ما هي اسباب مرض الايدز ؟

ترجع اسباب مرض الايدز إلى العدوى بنوع من الفيروسات يعرف بفيروس نقص المناعة وهو فيروس ينتقل من شخص لأخر عبر سوائل الجسم مثل الدم والسائل المنوي.

 

ويعد مرض الايدز صورة من صور مرض نقص المناعة الذي يصيب الشمبانزي الأفريقي، ويعتقد الباحثون أنه قد انتقل إلى البشر عبر أكل لحوم الشمبانزي المصابة ثم حدثت له طفرة جينية تجعله قادرا على إصابة البشر وذلك في القرن التاسع عشر.

 

وببطء شديد انتشر المرض في القارة الأفريقية، ثم انتقل الى مناطق أخرى من العالم حيث وصل الى الولايات المتحدة الأمريكية في سبعينيات القرن الماضي.

 

يقوم فيروس نقص المناعة بمهاجمة الخلايا المناعية التائية عن طريق مستقبل موجود على سطحها يعرف باسم (سي دي4) وهذه الخلايا تقوم بدور هام في مكافحة الأمراض المعدية، وتدميرها يعني ترك الجسم عرضة للاصابة بهذه الأمراض.

 

ويحتوي جسم الشخص الطبيعي على حوالي 800 – 1000 خلية تائية في كل ملليمتر مكعب، أما في حالة الإصابة بفيروس نقص المناعة وتركه بدون علاج سيظل يهاجم هذه الخلايا وعندما يقل عددها عن 200 خلية في الملليمتر المكعب يعد الشخص مصاب بمرض الايدز.

 

تعني الاصابة بمرض الايدز أن جهاز المناعة لدى المريض قد تم كبحه وأن حياته اصبحت مهددة بسبب إحتمالية اصابته بأمراض خطيرة.

 

اسباب مرض الايدز

إن اسباب مرض الايدز الرئيسية (السبب الرئيسي للعدوى) ترجع للعدوى بفيروس نقص المناعة البشري من خلال التعرض لسوائل جسد الشخص المريض مثل الدم أو السائل المنوي أو الإفرازات المهبلية أو إفرازات المستقيم أو حليب الثدي.

 

ومن اسباب مرض الايدز التعرض لهذه السوائل عن طريق:

 

1. ممارسة الجنس بدون وقاية مع شخص مصاب بفيروس نقص المناعة وهو أهم اسباب مرض الايدز .

 

2. من اسباب مرض الايدز ايضا مشاركة الحقن والإبر بين شخص سليم وشخص مريض وخاصة بين مدمني المخدرات.

 

3. انتقال الفيروس من الأم المصابة إلى الجنين يعد من اسباب مرض الايدز .

 

4. انتقال الفيروس من الأم الى الطفل عبر حليب الثدي ايضا ممكن و هو سبب من اسباب مرض الايدز.

 

5. التعرض للعدوى عن طريق التعامل مع سوائل الجسم.

 

6. عمليات نقل الدم وزرع الأنسجة والأعضاء.

 

7. يمكن نقل العدوى الفيروسية حال ممارسة الجنس المهبلي أو الفموي.

 

8. يمكن نقل الفيروس عبر عض الشخص المصاب.

 

9. احتكاك الجلد المجروح مع دم أو مخاط شخص مصاب بالفيروس يمكن أن ينقل العدوى.

 

الطرق التي لا يمكن أن تنقل الفيروس عبرها:

هنالك بعض التعاملات او الطرق التي من الصعب ان تكون من احد اسباب مرض الايدز , اليك فكرة عنها

 

1. ملامسة الجلد بالجلد

2. الأحضان والمصافحة والقبل

3. الهواء والماء لا ينقلان الفيروس

4. أكل أو شرب الأغذية لا ينقل الفيروس

5. اللعاب والدموع والعرق لا تنقل الفيروس إلا إذا اختلطت بالدم

6. مشاركة الحمام أو الفراش لا تنقل الفيروس

7. البعوض لا ينقل الفيروس.

 

(مقال متعلّق)  مرض الايدز : تقرير متكامل

اعراض الاصابة بالايدز:

بعض الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة لا تبدو عليهم أي علامات عند الاصابة بالفيروس، بينما قد تظهر على الأخرين بعض الأعراض بعد شهر أو شهرين من الاصابة بالقيروس، وذلك لأن الجسم يتفاعل مع الفيروس بمقدار نشاطه داخل الجسم.

 

وفي المرحلة الأولى من المرض تكون أعراض الإصابة أشبه بأعراض الإصابة بالإنفلونزا وتذهب هذه الأعراض خلال أيام أو أسابيع قليلة من الإصابة، وهذه هي المرحلة الحادة من الإصابة بالفيروس وتتضمن أعراضها:

 

1. حمى.

2. تورم في الخلايا الليمفاوية.

3. وجع وألم.

 

في الشهور الأولى من الاصابة سيعطي اختبار الايدز نتيجة سلبية كاذبة، وذلك لأن الجهاز المناعي للجسم يحتاج إلى وقت لتكوين كميات كافية من الأجسام المضادة التي يمكن قياسها في الدم، ولكن لا يمنع ذلك أن الفيروس في هذه المرحلة يكون نشطا ويمكن نقله عبر الشخص المصاب إلى أشخاص أخرين.

 

المرحلة التالية للإصابة يطلق عليها اسم المرحلة المزمنة وتمتد هذه المرحلة لسنوات أو لعقود، يقوم الفيروس بالتكاثر داخل جسم المريض ولكن بمعدل بطيء، وبعض الناس قد تظهر عليهم أعراض خلال هذه المرحلة من المرض والبعض الأخر لا تبدو عليه أي أعراض.

 

وإذا لم يكن الشخص المصاب بالفيروس يتناول العلاج الخاص بالريتروفيروس وهي المجموعة التي ينتمي إليها فيروس الايدز فإنه سينتقل إلى المرحلة التالية من المرض بسرعة.

 

وهذه هي الأعراض التي قد تبدو على المريض في مرحلة تقدم المرض:

 

1. تورم العقد الليمفاوية.

2. حمى متكررة.

3. تعب.

4. وجع وألم.

5. غثيان وقيء.

6. إسهال.

7. فقدان الوزن.

8. طفح جلدي.

9. إصابة الفم بالخمائر المرضية أو ببعض الإصابات الميكروبية الأخرى.

10. الإصابة بمرض الحزام الناري.

 

والأعراض السابقة تأتي وتذهب للمريض أو تتطور بسرعة، وحتى إذا لم تظهر على المريض اي أعراض يظل قادرا على نقل المرض لأشخاص اخرين.

 

عندما يتم علاج المصاب بفيروس نقص المناعة بمضادات الفيروسات قد تتأخر أعراض ظهور مرض الايدز لسنوات طويلة أما بدون علاج فيتوقع أن يتطور المرض بسرعة وخلال تلك الفترة يتعرض الجهاز المناعي للجسم للتلف ويجد صعوبة بالغة في مواجهة الميكروبات والأمراض.

 

وتتضمن أعراض الإصابة بمرض الايدز:

 

1. حمى متكررة.

2. تورم مزمن في العقد الليمفاوية وخاصة الموجودة أسفل الذراعين وعند العنق والفخذ.

3. تعب مزمن.

4. تعرّق ليلي.

5. لطخات داكنة تحت الجلد أو في الفم والأنف والجفون.

6. قروح وبقع ومساحات داخل الفم وعلى اللسان والأعضاء التناسلية وفتحة الشرج.

7. حفر أو بقع أو طفح على الجلد.

8. اسهال متكرر ومزمن.

9. فقدان سريع للوزن.

10. مشاكل عصبية مثل صعوبة التركيز وصعوبة التذكر وارتباك.

11. قلق واكتئاب.

 

(مقال متعلّق)  اعراض مرض الايدز عند الرجال

وبسب نقص المناعة يعاني مريض الايدز من التهاب رئوي متكرر ويكون عرضة للإصابة بالعديد من الميكروبات التي تنتهز الفرصة لإحداث العدوى والضرر بالجسم، وتتضمن مضاعفات الإصابة بالايدز التالي:

 

1. الإصابة بالخمائر الممرضة

2. الإصابة بالدرن

3. الإصابة بالهيربس والفيروس المضخم للخلايا

4. الإصابة بالحمى الشوكية

5. الإصابة بالتوكسوبلازما وبالطفيليات

6. الإصابة بطفيليات الأمعاء

7. الإصابة بالسرطان

8. الإصابة بأمراض الكلى.

يمكن لمضادات الفيروسات أن تتحكم في تكاثر الفيروس ويجب أن يتم علاج كل الأمراض الناتجة عن الاصابة بالايدز.

 

تشخيص الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري:

 

اولاً: تحليل الأجسام المضادة:

بعد 21 الى 84 يوم من الإصابة بالفيروس يمكن قياس نسبة الأجسام المضادة في دماء الأشخاص المصابين بالعدوى في 97% من الحالات وهذه الأجسام المضادة توجد أيضا في اللعاب.

 

ولا يوجد تحضيرات خاصة أو معقدة لعمل فحص الأجسام المضادة للفيروس إذ ان النتيجة تظهر خلال ثلاثين دقيقة من أخذ مسحة من الفم أو عينة من الدم، ويمكن اجراء الفحص في عيادة الطبيب أثناء الكشف الروتيني، كما يوجد أدوات للكشف المنزلي على المرض مثل:

 

1. فحص الفم السريع:

وهو عبارة عن مسحة من الفم تظهر نتيجتها خلال 20 دقيقة.

 

2. الفحص المنزلي للايدز:

وهو عبارة عن فحص لقطرة من الدم يمكنك أخذها من الإصبع كما هو الحال في فحص السكر ويتم ارسالها الى المختبر مع بقاء هويتك سرية.

 

فإذا كنت تعتقد أنك قد تعرضت مؤخرا للعدوى بالفيروس وقمت بعمل الفحص وكان سلبيا يمكنك اعادة الاختبار بعد ثلاثة أشهر للتأكد، وعليك المتابعة مع طبيبك خلال تلك الفترة.

 

ثانياً: تحليل الأجسام المحفّزة لتكوين الأجسام المضادة:

الأجسام المحفّزة لتكوين الأجسام المضادة هي عبارة عن أجزاء الفيروس التي يقوم الجسم بتكوين أجسام مضادة لها وتحتاج من 13 – 42 يوم ليمكن قياسها في الدم ومنها:

 

1. فحص الحمض النووي الفيروسي:

وهو فحص مكلف للغاية ولا يستخدم في الفحوصات العامة، ويتم عمله في حالة أظهر الشخص أعراض الإصابة الأولية أو كان لديه اعتقاد أنه قد تعرض لمصادر العدوى في وقت قريب.

 

وهو فحص يبحث عن الفيروس نفسه وليس عن الأجسام المضادة التي يكونها الجسم ضد الفيروس ويحتاج الفيروس لحوالي 28 يوم ليمكن قياسه في الدم.

 

ما هو فيروس نقص المناعة البشري؟

هو فيروس يدخل الجسم ويصيب الخلايا التائية المناعية والتي تقوم بمهاجمة الأمراض وينتقل عبر السوائل الجسدية والتي يعد التعرض لها عند ممارسة الجنس أو خلال عمليات نقل الدم من اسباب مرض الايدز وتتضمن:

(مقال متعلّق)  متى تظهر اعراض الايدز بعد ممارسه الجنس

 

1. الدم

2. السائل المنوي

3. إفرازات المهبل والمستقيم

4. حليب الثدي.

 

كلما تقدم الفيروس بدون وجود علاج كلما تم تدمير قدر أكبر من الخلايا المناعية، والفيروس هو حالة مزمنة لا يمكن التخلص منها، ولكن العلاج الطبي يمكنه أن يمنع ظهور اعراض مرض الايدز.

 

علاج الايدز

يجب على المريض أن يبدأ في تلقي العلاج فور التأكد من نقل الفيروس إليه، والعلاج الرئيسي هو بمضادات الفيروسات وهو مزيج من مجموعة أدوية تمنع تكاثر الفيروس، وهو ما يحمي الخلايا التائية من أثره المدمر، ويبقي على جهاز المناعة قويا.

 

وهذا العلاج يقلل من فرص انتقال المرض كما يمنع حدوث مرض الايدز، ويوجد في الوقت الحالي حوالي 25 دواءا مجازا لعلاج فيروس الايدز.

 

ويقوم الطبيب بتحديد مجموعة الأدوية العلاجية بحسب الحالة الصحية العامة للمريض، وعلى المريض أن يعرف أن عليه الانتظام في تناول الدواء بقية حياته وإلا فهو يعرض حياته للخطر.

 

وهناك بعض الأعراض الجانبية لأدوية علاج فيروس الايدز وتتراوح هذه الأعراض الجانبية ما بين صداع ودوخة إلى تلف الكبد وتورم الفم واللسان.

 

وقد يطلب الطبيب أيضا تلقيح المريض ضد فيروس الالتهاب الكبدي من نوع بي والتلقيح ضد الانفلونزا وضد الالتهاب الرئوي، كما يعمل على علاج كل المضاعفات الناشئة عن الإصابة بالفيروس.

 

هل يوجد تلقيح يقي من الإصابة بالايدز؟

في الوقت الحالي لا يوجد لقاح قادر على حماية الجسم من الاصابة بالفيروس، وهناك العديد من الاختبارات التي تجري بهذا الشأن ولكن لا يبدو أن هناك أمل قريب في انتاج هذا النوع من اللقاحات.

 

ويرجع ذلك إلى أن فيروس الايدز يحدث طفرات سريعة، حتى أنه يتغلب على الجهاز المناعي الذي لا يمكنه التعرف عليه، والقليل من البشر يمكنهم انتاج نوع من الاجسام المضادة التي تتغلب على عدد كبير من الطفرات الخاصة بهذا الفيروس.

التعايش مع فيروس نقص المناعة

يمكن للكثير من الأشخاص الحاملين لفيروس نقص المناعة أن يعيشوا حياة مقبولة وذلك اذا بدأوا سريعا في تناول الأدوية الخاصة بالمرض وداوموا على زيارة الطبيب ومتابعة تقدم المرض.

 

وعلى المريض ان ينال تغذية سليمة ومتوازنة، وأن يمارس رياضة منتظمة، وينال قسطا من الراحة، ويبلغ الطبيب عن أي أعراض يشعر بها.

 

على المصاب بالفيروس أن يجعل من صحته أولوية مطلقة بما في ذلك صحته النفسية وعليه أن يتابع مع المختصين بعلاج المرض.

 

ويجب على المريض أن يعرف عن طرق نقل المرض ويتحدث من الزوجة/الزوج بهذا الخصوص حماية الطرف الأخر من الإصابة بالمرض.

 

المراجع: 

  1. Health Line : Everything You Need to Know About HIV/AIDS
error: Content is protected !!

Send this to a friend