اسباب هشاشة العظام

حقائق هامة عن العظام 

يحتوي جسم الإنسان الطبيعي على 206 من العظام المتصلة مع بعضها البعض، و تسمى مناطق الاتصال بالمفاصل العظمية ومن بين كل تلك العظام هناك عظم واحد فقط لا يتصل مع أي عظم آخر، و هذا العظم يسمى العظم اللامي، ويقع في قاعدة اللسان، ويشكل مرتكزاً هاماً للعديد من العضلات في منطقة العنق و الفك السفلي.

 

عظم الفخذ هو أطول وأقوى العظام عند البشر لكن عظام منطقة العضد عند البالغين هي الأكثر شيوعاً للإصابة بالكسور، بينما عظم الترقوة هو الأشيع كسراً عند الأطفال و خاصة في حوادث السقوط.

 

عظم الركاب، وهو أحد العظام الموجودة في الأذن الوسطى عند الإنسان، هو أخف عظم عند الإنسان، و يلعب دوراً مهماً في تضخيم الصوت و نقله إلى الأذن الداخلية، بالمشاركة مع عظمي المطرقة والسندان وهناك توازن كبير في عمل العظام و ذلك يعود إلى عوامل عديدة.

 

وأكثر ما يحقق هذا التوزان هو عمل الخلايا البانية و الخلايا الكاسرة للعظم، فعندما تزيد كثافة العظم تعمل الخلايا الكاسرة على حل جزء من النسيج العظمي و رفع تركيز الكالسيوم في الدم، والعكس عندما تنقص الكثافة العظمية.

 

متى تكتسب العظام قوتها

إن العظام عند الإنسان لا تصبح متينة دفعة واحدة، بل إنها تكتسب كثافتها و قوتها عبر مراحل، و تخضع للعديد من التغيرات الهرمونية و الغذائية وغير ذلك حيث أنه في عمر الطفولة و المراهقة تزداد كثافة العظام وذلك حتى عمر العشرين، و بعدها تمر بمرحلة توقف حتى عمر الخامسة و الثلاثين، ومن ذلك العمل ستتناقص الكثافة و المتانة تدريجياً، و هذا يفسر منطقياً الكثير من الإصابات التي تحدث عند الرياضيين في هذه الأعمار.

(مقال متعلّق)  اعراض هشاشة العظام

 

ما هي الفئات الأكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام

 

  • يعتبر الكبار في السن هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، لأن كثافة العظم تقل مع التقدم في العمر.

  • يمكن أن يصاب أي شخص ذكر أو أنثى، صغيراً أو كبيراً بهشاشة العظام.

  • إصابة النساء بهشاشة العظم أكثر احتمالاً من إصابة الرجال.

 

اسباب هشاشة العظام

 

1. انقطاع الطمث عند النساء:

كما ذكرنأ فإن النساء معرضات للإصابة بهشاشة العظام وتحديداً في سن اليأس، وهو العمر الذي يحدث فيه انقطاع الطمث (النزف الذي يحصل في نهاية الدورة الشهرية)، والسبب في ذلك هو التغيرات الهرمونية الكبيرة التي تحدث في هذه الفترة، حيث أن هرمون الاستروجين الذي يعد مهماً جداً في زيادة كثافة العظم، ينخفض تركيزه بشكل كبير مؤدياً بذلك إلى تغيرات سريعة تسبب انخفاض كثافة العظم.

 

مما يؤدي أيضاً إلى إحداث هذا الخلل الهرموني هو إزالة الرحم عند النساء قبل عمر ال 45، وخاصة إذا ترافقت العملية الجراحية بإزالة المبيضين ، و من الممكن حدوث ذلك عند وجود ورم سرطاني في منطقة الحوض و قد أصاب الرحم و المبيض. ايضاً من اسباب هشاشة العظام أيضاً هو انقطاع الطمث المبكر، و هذا يعد من اسباب هشاشة العظام عند النساء في الثلاثينات من العمر.

 

2. فرط نشاط الغدة الدرقية:

فرط نشاط الغدة الدرقية هو سبب هام جداً من اسباب هشاشة العظام فمع أن هرمونات الغدة الدرقية ضرورية لعملية الاستقلاب إلا أن زيادة مستوياتها في الدم يؤدي إلى انحلال سريع للكتلة العظمية.

 

3. إدمان الكحول:

بما تحتويه من مواد كيميائية ذات خطورة على صحة الإنسان عند الرجال خاصة، فإن نقص هرمون التوستوستيرون يعد من اسباب هشاشة العظام وذلك النقص يترافق مع اضرابات في الوظيفة الجنسية، وإذا حدث ذلك النقص قبل البلوغ الجنس، فسوف يؤدي إلى قصور في ظهور الصفات الجنسية الثانوية مثل خشونة الصوت، و نمو شعر الذقن، وشكل الجسم الرجوالي.

(مقال متعلّق)  علاج هشاشة العظام بالاعشاب والطب البديل

 

4. تعاطي أدوية معينة لمدة طويلة:

و على رأسها مضادات الالتهاب اللا ستيروئيدية كالبروفين، هذه الأدوية تقلل من نشاط الخلايا البانية للعظم وتزيد من نشاط الخلايا الكاسرة له.

 

5. العامل الوراثي:

لا يمكن إهمال العامل الوراثي في هشاشة العظام، كما أنه لا يمكن إهمال الأمراض المناعية الذاتية التي تهاجم العظام على أنها جسم غريب و بالتالي تحدث ضعفاً في بنيتها.

 

6. نقص عنصر الكالسيوم:

من البديهي جداً أن نقص عنصر الكالسيوم في الغذاء ولمدة طويلة سوف يؤدي إلى هشاشة العظام، باعتباره المكون الأساسي لها.

 

7. التدخين:

التدخين بما يحتويه من مواد كيميائية ضارة يجعله من اسباب هشاشة العظام ناهيك عن الأمراض التنفسية العديدة التي يلعب دوراً هاماً فيها.

 

8. الإصابة بمتلازمة كوشينغ و التي تصيب الذكور و الإناث:

حيث يرتفع فيها مستوى هرمون الكورتيزول في الدم، ومن أهم ميزات هذا الهرمون أنه هرمون هدام، حيث يقوم بحل البروتينات و الشحوم، فيلاحظ عند المريض الضعف العضلي الواضح، كما أنه يحل مكونات العظم و يرفع تركيز الكالسيوم في الدم و هذا ما يجعله ارتفاعه خطيراً على سلامة العظام والعضلات معاً.

 

9. الاضطرابات الهضمية:

لا بد أن نوضح العلاقة بين الاضطرابات الهضمية من جهة، وهشاشة العظام من حهة أخرى حيث أن الأمراض الهضمية المزمنة مثل داء كرون، والداء الزلاقي، وهي أمراض تصيب أمعاء الإنسان وتؤثر بشكل كبير على عملية الامتصاص.

 

فنجد أن العناصر الهامة كالكالسيوم و الصوديوم يتم إطراحها بشكل أكبر بكثير من امتصاصها، و ذلك ما يجعل الجسم يخسرها دون قدرة على تعويضها، حتى لو كان الوارد الغذائي منها كافياً، و هنا لا بد من تشخيص المرض المعوي و علاجه بشكل جيد.

(مقال متعلّق)  اعراض وعلامات الاصابة بهشاشة العظام

 

10. ادوية بعض انواع السرطانات:

بعض الأدوية التي تستعمل في علاج سرطان الثدي، وسرطان البروستات، وهي مضادات الانقسام، من الممكن أن تحدث هشاشة واضحة في العظام.

 

11. الخمول وقلة النشاط:

على مبدأ أن (العضو الذي لا يعمل يضمر)، يعد الخمول و قلة النشاط البدني من اسباب هشاشة العظام ويمكن ملاحظة ذلك بعد إزالة الجبيرة عن ذراع مكسورة و لمدة طويلة نوعاً ما.

 

المراجع:

  1. BIDMC: Fun Facts About Bones and Joints
  2. NHS: Osteoporosis: Causes
  3. Web MD: Causes of Osteoporosis