الامراض المزمنة

اسباب فقر الدم عند الاطفال

اسباب فقر الدم عند الاطفال
اسباب فقر الدم عند الاطفال

اسباب فقر الدم عند الاطفال وعلاجها

يعد فقر الدم هو أحد الأمراض الأكثر حدوثاً التي يتعرض لها عدد كبير من الأطفال في مختلف أنحاء العالم. وأحياناً يكون فقر الدم عرض لمرض أخر يحدث فقر دم الأطفال، نتيجة لنقص عدد كرات الدم الحمراء، المعروفة باسم الهيموجلوبين.

 

ويعد الهيموجلوبين، هو أحد أنواع البروتين الذي يسمح لخلايا الدم بنقل الأكسجين اللازم لباقي خلايا الجسم الأخرى وبما أن فقر الدم عند الأطفال، يعد من أكثر الأمراض شيوعاً، فقد قررنا أن تناول من خلال موضوعنا اليوم اسباب فقر الدم عند الاطفال وطرق علاجها.

 

الأسباب الرئيسية لفقر الدم عند الأطفال

 

  • فقدان الدم بسبب حدوث نزيف شديد.

  • نقص إنتاج خلايا الدم الحمراء.

  • قيام الجسم بتدمير خلايا الدم الحمراء الزائدة.

 

يندرج تحت تلك الأسباب الرئيسية الثلاثة السابقة، قائمة من الأسباب الفرعية التي تسبب فقر الدم عند الأطفال سنوضحها بالتفصيل فيما يلي:

 

1. نقص الحديد:

يعد نقص الحديد، هو أحد أكثر اسباب فقر الدم عند الاطفال إنتشاراً وذلك لأن الحديد يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء، الذي يعد نقصها أحد الأسباب الرئيسية لفقر الدم عند الأطفال.

 

2. نقص فيتامين E:

قد يتسبب نقص فيتامين (E) في حدوث عدد من المشاكل الصحية الخطيرة، التي تؤدي إلى التشوهات الخلقية وانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء وتدهورها، مما يتسبب في إصابة الأطفال بفقر الدم.

 

3. عامل الوراثة:

قد يصاب الطفل بفقر الدم، نتيجة لوراثة المرض من أحد الآباء، ويعرف المرض في تلك الحالة باسم فقر الدم المنجلي أو أنيميا فقر الدم. وهو مرض مزمن يصعب علاجه بشدة.

 

4. سوء التغذية:

من المؤكد إن سوء التغذية وعدم تناول الطفل لكمية كافية من اللحوم الحمراء والأسماك والخضراوات، اللازمة  لمد بالعناصر الضرورية، يؤدي إلى عدد كبير من المشاكل الصحية للطفل، تأتي الإصابة بفقر الدم في مقدمتها.

(مقال متعلّق)  علاج فقر الدم عند الاطفال

 

5. مشاكل نقص المناعة:

أحياناً يحدث فقر الدم عند الأطفال، كأحد مشاكل نقص المناعة الكثيرة، فإن نقص المناعة، يؤدي إلى نقص الصفائح الدموية، وبالتالي إصابة الطفل بمرض فقر الدم وهو من أكثر اسباب فقر الدم عند الاطفال انتشاراً.

 

6. تناول بعض الأدوية العلاجية يسبب فقر الدم:

قد يؤدي تناول بعض الأدوية العلاجية كالمضادات الحيوية المعالجة لعدد كبير من الأمراض، أو التعرض للعلاج الإشعاعي، لعلاج السرطان،  إلى إصابة الأطفال بفقر الدم.

 

7. الولادة المبكرة للطفل:

قد تكون الولادة المبكرة أحيانا، أحد اسباب فقر الدم عند الاطفال فالولادة المبكرة ينتج عنها أحياناً نقص في وزن الطفل، مما قد يعرضه لعدد من المشاكل الصحية، من بينها الإصابة بفقر الدم.

 

8. العدوى الفيروسية:

عادة ما ينتج عن إصابة الأطفال بالعدوى الفيروسية أو التعرض للإشعاع والمواد الكيماوية السامة، عدم قدرة نخاع العظم على صنع عدد كافي من خلايا الدم الحمراء مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، كما سبق وأوضحنا من قبل.

 

9. العمليات الجراحية:

تؤدي العمليات الجراحية، إلى النزيف الحاد أو فقدان الدم بنسبة كبيرة جداً، مما يتسبب في بعض الحالات إلى إصابة الأطفال بفقر الدم.

 

10. تناول الرضع للحليب البقري:

لا تعطي طفلك الحليب البقري قبل أن يتم عامه الأول، وذلك لما قد يسببه الحليب البقري من هياج للمعدة، لعدم قدرتها على هضم الحليب البقري، مما يؤدي إلى البراز الدموي أو فقدان الدم عن طريق البراز بمعنى أكثر وضوحاً وكما سبق وذكرنا إن فقدان الدم، يعد سبب رئيسي من اسباب فقر الدم عند الاطفال.

 

بالإضافة إلى أن الحليب البقري يحتوي على نسبة أقل من الحديد. كما أن تناول الحليب البقري، يسبب صعوبة كبيرة في امتصاص الجسم للحديد، الذي سبق وعرفنا أهميته للجسم.

 

والآن بعد أن تناولنا اسباب فقر الدم عند الاطفال بالتفصيل، دعنا نلقي نظرة سريعة على، أعراض فقر الدم عند الأطفال وطرق الوقاية والعلاج من فقر  الدم عند الأطفال.

(مقال متعلّق)  فقر الدم : مقال شامل

 

اعراض فقر الدم عند الاطفال

تتمثل أبرز أعراض فقر الدم عند الأطفال في:

 

  • شحوب دائم في البشرة.

  • الم في الصدر، يصاحبه سرعة في ضربات القلب.

  • الإعياء الواضح فور القيام بأقل مجهود.

  • الدوخة والصداع.

  • تقصف الأظافر.

  • برودة الأطراف.

  • اليرقان، بمعنى حدوث اصفرار في لون الجلد والعين.

 

أما عن طرق الوقاية من فقر الدم، فيكون عن طريق تجنب حدوث اسباب فقر الدم عند الاطفال.

 

الوقاية من فقر الدم

 

  • إتباع نظام غذائي متكامل، يحتوي على البروتينات والفيتامينات، كاللحوم الحمراء وصفار البيض، والفول والزبيب

  • تناول الخضروات و الفاكهة

  • وشرب عصير الليمون الغني بفيتامين  (C)، وذلك لتجنب الإصابة بنقص الحديد الذي يعد السبب من اسباب فقر الدم.

 

علاج فقر الدم عند الأطفال

يعد تحديد اسباب فقر الدم عند الاطفال هي أول خطوة لعلاج فقر الدم، وذلك لأن العلاج يتم عن طريق معالجة سبب الذي نتج عنه فقر الدم على سبيل المثال والتوضيح، يعد العلاج الأمثل لفقر الدم الناتج عن نقص الحديد، عن طريق إمداد الجسم بالعناصر والمكملات الغذائية الغنية بالحديد.

 

علاج فقر الدم في المنزل عن طريق الأعشاب

تعد الأعشاب والعلاجات الطبيعية هي أحد الحلول المفضلة لدى الإباء لعلاج فقر دم أطفالهم، وذلك كي يمكنهم الحد من الجرعات الكيميائية التي تدخل لأجسام أطفالهم عن طريق العقاقير الطبية لذا سنقوم بعرض سريع لعدد من الأطعمة، التي يؤدي تناولها إلى علاج فقر الدم:

 

1. السبانخ:

إن السبانخ تعد أحد أهم الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والحديد والألياف والكالسيوم، لذا فإن تناول طفلك للسبانخ يؤدي إلى خفض خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، يأتي فقر الدم في مقدمتها.

 

2. البنجر وعصير التفاح:

من المعروف أن التفاح هو أحد أنواع الفاكهة الغنية بالحديد، بينما يعد البنجر من الأطعمة الغنية بالألياف، لذا فإن تناول كلاً من البنجر والتفاح يعمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين.

 

3. العسل الأسود:

إن للعسل الأسود فوائد متعدد، لأنه غني بالحديد  والفيتامينات، التي تعمل على زيادة عدد خلايا الدم الحمراء، مما يترتب عليه علاج مرض فقر الدم.

(مقال متعلّق)  علاج فقر الدم الحاد في اسبوع

4. الرمان:

من فوائد الرمان انه هو أحد طرق علاج مرض فقر الدم الفعالة،  كونه غني بالعديد من العناصر الغذائية، ومن بينها الحديد، الذي نعرف أهميته الكبيرة في علاج فقر الدم كما يمكن تناول عصير الرمان ايضاً.

 

5. القرع:

إن تناول حساء القرع، يعد أحد الطرق المنزلية  المستخدمة في علاج فقر الدم، وذلك لان من فوائد القرع انه من الأطعمة الغنية بالحديد وحمض الفوليك، الذي يعمل كلاهما على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء، وبالتالي معالجة اسباب فقر الدم عند الاطفال .

 

6. السمسم:

إن تناول السمسم وتحديداً السمسم الأسود، يعد  أحد طرق علاج فقر الدم، وذلك لاحتواء السمسم الأسود على نسبة عالية من الحديد.

 

7. الطماطم:

تلك الثمار الحمراء الشهية، يمكن استخدامها في علاج اسباب فقر الدم عند الاطفال كونها غنية بفيتامين (C) والليكوبين الذي يعمل على زيادة قدرة امتصاص الجسم للحديد.

 

8. التمر:

يعد التمر هو أحد أنواع الفاكهة الغنية بالحديد والكالسيوم والمغنسيوم والنحاس، وهي عناصر هامة جداً لإنتاج خلايا الدم، وبالتالي علاج مرض فقر الدم عند الأطفال.

 

ترجوا أن نكون قد وضحنا لكم اسباب فقر الدم عند الاطفال بشكل مفصّل وشامل، كما  تطرّقنا بصورة سريعة، لأعراض فقر الدم الواضحة، وأهم طرق الوقاية العلاج من فقر الدم عند الأطفال.

 

 

المراجع:

  1. Kids Health: What Is Anemia
  2. URMC: Anemia in Children
  3. CHW: Anemia in children
  4. Med Line Plus: Anemia caused by low iron – infants and toddlers
  5. Children Hospital: Pediatric Anemia
  6. Fregon: The Causes and Risks of Iron Deficiency in Children
السابق
جوز الهند للبشرة
التالي
مرض الكزاز