الأعشاب

اضرار الكركديه

اضرار الكركديه
اضرار الكركديه
اضرار الكركديه

ما هي اضرار الكركديه والجرعة المناسبة 

الكركديه من النباتات التي تستخدم في صنع الوصفات الدوائية، حيث عرف بكونه يعالج ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول، كما تعمل أحماض الفاكهة في الكركديه كملين طبيعي، وجنبا إلى جنب مع تلك الفوائد فإن هناك كذلك بعضا من اضرار الكركديه.

 

وتشير الأبحاث الطبية أن هناك بعض المواد الكيميائية في الكركديه تعمل على خفض ضغط الدم وخفض مستويات السكر في الدم، وهو بمثابة مضاد حيوي يقتل البكتيريا بشكل طبيعي يضاهي العقاقير الطبية.

 

الكركديه يعتبر آمن للغاية في طعامك ومشروباتك عند تناوله عن طريق الفم، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تسبب اضرار الكركديه، وهي موضوعنا اليوم.. لنبدأ

 

1. اضرار الكركديه على الحمل والرضاعة:

قد لا يكون الكركديه آمنا لشربه أثناء فترة الحمل والرضاعة، خاصة أن آثاره الجانبية لا تزال غير معروفة، فد يتسبب في بعض الحالات في حدوث اضطرابات مؤقتة في المعدة، كذلك بعض الأعراض الأخرى من اضرار الكركديه مثل الشعور بالغثيان أو الشعور بالألم عند التبول.

 

2. اضرار الكركديه على مرضى السكر:

شرب شاي أو عصائر الكدركديه يقلل من مستويات السكر في الدم لذا فعليك تعديل الجرعة الدوائية إن كنت من مصابي مرض السكر، من خلال استشارة الطبيب، حتى لا يحدث انخفاض شديد في مستوى السكر في الدم.

 

3. اضرار الكركديه على مرضى الضغط:

تعد هذه النقطة واحدة من فوائد واضرار الكركديه في نفس الوقت، حيث يعمل الكركديه على خفض ضغط الدم، وهنا تماما مثل مرضى السكر، على مرضى الضغط الحذر من الجرعة الدوائية التي يحصلون عليها لخفض ضغط الدم، عند تناول مشروبات الكركديه.

 

4. الكركديه والعمليات الجراحية:

كافة العقاقير أو المكملات التي تعمل على خفض مستويات السكر في الدم، تتسبب في حدوث صعوبة في التئام الجروح، لذا فعلى الاشخاص الذين حدد لهم إجراء عملية جراحية أن يتجنبوا الكركديه قبل تلك الجراحات بأسبوعين. أو استشارة الطبيب عن المدة التي يوصيك بها وفقا لنوع الجراحة.

(مقال متعلّق)  فوائد الكركديه

 

5. الكركديه قد يكون ساما:

مع الاستخدام المعتدل للكركديه فهو آمن للغاية على المدى القصير، إلا أن بعض الدراست الطبية تشير إلى أن الاستخدام المفرط للكركديه لمدة أكثر من أسبوعين قد يتسبب في حدوث أعراض تسمم مثل الشعور بالغثيان أو الرغبة في التقيء وآلام في المعدة والدوار.

 

فوائد الكركديه

نظرا لهذه القائمة القصير من اضرار الكركديه، فإن شاي الكركديه بالفعل له العديد من الفوائد الرائعة والتي تستحق الحول عليها، سواء كمشروب لذيذ أو للحصول على تلك الفوائد والتي تعرف في الطب الشعبي الأفريقي لعلاج العديد من الأمراض.

 

ويحتوي الكركديه على العديد من الفوائد نظرا لأنه غني بالمواد المضادة للاكسدة وحمض الماليك والمعادن والمركبات الفينولية، هذه المركبات تمنحنا قائمة رائعة من الفوائد منها:

 

1. الكركديه يخفض ارتفاع ضغط الدم:

وجد الأبحاث الطبية أن للكركديه قدرة كبيرة على علاج ارتفاع ضغط الدم، حيث يعمل على ضبط ضغط الدم. إلا أنه ينبغي أن يتم تناوله كمكمل عشبي في هذه الحالات تحت اشراف الطبيب الإفراط في تناول الكركديه لعلاج ارتفاع الضغط قد يتسبب في مضاعفات مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

 

التجارب الطبية كذلك قامت بعمل أبحاث على مدى فائدة الكركديه لمرضى الضغط، حيث كشفت عن أن هؤلاء المرضى يمكن أن يتناولوا الكركديه يوميا كبديل لأدوية خفض ضغط الدم من خلال شرب منقوم ربع كيلو جرام من الكركديه ولمدة شهر ونصف.

 

ولوحظ فيهم تحسن كبير، ففي نهاية فترة الدراسة عمل شاي الكركديه على خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي. هذا ويفضل استشارة الطبيب قبل استخدام مشروب الكركديه كبديل للأدوية والعقاقير الطبية لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

 

2. الكركديه يخفض الكوليسترول:

يعمل الكركديه على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وبشكل خاص مرضى السكري من النوع الثاني. وهو ما أكدته دراسة طبية أجريت على المصابين بارتفاع نسبة الكوليسترول ولوحظ أن هناك نقص كبير في مستويات الكولسترول الدهني منخفض الكثافة أو الذي يعرف بالكولسترول السيئ.

(مقال متعلّق)  فوائد عصير الكركدية

 

3. الكركديه لمرضى السكر:

مع اضرار الكركديه لمرضى السكر والتي يمكن أن تحدث بسبب الافراط في تناول كميات كبيرة منه يوميا مع الجرعات الدوائية للعلاج والتي يمكن أن تخفضه لمستويات أقل من المطلوب، فهذه الفائدة كذلك يمكن أن يستغلها مرضى السكر.

 

يمكنك تحديد الجرعات المناسبة من الكركديه التي تحصل عليها يوميا إن كنت تريد تقليل الجرعات الدوائية وعدم الاعتماد عليها، وإدخال العلاجات العشبية في نظامك الغذائي.

 

4. الكركديه يحسن الكبد:

كذلك فإن الكركديه يعمل على تحسين الكبد خاصة لدى المصابين بزيادة الوزن والسمنة المفرطة، خاصة وأن حالات زيادة الوزن تعمل على الإصابة بمرض الكبد الدهني وهو ما أيدته الأبحاث الطبية على قدرة مستخلصات أو منقوع الكركديه على حماية الكبد، خاصة بعد المداومة على تناول شاي الكركديه لمدة 3 أشهر.

 

5. الكركديه والحمية الغذائية:

على الرغم من أن اضرار الكركديه قد تصيب بعض الأشخاص خاصة المصابين بزيادة الوزن بسبب كميات السكريات المضافة التي يمكن تناولها مع شاي أو عصائر الكركديه، إلا أن الدراسات الطبية تشير إلى أن للكركديه فائدة كبيرة في التقليل من وزن الجسم.

 

يعمل الكركديه على خفض كتلة الجسم والدهون في مناطق محددة بالجسم مثل الخصر والوركين، لذا فهو يعد مثاليا لمن يعانون من زيادة الدهون في تلك المناطق.

 

6. الكركديه يحارب البكتيريا:

على الرغم من اضرار الكركديه الاخرى والتي يمكن أن تسبب الشعور بالألم في البطن بسبب تناوله بكميات مفرطة، إلا أنه في نفس الوقت له تأثير قوي كقاتل للبكتيريا.

 

الدراسات التي اجريت على مستخلصات الكركديه اثبتت أنه يحتوي على مواد فعالة مكافحة للجراثيم، كما أنه يقوم بنفس وظيفة المضادات الحيوية التي تعالج الالتهابات البكتيرية.

(مقال متعلّق)  فوائد الكركديه للضغط

 

هذا بالإضافة إلى أن تضمين الكركديه وأوراقه العشبية في نظامك الغذائي ووصفات الأطعمة، يعمل على منع نمو العوامل الممرضة في تلك الأطعمة، كعامل حماية غذاية.

 

في النهاية وكما رأينا أن اضرار الكركديه تعد محدودة بعض الشيء، فقط كل ما عليك هو تناول كميات معتدله من مشروب أو شاب الكركديه، ولنقل كوبين مثلا يوميا بينهم بضع ساعات على الأقل، حتى لا تحدث أعراض بسبب الحساسية الهضمية.

 

كذلك فإن على الحوامل والمرضعات تجنب شرب الكركديه خلال هذه الفترة حتى لا تحدث لهن مضاعفات، أما على مرضى الضغط والسكر فيمكنهم الحصول على أقصى استفادة من هذا المشروب الرائع من خلال تضمينه في نظامهم الغذائي تحت إشراف الطبيب وتجنبا لحدوث أيا من اضرار الكركديه على حالتهم المرضية.

 

أما عن من يبحثون عن مكمل غذائي طبيعي يساعدهم على التخلص من الوزن الزائد، فشاي الكركديه سيعد هو الصديق الأمثل في حميتهم الغذائية كذلك فإنه لم ترد حتى الآن أبحاث علمية تشير إلى اختلاف الفوائد الغذائية أو اضرار الكركديه التي يمكن أن تحدث عند تناوله بشكل دافيء أو بارد، كل ما قد يؤثر فيه الكركديه هو كميات السكريات المضافة التي قد يحتاجها عند التحضير، لذا عليك عدم الافراط في تلك الكميات.

 

المراجع:

  1. Web MD: HIBISCUS
  2. Body Nutrition: Roselle benefits and side effects
السابق
تكيس المبايض
التالي
اضرار حبة البركة