ما هي اضرار الترمس ؟

اضرار الترمس

الترمس من أهم المسليات التي يحب الجميع تناولها خاصة خلال المناسبات الخاصة مثل الأعياء وغيرها وذلك بسبب المدة الطويلة التي يتطلبها الترمس من أجل إعداده بالشكل الصحيح.

 

أما الآن فالترمس مشهور بوجه خاص في دول البحر المتوسط وخاصة في بلدان الشرق الأوسط حيث أنهم يستخدمونه في صنع المقبلات والسلطات إلى جانب كونه من الأساسيات في فترات الأعياد.

 

والترمس يعد من الأكلات المفيدة للغاية حيث أنه يضم العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين أ وفيتامينات ب (ب1، ب2 ، ب3 ، ب6 ، ب9) وفيتامين سي إلى جانب أنه غني بالمعادن مثل الحديد والماغنسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك.

 

ولكن على الرغم من فوائد الترمس العديدة إلا أنه قد يتسبب في حدوث بعض الضرر على الصحة العامة إذا أسرف الشخص في تناوله، حول اضرار الترمس سنتحدث في هذا المقال.

 

1. يتسبب في الإصابة بالحساسية

من اضرار الترمس والتي تحدث خاصة عند تناوله بشكل مسرف هي الإصابة بالحساسية وذلك على الرغم من عدم إدراج الترمس كواحد من الأطعمة التي تؤدي إلى الإصابة بالحساسية.

 

لذلك يجب عليك الانتباه إذا ظهرت علامات على الجسم من جراء تناول الترمس فالأفضل أن تتوقف عن تناوله خاصة إذا كانت لديك حساسية من الفول السوداني حيث أن الأشخاص الذين لديهم حساسية من الفول السوداني يكونون أكثر عرضة للإصابة بالحساسية بسبب تناول الترمس.

 

وتظهر أعراض هذه الحساسية على هيئة حكة واحمرار في الجلد يمكن أن ينتشر في الجسم بالكامل، ومن أجل التخلص من هذه الحالة عليك بتناول الأدوية المضادة للهيستامين.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد الترمس ؟

 

2. قد يتسبب في ظهور علامات التسمم

قد يكون هذا صادماً قليلاً، ولكن الحقيقة أن واحد من اضرار الترمس أنه قد يتسبب في ظهور علامات التسمم على الشخص خاصة إذا لم يتم إعداده بالشكل الصحيح (أي أنه لم يبقى فترة طويلة ليتم نقعه جيداً).

 

ويرجع السبب في ذلك إلى أن عدم نقع الترمس في الماء والملح لفترة طويلة قد يترتب عليه أن بقاء مادة معينة في الترمس تسمى قلويدات الكولين وهذه المادة هي التي تتسبب في ظهور هذه الأعراض خاصة إذا تناول الشخص كمية كبيرة.

 

وتشمل الأعراض التي تظهر على الشخص جراء تناول الترمس الغير معد جيداً: التشوش، اتساع حدقة العين، احمرار الوجه، الحمى، الارتجاف زياد معدل ضربات القلب، ارتفاع ضغط الدم، الدوار، آلم المعدة، جفاف الفم والإحساس بالحرقان داخل الفم.

 

3. الإصابة بالتسمم الفطري

الإصابة بالتسمم من جراء الترمس مستمر حيث أنه يمكن للشخص الذي يستهلك كمية كبيرة من الترمس الإصابة بنوع من أنواع التسمم الفطري أو الذي ينتج عن وجود فطر معين داخل الترمس، هذا الفطر يسمى Diaporthe toxica ويتسبب في إصابة الترمس بعدوى خطيرة تنتقل إلى الشخص الذي يتناوله متسببه في حالة تسمى بالـ mycotoxic lupinosis.

 

وخلال هذه الحالة تصاب أجهزة الجسم بالتلف من جراء السموم الفطرية التي ينتجها Diaporthe toxica، ومن أجل التأكد من خلو الترمس من هذه الفطريات السمية لابد أن تتأكد من شراء الترمس الطازج الذي لم يُترك لفترة طويلة دون استخدام.

 

4. الإصابة بالحساسية المفرطه

من اضرار الترمس المحتملة هي الإصابة بالحساسية المفرطة وهي الحالة التي تحدث نتيجة لتناول الشخص بعض الأطعمة أو المشروبات، وتعد هذه الحالة من الحالات التي تهدد حياة الشخص حيث أن أعراضها تشمل: انخفاض ضغط الدم، صعوبة التنفس، صدور صوت يشبه الأزيز عند التنفس، وتورم الشفتين أو مناطق حول العينين. 

(مقال متعلّق)  فوائد الترمس لمرضى السكر

 

إذا لاحظت أي واحدة من هذه الأعراض بعد تناولك للترمس عليك فوراً اللجوء إلى الطبيب، سيقوم الطبيب على الأغلب بإعطائك حقن عضلي بالأدرينالين أو الإيبنفرين وللأسف إذا لم تقم بالتصرف سريعاً يمكن أن تفقد حياتك لا قدر الله.

 

5. لا يحبذ تناوله من قبل الماشية والدواجن

لا تقتصر أضرار الترمس على الإنسان فقط ولكن أيضاً غير محبذ تناوله من قبل الماشية والدواجن تجنباً لخطر البذور التي قد تكون سامه في الترمس، حيث أن تناول الماشية أو الدواجن لمثل هذه المواد قد تودي بحياتهم وهو ما يحدث بالفعل كل عام خاصة في مناطق غرب الولايات المتحدة الأمريكية حيث أنهم يقومون باستخدام الترمس من أجل تغذية الحيوانات.

 

6. تتسبب في حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي

على الرغم من أن الترمس مفيد بالنسبة للجهاز الهضمي وعمله بشكل سليم إلا أن من اضرار الترمس التي قد تنتج عن تناوله بإسراف هي حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغازات والإسهال وآلام المعدة وغيرها.

 

والسبب في ذلك يعود إلى الكمية الكبيرة من الألياف الموجودة في الترمس، وعلى الرغم أن الالياف مهمة بالنسبة للجهاز الهضمي إلا أن تناولها بكثرة قد ينتج عنه هذه المشكلات.

 

من أجل تجنب حدوث مشاكل المعدة عند تناول الترمس عليك التأكد من تغيير الماء الخاص بنقع الترمس مرات عديدة قبل تناوله وأيضاً ينصح بشرب الكثير من الماءء والسوائل عند تناول الترمس خاصة إذا لم تكن معتاد على تناوله.

 

أما إذا حدثت معك هذه المشكلات أكثر من مرة عند تناولك للترمس فالأفضل أن تستعين بإحدى الانزيمات الهضمية ورشها فوق الترمس قبل تناوله من أجل تجنب حدوث المشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي.

 

7. يتسبب في عسر امتصاص الحديد في الجسم

الترمس يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد ولكنه لا يحتوي على أي مادة تعمل على امتصاص الحديد على الإطلاق، لذلك فإنه يمكن أن يتسبب في عسر امتصاص الحديد في الجسم وبالتالي لا يستفيد الجسم من الحديد.

(مقال متعلّق)  رجيم الترمس ومدى فعاليته

 

ومن أجل تفادي هذه المشكلة يجب تناول واحدة من الأطعمة التي تعمل على امتصاص الحديد في الجسم مع الترمس مثل اللحوم أو الأسماك أو الدواجن أو أي من الأطعمة الغنية بفيتامين سي حيث أن فيتامين سي يمتص الحديد من الجسم مثل الليمون أو البرتقال أو الفلفل.

 

يمكنك ببساطه إضافة بعض قطرات الليمون إلى الترمس قبل تناوله وهو الأمر الذي يقوم به الكثير من الأشخاص خاصة في بلدان الشرق الأوسط وفي بلداننا العربية.

 

8. لا تحتوي على البروتينات الكاملة

قد يتناول البعض الترمس اعتقاداً منهم أنه يحتوي على كمية كافية من البروتينات ولكن الحقيقة غير ذلك فالترمس لا يحتوي إلا على البروتينات غير الكاملة والتي لا تمد الجسم بالأحماض الأمينية اللازمه من أجل عمله بشكل سليم.

 

لذلك فالاكتفاء بالترمس ليس محبذاً، يمكنك تناول أطعمة أخرى غنية بالبروتينات الكاملة إلى جانب الترمس مثل البقوليات الغنية بالبروتين والحبوب أيضاً مثل الأرز على سبيل المثال.

 

على الرغم من فوائده الجمه على صحة الإنسان إلا أن اضرار الترمس بعضها خطير للغاية وقد يودي بحياة الإنسان كما ذكرنا، لذلك يجب الانتباه إلى أمرين: الأمر الأول هو عدم الاسراف في تناول الترمس والتوقف عن تناوله إذا ظهرت أية أعراض غريبة.

 

والأمر الآخر هو الانتباه عند تحضير الترمس للأكل بتغيير الماء المنقوع به الترمس مرات عديدة والانتظار فترة كافية حتى يتم نضجه ويكون جاهزاً للأكل دون أن يتسبب في ما لا يحمد عقباه.

 

المراجع:

  1. Your Health: Lupini Beans – Nutrition Facts, Health Benefits, Side Effects
  2. Mavcure: Lupin Beans : Health Benefits, Nutritional Value
  3. Livestrong: The Disadvantages of Eating Beans