التغذية

اضرار الباذنجان عند تناوله بكثرة

الباذنجان من أهم الأطعمة التي تدخل في عدد كبير من الأطباق بأشكال مختلفة ومتنوعة، فالبعض يفضل تناول أطباق الباذنجان كمقبلات خاصة في السلطات، والبعض يفضل تناول الأطباق الرئيسية التي يدخل فيها الباذنجان والباذنجان من النباتات التي يعود زراعتها في الهند، ولكنها تُزرع الآن في جميع أنحاء العالم باشكال والوان وأحجام مختلفة والباذنجان له فوائد واضرار وسنتحدث في هذا المقال عن اضرار الباذنجان .

 

اضرار الباذنجان

 

لأن الباذنجان يعد من الأطعمة المفضلة بالنسبة للكثيرين في عالمنا العربي فربما يبالغ البعض في تناوله، وعلى الرغم من فوائد الباذنجان الهائلة كونه يحتوي على عدد من الفيتامينات و المعادن ومضادات الأكسدة وغيرها من العناصر الغذائية الهامة، فإن الإسراف في تناول الباذنجان من شأنه أن يتسبب في حدوث مشاكل صحية عديدة، لذلك خصصنا هذا المقال. 

 

اهم اضرار الباذنجان على الصحة إذا تم تناوله بكثرة :

 

1. تتسبب في مشاكل للمرأة الحامل:

يعمل الباذنجان كمدر للبول ويعمل أيضاً كمحفز لنزول الطمث، ولذلك فإنه لا يُنصح بتناول الباذنجان بكثرة بالنسبة للمرأة الحامل حتى لا يتسبب في حدوث نزيف لها قد يتسبب لها في الإجهاض، وعلى الرغم من كون هذه النقطة فائدة من فوائد الباذنجان بالنسبة للبعض إلى أنها تعد واحدة من اضرار الباذنجان بالنسبة للمرأة الحامل.

 

2. تتسبب في الحموضة:

من اضرار الباذنجان المعروفة كونه يتسبب في الحموضة إذا تم تناولة بكثرة، لذلك إن كنت تعاني من مشاكل في الحموضة أو إن كانت معدتك تتحسس بسبب هذه الأنواع من الأطعمة فعليك أن تتناول الباذنجان بكميات محدودة ولهذا السبب أيضاً فلا يُنصح بتناول المرأة الحامل للباذنجان بكميات كبيرة حتى لا تتسبب لها في زيادة الشعور بالحموضة.

 

3. تتسبب في الحساسية:

على الرغم من جميع فوائد الباذنجان الهائلة إلا أن واحدة من اضرار الباذنجان كونه يتسبب في بعض أنواع الحساسية لدى بعض الأشخاص، بعض هذه الحالات تشمل: تورم الحلق، الغثيان، الشعور بالحكة و الطفح الجلدي وينتمي الباذنجان إلى مجموعة الخضراوات المعروفة بأنها تسبب الحساسية الشديدة.

(مقال متعلّق)  اشهر 4 وصفات من اطباق الباذنجان

 

ولكن الباذنجان لا يسبب حساسية شديدة للغاية كما هو الحال في خضراوات هذه المجموعة مثل الطماطم والفلفل، ومن السهل أيضاً معالجة الحساسية التي تنتج عن تناول الباذنجان عن طريق تناول مضادات الهيستامين ولكن إن كنت تعاني من حساسية الباذنجان فيفضل الابتعاد عن تناول الباذنجان تماماً.

 

4. هناك احتمالية احتوائه على النيكوتين:

نسبة إلى تقرير بريطاني تم نشره في عام 1993، فإن الباذنجان يحتوي على أكبر نسبة نيكوتين الموجودة في الخضراوات، ومن المعروف أن النيكوتين مادة تتسبب في الإدمان و هي نفس المادة الموجودة في التبغ والتي تجعل البعض يدمن التدخين أو مضغ التبغ.

 

ولكن نسبة إلى دراسة تم نشرها في جريدة النيويورك تايمز فإن الباذنجان لا يحتوي على النيكوتين بينما يحتوي على حمض النيكوتين الذي يشبه التركيب الجزيئي للنيكوتين و لكنه يختلف عنه كلياً، وعلى عكس النيكوتين فإن حمض النيكوتين يحتوي على بعض المواد المفيدة بالنسبة للجسم مثل النياسين الذي يعد من المواد المهمة بالنسبة لوظائف المخ وللدورة الدموية.

 

5. تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والألياف:

يعد الباذنجان مصدر هائل لعديد من العناصر الغذائية الصحية مثل حمض الفوليك والبوتاسيوم و الألياف وغيرها، ووجود مثل هذه العناصر في الباذنجان يجعلها من الأطعمة المفيدة للغاية، ولكن تناول كمية كبيرة من الباذنجان ربما يكون له أضرار صحية، فالإسراف في تناول الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم من شأنه أن يتسبب في تهيج المعدة أو القئ أو يمكن أن يتسبب في الإصابة بفرط البوتاسيوم في الدم.

 

كما أن تناول كمية كبيرة من الأطعمة الغنية بالألياف يمكن أن يتسبب في حدوث الإسهال أو الإمساك أو يمكن أن يكون السبب في صعوبة امتصاص العناصر الغذائية الهامة من الباذنجان إلى الجسم، ولذلك فإن وجود البوتاسيوم و الألياف رغم أنه يعتبر فائدة من فوائد الباذنجان فإن تناولها بكثرة يعتبر من اضرار الباذنجان ايضاً.

(مقال متعلّق)  الباذنجان للتخسيس

 

6. يمكن أن يتسبب في حدوث التسمم:

الباذنجان من الأطعمة الغنية بعنصر النترات والذي يتحول في المعدة بشكل طبيعي إلى عنصر النتريت التي بدورها تتفاعل مع الأحماض الأمينية للبروتينات وتشكل عنصر النتروزامين، وهذا العنصر في حد ذاته ليس خطيراً على الصحة.

 

ولكن طهي الباذنجان و هو الطعام الغني بالنترات ثم تركه ليبرد في درجة حرارة الغرفة يزيد من احتمالية نشاط الانزيمات البكتيرية، لذلك فإن الأطعمة الغنية بالنتريت من شأنه أن يكون خطير على الصحة خاصة بالنسبة للأطفال الصغار حيث أنه يمكن أن يتسبب في التسمم.

 

7. خطير إذا تم تناوله مع الأدوية المضادة للاكتئاب:

من اضرار الباذنجان كونه خطير إذا كنت تتناول بعض أنواع الأدوية خاصة الأدوية المضادة للاكتئاب و الأدوية الخافضة للضغط، ويرجع السبب إلى أن الباذنجان يحتوي على نسبة بسيطة من مركب التيرامين والذي يتسبب بدوره في تقليص الأوعية الدموية ورفع ضغط الدم.

 

تحتوي مضادات الأكسدة على بعض المركبات التي تثبط من نشاط الانزيمات التي تعمل على تحلل عنصر الترامين وتخلص الجسم منه بالكامل، ولذلك فإن تناول الباذنجان مع أدوية مضادات الأكسدة من شأنه أن يتداخلا معاً لإنهاء هذه العملية.

 

8. يمكن أن يُظهر نتيجة خاطئة لاختبارات الإصابة بالأورام السرطانية:

واحدة من اضرار الباذنجان غير المتوقعه أنه يمكن أن يُظهر نتائج خاطئة لفحوصات الإصابة بالأورام السرطانية حيث يمكن أن يُظهر نتائج إيجابية غير حقيقية لإصابة شخص بورم سرطاني، ولذلك فيُنصح دائماً بعدم تناول الباذنجان قبل القيام بهذه الفحوصات على الأقل بـ 72 ساعة، ويرجع السبب إلى أن الباذنجان يحتوي على عنصر السيروتونين والذي بدوره يتم إفرازه من الخلايا السرطانية.

 

ولذلك فإن عدم تناول الباذنجان قبل القيام بفحوصات الإصابة بالاورام السرطانية بـ 72 ساعة من شأنه أن يؤكد أن نسبة السيروتونين الموجودة في جسم الشخص أتت بالفعل من ورم سرطاني وليس هناك أي تدخل للسيروتونين الذي تم إفرازه عن طريق الباذنجان.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد الباذنجان ؟

 

9. يمكن أن تتسبب في الإصابة بحصوات الكُلى:

يحتوي الباذنجان على عنصر الأوكسالات والذي من شأنه أن يتسبب في تكوين البلورات وبالتالي يتسبب في تكوين الحصوات أو المرارة، ولذلك فيُنصح للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكبد أو الذين يعانون من الإصابة بالحويصلة الصفراوية بالابتعاد عن تناول الباذنجان.

 

10. يمكن أن تتسبب في مشاكل إذا لم تؤكل طازجة:

لا يُنصح بتناول الباذنجان عندما يذبل وذلك بسبب احتمالية احتوائه على عنصر السولانين بكميات كبيرة، وهو العنصر الذي يعتبر ساماً، ويمكن أن يتسبب بشعور الشخص بالإرهاق أو ضيق التنفس أو حدوث التشنجات، ومن أجل تنقية الجسم من السولانين يجب على الشخص تناول الكثير من الماء على الفور.

 

وبعد أن تعرفنا على جميع اضرار الباذنجان يجب أن نُذكر أن للباذنجان فوائد عديدة وهائلة على الصحة يمكن أن تبحثون عنها ولكن اضرار الباذنجان عادة ما تكون مرتبطة بحالات صحية معينة.

 

أو مرتبطة بشكل عام بالإسراف في تناول الباذنجان بكميات كبيرة جداً ما ينتج عنه الإصابة بالحالات التي ذكرناها سابقاً. ويُنصح بالنسبة للأشخاص الذين لديهم حالات صحية معينة ويخشون من تأثير الباذنجان على حالاتهم الصحية باللجوء إلى الطبيب و التأكد من كون تناول الباذنجان يعد مضراً بالنسبة لهم أم لا.

 

المراجع:

  1. Good Health All: 9 Side Effects Of Eating Too Many Eggplants Brinjal
  2. Cure Joy: Side Effects Of Eating Too Much Eggplant
  3. Benefits And Harm: The benefits and harms of Eggplant
السابق
فوائد زيت النعناع واستخداماته
التالي
تعليم الارقام للاطفال بطرق مجربة