التغذية

اسباب نقص فيتامين د

ما هو فيتامين د؟

هو فيتامين (الشمس المشرقة) من أنواع الفيتامينات التي لا تظهر أعراض نقصها بشكل جلي في بداية الأمر ولكن يفاجأ المصاب بنقص فيتامين د بالعديد من المشاكل الصحية التي تظهر فجأة، و يعتبر نقصه وأسباب نقص فيتامين د هى مشكلة عالمية في الآونة الحالية تؤثر على ما يقارن من بليون شخص في كل أنحاء العالم .

 

مخاطر نقص فيتامين د

من أكثر الأمراض المعروفة انتشارا بسبب نقص فيتامين د هو مرض الكساح الذي يصيب الأطفال ولين العظام عند الكبار و تحديدا في النساء.

 

وليست تلك المشاكل الصحية الوحيدة التي تصيب الإنسان جراء نقص نسب فيتامين د في الجسم ولكن ترتبط بعدة مشاكل صحية متعدده مثل:

 

1. أمراض العظام الهيكلية.

2. مشاكل متعلقة بالتمثيل الغذائي.

3. السرطان.

4. مشاكل القلب والأوعية الدموية.

5. زيادة تعرض الجسم للالتهابات والعدوى.

 

بالإضافة إلى بعض مشاكل المناعة الذاتية حيث يلجأ الجسم في تلك الحالات إلى مهاجمة نفسه و يهاجم بعض أعضاء وأجهزة الجسم وبعض المشاكل التناسلية و إنخفاض معدلات الخصوبة.

 

ضرورة معالجة نقص فيتامين د في الجسم

أغلب المعرفة التي حصلنا عليها حول اسباب نقص فيتامين د حصلنا عليها في الخمسة عشر عاما المنصرمة نتيجة التطور التكنولوجي و الطبى. ومع تزايد معدلات النقص ظهرت العديد من المشاكل الصحية الغير مكتشفة على الساحة وكلها ترتبط بشكل أو بآخر بنقص فيتامين د في الجسم.

 

ربما يكون علاج هذا النقص ليس مستحيلََا ولكنه ليس شديد السهولة أيضا فإذا كان الشخص يعاني من مشاكل صحية نتيجة انخفاض معدل فيتامين د في الجسم فان بعض اقراص الفيتامين و التعرض لفترات طويلة للشمس لن يحل المشكلة ببساطة ويجب الحصول على الرعاية الطبية الفورية ومعرفة اسباب نقص فيتامين د في الجسم والوقوف على استراتيجية مناسبة للعلاج.

 

ما هو فيتامين د

تعتبر الفيتامينات هى عناصر غذائية أساسية إما أن الجسم لا يستطيع تصنيعها أو أنه يستطيع تصنيعها بكميات قليلة جدا،هذا يعنى أن الجسم يحتاج لتعويض هذا الفيتامين من خلال تناوله اما عن طريق الطعام و الغذاء او عن طريق المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات.

 

تعتبر الفيتامينات من أهم العناصر للجسم ولصحته وينتج عن نقص الفيتامينات العديد من المشاكل الصحية الخطيرة التي تتفاقم اذا تم اهمال معالجتها.

 

أنواع فيتامين د

فيتامين د واحد من الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامينات ( أ-د-اى-كيه).

 

هناك نوعين من فيتامين د؛

 

1. فيتامين د 2 : 

فيتامين دال 2 يعرف ب” إرغوكالسيفيرول” يستطيع الجسم الحصول عليه من الأطعمة المعززة بالفيتامينات المقوية.

 

2. فيتامين د 3 :

أما عن فيتامين دال 3 فيمكن الحصول عليه من النباتات والخضار،ومن بعض المصادر الحيوانية مثل الأسماك الدهنية،زيت كبد الحوت،البيض والكبدة وبالطبع المكملات الغذائية التي تحتوي على نسب مقررة منه.

(مقال متعلّق)  اعراض نقص فيتامين د النفسيه

 

ويصنع أيضا فيتامين د داخل الجسم عن طريق التعرض لأشعة الشمس التي تحتوي على الأشعة الفوق بنفسجية اللازمة لتحويل بعض العناصر والهرمونات في الجسم إلى فيتامين د

 

ما هى أعراض نقص فيتامين د

يمكن أن يسبب نقص فيتامين د عدة أعراض للجسم منها ألم في العظام و ضعف في العضلات،وعلى الرغم من ذلك فان نقص فيتامين د الأقل حدية يمكن أن يصيب الجسم جون أن تظهر له أية أعراض ظاهرة.

 

ويطلق على فيتامين دال فيتامين اشعة الشمس لان الجسم يقوم بتصنيعه في الجلد بعد التعرض لأشعة الشمس التي تحتوي الأشعة الفوق بنفسجية ولكن المصدر الأعظم لفيتامين دال هو الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية مثل الألبان ومنتجاتها ومشتقاتها.

 

يعمل فيتامين د على تنظيم معدل مستويات الكالسيوم و الفوسفات داخل الجسم وبذلك يساعد على الحفاظ على صحة عظام الجسم.

 

ومن أهم الأمراض المعروفة التي تصيب الأطفال جراء نقص هذا الفيتامين هو الكساح الذي تظهر أعراضه في تلين العظام والنمو الغير صحيح لها نتيجة فقدان العظام للعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة الواجب توافرها للحصول على نمو سليم لها.

 

ويمكن أن تصيب نفس الحالة الكبار و يطلق عليها لين العظام وتشير إلى انخفاض معدل قوة العظام وضعف شديد فيها مما يعرضها إلى الكثير من المشاكل و الكسور.

 

اسباب نقص فيتامين د

من هي أكثر الفئات المعرضة لمشاكل نقص فيتامين د؟ بالتالي بعض الحالات العوامل التي تعد من اسباب نقص فيتامين د :

 

1. قلة التعرض إلى اشعه الشمس:

أكثر الفئات عرضة للإصابة بنقص فيتامين د هم الأشخاص الذين لا يتعرضون إلى اشعه الشمس لفترات كافية ،و المصابين بسوء التغذية أيضا من الفئات المهددة بمخاطر نقصه و تعد من ابرز اسباب نقص فيتامين د .

 

وعلى الرغم من ندرة نسبة فيتامين د في لبن الأم فإن الجمعية الأمريكية لطب الأطفال لا تنصح بتعريض الرضع للشمس حيث يؤدى ذلك إلى تزايد مخاطر الإصابة بسرطان الجلد و ينصح أيضا بعدم تناول الطفل لأي مكملات غذائية تحتوى على فيتامين د قبل عمر شهرين.

 

2. مشاكل الأمعاء والجهاز الهضمى:

مشاكل الامعاء والجهاز الهضمي تؤثر على امتصاص الفيتامينات من الطعام تساهم بشكل كبير و تعد من اسباب نقص فيتامين د في الجسم خصوصا لأولئك الذين قد خضعوا لعمليات تحويل مسار المعدة.

 

3. أصحاب مرض التليف الكيسي

ان مرض التليف الكيسي الذي يؤثر على الغدد المفرزة للمخاط في الجسم مما يجعل المخاط سميكا جدا على طول المعدة والجهاز الهضمي مما يصعب من عملية امتصاص فيتامين د من الطعام و لذلك فإن التليف الكيسي بعد من اسباب نقص فيتامين د .

 

4. أصحاب حساسية الجلوتين:

أيضا من المعرضين لأمراض نقص فيتامين د بصورة مزمنة نتيجة عدم قدرة الجسم على احتمال تلك الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين و بالتالى يمتنع المصاب عن تناولها و يحرم من فوائد فيتامين د, و حساسية الجلوتين تعد من اسباب نقص فيتامين د و تساهم في الاصابة بالاسهال المزمن و سوء الامتصاص والتغذية ايضا.

(مقال متعلّق)  فيتامين د للرضع و الجرعات حسب عمر الطفل

 

5. المصابين بأمراض الكبد و الكلى:

الأشخاص المصابين بأمراض الكبد و الكلى ربما يتعرضوا إلى نقص حاد في فيتامين د نتيجة دور هذه الأعضاء في الحصول على الصورة النشطة من فيتامين د.

 

6. أصحاب تصبغات البشرة:

تقل قدرة  في الحصول على فيتامين د نتيجة تزايد إفراز صبغة الميلانين في الجلد التي تمنع البشرة من امتصاص أشعة الشمس و استخدامها في تصنيع فيتامين د.

 

7. المصابين من السمنة:

حتى  لم يسلموا من نقص هذا الفيتامين حيث كما سبق و ذكرنا يعتبر فيتامين د من الفيتامينات التي تذوب في الدهون و لذلك بزيادة عدد الخلايا الدهنية داخل الجسم في المصابين بالسمنة.

 

تزداد قدرة الخلايا الدهنية على استخلاص الفيتامين من الدم والاحتفاظ به والحيلولة دون امتصاص الجسم له كيف يمكن اكتشاف نقص فيتامين دال في الجسم.

 

للأسف حتى الأن لا يوجد طريقة فعاله لاكتشاف هذا النقص في الفيتامين ولكن يمكن اجراء فحص معملى بسيط للدم في حالة الشك في الاصابة باحد امراض نقص فيتامين د في الجسم يحدد عن طريقه هل معدلات الفيتامين في الجسم متزامنة ام منخفضة عن الحدود المسموح بها.

 

هل يمكن معالجة نقص فيتامين د

لحسن الحظ نعم يمكن علاج نقص فيتامين د في الجسم عن طريق تناول العديد من المكملات الغذائية و الأقراص التي تحتوي على صور فيتامين د.

 

ولكن يجب الحذر عند تناول تلك المكملات حيث يصادف للأسف أن المعدلات الشبه مرتفعة من الفيتامين تعتبر سامة جدا للجسم و تتسبب في العديد من المخاطر الصحية لذلك يجب الحذر عند تناولها و متابعة الطبيب في تظبيط جرعات الدواء الموصوف.

 

ما هي فائدة فيتامين د للجسم؟ وماهى اعراض نقص فيتامين د؟

مع بداية القرن العشرين لوحظ في امريكا في احد مدن بوسطن في أحد المدن الصناعية أن 90 % الأطفال هناك مصابين بمشاكل تشوهية وعدم انتظام في شكل و تكوين عظام القدمين تحديدا.

 

ظهرت أول حالة من مرض الكساح في أوائل الستينات في القرن الماضي وظل السبب مجهولََا حتى اكتشاف أبرز أسباب نقص الفيتامين و هو قلة تعرض الأطفال للشمس خصوصا في المدن الباردة أغلب أيام العام. ومنذ هذه الحين ولم تتوقف جهود العلماء في اكتشاف أهمية فيتامين د للجسم وأبرز أسباب انخفاض معدلاته في الجسم أمراض البنية الهيكلية.

 

و من الجدير بالذكر أن تناول الكالسيوم يلزمه و بشكل كبير تناول مكملات فيتامين د معه حيث يحفز فيتامين د من امتصاص الكالسيوم من الجهاز الهضمي ويحافظ على ثبات معدلات الكالسيوم في الدم و يساعد دون الحيلولة بالإصابة باضطراب المعادن في الجسم الذي يؤدي في بعض الأحيان بالاصابة بتشنج العضلات.

 

كما يؤدي أيضا نقصان فيتامين د بالإصابة بفرط إفراز الغدة الجار درقية التي تسبب زيادة في معدل سحب الكالسيوم من العظام مما يؤدى إلى ضعفها و تزايد احتمالات حدوث الكسور .

 

تعتبر الوقاية من أمراض نقص فيتامين د من أهداف الصحة العامة في كل أنحاء العالم في هذا الأعوام،خصوصا مع تزايد معدلات اصابة كبار السن بالكسور نتيجة حوادث السقوط المتكررة, حيث يستطيع فيتامين د المساعدة في الوقاية من تلك الحوادث بتأثيره على مستقبلات فيتامين د في العضلات و من ثم المحافظه على قوة وحركة العضلات في الجسم خصوصا عند كبار السن.

(مقال متعلّق)  فوائد فيتامين د للجسم و الصحة

 

ويساعد فيتامين د على الوقاية من الاصابة بمرض اعتلال العضلات حيث تبدأ العضلات في اختبار الضعف و الوهن و الشعور بالالم عند الحركة.

 

علاقة نقص فيتامين د مع بعض الامراض:

 

السرطان :

هناك علاقة قوية بين السرطان و نقص فيتامين د في الجسم حيث يسبب التعرض المستمر لاشعة الشمس الحارقة إلى الاصابة بسرطان الجلد. ايضا فإن قلة التعرض لها تسبب نقص حاد في فيتامين د إذ تعتبر أشعة الشمس هى المصدر الرئيسي لفيتامين د.

 

ان فيتامين د يساعد بشكل كبير في الوقاية من عدة أنواع من السرطانات الأخرى مثل القولون والثدى والبروستاتا لذلك يجب الحرص على التعرض للقدر المناسب من الشمس دون الإضرار بصحة الجلد.

 

أمراض القلب و الأوعية الدموية :

يعتبر نقص فيتامين د هو أحد الأسباب التي تعرض الجسم للعديد من مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

 

مثل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة الدهون في الدم، وأمراض الأوعية الطرفية، وأمراض الشرايين التاجية، وفشل عضلة القلب، وفشل القلب،أو الإصابة بجلطات القلب ،ربما يعز هذا إلى خواص فيتامين د المضادة للالتهابات التي تساعد في الحفاظ على صحة الأوعية الدموية.

 

العدوى :

ربما يميل المصابين بنقص في فيتامين د إلى الاصابة بالعديد من أزمات العدوي و خصوصا التنفسية منها.

 

حيث أظهرت الدراسات ارتباطا وثيقا بين نقص الفيتامين وزيادة استعداد الجسم للاصابة بامراض الجهاز التنفسي العلوي و السفلي.

 

ويساعد فيتامين د الجسم على مقاومة بعض أنواع البكتريا المسببة لعدة أمراض منها الالتهاب الرئوي ،بكتريا الدم،وعدوى الجهاز البولي،وعدوي العمليات.

 

الاكتئاب : 

يلعب فيتامين د دورا هاما في تنظيم عملية افراز هرمون الأدرينالين والنور أدرينالين والدوبامين و يتم افراز الدوبامين في الدماغ من خلال مستقبلات فيتامين د. و لذلك فإن اي اختلال او نقص في فيتامين د يعنبر من اسباب الاكتئاب و من العوامل المؤثرة فيه .

 

لهذا يظهر بعض المرضى بالاكتئاب علاقة وثيقة بين تذلذل معدلات الدوبامين و السيروتونين في الدماغ و بين نقص فيتامين د في الجسم.

 

الوقاية من نقص فيتامين د :

 

ويمكن الوقاية من اسباب نقص فيتامين د عن طريق:

 

1. التعرض المستمر لأشعة الشمس الغير ضارة خصوصا في أوقات الصباح الباكر, و يتعبر قلة التعرض لأشعة الشمس من اسباب نقص فيتامين د الاكثر شيوعا خصوصا في منطقة شبه الجزيرة العربية.

 

2. تناول الأطعمة المعززة بالفيتامينات بشكل دوري هي احد طرق الوقاية من اسباب نقص فيتامين د .

 

3. اجراء فحص الدم الروتيني إذا تم الشعور بأى أعراض مرضية لها علاقة بنقص فيتامين د في الجسم  لتجنب اسباب نقص فيتامين د .

 

 

المراجع:

  1. Medicinenet : Vitamin D Deficiency
  2. Medicinenet : Does Vitamin D Deficiency Cause Symptoms
السابق
اسباب العناد عند الاطفال
التالي
متى ياكل الرضيع ؟ الجواب الكامل