استخدامات زيت القرنفل

استخدامات زيت القرنفل

ما هي استخدامات زيت القرنفل وخصائصه

يعد القرنفل مخزن ضخم للفوائد الصحية، هو تشبيه صحيح تماما خاصة حين نعرف أن هناك العشرات من الفوائد التي يمكم الحصول عليها منها، ناهيك بالطبع عن استخدامات زيت القرنفل والفوائد التي يمكن أن نحصل عليها منه.

 

وقد حظى زيت القرنفل باعتراف واسع في جميع أنحاء العالم، حتى أنه بغض النظر عن استخدامات زيت القرنفل في إضافة نكهات وورائحة إلى الأطعمة الغذائية، فيستخدم زيت القرنفل كذلك لأغراض طبية وصحية عديدة.

 

من استخدامات زيت القرنفل كونه علاج شعبي شهير لمختلف الأمراض، هذا مع الكثير من الفوائد و استخدامات زيت القرنفل والتي سنتناولها في هذه المقالة.. لنتابع..

 

1. استخدامات زيت القرنفل للأسنان:

إن لاحظت مكونات معجون الأسنان فستجد أن زيت القرنفل هو أحد مكوناته، وهو ما يعود لخصائصه القوية في القضاء على الجراثيم كما يحارب زيت القرنفل آلام الأسنان وقرحة اللثة وتقرحات الفم، وذلك بسبب خصائصه العطرية القوية، فيمكنك عمل غرغرة بزيت القرنفل مع الماء الدافئ، وهو ما يساعدك في التخلص من رائحة الفم الكريهة.

 

2. يقوي المناعة:

من استخدامات زيت القرنفل كذلك هو أنه يعمل على تقوية المناعة، بسبب خواص المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيه، وهي تحارب الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب أمراض مختلفة مثل السرطان وأمراض القلب كما يعمل زيت القرنفل على تحسين نظام المناعة، من خلال زيادة عدد خلايا الدم البيضاء.

 

3. زيت القرنفل مضاد للالتهابات:

يمكن استخدام زيت القرنفل لتطهير وعلاج الجروح والالتهابات ولدغات الحشرات، مع ملاحظة عدم وضع زيت القرنفل بشكل مباشر على الجروح ويمكنك تخفيف زيت القرنفل بإضافة بعض الزيوت الأخرى مثل زيت اللوز أو جوز الهند.

 

4. يعالج التهاب الحلق ونزلات البرد:

ومن استخدامات زيت القرنفل ايضا هو أنه يخفف من التهاب الحلق والسعال، ويحارب نزلات البرد، وحتى التهاب الجيوب الأنفية يمكنك استخدام زيت القرنفل من خلال استنشاق القليل منه لفتح الممرات الأنفية، ويعطي راحة من مشاكل الجهاز التنفسي.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت القرنفل

 

5. استخدامات زيت القرنفل في علاج الصداع:

إن كنت تعاني من الصداع يمكن اللجوء إلى زيت القرنفل، والذي يمكنك عمل وصفه تقاومه بها الصداع، من خلال إضافة أربع قطرات من زيت القرنفل مع الملح، ثم قم بوضعه على جبهتك.

 

مواد الفلافونيدات التي توجد في زيت القرنفل لها عوامل مضادة للالتهاب، وتساعد على تخفيف الآلام، بل وكذلك يمكن استخدامه كمسكن لآلام العضلات والمفاصل.

 

6. استخدامات زيت القرنفل للبشرة:

كذلك ستلاحظ أن زيت القرنفل يستخدم في مكونات الصابون ومستحضرات التجميل، بسبب الرائحة العطرية المميزة، وبسبب أنه يحتوي على مادة الأوجينول، التي تقتل البكتيريا هناك كذلك استخدامات زيت القرنفل لعلاج حب الشباب ويمكنك خلط قطرتين من زيت القرنفل مع كريم البشرة وتطبيقه على البشرة لمقاومة حب الشباب.

 

كذلك فإن زيت القرنفل يعمل على محاربة أعراض الشيخوخة على الجلد مثل التجاعيد وترهل الجلد، كما يعمل على تقشير البشرة، ويزيد من تدفق الدم وإعطاء البشرة الكثير من الحيوية.

 

7. علاج عسر الهضم:

زيت القرنفل هو أحد أقدم العلاجات العشبية المعروفة حول العالم والتي تعمل على علاج عسر الهضم، وذلك بسبب مادة الأوجينول والتي تعمل على علاج أمراض المعدة مثل عسر الهضم وانتفاخات البطن.

 

8. استخدامات زيت القرنفل للشعر:

يعمل زيت القرنفل على تقديم فوائد راشعة للشعر، حيث أنه يقلل من تساقط الشعر ويحسن الدورة الدموية ويعمل على نمو الشعر وإطالته كذلك من استخدامات زيت القرنفل للشعر أنه يضفي لمعة على الشعر الجاف، ويمكن خلطه مع زيت الزيتون، وعمل تدليك للشعر وتركه على الشعر بعد لفه بمنشفة دافئة لمدة عشرين دقيقة.

 

9. علاج الغثيان:

زيت القرنفل يعد مفي للغاية للحوامل حيث أنه يمكن أن يقلل من تأثير الغثيان، وذلك بسبب رائحته النفاذة.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت القرنفل

 

10. علاج آلام الأذن

كذلك من استخدامات زيت القرنفل أنه يستخدم كعلاج لآلام الأذن، ويمكنك الحصول على راحة من ألم الأذن من خلال خلط بعض قطرات زيت القرنفل مع زيت السمسم، ووضع الخليط ببطء داخل الأذن، وهو ما سيشعرك بالراحة من الألم.

 

11. يخفف الإجهاد:

يعمل زيت القرنفل على محاربة الإجهاد، من خلال عمل تدليك ومساج، حيث أنه يساعد على تقليل التعب والإرهاق والإجهاد. ويسخدم في الكثير من صالونات المساج الرياضية.

 

12. زيت القرنفل يزيل السموم من الدم:

يعمل زيت القرنفل كمنقي للدم، حيث يساعد في التخلص من سموم الدم، وذلك بسبب أنه يعمل على زيادة مستويات مضادات الأكسدة في الجسم، وهو ما ينقي الصفائح الدموية، كما أنه من استخدامات زيت القرنفل أنه يعزز الجهاز المناعي.

 

13. استخدامات زيت القرنفل لمرضى السكر:

يعمل زيت القرنفل على الحفاظ على مستويات الأنسولين، مما يعمل على تحسين استجابة الأنسولين والجلوكوز بعد تناول الوجبات.، وهو ما يساعد كثيرا مرضى السكري.

 

14. طارد للحشرات:

يعمل زيت القرنفل كطارد للحشرات، فستلاحظ كذلك أنه أحد المكونات الرئيسية التي توجد في منتجات طرد الحشرات المنزلية، وبشكل خاص فهو يعمل على طرد الناموس والباعوض أو يمكنك كذلك وضع بعضا من زيت القرنفل على جسدك حتى لا تأتي الحشرات والبعوض ناحيتك، وهي حيلة فعالة.

 

15. استخدامات زيت القرنفل في التنظيف:

يمكن أن نضع ميزة أخرى من استخدامات زيت القرنفل وهي التنظيف، وذلك من خلال نقع قطعة قماش في زيت القرنفل، وفرك المعادن بها، وهو ما يعمل على إزالة الغبار والأوساخ بشكل فعال، ويعطيها مظهرا جديد تماما.

 

16. زيت القرنفل يحسن الدورة الدموية:

يستخدم زيت القرنفل في تحسين الدورة الدموية، وتخفيف آلام العضلات، حيث يعمل على تدفق الدم عبر تلك المناطق، مما يساعد على تقليل الألم، بسبب تحسين الدورة الدموية.

(مقال متعلّق)  فوائد زيت القرنفل

 

يمكنك عمل تدليك للرأس أو جانبي الرأس بالقليل من قطرات زيت القرنفل الدافئة، للحصول على الانتعاش وزيادة الدورة الدموية، وهو ما يعمل على تقليل الشعور بالصداع ويحسن المزاج أيضا.

 

17. رائحة رائعة للطبخ:

غالبية الطعاة الكبار في العالم دائما ما ينصحون بإضافة قطرات من زيت القرنفل مع الطبخ، خاصة مع الأطعمة النفاذة التي يمكن أن يزيل يت القرنفل من تلك الرائحة ويستبدلها برائحة رائعة وذكية كذلك يمكن إضافة زيت القرنفل إلى أطباق الأطعمة أو استخدام أوراق القرنفل مع الحساء أو خلطات التتبيل في الطعام.

 

18. معطر للجو في المنزل:

يعمل زيت القرنفل على التقليل من روائح الطبخ الكريهة، فهناك أطعمة مثل الكبدة والأسماك يمكن أن تتسبب في الرائحة الكريهة في المنزل أثناء الطهي.

 

كذلك يمكن أن يزيل زيت القرنفل من أي رائحة سيئة في المنزل من رائحة العطن أو رائحة الطلاء الجديد من الجدران والمنزل ويمكنك أيضا مع استخدامات زيت القرنفل أن تحصل على رائحة عطرية في المنزل مع البخور حيث يمتص الروائح الكريهة ويضفي على المنزل رائحة منعشة.

 

19. استخدامات زيت القرنفل للرغبة الجنسية:

يمكنك تحسين رغبتك الجنسية من خلال إضافة القليل من قطرات زيت القرنفل إلى الشاي والقهوة في الصباح، وهو ما يزيد من قوة الرغبة الجنسية لديك كذلك من استخدامات زيت القرنفل أنه من خلال تعطيك جرعة صغيرة منه يمكن أن يزيد من الطاقة الجنسية، كما أنها طريقة طبيعية مفيدة لزيادة الرغبة الجنسية.

 

المراجع:

  1. Everyday Health: Top 10 Uses For Clove Oil
  2. NDTV FOOD: 14 Amazing Benefits Of Clove Oil

مواضيع ذات صلة ب : استخدامات زيت القرنفل

فوائد زيت القرنفل فوائد زيت القرنفل
error: Content is protected !!

Send this to a friend