اضرار الكراوية للرضع

حبوب الكروية هي احد أنواع الشمر التي تنمو على نطاق واسع في مناطق مختلفة من العالم مثل القارة الأوروبية وامريكا الشمالية وحوض البحر الأبيض المتوسط، وتستخدم كنوع من التوابل لاضفاء النكهة الى الأطباق المختلفة، كما أنها تستخدم أيضا للأغراض العلاجية منذ القدم ويرجع ذلك الى فوائدها العديد للصحة وقدرتها على علاج اضطرابات الهضم.

 

وتنمو حبوب الكراوية بدون الحاجة الى اهتمام كبير ولذلك يزرعها الكثير من الأوروبيين في حديقة المنزل وتعد فنلندا المنتج الأكبر لها حيث تنتج 26% من محصول الكراوية الموجود بالعالم، ويتم وصف الكراوية لتخفيف المغص عند الأطفال الرضع وهو ما يجعل الكثير من الأمهات تتسائل عن اضرار الكراوية للرضع وما إذا كان من الأمن عليهم اعطائهم شاي الكراوية عند الشعور بالمغص؟

 

ولأن الأم المرضع تنقل ما تتناوله من غذاء الى طفلها من خلال حليب الرضاعة فعليها أن تكون واعية تجاه ما تتناوله هي ايضا حيث أنه سيؤثر على الجنين بشكل أو بأخر، حيث أظهرت الدراسات أن تناول الكرنب أو الثوم أو البصل يمكنه أن يتسبب في المغص لدى الرضيع وكذلك أي غذاء اخر تتناوله المرضع قد يؤثر بصورة أو أخرى على الطفل.

 

الدراسات العلمية

تحتوي حبوب الكراوية على مجموعة من المركبات الفعالة والزيوت الطيارة مثل الليمونين والكرفون واستخدمها الفرس لتقليل ادرار الحليب في الطب الشعبي ولا يوجد اي دراسات تؤكد قدرة الكراوية على علاج المغص وان كانت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية تصنف الكراوية ضمن الأعشاب الأمنة على الصحة.

 

اضرار الكراوية للرضع

ان اعطاء الكراوية للرضع بعد سن ستة أشهر يعد أمنا وان كان هناك بعض الأثار الجانبية التي قد يعاني منها الطفل في هذه الحالة فمن اضرار الكراوية للرضع أنها قد تتسبب في حدوث حموضة المعدة أو الغثيان أو الانتفاخات.

(مقال متعلّق)  تغذية الرضيع في الشهر الرابع

 

ولا ينصح باستخدام زيت الكراوية للاطفال تحت سن عامين حيث أنه قد يتسبب في التهاب الأغشية المخاطية والجلد ويجب ايضا ان لا تستخدم الأم الحامل زيت الكراوية حيث أنه قد يتسبب في حدوث اجهاض اذا ما استخدم بكميات كبيرة وتركيزت عالية وفيما يلي اهم اضرار الكراوية للرضع :

 

1. حرقة المعدة:

على الرغم من أن الكراوية تستخدم لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي وتخلص البطن من الغازات الا أنها يمكنها أن تتسبب في تحفيز حموضة المعدة بتقليل الضغط عند منطقة المرئ ما يدفع بحمض المعدة الى الأعلى.

 

2. التجشؤ:

ان تأثير الكراوية الطارد للغازات يمكنه أيضا أن يحفز من عملية التجشؤ ولذلك فعلى الأم أن تحاول مساعدة الطفل على التجشؤ بعد تناول الكراوية حتى لا تتسبب له في تأثير عكسي وتزيد من ألم لبطن.

 

3. تلف الكبد:

يمكن لزيت الكراوية العطري ان يتسبب في تلف الكلى والكبد وخاصة اذا ما تم تناوله بكميات كبيرة وعلى المدى الطويل.

 

4. التأثير المخدر:

ان للكراوية تأثير مخدر وهي تتسبب في حدوث الادمان اذا ما تم تناولها على المدى الطويل وهو ما يتسبب ايضا في حدوث بعض الأعراض الأخرى مثل الغثيان والدوخة وعدم القدرة على التفكير بوضوح.

 

5. تحفيز الاجهاض:

تذكر انه في حالة (تناول المرأة الحامل) للكراوية فيمكن أن تحفز لديها عملية الولادة المبكرة او الاجهاض ولذلك يجب على الحوامل تجنب الكراوية بشكل كامل.

 

تأثير الكراوية على المرأة المرضعة

ان الأعشاب والمكملات الغذائية لا تحتاج الى موافقة المنظمات المعنية بالصحة مثل منظمة الغذاء والدواء ولكن على الأم التأكد من صلاحيتها سواء للطفل أو لها خلال مرحلة الحمل والرضاعة.

 

ولدراسة اضرار الكراوية للرضع في حالة تناولتها المرأة المرضعة تم اجراء دراسة على 18 امرأة مرضعة تم اعطائهن مركب د- كارفون وهو احد المركبات الفعالة في الكراوية بتركيز 100 ملليجرام مع اللاكتوز والتالك لمدة ثلاثة أيام وتم تحليل حليب الثدي لهن كل ساعتين لمدة ثمانية ساعات متتالية بداية من زمن اعطائهن الجرعات.

(مقال متعلّق)  اكل الرضيع المقترح منذ الشهر السادس

 

وتم رصد مركب الكارفون في الحليب في كل الفحوصات مع اختلاف تركيزاته في الحليب ففي اللحظة الأولى لاعطاءه للمرأة المرضع كان تركيزه في الحليب 1.3 ميكروجرام في اللتر وبعد ساعتين وصل التركيز الى 7.2 ميكروجرام وبعد اربعة ساعات وصل التركيز الى 5.6 ميكروجرام وبعد ستة ساعات كان التركيز 4.3 ميكروجرام في اللتر أما بعد ثمانية ساعات فوصل تركيزه في حليب الثدي الى 2.7 ميكروجرام.

 

المغذيات في الكراوية

تحتوي الكراوية على 2 – 7% من الزيت العطري المكون من الكارفون وكميات صغيرة من الليمونين والكارفينول وبعض المكونات الأخرى وتحتوي البذور على زيوت دهنية بنسبة 20% والنباتات التي تنمو بريا تزيد بها نسبة الزيوت الطيارة عن مثيلتها التي زرعت بواسطة البشر وهو ما يجعل رائحتها ونكهتها وطعمها يتسم بالقوة مقارنة بغيرها.

 

وتحتوي أوراق الكراوية على نسبة عالية من فيتامين جـ وفيتامين ب والحديد وللكراوية خواصا علاجية حيث تعمل كمضاد للهيستامين ومضاد للميكروبات ومضاد للتقلصات وطارد لغازات البطن.

 

وتستخدم الكراوية ايضا في علاج الم الاسنان، أما الاستخدم الرئيسي لها فيكمن في قدرتها على طرد غازات البطن ويستخدم شاي الكراوية لهذا الغرض حيث يمكنه أن يعالج الاضطرابات الهضمية وحرقة المعدة وفقدن الشهية كما أنها طاردة لديدان البطن.

 

وتستخدم الكراوية منذ القدم في علاج المغص الذي يصيب الرضع كما أن الأوراق والجذور والحبوب يمكنها أن تنشط الغدد وتحسن من اداء الكلى وهي ايضا تعالج اضطرابات الهضم وتقلصات الدورة الشهرية وتخلص الجسم من الغازات.

 

ويستخدم زيت الكراوية للتخلص من رائحة الفم السيئة أو الطعم الغير مرغوب فيه بالفم كما ان الكراوية تحتوي على مركبات قوية يمكنها أن تخلص الجسم من ديدان البطن.

(مقال متعلّق)  غذاء الطفل في الشهر العاشر

 

الجرعات الموصى بها

حتى لا يعاني الطفل من اضرار الكراوية للرضع يجب ان لا تعطيه الأم اكثر من الجرعات المقررة، كما لا يفضل ان تعطي الأم الكراوية للطفل تحت سن ستة شهر الا بعد استشارة الطبيب.

 

ولا يجب ان تكون الكراوية بديلا عن الوجبات الغذائية التي يتناولها الطفل يوميا حتى لا يصاب بسوء التغذية حيث ان الكراوية خالية تقريبا من المغذيات الضرورية لنمو وتطور الطفل ولا تصلح كغذاء بديل للحليب الطبيعي او الصناعي.

 

كيفية تحضير شاي الكراوية

يمكنكم تحضير شاي الكراوية بسهولة شديدة باضافة ملعقة صغيرة من بذور الكراوية الى 250 ملليلتر من الماء وغليهما معا ثم تغطية الشاي لعشرة دقائق بعدها يترك ليبرد ثم يتم تصفية الشاي من الحبوب واعطاء الشاي للرضيع لعلاج المغص بدون تحليته ويمكن أن يضاف الشاي الى الحليب الصناعي اذا لم يكن مقبولا بالنسبة للرضيع.

 

الكراوية المجففة

لا يجب ان يزيد ما يتناوله الطفل يوميا من مسحوق ثمار الكراوية المجففة عن 0.5 – 2 جرام كما لا يجب ان تتجاوز كميات شاي الكروية المصنوع من الأوراق المجففة عن ثلاثة اكواب يوميا.

 

المستخلصات والزيوت

اما المستخلص العشبي فلا يجب ان تزيد الكمية المعطاة منه عن 0.5 – 4 ملليلتر ثلاثة مرات يوميا وبالنسبة للزيت العطري فلا يجب اعطاءة للاطفال تحت سن عامين ولا يجب ان تزيد الكميات التي تستخدم منه عن 0.05 -0.2 ملليلتر ثلاثة مرات يوميا.

 

المراجع:

  1. Gyokuro Tea: Caraway Tea for Colic Treatment
  2. Drugs.com: Caraway use while Breastfeeding
  3. The Herbal Resources: Side Effects and Benefits of Caraway
  4. Livestrong: Caraway Seed Side Effects
error: Content is protected !!

Send this to a friend