التغذية

اضرار البطيخ المؤكدة على الصحة

اضرار البطيخ

البطيخ هو الفاكهة الصيفية المفضلة لدى العديد من الأشخاص، ربما بسبب احتواء البطيخ على نسبة كبيرة من الماء ما يساعد على ترطيب الجسم والشعور بالانتعاش اثناء الفصل الحار، وفوائد البطيخ الصحية عديدة بالنسبة لصحة الإنسان حيث أن البطيخ يحتوي على فيتامينات عديدة مثل فيتامين أ وفيتامين سي و فيتامين ب6 وغيرها إلى جانب عناصر مفيدة أخرى مثل البوتاسيوم ، وعلينا معرفة اضرار البطيخ .

 

لكن على الرغم من فوائد البطيخ العديدة بالنسبة للصحة إلا أن تناول البطيخ بكميات كبيرة من شأنه أن يؤثر بشكل سلبي على الجسم، في هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن اضرار البطيخ التي يمكن أن تنتج عن الاسراف في تناول البطيخ.

 

اضرار البطيخ على صحة الانسان

 

1. يتسبب في اضطراب المعدة:

البطيخ من الأطعمة الغنية بالليكوبين، وقد يتسبب هذا العنصر في إصابة الشخص بالإسهال أو الانتفاخ أو عسر الهضم أو تكون الغازات في المعدة أو حتى إصابته بالغثيان إذا قام بتناوله بكميات كبيرة وتزيد احتمالية الإصابة بمثل هذه الأعراض عند كبار السن بشكل خاص حيث أن الجهاز الهضمي يضعف بطبيعة الحال كلما زاد سن الشخص.

 

2. يتسبب في مشاكل لجهاز القلب و الأوعية الدموية:

من اضرار البطيخ أنه قد يتسبب في مشاكل لجهاز القلب و الاوعية الدموية وذلك لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم بشكل كثيف والمعروف أن تناول كميات كبيرة م الاطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم من شأنه أن يتسبب في مشاكل متعلقه بالقلب و الاوعية الدموية مثل ضعف النبض وعدم انتظام ضربات القلب وقد يتسبب في بعض الحالات في الإصابة بالنوبة القلبية، كما أنه ضار بالنسبة للجهاز العصبي في الجسم.

 

3. ضار بالنسبة لمرضى السكري:

حيث أن البطيخ ملئ بالسكريات الطبيعية فإنه يمكن أن يتسبب في ارتفاع السكر في الدم بشكل كبير خاصة إذا تم تناوله بكميات كبيرة وبالتالي فإن مرضى مرض السكر لا يُنصح بتناولهم لكميات كبيرة من البطيخ.

(مقال متعلّق)  البطيخ والرجيم والاستفادة منه لتخفيض الوزن

 

4. يتسبب في خفض معدلات ضغط الدم:

تشمل اضرار البطيخ أيضاً كونه يتسبب في خفض معدلات ضغط الدم إذا تم تناوله بكميات كبيرة ومتتالية، لذلك فإذا كان الشخص يعاني من ضغط دم منخفض لا يُنصح له بتناول البطيخ.

 

5. يمكن أن يتسبب في الحساسية:

بالنسبة لبعض الناس فإن تناول البطيخ بإسراف يمكن أن يتسبب لهم في الإصابة بالحساسية وتختلف حدتها من شخص لآخر ففي حين أن البعض يصاب بحساسية طفيفة جراء تناول البطيخ يتسبب تناوله بالنسبة للبعض الآخر في الإصابة بحساسية مفرطة وتورم الوجه والأشخاص الذين لديهم حساسية ضد الجزر والخيار يميلون أكثر إلى الإصابة بحساسية من جراء تناول البطيخ بشكل كبير.

 

6. يتسبب في الإصابة بسكري الحمل:

من اضرار البطيخ كونه خطير على صحة المرأة الحامل، حيث أن تناول المرأة الحامل لكمية كبيرة من البطيخ من شأنه أن يتسبب لها في الإصابة بسكري الحمل بسبب أنه يعمل زيادة معدلات السكر في الدم، ولذلك فإن السيدات الحوامل لابد أن يتوخين الحذر من الإسراف في تناول البطيخ.

 

7. يتسبب في حدوث الإسهال:

يحتوي البطيخ على نوع خاص من السكريات تسمى السوربيتول، بعض الاشخاص يتحسسون من السوربيتول ويتسبب لهم هذا العنصر في الإصابة بالإسهال والغازات بسبب تناول كمية كبيرة من البطيخ.

 

8. يتسبب في مشاكل بالنسبة للأعصاب والعضلات:

من اضرار البطيخ أنه يتسبب في إصابة بعض الاشخاص بمشاكل متعلقة بالأعصاب و العضلات وحتى مشاكل في الكبد عند تناولها بكميات كبيرة.

 

9. يتسبب في الإصابة بالضعف الجنسي:

من اضرار البطيخ التي لا يعرفها العديد من الناس أنه يمكن أن يتسبب في الضعف الجنسي وضعف الانتصاب بالنسبة للرجال إذا تم الإسراف في تناولها.

 

10. يتسبب في الشعور بالإعياء:

تناول كميات كبيرة من البطيخ يتسبب في تخزين كميات كبيرة من الماء في الجسم، إذا لم يتم التخلص من الماء الزائد في الجسم فيمكن أن يتسبب ذلك في زيادة كثافة الدم مما يؤدي إلى تورم الجسم أو أجزاء معينه منه كما أنه يؤدي إلى الشعور بالإرهاق و الإعياء.

(مقال متعلّق)  فوائد قشر البطيخ للتخسيس

 

11. ضار بالنسبة للأشخاص المصابون بفرط بوتاسيوم الدم:

تناول الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم يعتبر ضاراً بالنسبة للأشخاص المصابون بفرط بوتاسيوم الدم والبطيخ يعد من هذه الأطعمة، حيث أن من شأنه أن يؤثر على أجهزة القلب لديهم ويمكن أن يتسبب في إصابتهم بضربات غير منتظمة للقلب أو يتسبب في ضعف النبض لديهم.

 

12. ضار بالنسبة للأشخاص المصابين بمشاكل الكبد:

الكبد يعمل على التخلص من البوتاسيوم الزائد في الجسم، وكما ذكرنا فإن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، لذلك فإن تناول الشخص المصاب بمشاكل في الكبد لكمية كبيرة من البطيخ من شأنه أن يعيق الجسم من التخلص من النسبة الزائدة من البوتاسيوم في الجسم وبالتالي يجعل الجسم عرضة للإصابة بأمراض القلب.

 

13. يمكن ان يتسبب في التهاب الكبد:

يتسبب تناول نسبة كبيرة من البطيخ بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون المشروبات أو المواد التي تحتوي على الكحوليات في الإصابة بالتهاب الكبد، حيث أن الليكوبين الموجود في البطيخ يتفاعل مع الكحوليات ويتسبب في هذه المشاكل بالنسبة للكبد يمكن أن يتسبب اتحاد الكحوليات مع الليكوبين في إصابة الكبد بالإجهاد التأكسدي.

 

14. يمكن أن يتسبب في تسمم المياه:

تسمم المياه هي الحاله التي تحدث بسبب وجود كمية زائدة من الماء في الجسم وتتسبب في فقدان الصوديوم الموجود في الجسم، وكما ذكرنا فإن البطيخ يحتوي على نسبة كبيرة جداً من الماء، لذلك فإن تناول كمية كبيرة من البطيخ من شأنه أن يزيد من نسبة الماء الموجودة في الجسم ويتسبب في إصابة الشخص بتسمم الماء.

 

15. يمكن أن يتسبب في فقدان العضلات:

من المعروف أن البطيخ يحتوي على كميات كبيرة من الماء إلى جانب فوائدة الكبيرة لذلك فإن الأشخاص الذين يريدون الحفاظ على اوزانهم أو هؤلاء الذين يتبعون الحميات الغذائية و يرغبون في التخلص من الوزن الزائد يلجأون إلى البطيخ كنوع من الفاكهه التي تساعدهم في ذلك، ولكن الحقيقة أن البطيخ بدلاً من أن يساعد في إنقاص دهون الجسم فهو يعمل على نقصان العضلات من الجسم.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد عصير البطيخ للصحة

 

ولكن يبقى السؤال الأهم الذي ربما يتبادر إلى أذهان الكثيرين، ما هي الكمية المناسبة التي يجب تناولها من البطيخ حت لا تصاب بأي من المشاكل الصحية التي تنتج عن الاسراف في تناول البطيخ.

 

الكمية المناسبة التي يجب أن تتناولها من البطيخ

إذا كنت تقوم بتقطيع البطيخ إلى مكعبات فإنه يكفي تناول كوب واحد من البطيخ في اليوم، أما إذا كنت تستعين بإحدى أدوات تقطيع البطيخ إلى كرات فيكفي تناول كرات من البطيخ في اليوم الواحد.

 

بعد أن عرضنا لكم اضرار البطيخ على صحة الإنسان إذا تم تناوله بإسراف بقى أن نذكركم بأن البطيخ له فوائد عديدة وأنه من الفواكة التي لابد من تناولها من أجل الحصول على الترطيب والاستفادة منه، ولكن عليك فقط تجنب تناوله بكميات أكثر من اللازم حتى تتجنب اضراره خاصة إذا كنت تعاني من إحدى المشكلات الصحية التي ذكرناها سابقاً.

 

المراجع:

  1. Stylecraze: 10 Surprising Side Effects Of Watermelon
  2. Livestrong: Side Effects of Eating Too Much Watermelon
  3. Curejoy: 4 Side Effects Of Watermelon: How Much Is Too Much
  4. NDTV Food: 5 Side Effects Of Eating Too Much Watermelon
  5. SFGATE: How Much Watermelon Is It Per Serving
السابق
الم اسفل البطن :اسبابه وعلاجه بسرعة
التالي
فوائد ورق التوت