اضرار العادة السرية عند البنات

اهم اضرار العادة السرية عند البنات وكيف يمكن الإقلاع عنها

تتعدد اضرار العادة السرية عند البنات وصحيح هي أكثر شيوعا العادة السرية عند الرجال، لكنها انتشرت مؤخرا أيضا بين البنات والسيدات، فسواء نتيجة تأخر الزواج أو عدم تحقيق الإشباع الجنسي بالطريقة الشرعية أو لأسباب أخرى تبدأ معدلات العادة السرية في الانتشار بشكل أكبر كثيرا من السابق.

 

كما تؤكد الكثير من الأبحاث أن العادة السرية لها فوائد أيضا من تقليل الضغوط النفسية والمساعدة على النوم وغيرها، ولكن هناك الكثير من الاضرار الطبية للعادة السرية التي تتطلب الحد منها إلى أقصى حد، مع تذكر ضرورة التطهر بعد ممارستها كما يحدث بعد انقطاع دم الحيض أو بعد ممارسة العلاقة الحميمة.

 

وقد بينت الدراسات الأخيرة أن 95% من الذكور يمارسون العادة السرية، وأن أكثر من 92% من الإناث يُقبلون عليها بمعدلات مختلفة سواء قبل الزواج او بعده، وسواء بأنفسهم أو بفكرة مقدمة من أصدقائهم كشكل من اشكال تحقيق الرضاء الجنسي للفرد بمفرده دون الدخول في مشاكل العلاقات المتنوعة، ومن أهم اضرار العادة السرية عند البنات في ما يلي:

 

1. الشعور بالذنب وانخفاض تقدير الذات

يزيد الشعور بالذنب عند ممارسة الفتاة للعادة السرية، فهي ليست مباحة شرعا، كما يمكن للإفراط فيها أن يزيد من مشاعر المقت للجنس الشرعي أو العلاقة الحميمة الطبيعية، كما أن الشعور بالذنب والخوف من اكتشاف أحد من أفراد أسرتها لما تفعله يمكن أن يزيد من الضغوط النفسية عليها فتشعر باحتقار الذات وبالنفور من نفسها مما يؤدي إلى الكثير من الأمراض النفسية والعصبية.

 

وإذا كانت الفتاة متدينة فإن مشاعر الذنب تزيد بشدة، حيث أن العبث بالفرج والمناطق التناسلية لتحقيق اللذة يعتبر حراما بإجماع العلماء وهم يستندون في هذا إلى الآية القرآنية الكريمة: (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ * إِلَّا عَلَىٰ أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ * فَمَنِ ابْتَغَىٰ وَرَاءَ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْعَادُونَ).

 

وبعض الشيوخ أجاز ممارسة العادة السرية في حدود ضيقة للغاية وعند سيطرة الشهوة الشديدة حيث أنها وقتها يمكن أن تمنع من الوقوع في الخطر الأكبر وهو الزنا، ولكن الإباحة ليست مطلقة، بل تحت قيود شديدة للغاية، مع توصيات شديدة بإلهاء النفس والانشغال بشي مفيد لمنع الاستثارة الجنسية في حالة عدم الزواج.

 

2. عدم الاقبال على الجماع الشرعي

عموما فإن النساء أكثر تقبلا للمداعبات الخارجية عن العلاقة الكاملة، لذا فممارسة الفتاة العادة السرية بنفسها تزيد من نفورها للإيلاج الكامل، مما يؤدي إلى الكثير من المشاكل بعد الزواج، حيث تكون اعتادت على شكل معين من الاستثارة والتي إذا فضل زوجها في تحقيقها تبدأ في التهرب من العلاقة الزوجية وهو الأمر الذي يقلص فرصها في الإنجاب وفي التمتع بحياة زوجية سليمة.

 

3. هتك غشاء البكارة من اضرار العادة السرية عند البنات

في بعض الأحيان يمكن للمبالغة في ممارسة العادة السرية سواء بالمداعبة باليد أو بأدوات أخرى أن يؤذي غشاء البكارة لدى الفتاة، صحيح أن الأمر ليس أساسيا، لكن مع الشعور بالمتعة والاستثارة يمكن أن تؤذي الفتاة نفسها.

 

مما يؤدي إلى وقوعها في الكثير من المشاكل خصوصا في المجتمع العربي المحافظ، والذي لا يتصور أن السبب سيكون هو العادة السرية، وحتى لو تم التأكد من أنها تسببت لنفسها في فقدان بكارتها فإن الأمر لن يختلف كثيرا.

(مقال متعلّق)  تخلص من العادة سرية في يومين

 

4. انخفاض الاستجابة الجنسية

من اضرار العادة السرية عند البنات أنها يمكن أن تقلل من الاستجابة الجنسية لدى الفتاة، فتزيد مشاعر البرود الجنسي عند المرأة، ولا تشعر برغبتها في ممارسة الجنس إلا بالطريقة التي اعتاد عليها ذهنها.

 

كما مهما حاول الزوج معها فلا تصل إلى الرعشة الجنسية ولا تظهر أي إفرازات من المهبل مما يؤدي إلى صعوبة الجماع وبالتالي الكثير من المشاكل الزوجية، أو عدم استمتاعها على الإطلاق بالعلاقة الحميمة الشرعية أو ضعف استجابتها للتحفيز الذي يقوم به زوجها.

 

5. إدمان العادة السرية

في بعض الأحيان يمكن لممارسة العادة السرية بإفراط أن يؤدي إلى إدمانها، وهو من أخطر أشكال الإدمان، حيث تبدأ الفتاة بعد فترة من عدم الاكتفاء بالتخيلات الجنسية لتحقيق الاستثارة المطلوبة.

 

بل تبدأ في البحث عن مصادر أخرى للاستثارة ويمكن أن يشغلها هذا الأمر عن جميع أنشطة الحياة الأخرى من عمل أو مذاكرة أو التفاعل مع الأصدقاء والغياب عن االمناسبات الاجتماعية المهمة وغيرها من أنشطة، فتتقوقع على نفسها وتنعزل عن الناس ويمكن أن تصاب بالمرض النفسي.

 

كما أن الاستمناء أو العادة السرية يمكن أن تحفز استجابة المكافأة في الدماغ، فكلما يشعر الفرد بالنشوة يريد المزيد من ممارسة هذا النشاط المجزي، مما يجعل الفرد مدمنا على كيمياء النشوة الجنسية، مما يؤثر على الصحة العقلية ويزيد من البحث عن طرق شاذة لتحقيق الاستثارة طالما أن الطريق الطبيعي والشعري أصبح منبوذا بعد ممارسة العادة السرية.

 

6. تغيير مركز الاستثارة في المخ

أثبتت الكثير من الدراسات أن أنماط الإثارة والتحفيز المرئي في الدماغ تختلف في حالة الاستمناء أو العادة السرية عن تلك المتعلقة بممارسة العلاقة الحميمة، حيث أنه في الاستمناء يكون الاعتماد بنسبة أكبر على الخيال كنوع من المثيرات الخارجية لتحقيق النشوة الجنسية.

 

وحتى إذا تم مشاهدة صور عارية أو أفلام إباحية فإنها تكون أيضا من ضمن الخيال، لذا يعتاد المخ على الاستجابة للأشياء الخيالية ولا يستجيب للمثيرات الواقعية.

 

والسبب في ذلك الضرر عند الإناث أكثر من الرجال بسبب التحول في قشرة الدماغ الأمامية لدى الانثى والمسؤولة إلى حد كبير عن التفكير الإبداعي والتي يمكن تنشيطها لتحقيق الاستثارة، وبمجرد استخدامها في هذا الأمر فإن مراكز الاستثارة الطبيعية يمكن أن تتراجع وظيفتها مع مرور الوقت مما يزيد من النفور من العلاقة الحميمة والجماع الشرعي.

 

7. الإرهاق وتراجع مستويات الطاقة

من اضرار العادة السرية عند البنات والرجال أيضا تراجع مستويات الطاقة وانخفاض الانتاجية بشكل ملحوظ، وهذا نتيجة إهمال الكثير من أنشطة الحياة للحصول على الاستثارة الجنسية فقط، ومن البديهي القول أن الاستمناء لا يمكن أن يحقق الإشباع الجنسي الكامل.

 

فيرغب الشخص في المزيد من الاستثارة على أمل تحقيق الإشباع أو الرضاء الجنسي والذي لا يتوفر في الكثير من الأحيان إلا عند ممارسة علاقة زوجية صحيحة ومرضية للطرفين لتحقيق الرضاء العاطفي والنفسي، لذا فإن لهاث الذي يمارس العادة السرية حول الغثارة يتسبب في تناقص شديد في مستويات الطاقة والانتاجية.

 

8. آلام الظهر

تم الإبلاغ في الكثير من حالات ممارسة العادة السرية عن وجود آلام متوسطة إلى شديدة في منطقة أسفل الظهر، كما يعاني البعض أيضا من تشنجات في منطقة الحوض نتيجة الاستمناء الزائد ومحاولة الحصول على النشوى سريعا قبل اكتشاف الأمر، حيث أن الشعور بالذنب يمكن أن يزيد من التوتر ومن ألم العضلات.

 

9. سلس البول

في بعض الحالات تم الإبلاغ عن ضعف عضلات المهبل نتيجة ممارسة العادة السرية وبالتالي عدم التحكم في البول مما يؤدي إلى الإصابة بعدوى في المهبل تنتقل إلى المثانة أو العكس، فتنتقل من المثانة إلى المهبل، وهذا يزيد من خطورتها.

(مقال متعلّق)  علاج العادة السرية عند الرجال

 

لكن بالنسبة لعضلات المهبل فقد اختلف الأطباء على تأثير العادة السرية على عضلات الجهاز التناسلي للأنثى، حيث أكد البعض أن هذه العادة يمكن أن تقوي من عضلات المهبل وتمنع تلفها من خلال تدريبها بشكل مستمر.

 

لكن من ناحية نظرية بحتة فإن استخدام أي عضلة بشكل مبالغ فيه سيؤدي إلى تلفها وليس تقويتها، لذا يمكن للإفراط في العادة السرية أن يؤدي إلى تلف عضلات المهبل والإضرار بالجهاز التناسلي للأنثى عن طريق نشر العدوى.

 

10. التعرض إلى الاجهاض من اضرار العادة السرية عند البنات

إن اعتياد الفتاة على العادة السرية شيء لا يمكن التخلص منه أبدا بسهولة حتى إذا تزوجت وأصبحت حاملا، فتشعر بالحنين الدائم إلى ممارسة العادة السرية حتى لو جربت العلاقة الشرعية ونتج عنها حمل، وبما أن الأنثى تشعر عادة بالاستثارة الجنسية مع تغير مستوى الهرمونات في وقت التبويض فإن الأمر يكون مماثلا أثناء الحمل أيضا.

 

حيث يزيد مستوى الهرمونات الأنثوية، فتريد المرأة وقتها أن تمارس العادة السرية كما اعتادت مما يزيد من التقلصات وزيادة الخطورة عليها وعلى الجنين، لذا فإما تختار المرأة وقتها الحياة مع التوتر الجنسي أثناء الحمل رغم أنها متزوجة بالفعل.

 

أو قد تختار العادة السرية وتضر بالجنين وكليهما اختياران مهينان وغير سويان، لذا يجب رؤية المخاطر الصحية المستقبلية للعادة السرية ومحاولة التوقف عنها قدر الإمكان واستخدام الكثير من الوسائل التي تصرف الشهور الجنسية في حالة عدم الزواج.

 

هل الجنون من اضرار العادة السرية عند البنات 

ذكرنا الكثير من الأضرار الحقيقية لممارسة البنات والإناث عموما للعادة السرية، وكان الاستمناء أو العادة السرية لها سمعة سيئة للغاية منذ سنوات قليلة، سواء بالنسبة للمجتمع أو رجال الدين أو حتى الخبراء والأطباء.

 

انتشرت تصورات أنها تسبب الجنون وهذا لم يثبت صحته في الكثير من الحالات، إلا أن إدمان العادة السرية يمكن أن يؤدي بمن يمارسها إلى الانعزال عن المجتمع كما ذكرنا وتوقف أنشطة الحياة إلا على كيفية تحقيق الاستثارة مما يؤدي إلى الإصابة بالمرض النفسي.

 

هل العمى من اضرار العادة السرية عند البنات

من التصورات التي كانت منتشرة كثيرا من أجل التنفير من العادة السرية أنها تسبب العمى، ولكن الدراسات نفت هذا الزعم أيضا، إلا في حالات الإدمان الشديد والذي يمكن أن يؤثر على أعصاب المخ، ويمكن للتوتر الناتج عن الشعور بالذنب وكثرة الاستمناء أن يصيب أعصاب البصر ببعض الخلل، لذا ارتبطت العادة السرية قديما بالعمى.

 

كيف يمكن تجنب اضرار العادة السرية عند البنات

إن العادة السرية جزء طبيعي من النشاط الجنسي يمر به معظم المراهقين، إلا أن الشعور بالإثم الذي تولده والإشباع الجنسي الوهمي الذي يصاب به الشخص والتأثير على الكثير من جوانب الحياة يجعل من الضروري محاولة تجنب أضرارها عن طريق الآتي:

 

1. ممارسة عمل إبداعي

إن شغل الوقت بهواية مفيدة ومحببة مثل الرسم أو عزف الموسيقى أو الكتابة يجعل الشخص يصرف ذهنه عن الاستثارة الجنسية ويركز أكثر في كيفية إتقان ما يفعله، فلا يجد في نفسه رغبة في ممارسة العادة السرية، ويمكن للفتيات ممارسة الأشغال اليدوية بالصوف أو الخيط فهي تشعرها بالإنجاز وتقلل من فرص تفكيرها في الجنس.

 

2. ممارسة الرياضة لتجنب اضرار العادة السرية عند البنات

الرياضة تزيد من انضباط الذات وتحفز الشخص على القيام بالمزيد من الإنجازات، كما أنها تحسن من الحالة النفسية والمزاجية وتقلل بالتالي من الإقبال على العادة السرية لتحقيق النشوة، لذى يمكن للفتاة الانتظام في رياضة جماعية مثل كرة القدم أو التنس، كما يمكن للرياضات الفردية أيضا مثل السباحة أن تكون مفيدة وتحسن من المزاج، وتجعل الفتاة تتعامل مع جسمها بشكل أكثر احتراما وتقديرا.

 

3. تناول طعام صحي

إن تناول الفواكه والخضروات يعزز من الحالة النفسية ويقلل من الإقبال على العادة السرية لتحقيق المتعة، كما أنه من الضروري الامتناع عن الأطعمة والمشروبات التي تزيد من الاستثارة الجنسية مثل القهوة والموز والشوكولاتة والأفوكادو والفلفل الحار والمحار والسلمون، حيث أنها تجعل الفتاة أكثر استثارة ورغبة في ممارسة العادة السرية وبالتالي تراجع مستوى طاقتها إلى أقل قدر.

(مقال متعلّق)  مضاعفات العادة سرية للرجال

 

4. العمل التطوعي

يمكن للعمل التطوعي إلى جانب الدراسة أو العمل أن يجعل الفتاة تشعر بقيمتها في الحياة فتتحقق لها السعادة ويزيد احترامها لنفسها وعقلها مما يجعلها تزداد نفورا من العادة السرية خصوصا مع ما يتزامن معها من مشاعر الذنب والوقوع في الإثم.

 

5. الحصول على قسط كافٍ من النوم

يساعد النوم على تعزيز الحالة النفسية للإنسان وتقليل المشاعر السلبية، وإذا كنتِ تلجئين إلى العادة السرية قبل النوم فيمكن استخدام قصة هادئة للقراءة أو ممارسة لعبة إلكترونية هادئة على الموبايل أو التابلت قبل النوم حيث تعمل على تركيز الأفكار على اللعبة وتزيل اي أفكار أخرى تؤدي إلى ممارسة العادة السرية.

 

6. ممارسة نشاط جديد لتجنب اضرار العادة السرية عند البنات

إن تعلم نشاط جديد يحفز العقل ويمثل إلهاء للدماغ للتفكير في الجنس، لذا يمكن تعلم الطهو أو النحت أو الاعمال الخشبية أو الرماية أو زراعة بعض النباتات أن يقلل من التفكير الدائم في الشهوة والاستثارة.

 

7. وضع خطة لتجنب أوقات العادة السرية

إذا كنت تمارسين العادة السرية أوقات النهار فيجب الحرص على أن تكوني مشغولة طوال الوقت، أما إذا كان وقتها المفضل ليلا وقبل النوم فيجب أن تحرصي على عدم الدخول إلى الفراش إلا في حالة من الانهاك الشديد والرغبة في النوم، وبمرور الوقت سيقل الارتباط بين الفراش وبين العادة السرية.

 

8. التقليل من الوحدة والاندماج مع الأصدقاء

إن الالتزام الاجتماعي مع الأصدقاء أو أنشطة اجتماعية مختلفة يقلل من الوحدة ويجعل الشخص أكثر انفتاحا على الآخرين كما يقلل من مشاعر الإحباط، حيثأن لجوء الفتاة إلى العادة السرية عادة يكون نتيجة منعها من الخروج من المنزل فيزيد شعورها بالملل وتبحث عن الاستثارة التي يمكن أن تجدها في ممارسة أنشطة اجتماعية ممتعة.

 

9. عدم مشاهدة الأفلام الإباحية

تزيد المشاهد الإباحية من الشهوة الجنسية، وترفع من درجة الاستثارة بسرعة مما يجعل الفتاة غير قادرة على التوقف عن ممارسة العادة السرية وربما حتى دون مداعبة، لذا يجب ترك الكمبيوتر في مكان مكشوف.

 

مع عدم استخدام الكمبيوتر المحمول في غرفة مغلقة حتى تزيد سيطرتك على مشاهدة الأفلام الإباحية والصور العارية والتي تزيد من الشهوة وتدمر أي محاولة لتجنب اضرار العادة السرية عند البنات.

 

وفي الحقيقة فإن اضرار العادة السرية عند البنات لم يكن شيئا مطروحا مطلقا للمناقشة حتى سنوات قليلة مضت سواء في العالم العربي أو في أوروبا وأمريكا، بل كان من المحرمات ومن الأشياء التي لا يتصورها العقل أن تلمس المرأة نفسها.

 

إن كانت هناك أخبار مؤكدة عن استخدام الطب الفكتوري العادة السرية للإناث لعلاج الكثير من النساء من الهستريا والشكاوى العصبية، ولا يزال الموضوع محظورا للكثيرين وخصوصا على المستوى الديني، فرغم الخلافات حول مدى حرمانيتها والذنب الذي يقع فيه من يمارسها، إلا أن الأكيد أنها ليست مسموحة دون قيود، بل هناك قيود مشددة على ممارستها سواء للرجل أو المرأة.

 

المراجع:

  1. Speaking Tree: Masturbation Side Effects for men and women
  2. Medical News Today: Are there side effects to masturbation
  3. Medical Daily: Masturbation: 3 Unexpected Side Effects For Men And Women
  4. Qoura: What are the disadvantages of masturbation for women
  5. Wiki How: Expert Reviewed How to Stop a Masturbation Addiction