استخدامات حمض الفوليك

يعد الفوليك أسيد أو ما يسمى حمض الفوليك من أهم العناصر الغذائية الضرورية للعديد من العمليات الحيوية بجسم الإنسان، ويؤدي نقص هذا العنصر إلى حدوث العديد من المشكلات الصحية، وخاصة عند السيدات خلال فترة الحمل.

 

ولمن لا يعرف هذا الفيتامين، فهو إحدى صور فيتامينB المركب ويطلق عليه علمياً اسم B9، وينتمي إلى عائلة الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، كما يعتبر من العناصر الرئيسية التي تشكل المادة الوراثية بالحمض النووي بالجسم.

 

من خلال هذا التقرير، سنتعرف سوياً على أهم فوائد واستخدامات حمض الفوليك، بالإضافة إلى الجرعات والمصادر التي يمكن من خلالها الحصول على حمض الفوليك في صورته الطبيعية، فقط من خلال السطور التالية.

 

استخدامات حمض الفوليك

يؤكد المتخصصون على أن حمض الفوليك من أهم العناصر الغذائية التي يستعين بها الأطباء؛ لتفادي التعرض إلى الكثير من المشكلات الصحية، ويساهم في علاج البعض منها بشكل ملحوظ، ويمكننا تلخيص استخدامات حمض الفوليك فيما يلي:

 

1. من استخدامات حمض الفوليك انه يحمى من الاصابة بامراض الكلى:

حيث أثبتت الدراسات العلمية أن 85% من الأشخاص الذين يصابون بأمراض واضطرابات في الكلى، يعانون من ارتفاع نسبة هرمون الهموسيستين في الدم.

 

وقد أوضحت نتائج بعض الدراسات الأخرى أن تناول حمض الفوليك بإنتظام يساعد بشكل كبير في التقليل من نسبة هرمون الهموسيستين المسبب للعديد من المشكلات الصحية، من بينها أمراض الكلى بنسبة تصل إلى 30 %، مما ينعكس بشكل إيجابي على تحسين صحة الكلى لدى الكثير من الأشخاص.

 

2. من استخدامات حمض الفوليك أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية:

استناداً على النقطة السابقة، يعد حمض الفوليك من الفيتامينات التي تقلل من إنتاج هرمون الهمرسيستين في الدم، والذي يعد من أشهر الأسباب التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، كما أنه يعد المسبب الرئيبسي للإصابة بالسكتات الدماغية.

(مقال متعلّق)  ما هي فوائد حمض الفوليك

 

وبعد أن اثبتت نتائج بعض الأبحاث العلمية أن حمض الفوليك يمتلك القدرة على التقليل من نسبة هرمون الهموسيستين، أصبح حمض الفوليك من أهم الفيتامينات التي يستعين بها المتخصصين للتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية لدى الأشخاص.

 

3. يحد من الإضطرابات المعوية الناتج عن بعض العقاقير والأدوية:

حيث أكد أحد المتخصصين في مجال الأدوية والعقاقير، أن حمض الفوليك يساعد في الحد من الآثار الجانبية الناتجة عن تناول بعض العقاقير والأدوية مثل الشعور بالغثيان والرغبة في التقيئ والشعور بالإنتفاخ وغيرها.

 

4. من استخدامات حمض الفوليك أنه يحمي من العيوب الخلفية لدى الأجنة:

يعد حمض الفوليك أو فيتامين ب9 من أهم العناصر الغذائية التي ينصح بها خلال فترة الحمل؛ لما يقوم به من العديد من الأدوار الهامة من بينها أنه يساعد على تكوين أعضاء الجهاز الهضمي بجسم الجنين.

 

كما أنه يحمي من التشوهات والعيوب الخلقية لدى الجنين، لذلك ينصح المتخصصون بتناول من 600 إلى 800 ميكروجرام من حمض الفوليك بشكل يومي للسيدات خلال فترة الحمل.

 

وعادة ما يؤكد الأطباء على تناول هذه المكملات الغذائية مع بداية الشهر الأول من الحمل وحتى موعد الولادة، كما أوصت نتائج بعض الدراسات العلمية بضرورة زيادة الجرعة المكررة للسيدات خلال فترة الحمل اللاتي لديهم تاريخ من العيوب الخلقية من قبل وفي هذه الحالة ينصح بأن تكون الجرعة اليومية للمرأة خلال فترة الحمل حوالي 4000 ميكروجرام من حمض الفوليك بشكل يومي.

 

5. يقي من فقدان البصر المرتبط بالتقدم بالعمر:

يعد حمض الفوليك أو فيتامين B9 ضمن مجموعة فيتاميناتB المركبة ، والذي يعرف دوره الهام في الحماية من خطر إعتام عدسة العين وتكون المياه البيضاء على العيون، كما أنها تقلل من خطر التعرض للضمور البقعي الذي يصيب الكثير من الأشخاص مع التقدم في العمر.

(مقال متعلّق)  اهمية حمض الفوليك

 

6. من استخدام حمض الفوليك أنه يساعد في تنظيم ضغط الدم:

حيث أوضحت الأبحاث العلمية أن تناول حمض الفوليك بشكل منتظم لمدة 6 أسابيع متواصل، له دوراً فعالاً في الحد من ارتفاع ضغط الدم ، كما أنه يساعد على تنظيمه بشكل كبير، وبالتالي يعتبر حمض الفوليك من العلاجات الوقائية التي تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية بنسبة تصل إلى 25%.

 

7. من استخدامات حمض الفوليك أنه يحمي من الإصابة بمرض البهاق:

يعد البهاق من الأمراض الجلدية الشائعة التي يعاني منها الكثيرين، كما يعتبر حمض الفوليك من أهم العناصر الغذائية التي اثبتت فاعليتها في علاج التلون الجلدي الذي يحدث نتيجة الإصابة بمرض البهاق، وذلك عن طريق تنظيم إفراز صبعة الميلامين في الجلد.

 

8. يحمي من الإصابة بأنواع عديدة من السرطانات:

وفقاً ما أشارت إليه نتائج بعض الأبحاث العلمية، فيعد حمض الفوليك من المكملات الغذائية التي تحمي من الإصابة بسرطان خلايا الدم البيضاء أو ما يطلق عليه لوكيميا، كما أنه اثبت فاعليته في التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي عند السيدات.

 

الجرعة التي يحتاجها الجسم يومياً من حمض الفوليك

تشير الدراسات إلى أن كل مرحلة عمرية تحتاج إلى كمية محدودة من حمض الفوليك (فيتامين B9)، كما أوضحت أن النتائج أن الجرعات التي يحتاجها الجسم من هذا الفيتامين يجب أن تكون على النحو التالي:

 

الأطفال من عمر يوماً واحداً وحتى 6 أشهر

هذه المرحلة العمرية تحتاج نسبة من حمض الفوليك تبلغ حوالي 65 ميكروجرام بشكل يومي.

 

الأطفال من عاماً واحداً وحتى 3 اعوام

اما عن هذه المرحلة العمرية، فهي تحتاج حوالي 150 ميكروجرام من من هذا الفيتامين بشكل يومي.

(مقال متعلّق)  فوائد حمض الفوليك للشعر

 

الأطفال من عمر 4 أعوام وحتى 8 أعوام

وهذه المرحلة العمرية تحتاج من 190 إلى 200 ميكروجرام من هذا العنصربشكل يومي.

 

الأطفال من 9 أعوام وحتى 13 عاماً

وهذه المرحلة العمرية تحتاج حوالي من 300 ميكروجرام بشكل يومي.

 

الأشخاص الذين يتراوح أعمارهم من 14 إلى 18 عاماً

اما عن هذه المرحلة العمرية، فهي عادة ما تحتاج على الأقل يومياً 400 ميكروجرام يومياً من هذا الفيتامين.

 

السيدات خلال فترة الحمل

وتعد فترة الحمل من أكثر الفترات التي تحتاج السيدة خلالها إلى حمض الفوليك، حيث يوصى المتخصصون بتقديم حوالي 600 ميكروجرام من هذا العنصر بشكل يومي.

 

السيدات خلال فترة الرضاعة الطبيعية

كما تحتاج المرأة خلال هذه الفترة إلى 500 ميكروجرام من هذا الفيتامين بشكل يومي.

 

الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك

هناك العديد من الأطعمة التي تقدم للجسم بنسبة جيدة من حمض الفوليك بشكل طبيعي، ودون الاستعانه بالمكملات الغذائية والعقاقير الدوائية، ومن أهم هذه الأطعمة ما يلي:

 

  • الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ والجرجير واللفت الأخضر والخس وغيرها.

  • الفواكه الحمضية مثل البرتقال واليوسفي و الكيوي والجريب فروت والبابايا وغير ها .

  • القرنبيط

  • الهيلون

  • البقوليات مثل الفاصوليا والبازلاء والعدس وغيرها

  • الكرنب

  • الذرة

  • 8- الكرفس

  • البنجر

  • البامية

 

المراجع:

  1. MedLine Plus: Folic Acid
  2. Web MD: FOLIC ACID
  3. Global Healing Center: 15 Foods High in Folic Acid
error: Content is protected !!

Send this to a friend