الامراض الباطنية

اسباب فقر الدم

اسباب فقر الدم
اسباب فقر الدم
اسباب فقر الدم

ما هي اسباب فقر الدم

فقر الدم هو نقص أعداد كرات الدم الحمراء التي تحمل الهيموجلوبين وتقوم بتوصيل الاكسجين من الرئتين الى جميع أجزاء الجسم، و اسباب فقر الدم متعددة حيث يمكن أن ترجع الى عدم تناول الغذاء المتوازن.

 

او اصابة الجهاز الهضمي ببعض المشكلات التي تعوق امتصاصه للحديد وغيره من المغذيات، وأحيانا تكون اسباب فقر الدم وراثية، ولكل حالة من هذه الحالات وغيرها علاج مناسب يمكن أن يساعد المريض على علاج المشكلة أو ادارتها بحيث لا تؤثر على جودة حياته.

 

يتكون الدم من سوائل وخلايا، السوائل هي البلازما أما الخلايا فتشتمل على كرات الدم الحمراء وخلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية حيث يتم انتاج كرات الدم الحمراء عبر خطوات معقدة حيث يتم انتاجها اولا في نخاع العظام والذي ينتج أغلب الخلايا الموجودة بالدم، وبعد مرور خلايا الدم بالخطوات الصحيحة تصل الى الأوعية الدموية.

 

والهيموجلوبين هو نوع من البروتين يتواجد في داخل كرات الدم الحمراء ولا تحتوي هذه الخلايا على نواة ولا يوجد بها مادة وراثية ولا يمكنها الانقسام من تلقاء نفسها.

 

وعلى الرغم من أن كرات الدم الحمراء يتم انتاجها في نخاع العظام الا أن الكثير من العوامل تتداخل في عملية الانتاج وعلى سبيل المثال يحتاج الجسم الى عنصر الحديد لانتاج الهيموجلبين كما يحتاج انتاج كرات الدم الحمراء الى هرمون الاريثروبيوتين وهو مكون ينتج في الكلى ويساعد على تكوين كرات الدم الحمراء في نخاع العظام.

 

عوامل تؤثر على تكوين كرات الدم الحمراء وتعد من اسباب فقر الدم

إن انتاج العدد الكافي من كرات الدم الحمراء وحماية الجسم من الاصابة بفقر الدم يتطلب العديد من الأشياء حيث يحتاج الى التعاون ما بين الكليتين ونخاع العظام وتواجد المغذيات الضرورية في الجسم.

 

فإذا كان نخاع العظام يعاني من مشكلة أو كانت الكليتين أقل كفاءة أو كان الجسم لا يحصل على حاجته من المغذيات فإن ذلك يمكن أن يؤثر على انتاج كرات الدم الحمراء وعلى وظائفها حيث يكون من الصعب عليها اداء وظائفها بكفاءة في وجود هذه العوامل ويشير فقر الدم عادة الى وجود مشكلة في الجسم أو مرض ما باكثر مما يعد مرضا في حد ذاته، ويتم تصنيف فقر الدم إما حادا أو مزمنا.

 

ويستمر فقر الدم  المزمن على المدى الطويل أما فقر الدم الحاد فيحدث سريعا ولمعرفة ما اذا كان فقر الدم حديث الظهور أو أن المريض يعاني منه منذ زمن، يجب تحديد اسباب فقر الدم أولا وتحديد شدة المرض وفي حالات فقر الدم المزمن تبدأ الأعراض في الظهور تدريجيا بينما يظهر فقر الدم الحاد فجأة وتكون اعراضه أكثر حدة.

 

وتعيش كرات الدم الحمراء حوالي 100 يوم ويعمل الجسم على انتاج الخلايا الجديدة التي تحل محل التالف خلال تلك الفترة ويعمل الطبيب على تحديد اسباب فقر الدم فأحيانا يرجع الى فقدان الدم نتيجة لبعض العوامل مثل اجراء جراحة أو عملية الولادة أو حدوث نزيف داخلي.

(مقال متعلّق)  علاج فقر الدم الحاد

 

أو قد ترجع اسباب فقر الدم الى نقص في اعداد كرات الدم الحمراء المتكونة في نخاع العظام، ويحتاج الطبيب الى معرفة اعداد كرات الدم البيضاء والصفائح الدموية ليتمكن من تشخيص المشكلة بوضوح.

 

وتعد مشكلة فقر الدم من المشكلات الصحية الشائعة وخاصة في الأعمار المبكرة والمتقدمة، الا أن فقر الدم في الأعمار المتقدمة يمكن أن يحدث أعراض اكثر حدة وأكثر تأثيرا على حياة المريض.

 

انواع فقر الدم

بوجه عام يوجد ثلاثة انواع من فقر الدم يتم تصنيفها بحسب حجم كرات الدم الحمراء وهي:

 

1. كرات الدم الحمراء الأصغر حجما من الطبيعي:

يعرف هذا النوع من فقر الدم باسم فقر الدم صغير الخلايا (ميكروسيتك) ، وعادة ما ينتج هذا النوع من فقر الدم عن نقص الحديد أو عن الاصابة بأحد انواع فقر الدم الوراثي والتي تعرف باسم أنيميا البحر الأبيض المتوسط (ثاليسيميا).

 

2. كرات الدم الحمراء حجمها طبيعيا وعددها أقل من الطبيعي:

ويعرف هذا النوع من فقر الدم باسم فقر الدم ذات الخلايا الطبيعية نورموسيتيك كما هو الحال في فقر الدم الناتج عن بعض الأمراض المزمنة التي تؤثر على انتاج الدم مثل أمراض الكلى.

 

3. كرات الدم الحمراء ذات الحجم الأكبر من الطبيعي:

ويعرف فقر الدم في هذه الحالة باسم فقر الدم ذات الخلايا الكبيرة الحجم ماكروسيتيك وعادة ما يصاب الانسان بهذا النوع من فقر الدم نتيجة للادمان على تناول المشروبات الكحولية أو الاصابة بفقر الدم البرانشيمي.

 

اسباب فقر الدم

 

1. فقر الدم الناتج عن النزيف:

إن فقدان الدم المتكرر الناتج عن نزيف الطمث الشديد أو عن الاصابة بالجروح أو قرح الجهاز الهضمي أو الاصابة ببعض انواع السرطان كما هو الحال في سرطان القولون والذي ينزف منه الدم بسهولة، وكلها عوامل يمكن ان تكون من اسباب فقر الدم الناتج عن الاصابة بالنزيف.

 

2. فقر الدم الناتج عن نقص الحديد:

يحتاج نخاع العظام الى الحديد لانتاج كرات الدم الحمراء ويلعب الحديد دورا في تكوين جزيئ الهيموجلوبين فإذا لم يكن هناك ما يكفي حاجة الجسم من عنصر الحديد نتيجة لسوء التغذية فيعاني الانسان في هذه الحالة من فقر الدم والذي يعرف بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد.

 

ويمكن ان يعاني الانسان ايضا من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد في حالة الاصابة بقرح المعدة أو النزيف المزمن نتيجة للاصابة بسرطان القولون أو سرطان الرحم أو زوائد الامعاء وكلها مشكلات صحية يمكن اعتبارها من اسباب فقر الدم الناتج عن نقص الحديد حيث أنه من الصعب على الجسم تعويض الفاقد من الخلايا نتيجة للنزيف.

(مقال متعلّق)  نظام غذائي صحي لمرضى فقر الدم

 

3. فقر الدم الناتج عن الاصابة بالامراض المزمنة:

إن اي مرض طويل الأمد قد يكون احد اسباب فقر الدم ولا يعرف بعد الطريقة التي يحدث بها ذلك بشكل واضح ولكن تشير الدراسات الى أن بعض المشكلات الصحية المزمنة مثل السرطان أو العدوى الميكروبية المزمنة يمكن أن تتسبب في الاصابة بفقر الدم.

 

4. فقر الدم الناتج عن الاصابة بأمراض الكلى:

تقوم الكلى بافراز هرمون يعرف باسم الاريثروبيوتين والذي يساعد نخاع العظام على انتاج كرات الدم الحمراء وعندما تصاب الكلية ببعض المشكلات التي تؤثر على وظائفها يضطرب انتاج هذا الهرمون الهام لتكوين كرات الدم الحمراء، ويعرف هذا النوع من فقر الدم باسم فقر الدم الناتج عن امراض الكلى المزمنة.

 

5. فقر الدم عند للحامل:

إن وزن الماء والسائل التي تتواجد في جسم المرأة الحامل خلال الحمل بمكن ان تخفف من تركيزات الدم وهو ما يمكن أن يعطي تأثير فقر الدم.

 

6. فقر الدم الناتج عن سوء التغذية:

إن الفيتامينات والمعادن من المغذيات الضرورية لتصنيع كرات الدم الحمراء وبالاضافة الى الحديد يحتاج الجسم الى فيتامين ب12 والفولات لانتاج الهيموجلوبين.

 

ويمكن ان يكون نقص مستويات أحد هذه المغذيات بالجسم من اسباب فقر الدم حيث ان سوء التغذية يمكن ان يؤثر على مستويات فيتامين ب12 والفولات بالجسم بدرجة كبيرة.

 

7. الأنيميا البرانشيمية:

ويمكن ان تنشأ عن الاصابة باحد الأمراض المعدية أو المعوية والتي تتسبب في عدم قدرة الجسم على امتصاص المغذيات بالصورة الصحيحة وخاصة فيتامين ب12 وهو ما يؤدي الى الاصابة بفقر الدم من النوع المعروف باسم فقر الدم البرانشيمي.

 

8. فقر الدم المنجلي:

ان مشكلة فقر الدم الوراثي هي مشكلة وراثية تنشأ عن وجود نوع مرضي من الهيموجلوبين يعرف بهيموجلوبين اس وهذه الطفرة تجعل من بناء كرات الدم الحمراء غير طبيعي ويتحول شكلها من الاشكل القرصي الطبيعي الى شكل المنجل.

 

وهذه الطفرة هي اكثر شيوعا في البلدان الأفريقية وفي الشرق الأوسط ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ويتم تشخيص المرض في مرحلة مبكرة من العمر بحسب شدة المرض والأعراض التي تظهر على المريض.

 

9. انيميا البحر الأبيض المتوسط (الثاليسيميا):

وهي يضا تنشأ عن طفرة وراثية تنتج جزئي من الهيموجلوبين الغير طبيعي ويعرف باسم هيموجلوبين سي وهناك عددة درجات من الثاليسيميا منها ما هو خفيف ومنها ما هو حاد وينتشر هذا المرض في افريقيا وحوض البحر الأبيض المتوسط ودول جنوب شرق أسيا.

 

10. ادمان الكحول:

ان سوء التغذية وتقص مقدار الفيتامينات الذي يصل الى الجسم ونسبة المعادن يمكن ان يرتبط بادمان تناول المشروبات الكحولية وبالاضافة الى ذلك فإن الادمان على الكحول يتسبب في تسمم نخاع العظام ويمكن ان يبطيء من تكون كرات الدم الحمراء وكل هذه العوامل يمكن ان تتضافر وتصيب الجسم بفقر الدم الناتج عن ادمان الكحول.

(مقال متعلّق)  علاج الانيميا بالغذاء

 

11. فقر الدم الناتج عن مشكلات نخاع العظام:

يمكن ان ينشأ فقر الدم عن اصابة نخاع العظام ببعض المشكلات الصحية كما هو الحال لدى المصابين بسرطان الدم وهو ما يؤثر على قدرة نخاع العظام على انتاج كرات الدم الحمراء، كما يمكن ان يتأثر نخاع العظام من السرطان الذي ينتقل اليه من عضو اخر مصاب بالمرض.

 

12. فقر الدم الخبيث:

وهو نوع من فقر الدم ينتج عن الاصابة بأحد الفيروسات، ويحتاج هذا النوع من فقر الدم الى علاج كيماوي وبعض العلاجات الأخرى التي تستخدم في علاج السرطان.

 

13. فقر الدم التحللي:

إن شكل كرات الدم الحمراء امر هام واساسي في قيامها بوظائفها ويتسبب فقر الدم التحللي في تمزق كرات الدم الحمراء فتصبح غير قادرة على اداء وظيفتها.

 

ويمكن ان يصاب الانسان بهذه المشكلة نتيجة للعديد من العوامل منها ما هو وراثي ومنها ما ينتج عن معدل انتاج كرات الدم الحمراء السريع الناتج عن التكسر السريع للخلايا، كما هو الحال في فقر الدم الناتج عن نقص انزيم جلوكوز-6- فوسفات ديهيدروجينيز.

 

حيث هي احد المشكلات الوراثية التي تعرف أيضا باسم (انيميا الفول) ويمكن ان تتعرض كرات الدم للتكسر ايضا في بعض الحالات الأخرى كما هو الحال عند اصابة صمامات القلب بالتلف.

 

14. فقر الدم الناتج عن تناول بعض انواع الأدوية:

يمكن لبعض انواع الأدوية ان تتسبب في حدوث فقر الدم كاحد الأعراض الجانبية لتناولها ويمكن ان يحدث ذلك بعدة طرق فقد يتسبب الدواء في اصابة نخاع العظام بالتسمم أو تحلل كرات الدم الحمراء.

 

ومن أكثر انواع الأدوية التي يمكن ان تساهم في حدوث ذلك العلاج الكيماوي الذي يعالج مرض السرطان أو ادوية الصرع أو الأدوية التي تعطي مع عمليات زرع الأعضاء، أو ادوية علاج مرض نقص المناعة المكتسب او ادوية الملاريا أو بعض المضادات الحيوية.

 

15. اسباب فقر الدم الأقل شيوعا:

تتضمن اسباب فقر الدم عيوب الغدة الدرقية وأمراض الكبد والسرطان والتهابات الكبد الفيروسية وامراض المناعة الذاتية والعدوى بالطفيليات والتعرض للمبيدات واسباب اخرى عديدة.

 

المراجع:

  1. E Medicine Health: Anemia
السابق
رجيم حرق الدهون
التالي
البواسير