اسباب ضعف الاظافر

اسباب ضعف الاظافر

الاظافر هي مرآة الإنسان التي توضح وضعه النفسي و حالته الصحية، في الواقع ان الاظافر تدل على صحة الإنسان بـ شكل شامل و ان كنت تعاني من أي مشكلة ما في اظافرك قد يستطيع الأطباء تشخيص حالتك بواسطة النظر اليها، قد تلاحظ في بعض الاحيان تغير حدث في اظافرك فـ بعضها ليست خطيرة والبعض الاخر في حاجة إلى استشارة طبيب.

 

علاوة على ذلك  ان معدل نمو الاظافر الطبيعي في اليدين يأخذ من 3 إلى 6 أشهر بينما اظافر القدمين تأخذ من 6 إلى 9 أشهر، يواجه الكثير مشكلة ضعف الاظافر وحيال هذا الأمر قد ينزعج العديد ويتطوقون إلى وجود سبب وعلاج للحصول على اظافر ذات رونق ومظهر جذاب.

 

ان اسباب ضعف الاظافر قد ينجم عن عدة عوامل قد تكون نتيجة للشيخوخة أو التعرض الدائم والمتكرر للمياه أو المواد الكيميائية كـ المنظفات أو استخدام مزيلا ت طلاء الاظافر التي بها نسبة مواد كيميائية كبيرة، يناقش هذا المقال اسباب ضعف الاظافر

 

اسباب ضعف الاظافر

 

1. نقص الفيتامينات أو سوء التغذية:

إذا كان يتعلق الأمر بـ اسباب ضعف الاظافر يتوجب عليك التوجه إلى الطبيب من أجل إجراء تحليل لفحص الدم والفيتامينات داخل جسدك، لأنها قد تكون مشكلة ضعف الاظافر بسبب وجود نقص في الفيتامينات المغذية أو العناصر المطلوبة في الجسم وسوف يرشدك الطبيب الخاص بك إلى استخدام الفيتامنات.

 

إلى جانب ذلك حالات فقر الدم أي هؤلاء الذين لديهم نقص في عنصر الحديد هم الاكثر عرضة إلى ضعف الاظافر وتكسرها وشحوب شكلها حيث ان رونق الاظافر مهم عند جميع السيدات ولا بدّ من النظر في هذا الأمر.

 

وفقًا لما قدمته دراسة بـ كلية الطب الامريكية في القسم الخاص بالامراض الجلدية (وجدت ان نقص عنصر الحديد في الجسم قد يؤدي إلى ضعف وهشاشة الاظافر وسرعان ما يتم كسرها، ويمكن ان يتسبب نقص الحديد في نمو الاظافر بطريقة صحية) ونصحت كل الأشخاص الذين يعانوا من فقر الدم بـ سرعان علاج تلك المشكلة من أجل القضاء على ضعف الاظافر والحصول على اظافر صحية ولائقة.

 

بالإضافة إلى نقص فيتامين دي، نقص الكالسيوم، والاوميغا 3، والاوميغا 6 المشبعة والمرطبة للبشرة والشعر، كل هذا ضمن اسباب ضعف الاظافر، ولابدّ من تناول جرعات كافية من الفيتامينات المشبعة والتي تساعد في الحصول على اظافر قوية.

 

2. كسل الغدة الدرقية:

يعتبر كسل الغدة الدرقية من اسباب ضعف الاظافر وحالة فقدان الشعر وهي حالة عدم افراز الغدة للهرمونات الكافية لتغذية الاظافر وهي من المشاكل الاكثير شيوعًا عند النساء، وعند مواجهة تلك المشكلة فان نقصه ينعكس على الاظافر مباشرة.

 

بموجب أبحاث أجريت من قبل كلية الطب بـ جامعة هارفارد (ان بطئ عمليات البناء والهدم في الجسم الإنسان ويحدث نسية تعرق أقل من المعتاد في الجسم يؤدي إلى الجفاف والاصابة بـ ضعف الاظافر كما اثبتت ان العرق هو مرطب طبيعي للجسم).

(مقال متعلّق)  اسباب تكسر الاظافر

 

3. الجفاف و نقص المياه داخل الجسم

ان عدم شرب المياه التي يحتاجها جسمه يوميًا صنفت من اسباب ضعف الاظافر حيث ان المياه هي السحر العلاجي لجميع المشاكل والامراض داخل جسد الإنسان، فان لم يتم شرب القدر الكافي الذي يحتاجه جسد الإنسان سوف تري انعكاسه السلبي على جميع الخلايا في الجسم، ان واجهت مشكلة للشعر الجاف سوف ينصح بشرب كمية كبيرة من المياه وكذلك مشاكل البشرة ايضًا.

 

4. وضع طلاء الاظافر لفترات طويلة:

ان وضعك لـ طلاء الاظافر لمدة طويلة وعدم ازالته يعد من اسباب ضعف الاظافر الرئيسية وذلك لأن طلاء الاظافر ما هو الا كيمياويات تقوم بوضعها على الاظافر، يفضل ان تضع طلاء واقي للاظافر قبل وضعك للطلاء الملون.

 

إذا كانت الاظافر تحتوي على نقاط بيضاء فهي أحيانا تكون طبيعية واحيانًا بسبب مشاكل صحية مثل مشاكل الكبد أو تكون فطريات أو الاصابة بالانيميا وهي تنتج بسبب سوء التغذية ويفضل تناول الاطعمة المفيدة الصحية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن.

 

5. استخدام الاظافر الاصطناعية:

الاظافر الصناعية من اسباب ضعف الاظافر حيث انها تتسبب في بعض الاحيان بتغير لون الاظافر الطبيعية، كما اثبتت دراسات خاصة بالاكاديمية الامريكية للابحاث الجلدية (لا ترتدي الاظافر الصناعية كوسيلة لاخفاء مشكلة الاظافر الحقيقة فهذا ليس حلأ بل يفاقم تلك المشكلة، واضافت انها ليست مناسبة لـ هؤلاء من يعانون من مشاكل فطرية أو ضعف الاظافر).

 

6. التعرض الدائم للمياه او المواد الكيميائية:

ان استخدام المواد الكيميائية مثل المنظفات ومزيل طلاء الاظافر بشكل مستمر ودائم من اسباب ضعف الاظافر ويسبب اصفرار لون الاظافر لأن المواد الكيمياوية هي مواد ضارة على الجلد والاظافر، بينما التعرض الدائم للمياه يؤدي إلى رقة الاظافر وتكسرها باستمرار.

 

لذلك ينصح بـ ارتداء القفازات في حين غسل الصحون أو القيام بالاعمال المنزلية من أجل الحفاظ على صحة ومظهر الاظافر، وعدم استخدام مزيل طلاء الاظافر الذي يحتوي على نسبة كيماويات كبيرة يفضل استخدام مزيل طلاء طبيعي بدلًا منه.

 

7. الفطريات:

من ضمن اسباب ضعف الاظافر هي وجود وظهور فطريات في الاظافر والذي ينتج عنها جفاف شديد وألوان في الاظافر مثل البقع وتحتها لون ابيض وقد نجد الفطريات في القدمين أكثر، بالإضافة إلى ارتداء الجوارب الغير قطنية لمدة طويلة وعدم الحركة تسبب ظهور الفطريات والتي تعرف باسم الـ تينيا.

 

8. استخدام المبرد الخشن:

ان استخدام السيدات للمبرد شيء أساسي ورئيسي من أجل تحسين وتشكيل مظهر الاظافر من وجهة نظرهم، ولكن قد لا يعلم البعض من السيدات ان هناك نوعين من المبرد مبرد خشن وناعم، في الواقع ان استخدام المبرد الخشن يؤدي إلى ضعف وهشاشة الاظافر ومن الممكن كسرها، لذلك يفضل استخدام المبرد الناعم من أجل صحة الاظافر.

(مقال متعلّق)  علاج تكسر الاظافر

 

9. الأحذية الضيقة:

ان الأحذية الضيقة بشكل عام تؤثر على الاظافر بشكل سلبي والجلد، ولكن تأثيرها السلبي تجاه صحة اظافر القدم أكثر حدة لأن مدي ضيق الحذاء قد يؤثر على الخلايا في الاظافر مما يؤدي إلى تغيير شكلها الطبيعي وتضعف الاظافر، بينما تؤدي إلى تراكم ووجود الفطريات.

 

علاج ضعف الاظافر

 

1. قلة التعرض من الماء:

يفضل عدم تعرض الاظافر إلى الماء بصفة دائمة ويفضل تجنبها إلى حين التعافي من تلك المشكلة، خاصة في اوقات النظافة وغصل الصحون يفضل عدم ترعيض اظافرك إلى الماء ويستحسن ارتداء القفازات كي تحمي اظافرك من الضعف أو الكسر ويساعد على التعافي بشكل اسرع.

 

كما ان الأعمال المنزلية ايضًا لها دور كبير في ضعف الاظافر التي تنطوي على استخدام المياه والصابون يفضل ارتداء القفازات وعدم الاتكاء على اظافرك حتى لا تصبح جافة وضعيفة وقابلة للكسر.

 

2. الترطيب:

ان بقاء الاظافر رطبة يساهم في القضاء على مشكلة ضعف الاظافر وهؤلاء من لا يعتنون بترطيب اظافر هم الفئة الاكثر عرضة لـ اسباب ضعف الاظافر في حين عدم تعرض الاظافر للماء بصفة دائمة من أجل الترطيب.

 

يمكنك الحصول على الترطيب الداخلي وذلك من خلال تناول الاطعمة والفواكه التي تمد وتساعد الاظافر مثل البطيخ والخيار هما مفيدان للغاية من أجل ترطيب الاظافر من الداخل وليس للأظافر فقط فهما مفيدان للشعر والبشرة ايضًا.

 

3. استخدم الكريمات الطبيعية:

ان استخدام الدهانات والكريمات الطبيعية التي تساعد على ترطيب الاظافر يعد أمر مهم حيث ان الموارد والاعشاب الطبيعية أو الزيوت فهما مصدر من مصادر الطبيعة التي تؤثر وتفيد أكثر من الكيماويات التي قد نجدها في الصيدليات أو في محلات العناية بالبشرة.

 

يمكن ان تستخدم المرطب الطبيعي ليدك حين تقبل على غسلها وحافظ على الدهان يوميًا حتى تحفظ درجة الرطوبة بأظافرك ومن الدهانات الطبيعية: زيت اللافندر والنعناع وهما من انواع الزيوت الطبيعية المفيدة.

 

4. تجنب فرط استخدام مزيل طلاء الاظافر:

ان مستحضرات مزيل طلاء الاظافر تحتوي على نسبة كبيرة من الكيماويات التي تضر اظافر وهي من أسباب ضعف الاظافر حيت ان المواد الكيماوية تسبب جفاف الاظافر بشكل ملحوظ، ويوجد بعض انواع المزيلات تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الكيماوية التي تضر الاظافر وتضعفها مثل التولوين والفورمالهيد والاسيتون، ويعد الاسيتون هو الاكثر شهرة عند النساء لأنه دائمًا يطلب ويستخدم من أجل ازالة طلاء الاظافر.

(مقال متعلّق)  علاج تكسر الاظافر

 

و ليس هذا وحسب فقط أثبتت أبحاث بأن طلاء الاظافر لا يؤثر فقط على صحة أظافرك بل يمكن ان يسبب تهيج للجلد والعينين والرئتين بدلًا من استخدام مزيلات الطلاء الكيمائية يمكنك استخدام المزيلات المستخلصة من المواد الطبيعية مثل: زيوت الجريب فروت والبرتقال والليمون.

 

5. زيت بذور البروكلي:

ان كنت تعاني من مشكلة ضعف الاظافر إذًا زيت بذور البروكلي هي الحل الأمثل من أجل الحصول على اظافر صحية وغنية بـمواد طبيعية، حيث ان هذا النوع من الزيوت مستخلص من براعم البروكلي الغني بالاحماض الدهنية التي تعد عامل اساسي لـبشرة وأظافر جيدة.

 

كما انه مفيد للشعر ايضًا يمكنك استخدامه للشعر كـ حمام زيت، علاوة على ذلك هذا النوع من الزيوت فعال إلى درجة كبيرة للقضاء على مشكلة ضعف الاظافر فقط عليك استخدامه كالاتي:

 

  • قطرة أو قطرتين على اظافرك قبل الذهاب إلى النوم يوميا للحصول على نتيجة في وقت قياسي

  • كما ان زيت الارغان وزيت جوز الهند من الزيوت العلاجية ايضًا ويمكنك استخدامها بـ نفس الطريقة الخاصة بـ زيت بذور البروكلي.

 

6. البيوتين:

وفقًا إلى دراسات طبية قد ثم اثبات (ان العلاج بواسطة البيوتين (بي 7) فعال لـ علاج مشكلة ضعف الاظافر وذلك لأنه يعزز قوة الاظافر خاصة الاظافر الضعيفة، كما أشارت إلى انه يتم استخدام البيوتين للخيول لأنه يساعد في تقوية حوافيرهم).

 

كما أعربت عن إمكانية الحصول على البيوتين من خلال الحمية الغذائية اليومية الخاصة بك وذلك بتناول اللوز والبطاطس الحلوة والطماطم والبصل والشوفان والبيض، جميع تلك الأطعمة تحتوي على نسبة كبيرة من البيوتين الذي يحسن من صحة الاظافر.

 

7. فيتامين اي:

من الطرق العلاجية التي تستخدم لـ مشكلة ضعف الاظافر يمكنك شراء كبسولات الفيتامين التي تحتوي على فيتامين أي فـ هي وسيلة جيدة لتحسن صحة اظافرك، ان كبسولات فيتامين أي تحتوي على سائل يساهم بشكل كبير في تغذية الاظافر وتقويتها وهذا عن طريق:

 

يتم ثقب الكبسولة بـ دبوس أو ما شابه ذلك وقومي بدهن اظافر بهذا السائل – هذه الطريقة من الطرق العلاجية السهلة والفعالة لعلاج مشكلة ضعف الاظافر كما أن سعر تلك الكبسولات في متناول اليد.

 

وفقًا لابحاث خاصة باستشاري الامراض الجلدية مايو كلينك (ان رايت الاعراض الاتية لا بدَّ وزيارة الطبيب على الفور: تغيير في لون الاظافر أو ظهور خطوط تحت الاظافر، أو تغيير في شكل الاظافر مثل الاظافر المجعدة أو الرقيقة أو الجافة الضعيفة، ظهور تورم أو الم حول الاظافر، فصل الظفر من الجلد المحيط، نزيف ما حول الاظافر).

 

المراجع:

  1. Dr. Axe: What’s Causing Your Brittle Nails + 9 Natural Treatments

مواضيع ذات صلة ب : اسباب ضعف الاظافر

اسباب تكسر الاظافر اسباب تكسر الاظافر
علاج تكسر الاظافر علاج تكسر الاظافر
error: Content is protected !!

Send this to a friend