استخدامات الريحان

استخدامات الريحان

استخدامات الريحان

ما هو الريحان؟

إن الريحان هو أحد النباتات الحولية ذات الرائحة الطيبة والاستخدامات المتعددة، المعروفة منذ القدم. ويمكنّا أن نعرّف النباتات الحولية بأنها تلك النباتات التي تكمل دورة حياتها خلال موسم واحد، أي تنمو وتزدهر وتنتج البذور خلال نفس العام أو الموسم. للريحان أنواع كثيرة جداً، ولكل نوع من أنواع الريحان، عدد كبير من الاستخدامات والفوائد.

 

أشهر أنواع الريحان

 

1. الريحان الحلو Sweet basil:

وهو أحد الأنواع طيبة الرائحة، المستخدمة في الطهي، وصناعة العطور، ومعجون الأسنان.

 

2. الريحان المقدس Holy basil:

وقد اشتهر منذ القدم، تحديداً في الطب الهندي الشعبي، بقدرته العالية على معالجة العديد من الأمراض والمشاكل الصحية.

 

3. ريحان الليمون Lemon basil:

وهو أحد أكثر الأنواع انتشارا، ويستخدم في تحضير العصائر والمشروبات المنعشة كالشاي باليمون المثلج، كما يستخدم أيضاً في إعداد السلطات المختلفة ووصفات طهي الأسماك. والآن بعد أن القينا نظرة سريعة على أشهر أنواع الريحان، دعنا نتعرّف على استخدامات الريحان المختلفة بالتفصيل.

 

استخدامات الريحان

تتعد استخدامات الريحان وتتنوع ما بين استخدامات في الطهي، وفي صناعة الزيوت والعطور، والاستخدامات العلاجية، هذا بالإضافة إلى استخدامه لتحسين البشرة والحفاظ على صحة الشعر.

 

استخدامات الريحان في الطهي

يستخدم الريحان في الطهي، بسبب نكهته القوية ورائحته الطيبة، وفوائده المختلفة التي تثري وصفات الطعام. وتعد صلصة الريحان (صوص البيستو) هي أحد أكثر استخدامات الريحان شهرة واستخداماً في تحضير عدد كبير من وصفات الطعام الشهية، منها مثلاً المكرونة بصلصة الريحان، التي تعد واحدة من أشهر وصفات الطعام على مستوى العالم. ويمكننا إعداد صلصة الريحان كما يلي:

 

المكونات:

 

  • 2 كوب من أوراق الريحان الطازجة.

  • 2 أو 3 فصوص.

  • 2/3 كوب زيت زيتون.

  • 1/4 كوب من الصنوبر (اختياري.. يمكن الإستغناء عنه).

  • 1/2 كوب جبن بارميزان مبشور.

  • ملح وفلفل أسود (حسب الرغبة).

 

(مقال متعلّق)  اوراق الريحان

طريقة التحضير:

نقوم بوضع أوراق الريحان مع الثوم مع الصنوبر في محضّرة الطعام، ثم نبدأ في مزج المكونات جيداً. بعد مزج المكونات معاً، نقوم بإضافة زيت الزيتون إلى باقي المكونات في محضّرة الطعام، ونبدأ في المزج مرة أخرى إلى أن نحصل على صوص ناعم.

 

نضع مزيج الريحان والثوم الناعم في وعاء كبير، ونضيف له جبن البارميزان المبشور، ونقلّب جيداً، لتمتزج الجبن مع باقي المكونات. يمكن حفظ صلصة الريحان في وعاء محكم الغلق في البراد (الفريزر) لمدة 3 أشهر.

 

ومن استخدامات الريحان الأخرى في الطهي:

 

  • يمكننا إضافة أوراق الريحان المجففة أو مسحوق الريحان إلى وصفات الطعام المختلفة، كأحد أنواع التوابل المميزة.

  • كما يمكن أيضاً إضافة أوراق الريحان الطازجة إلى طبق السلطة مع باقي الخضروات الطازجة

 

استخدامات الريحان العلاجية

 

1. علاج للسعال ونزلات البرد:

إن الإصابة بنزلات البرد المصحوبة بالسعال، هو أمر متكرر الحدوث خصوصاً مع انخفاض درجة الحرارة في فصل الشتاء، ولمعالجة تلك النزلات المزعجة بالريحان، علينا تناول كوب من شاي الريحان المجفف أو مضغ بعض أوراق الريحان الطازجة، سيعمل ذلك على علاج نزلات البرد وتهدئة نوبات السعال المؤلمة.

 

2. معالج للعدوى:

يستخدم زيت الريحان وفقاً لما أشارت اليه الأبحاث، كمضاد حيوي لعلاج لعلاج بعض أنواع العدوى، حيث يتم استخدام بعض القطرات من زيت الريحان المضاد للبكتيريا في علاج عدوى الأذن.

 

3. مهدئ للمعدة:

يمكن استخدامه لتهدئة المعدة وعلاج عسر الهضم، عن طريق تناول كوب من الماء مضاف إليه نصف ملعقة صغيرة من أوراق الريحان الطازجة أو المجففة.

 

4. يعالج مرض السكر:

أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول شاي الريحان، أو العصائر المعدّة بالريحان بانتظام، يؤدي إلى خفض مستوى السكر في الدم.

 

5. مسكن للألم:

يمكننا مضغ ورقة من أوراق الريحان الطازجة، للتخلّص من الألم الناتج عن لدغات الحشرات.

(مقال متعلّق)  بذور الريحان

 

6. يساعد على الاسترخاء والتخلّص من التوتر:

للتخلّص من الإجهاد والتوتر، والوصول إلى درجة من الاسترخاء والراحة، علينا القيام بإضافة 2 كوب من شاي الريحان إلى مياه الاستحمام الدافئة.

 

7. يعالج الصداع:

إن استنشاق بخار الماء المنكّه بالريحان يعد أحد الطرق المستخدمة لعلاج الصداع. ويحدث ذلك عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من أوراق الريحان المجففة إلى كوبين من الماء، ثم نقوم باستنشاق البخار الناتج لمدة من 5 إلى 10 دقائق، وذلك بعد تغطية الرأس بالقرب من وعاء الماء والريحان بمنشفة كبيرة.

 

استخدامات الريحان للبشرة والجلد

 

1. يعالج التهابات الجلد:

إن للريحان بعض الخصائص المضادة للبكتيريا والفطريات، لذا فهو يعد من ضمن المضادات الحيوية الطبيعية التي تعالج بعض الأمراض الجلدية، مثل البهاق. ويتم ذلك عن طريق تناول مشروب أوراق الريحان المسحوقة، لتنقية وتنظيف البشرة من الداخل.

 

2. القضاء على حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء:

يمكننا التخلّص من حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء المزعجة، عن طريق استخدام أوراق الريحان، لما له من خصائص تؤدي إلى تنقية الدم والتخلّص من السموم.

 

ويتم ذلك عن طريق إعداد ماسك يومي للوجه لمدة 10 دقائق  يومياً، مكون من  أوراق الريحان المسحوقة والكركم وخشب الصندل وعصير الليمون، ثم يتم إزالة ماسك الريحان والكركم عن طريق غسل الوجه بالماء. كما يمكن أيضاً وضع ورقة من أوراق الريحان المبللة على جانب الأنف وتركها لمدة 5 دقائق، ثم إزالتها بعد ذلك بالماء الفاتر للتخلّص من الرؤوس السوداء.

 

3. الحصول على بشرة صافية وخالية من العيوب:

ويحدث ذلك عن طريق دهان الوجه بمزيج من عصير أوراق الريحان الطازجة مع بياض البيض المخفوق وتركه على الوجه لمدة نصف ساعة، ثم إزالته عن طريق غسل الوجه بالماء الفاتر. لنحصل بذلك على بشرة صافية ونضرة، بسبب الخصائص المضادة للبكتيريا الموجودة في الريحان، وقدرة بياض البيض على شد مسام الجلد.

(مقال متعلّق)  فوائد الريحان

 

4. مكافحة الشيخوخة:

يمكننا محاربة أثار الشيخوخة المزعجة، عن طريق تحضير مزيج من أوراق الريحان المسحوقة مع العسل والحليب وزيت جوز الهند، ثم ندهن الوجه بهذا المزيج الرائع ونتركه ليجف، قبل أن نغسل الوجه بالماء الفاتر. كرري الأمر مرتين كل أسبوع للحصول على نتائج مبهرة.

 

6. القضاء على انتفاخ العين، والتخلّص من الهالات السواء:

يعد ذلك هو أحد استخدامات الريحان المذهلة والرائعة، حيث يمكننا التخلّص من انتفاخ العين والحد من الهالات السوداء، عن طريق استخدام أوراق الريحان الغنية بمضادات الأكسدة، التي تعمل على تلطيف البشرة ونضارتها والتخلّص من التجاعيد ومواجهة المؤثرات البيئية الضارة بصحة البشرة.

 

استخدامات الريحان للشعر

 

1. علاج فعّال لتساقط الشعر:

لمعالجة تساقط الشعر، عليكِ يا عزيزتي القيام بإعداد معجون مكون من كميات متساوية من أوراق الريحان وزيت الشعر الصحي والماء البارد، ثم إضافة القليل من زيت جوز الهند للمكونات. بعد ذلك قومي بتدليك شعرك بهذا المعجون، لتمنعي تساقطه، وإصابته بالشيب المبكّر.

 

2. تخلّصي من قشرة الرأس المزعجة:

يعد التخلّص من قشرة الرأس المزعجة، أحد استخدامات الريحان الرائعة. ويتم ذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بمزيج من زيت الريحان وزيت جوز الهند، ثم اتركي المزيج على شعرك طوال فترة الليل، واغسليه صباحاً بشامبو خفيف.

 

يؤدي ذلك إلى التخلّص من قشرة الرأس وتحسين الدورة الدموية، مما يعزز صحة الشعر. كما يمكنك أيضاً يا عزيزتي استخدام مزيج من الحناء وأوراق الريحان وأوراق الكركديه لتنظيف الشعر والحد من القشرة المزعجة.

 

المراجع:

  1. Morning Chores: 21 Types of Basil That Are Beautiful, Flavorful, and Utterly Delicious
  2. Food Network: Basil Pesto
  3. Wellness Mama: 10 Uses for Basil Leaf
  4. Annmarie: BASIL FOR SKIN, THE NATURAL CLEANSER AND PURIFIER

مواضيع ذات صلة ب : استخدامات الريحان

بذور الريحان بذور الريحان
اوراق الريحان اوراق الريحان
فوائد الريحان فوائد الريحان
error: Content is protected !!

Send this to a friend