ما هي اضرار الجرجير ؟

اضرار الجرجير

الجرجير من النباتات الخضراء ذات الشعبية الكبيرة. وله العديد من الفوائد والاستخدامات القديمة. حيث يستخدم الجرجير على نطاق واسع على موائد الطعام وتحضير السلطات، خاصة وأنه فاتح للشهية. وجنبًا إلى جنب مع تلك الفوائد، فيبدو أنه لم يتحدث الكثيرين عن اضرار الجرجير.

 

وقد عُرفت فوائد الجرجير بأنه يستخدم لتنقية ممرات التنفس في الرئة، وكعلاج للسعال والتهاب الشعب الهوائية والأنفلونزا. هذا بالإضافة إلى علاجات أخرى مثل علاج الصلع والإمساك وديدان البطن وتضخم الغدة الدرقية وبعض الاورام الحميدة.

 

يعد من المأكولات فاتحة الشهية التي تعمل على تحسين الشهية والهضم، بل ويُعرف الجرجير بأنه معزز قوي للإثارة الجنسية وقاتل للجراثيم وبالفعل لم يتحدث الكثيرين عن اضرار الجرجير، وهي فرصة لنتناول هذا الأمر ببعض من التفصيل:

 

1. اضرار الجرجير على الحمل

قد يتسبب تناول الجرجير بكميات كبيرة على عدم ثبات الحمل، وقد يسبب الإجهاض خاصة في أشهر الحمل الاولى، فلا يُنصح به كثيرا خلال تلك الفترة من الحمل. لذا يمكننا أن نعتبر أن الجرجير غير آمن على الحامل.

 

2. اضرار الجرجير على المعدة

تناول الجرجير آمن للكثير من الناس في العادة، إلا أن تناوله بكميات كبيرة على المدى القصير قد يسبب حدوث اضطرابات ومشكلات في المعدة والجهاز الهضمي بشكل عام. لذا يمكننا كذلك القول بأنه عليك تجنب تناول الجرجير إن كنت تعاني من قرحة المعدة أو قرحة الأمعاء.

 

3. اضرار الجرجير على الكلى

قد يسبب كذلك تناول الجرجير في حدوث مشاكل في الكلى. كما يُفضل استشارة الطبيب إن كنت تعاني من مشكلات الكلى بشكل عام قبل تناول الجرجير بكميات كبيرة.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت الجرجير للشعر

 

4. اضرار الجرجير غير معروفة على الرضاعة

لا تزال الدراسات حتى الآن لم تخرج بنتائج واضحة حول تأثير الجرجير السلبي على الرضاعة الطبيعية. لذا فمن الأفضل عدم تناول الجرجير بكميات كبيرة خلال فترة الرضاعة. فتأثره لا يزال غير معروف.

 

5. زيادة كمية البول

من فواد الجرجير أنه يعمل على زيادة كمية البول أو مدر للبول، إلا أن هذه الميزة قد تحتسب ضمن اضرار الجرير خاصة لمرضى تضخم البروستاتا أو من لديهم مشكلات في الجهاز البولي، مما قد يتسبب في الزيادة المفرطة في كميات البول وعدد مرات التبول.

 

6. اضرار الجرجير مع سوء التخزين

قد يتسبب سوء تخزين الجرجير، أو تناوله بعد التلف في مشكلات صحية، خاصة وأن سوء التخزين يعمل على تحول النترات الى النيترات، فالمستويات العالية من النتريت يمكن أن تكون ضارة إذا تم تناولها، خاصة وأنها تسبب تخثر الدم. لذا فمن الأفضل لتجنب هذا الضرر هو حفظ الجرجير بشكل صحة وتناوله بشكل طازج.

 

فوائد الجرجير الصحية

على الرغم من بعض اضرار الجرجير، فأن فوائد الجرجير لا تعد ولا تحصى، والتي منها:

 

1. مكافحة الأورام:

يعمل الجرجير كمضاد قوي للوقاية من السرطان، خاصة أمراض سرطام الرئة والمعدة وسرطان الثدي. ويعود ذلك إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من الكلوروفيل، والذي يساعد على منع التأثيرات السرطانية لبعض أنواع الأطعمة.

 

2. تحسين الغدة الدرقية:

الجرجير له آثار مفيدة للغاية على صحة الغدة الدرقية. حيث يعمل الجرجير على الحد من إنتاج هرمون الغدة الدرقية، خاصة إذا تم تناوله نيئًا ملحوظة: يفضل عدم طهي الجرجير أو على الأقل أن تم ذلك بشكل خفيف، خاصة وأنه يفقد قيمته الغذائية بعد الطهي.

 

3. يفيد مرضى ضغط الدم:

يحتوي الجرجير على كميات كبيرة الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وبذلك فهو مفيد للغاية لمرضى ضغط الدم ومساعدة الشرايين على التمدد.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت الجرجير

 

4. الجرجير يفيد صحة العظام:

الجرجير من الأطعمة التي تحتوي على مادة الكالسيوم، وهو ما يعمل على تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام. كما يعمل الجرجير على إصلاح وبناء العظام، كما أنه يفيد في مرحلة الشيخوخة.

 

5. فوائد الجرجير للطمث:

يفيد الجرجير النساء بعد انقطاع الطمث، خاصة وأنه يحتوي على كميات من حمض الفوليك.

 

6. الجرجير مضاد للاكتئاب:

من المعروف أن انخفاض مستويات حمض الفوليك، يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.

 

7. فوائد الجرجير أثناء الحمل:

حمض الفوليك مهم لنمو الجنين بشكل صحي. وذلك يعود إلى أنه يحتوي على حمض الفوليك، والذي يعمل على اللحد من الأمراض المرتبطة بالجنين في النساء الحوامل لذا فمن الأفضل أن يتم تناول الجررير خلال فترة متأخرة من الحمل بعد الـ 6 اشهر الأولى حتى لا تحدث مضاعفات عكسية تؤدي للإجهاض.

 

8. الجرجير يساعد في علاج مرض السكر:

من المعروف أن الجرجير يحتوي على حمض ألفا ليبويك المضاد للأكسدة، والذي يعمل على انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم، وهو ما يفيد مرضى السكر.

 

9. الجرجير يحسن البصر:

يحتوي الجرجير على فيتامين سي، وهو ما يساعد على الحد من مخاطر الإصابة بالمياه البيضاء على العين ويحسن الإبصار.

 

10. فوائد الجرجير للشيخوخة:

الجرجير غني بفيتامين ج، لذلك فهو مفيد للغاية في مرحلة الشيخوخة خاصة وأنه يمنع التغيرات الإدراكية التي ترتبط بمرض الزهايمر، كما يعمل على حماية وإصلاح أنسجة المخ. كذلك فإنه يعمل على تقليل النزيف عند حدوث السكتة الدماغية. ويمنع الضرر عند حدوث إصابة في الدماغ.

 

11. يساعد في منع نزلات البرد:

كما ذكرنا فإن الجرجير يحتوي على فيتامين سي، والذي يعمل على المساعدة في تقوية المناعة، مما يساعد على تقليل نسبة الإصابة بنزلات البرد والزكام، حيث تشير الدراسات أن تناول الجرجير يقلل من الإصابة بالبرد بنسبة 66٪ أو أكثر.

(مقال متعلّق)  فوائد الجرجير للشعر وعلاج تلفه

 

12. فوائد الجرجير في الرياضة:

احتواء الجرجير على كميات عالية من النترات الغذائية يعمل على خفض ضغط الدم، بالإضافة إلى الحد من الحد من كمية الأوكسجين اللازمة أثناء ممارسة الرياضة، مما يؤدي إلى تعزيز الأداء الرياضي.

 

13. فوائد الجرجير في التخسيس:

إن كنت تبحث عن أحد العناصر الغذائية أثناء عمل الحمية الغذائية لإنقاص الوزن، فإن الجرجير يعد من أهم تلك العناصر، وذلك نظرا إلى كونه يحتوي على عدد قليل للغاية من السعرات الحرارية، حيث تشير الدراسات إلى أن حزمة واحدة فقط من الجرجير، أو ما يقرب من 68 جرام، تحتوي على 7 سعرات حرارية فقط.

 

14. فوائد الجرجير الصحية الأخرى:

هناك العديد من الفوائد الصحية الأخرى للجرجير، منها أنه بوضعه على الجلد بشكل مباشر وذلك للحد من الالتهابات المفاصل والروماتويد، وعلاج قوي وفعال لمشكلات الأذن والأكزيما والجرب.

 

حقائق غريبة لا تعرفها عن الجرجير

 

  • الجرجير يعد مثير طبيعي قوي للشهوة الجنسية التي لا يعرف الكثير عنها شيء.

  • قام الجيش الأمريكي بزراعة الجرجير في حدائق المعسكرات أثناء الحروب، وذلك لإستخدامه كعنصر غذائي قوي ومثير للنشاط للجنود.

  • يقول الكاتب البريطاني (كولن سبنسر)، أن الرومان قديمًا كانوا يعالجون الجنون باستخدام الجرجير والخل.

  • تشير كتب التاريخ إلى أن ملوك الرومان كانوا يحرصون على تناول الجرجير، ويعود السبب في ذلك إلى اعتقادهم أنه يساعدهم على اتخاذ قرارات جريئة أثناء حكمهم.

  • أمر أحد الملوك الفارسيين جنوده بأكل الجرجير بكميات كبيرة أثناء الحروب والمعارك، والخروج إلى المسيرات الطويلة. وذلك للحفاظ على صحتهم خلال هذه المهام الحربية.

 

المراجع:

  1. Web MD: WATERCRESS
  2. Lybrate: Benefits Of Watercress And Its Side Effects