذكورة، مما يعمل على ضعف كفاءة الحيوانات المنوية حين يقوم الرجال بالاعتماد عليه في أطعمتهم.

(مقال متعلّق)  فوائد الكركم للتخسيس

 

وهي واحدة من اضرار الكركم على الرجال في كونه قد يسبب العقم عند تناوله بكميات مفرطة على المدى الطويل، كذلك ينصح بالابتعاد عن الكركم لدى الرجال الذين يعانون من الأساس من ضعف الخصوبة.

 

أما في الحالات الأخرى التي لا يعاني فيها الشخص من ضعف الخصوبة، ولكن يحاول إنجاب طفل فعليه كذلك الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكركم.

 

10. حساسية الهرمونات الأنثوية

قد يسبب الكركم زيادة في الحساسية للهرمونات حيث يحتوي الكركم على مادة كيميائية تسمى الكركمين والتي قد تعمل مثل هرمون الاستروجين وهو ما يخلق حالة من الحساسية الهرمونية خاصة لدى حالات مثل سرطان الثدي وسرطان الرحم والمبيض وبطانة الرحم أو الأورام الليفية الرحمية.

 

وهذه المادة تتسبب في حدوث اضرار الكركم على الاناث من خلال أنه يعمل على تقليل تأثيرات الأستروجين في بعض الخلايا السرطانية الحساسة للهرمونات. لذا عليكِ استخدم الكركم بحذر إذا كانت لديكِ حالة مرضية بسبب لتعرض للهرمونات.

 

11. الكركم ونقص الحديد

تشير الدراسات الطبية إلى أن تناول الكركم بشكل مفرط يعمل على مشكلات في قدرة الجسم على امتصاص الحديد، لذا فمن الضروري كذلك على الأشخاص الذين لديهم انخفاض من هذا العنصر، الحرص أثناء تضمين الكركم في النظام الغذائي إن كنت لاحظت ظهور أعراض مثل الشعور بالدوار أو صعوبة التركيز والصداع،  فعليك استشارة الطبيب حول فقر الدم ونقص الحديد في الجسم.

 

12. اضرار الكركم على الجراحة

كما ذكرنا فإن فإن الكركم يعمل على بطء تخثر الدم، مما يعمل على بطء التعافي من العمليات الجراحية، لذا فعليك التوقف تماما وعن تناول الكركم واستشارة الطبيب عن المدة الواجب اتباعها في الامتناع عن الكركم قبل اجراء العمليات. في الغالب سيطلب منك الطبيب التوقف عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الكركم لمدة لا تقل عن أسبوعين في حالة القيام بإجراء تدخل جراحي.

 

13. مشكلات الجهاز الهضمي

أما عن آخر اضرار الكركم في هذه القائمة، فهو قد يسبب الكركم الدوار والغثيان عند تناوله بكميات مفرطة، وقد تمتد الآثار واضرار الكركم كذلك إلى الإصابة بالدوار والإسهال.

 

إن لاحظت أن اضرار الكركم على الجهاز الهضمي وأعراض مثل الاسهال مستمرة حتى بعد التوقف عن تناول الكركم في طعامك لمدة تزيد عن يومين، عليك استشارة الطبيب على الفور.

 

فوائد الكركم

ومن الناحية الأخرى، فمن الإنصاف أن نتحدث كذلك فوائد الكركم كما تحدثنا عن اضرار الكركم، فهو كذلك يضم العديد من الفوائد الصحية، والتي سنتحدث عنها في هذه القائمة:

 

1. مضاد للالتهابات:

هناك قدرة كبيرة للكركم على خفض الالتهابات، مما يعمل على تقليل الشعور بالألم لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل، وتخفيف تلك الالتهابات التي يعانون منها. ويعود السبب في ذلك إلى مادة الكركمين والفيتامينات والمعادن التي تعمل على مكافحة الالتهابات.

(مقال متعلّق)  فوائد الكركم للجسم

 

2. مضاد للألم:

تشير الدراسات الطبية تدعم الاعتقاد السائد واستخدامات الكركم في كونه يعمل كمسكن للآلام، كما يعمل الكركم على تخفيف آلام التهاب المفاصل بكل خاص.

 

3. فوائد للعضلات:

ومن فوائد الكركم أيضا أنه يمنع الالتهاب في خلايا وأنسجة وعضلات الجسم، كما أنه يعد علاج ناجح لحالات مثل ألم العضلات والالتواء والتورم والتهاب المفاصل وبشكل طبيعي. وذلك من خلال تطبيقه أو وضعه على أماكن الالتهابات.

 

4. يقوي المناعة:

تشير الدراسات الطبية كذلك أن التوابل تعمل على تحفيز الجهاز المناعي، ومنها بطبيعة الحال الكركم خاصة وأنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة، كما يعمل الكركم على مكافحة للفيروسات والبكتيريا.

 

5. يحسن وظائف الكبد:

يحتوي الكركم على مواد مضادة للأكسدة كما ذكرنا، وهو ما يساعد على الحفاظ على الكبد ويمنعه من التلف بسبب السموم.

 

6. يكافح مرض الزهايمر:

يعمل الكركم على محاربة الالتهابات والعدوى ورواسب البروتين وتثبيط الجهاز العصبي، وهي كلها عوامل تتسبب في تدهور الدماغ المرتبط بمرض الزهايمر.

 

7. يحارب السرطان:

يعمل الكركم كذلك على المساعدة في تقليل خطر الاصابة بالسرطان، ويعود الفضل في ذلك إلى مادة الكركمين، كعلاج  لمرض السرطان، مثل سرطان البنكرياس وسرطان البروستاتا في الرجال.

 

8. يساعد على الهضم:

على الرغم من أن من اضرار الكركم أنه قد يعمل على مشكلات في الجهاز الهضمي لدى بعض الأشخاص، إلا أنه كذلك يمكن أن يساعد على عملية الهضم الخاصة بك. ويعود ذلك إلى خصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، والتي تعمل على الهضم السليم.

 

9. تحفيز إفراز الهرمونات:

تشير الدراسات الطبية إلى الكركم يفيد في تنظيم الهرمونات، على الرغمن من أن من اضرار الكركم كونه قد يزيد من الحساسية للهرمونات في النساء.

 

إلا أن الكركم يحسن جهاز المناعة من خلال توفير المغذيات النباتية التي تمنع الأمراض التي تحدث الخلل الهرموني، ويعمل كذلك على تنظيم إفراز الهرمونات.

 

10. فوائد للشعر:

من فوائد الكركم أنه يمنع تساقط الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من النقص الغذائي، مما يزيد من امتصاص العناصر العذائية التي تفيد الشعر.

 

11. الحمية الغذائية:

ويعود السبب في ذلك إلى أن الكركم يعمل على تحسين حرق السعرات الحرارية في الجسم، بالإضافة إلى تنظيم مستويات السكر في الدم، وتنظيم الهرمونات التي تعمل على الاحتفاظ بالدهون.

 

المراجع:

  1. Rx List: TURMERIC
  2. Turmeric for health: Curcumin: Side Effects And Precautions
  3. Health Line: Turmeric Side Effects: Health Benefits and Risks