التغذية

اضرار القرنفل

اضرار القرنفل
اضرار القرنفل

ما هي اضرار القرنفل والاثار الجانبية

يزرع القرنفل في آسيا وأمريكا الجنوبية، واشتهر باستخدام زيته في الكثير من الاستخدامات الطبية والعقاقير الدوائية، وله العديد من الفوائد للثة وآلام الأسنان، إلا أن هذا النبات قوي النكهة والرائحة له كذلك بعض الآثار الجانبية، وهو موضوعنا اليوم عن اضرار القرنفل.

 

من المعروف أن القرنفل ايضا يستخدم في الأطعمة والمشروبات كنكهة قوية، كما يستخدم القرنفل في تصنيع معجون الأسنان والصابون ومستحضرات التجميل والعطور والسجائر.

 

ويحتوي زيت القرنفل على مادة كيميائية وهي مادة الأوجينول، وهي التي تساعد على تقليل الألم ومحاربة الالتهاب، وعلى الرغم من هذه الفوائد الرائعة، إلا أن اضرار القرنفل لها نصيب أيضا، وهي ما يلي:

 

1. اضرار القرنفل على الحمل والرضاعة

يعد القرنفل من العناصر الآمنة عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات معتدلة في الحالات العادية، أما في خلال مرحلة الحمل والرضاعة، فللأسف لا تزال الابحاث الطبية غير كافية حول سلامة تناول القرنفل خلال هذه الفترة.

 

لذا يفضل استشارة الطبيب في حالة الرغبة في الحصول على مكملات غذائية أو تناول أطعمة تحتوي على القرنفل. ويفضل تجنب الاستخدام إن كنت حامل أو ترضعين طفلك رضاعة طبيعية..

 

2. اضرار القرنفل على الدورة الشهرية والطمث

يحتوي القرنفل على مادة كيميائية تسمى الأوجينول، وهي تعمل على إبطاء تخثر الدم، وتعمل على سيولة الدم، لذا فيفضل عدم تناول القرنفل أو زيت القرنفل سواء للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات سويلة الدم والنزيف، أو للنساء خلال فترة الطمث وهي من اضرار القرنفل على النساء بشكل عام، فقد يتسبب في تحول العادة الشهرية إلى حالة من النزيف.

 

3. القرنفل والجراحة

نظرا لأن القرنفل يحتوي على مادة الأوجينول كما ذكرنا، فإنها كذلك تعمل على زيادة النزيف أثناء أو بعد الجراحة، فمن الأفضل استشارة الطبيب حول موعد الجراحة، وفي الغالب فإنه يفضل تجنب التوقف عن تناول القرنفل قبل إجراء الجراحة على الأقل باسبوعين.

 

4. يخفض مستوى السكر في الدم

الأشخاص الذين يعانون من مستويات السكر المنخفة في الدم عليهم أن يقللوا من استهلاكهم من القرنفل، حيث يعمل على تقليل كمية الجلوكوز في مجرى الدم، وهو ما قد يكون ضارا لهم كذلك من يتعاطون الأدوية العقاقير الخاصة بمرض السكري، عليهم الحذر حتى لا تقل نسبة السكر في الدم عن المستويات المطلوبة.

(مقال متعلّق)  فوائد القرنفل للشعر

 

5. القرنفل قد يكون سام

تناول كميات كبيرة من القرنفل قد يتسبب في ظهور تسمم منه، وهي من اضرار القرنفل التي قد تظهر لدى بعض الاشخاص، بسبب الإفراط، سواء للقرنفل أو لزيت القرنفل.

 

وقد تظهر اعراض تسمم القرنفل على شكل الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ وضيق في التنفس والتهاب الحلق واضطرابات الكبد، ومن الضروري استشارة الطبيب على الفور عند ظهور هذه الأعراض.

 

6. حساسية القرنفل

كذلك فإن حساسية القرنفل واحدة من الآثار الجانبية الشائعة عن اضرار القرنفل، وهي تحدث بسبب مادة الأوجينول، وتظهر أعراض حساسية القرنفل على شكل طفح جلدي مثل قرصات الحشرات، أو التورم واحتقان الحلق.

 

من الضروري استشارة الطبيب وتجنب القرنفل تماما إن كنت تعاني من حساسية القرنفل، خاصة وأنه في بعض الحساسية الشديدة قد يتسبب في الوفاة.

 

7. اضرار القرنفل على الجهاز التنفسي

كذلك فإن هناك اضرار القرنفل على الجهاز التنفسي حيث يمكن أن يؤدي إلى مشاكل كبيرة في التنفس مثل ضيق التنفس وعدوى الرئة.

 

8. اضرار القرنفل على الجهاز العصبي والمخ

يعمل القرنفل في بعض الحالات وبسبب تناول كميات مفرطة منه على زيادة النشاط الكهربي في خلايا الدماغ، مما قد يتسبب في حدوث نوبات تشنج تشبه مرض الصرع.

 

9. حساسية البشرة

يمكن لزيت القرنفل أن يؤثر على الجلد بسبب تطبيقه على البشرة بشكل مركز للغاية، وهو ما يتسبب في جعل البشرة حساسة، ويتسبب في تهيج البشرة أو الطفح الجلدي أو ما يشبه الحروق.

 

10. اضرار القرنفل على الفم

على الرغم من كون القرنفل واحدة من أفضل العلاجات الطبيعية للفم والأسنان واللثة، إلا أن اضرار القرنفل على الفم يمكن أن تحدث كذلك بسبب التهاب الأغشية المخاطية الداخلية للفم، وهو ما يعود للإستهلاك المفرط للقرنفل وتظهر حساسية الفم بسبب القرنفل على شكل التهاب في الشفتين وتسوس الأسنان على المدى البعيد.

 

11. القرنفل والضعف الجنسي

كذلك فإن هناك اضرار القرنفل على الرجال بشكل خاص، فيمكن أن يسبب القرنفل ضعف الانتصاب لهم أو سرعة القذف، حيث ان تطبيق القرنفل أو زيت القرنفل على القضيب يمكن أن يتسبب في القدرة على الانتصاب.

 

12. اضرار القرنفل على الكبد

واحدة من اخطر اعراض القرنفل عند تناوله بشكل مفرط، هو آثاره الجانبية على الكبد، خاصة على الأطفال، لذا فمن الضروري تجنب استخدامه بشكل كبير، حيث قد يؤدي في بعض الحالات إلى الفشل الكبدي.

 

فوائد القرنفل

كعادتنا دائما نريد أن نكون منصفين، فعلى الرغم من القائمة السابقة من اضرار القرنفل، إلا أنه وجب علينا كذلك أن نذكر فوائد القرنفل للشعر البشرة والصحة بشكل عام، وهي ما يلي:

 

1. القرنفل يكافح السرطان:

يعمل القرنفل على منع نمو الأورام وقتل الخلايا السرطانية، وهو ما يعود إلى أنه يحتوي على مادة الأوجينول، على الرغم من أنها نفس المادة التي قد تتسبب في اضرار القرنفل السابقة.

(مقال متعلّق)  فوائد القرنفل

 

وتعمل هذه المادة على الحماية من السرطان، ووقف الخلايا في الخلايا السرطانية، خاصة مع أنواع محددة من السرطانات مثل سرطان المريء وسرطان الثدي وسرطان عنق الرحم كما يقدم القرنفل فائدة كبيرة في مكافحة سرطان الرئة، بسبب خصائص القرنفل الوقائية والحماية من سرطان الرئة في مراحله المبكرة.

 

2. القرنفل والجهاز الهضمي:

واحدة من فوائد القرنفل أنه يعمل على الحد من قرحة المعدة، اصة وانه يزيد من سمكها بطانتها، كما يعمل على الحماية من الإمساك ويحسن من صحة الجهاز الهضمي بشكل عام كما يعمل القرنفل على تحفيز إفراز الإنزيمات الهضمية، مما يعمل على علاج انتفاخات البطن وعسر الهضم، ويعمل على علاج للإسهال المزمن.

 

3. القرنفل ومرض السكري:

يحتوي القرنفل على المركبات التي تعمل على تحسين إفراز الأنسولين في الدم، مما يحافظ على مستويات السكر في الدم. وإن كنت تذكر فإننا بالفعل ذكرنا هذه النقطة في اضرار القرنفل خاصة لذوى نسبة السكر المنخفضة في الدم.

 

4. تحفيز الدورة الدموية:

يعمل القرنفل على خفض درجة حرارة الجسم وتعزيز الدورة الدموية، وكونه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة، فهو يعمل على تنقية الدم مما يفيد صحة الجسم والمناعة.

 

5. فوائد القرنفل لصحة الفم:

كنا قد تحدثنا عن اضرار القرنفل على صحة الفم، إلا أنه في نفس الوقت هناك فوائد رائعة للأسنان، بسبب مادة الأوجينول التي تعمل بمثابة مخدر طبيعي للآلام الاسنان كما يعمل القرنفل على مقاومة الألم، وإزالة رائحة الفم الكريهة كونه يكافح البكتيريا، وتقليل كمية اللويحات الخاصة بالجير.

 

6. فوائد القرنفل للجهاز التنفسي:

يعمل القرنفل على الحماية من الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية، كما يعمل على علاج مشكلات الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد وتخفيف التهاب الحلق والسعال.

 

7. يحفاظ على صحة عظامك:

القرنفل يعمل على الحفاظ على صحة العظام، بسبب أنه يحتوي على مركبات الفينول مثل مادة الأوجينول، والتي تعمل بدورها على الحفاظ على كثافة العظام، والحماية من هشاشة العظام.

 

8. القرنفل يعالج حب الشباب:

يعتبر القرنفل من العلاجات الطبيعية لحب الشباب، حيث يمكنك عمل ماسكات للبشرة بالقرنفل بعد إضافة زيت القرنفل المخفف على البشرة، خاصة لتجنب حدوث اضرار القرنفل من تهيجات للبشرة.

 

تعود فائدة القرنفل على البشرة بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، مما يعمل على الحماية من حب الشباب ويحسين من صحة الجلد بشكل عام ومكافحة الالتهاب بشكل عام.

 

9. فوائد القرنفل كمضاد للبكتيريا:

ولأن للقرنفل خصائص مضادة للبكتيريا، فهو يعمل كمضاد قوي لقتل مسببات الأمراض البكتيرية، مرض الكوليرا، خاصة أن الدراسات الطبية اشارت إلى أن زيت القرنفل فعال للغاية في قتل ثلاثة أنواع شائعة من البكتيريا.

(مقال متعلّق)  فوائد القرنفل للاسنان

 

يمكنك استشارة الطبيب حول إمكانية استخدام القرنفل وزيت القرنفل للحماية من البكتريا والعديد من الامراض المزمنة، خاصة أمراض مثل والإسهال والشعور بالتعب وبعض أنواع البكتريا المسببة للأمراض.

 

فوائد القرنفل في الحماية من البكتريا لا تتوقف على الانسان فقط، فهو كذلك يحمي الحيوانات الأليفة من البراغيث، وذلك بسبب أنه يحتوي على المواد والزيوت العطرية، مما يعمل على طرد الحشرات.

 

يمكن استخدام القرنفل لحماية الحيوانات الأليفة من من البراغيث والحشرات، مع الاستحمام في الماء الدافئ ووضع بضع قطرات من زيت القرنفل على فروة الحيوانات الأليفة مثل القطط والكلاب.

 

 10. علاج الصداع المستمر:

يحمل القرنفل خصائص تعمل على التبريد، وهو ما يعالج الشعور بالصداع، من خلال استنشاق الرائحة القوية أو من خلال تدليك الجبهة والرأس بقطرات من زيت القرنفل مع زيت جوز الهند.

 

11. فوائد القرنفل للكبد:

كانت اضرار القرنفل على الكبد واحدة من قائمة الاضرار التي استعرضناها في هذا المقال، وقد تندهش من وضع هذه النقطة كذلك في فوائد القرنفل.. لكن لا تندهش.. فالقرنفل كذلك يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، وهي تعمل على حماية الجسم من تأثيرات الجذور الحرة، وبشكل خاص الكبد، حيث ينشط عملية الأيض.

 

تشير الابحاث الطبية الحديثة أن القرنفل يساعد في تحسين وظائف الكبد، ويقلل من الالتهابات بالكبد والتأكسد فيه ومقاومة تشمع الكبد، مما يحسن من وظيفته بشكل عام.

 

في النهاية وكما رأينا.. لكل شيء جانب مشرق وجانب آخر مظلم، وهو ما يتوقف على عاملين رئيسيين إن كنت مصاب بحساسية من أحد مكونات القرنفل، أو بسبب الافراط في الاستخدام، والذي يدفع اضرار القرنفل في الظهور.

 

فأنت لن تجد عيادة أسنان أو مستحضرات تنظيف وتجميل الأسنان لا تحتوي على القرنفل كعنصر أساسي في مكوناتها.. ولكن أحذر من تأثير زيت القرنفل المركز على صحة الفم.

 

مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة والتنظيف تحتوي كذلك على القرنفل، لكن تطبيق زيت القرنفل بشكل مفرط على الجلد سيسبب لك التهيج وحساسية البشرة.

 

القرنفل له فوائد كبيرة على صحة الكبد، لكن اضرار القرنفل يمكن أن تظهر على الكبد خاصة على صغار السن، كذلك هو يعمل على علاج نزلات البرد وتخفيف السعال، لكنه قد يتسبب في حدوث مشكلات في الجهاز التنفسي واضرار القرنفل التي يمكن أن تظهر.

 

وهكذا كل شيء مفيد يمكن أن يتحول للنقيض تماما من حيث الأضرار التي يمكن أن يتسبب فيها.. كن على حذر ولا تفرط، واستشر طبيبك دائما عن العلاجات الشعبية والمكملات الغذائية.

 

فوائد الزيوت – القرنفل.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 10 Dangerous Side Effects Of Cloves
  2. Web MD: CLOVE
  3. Health Line: 8 Surprising Health Benefits of Cloves
السابق
خميرة البيرة
التالي
جوز الهند للشعر