الامراض العصبية

اسباب شلل الاطفال وسر انتشاره

اسباب شلل الاطفال

أهم اسباب شلل الاطفال وكيفية الوقاية منه وسر انتشاره

تتمثل أهم اسباب شلل الاطفال في التعرض إلى العدوى الفيروسية، حيث أن شلل الاطفال هو عبارة عن مرض فيروسي معدي يؤدي إلى الكثير من الأعراض مثل الحمى ووهن العضلات.

 

ويمكن أن تتراوح الأعراض بين تلك المشابهة للإصابة بفيروس الانفلونزا إلى الإصابة بالشلل الكلي أو الجزئي والذي يحدث خلال ساعات معدودة من التعرض إلى الفيروس، كما يمكن أن يؤدي فيروس شلل الأطفال إلى التهاب الحلق والصداع وضعف العضلات والإعياء الشديد والتشنجات، ومن أهم اسباب شلل الاطفال في مايلي:

 

1. الإصابة بفيروس RNA

ويعتبر فيروس RNA هو السبب المباشر من اسباب شلل الاطفال وهو عبارة عن عضو في مجموعة فيروسات معوية يُطلق عليها بيكورنا، وهناك 3 أنواع مختلفة من الإصابة بشلل الأطفال وهي:

 

  • شلل الأطفال الشوكي:

وهو النوع الأكثر شيوعا وتتم الغصابة به عندما يغزو الفيروس الخلايا العصبية الحركية في العمود الفقري والتي تكون مسؤولة عن حركة العضلات بما في ذلك كل من الجذع والأطراف والعضلات الوربية.

 

حيث أن الفيروس يؤدي إلى حدوث التهاب في الخلايا العصبية بما يؤدي إلى تدمير العصوات الحركية وبالتالي ضعف ووهن العضلات حيث لم تعد العضلة قادرة على استقبال الإشارات من المخ أو النخاع الشوكي وتقل حركتها حتى تضمر نهائيا.

 

يمكن لتحفيز الاعصاب أن يساعد في التقليل من الأعراض ومن ضمور العضلات خصوصا في البداية، حيث أن شلل الأطفال يتطور بسرعة كبيرة تتراوح بين يومين وأربعة أيام.

 

  • شلل الاطفال الدماغي:

ويحدث عندما يصيب الفيروس منطقة البصلة من جذع الدماغ، ويؤثر على وظائف البلع والتنفس والتذوق وتحريك اللسان، حيث يؤدي الفيروس إلى التهاب الدماغ، وهو يمثل 2% من حالات الإصابة بشلل الاطفال، ويمكن أن يتكاثر المخاط في المجرى الهوائي مما يؤدي إلى الاختناق وتدمير العصب الثلاثي في الوجه.

 

  • شلل الأطفال النخاعي:

وهو يسمى شلل الاطفال التنفسي أيضا، ويؤثر الفيروس هنا على الجزء العلوي من الحبل الشوكي العنقي، ويؤدي إلى شلل في الحجاب الحاجز مما يتسبب في تضخم الرئتين، ويؤدي هذا إلى تدمير الأعصاب، وهنا يلجأ الطبيب إلى جهاز التنفس الصناعي لإبقاء المريض على قيد الحياة.

(مقال متعلّق)  علاج الشلل الدماغي عند الاطفال

 

ولكن يمتد الشلل إلى الذراعين والساقين، ويؤثر على وظائف القلب مما يجعل حالة المريض تتدهور سريعا، وهذا النوع يصيب حوالي 19% من المصابين بمرض شلل الاطفال.

 

2. السفر إلى مناطق الحرب

يعتبر السفر أو الوجود في مناطق الحرب والتوتر السياسي من أهم اسباب شلل الاطفال أيضا، إذ يتوقف تقديم اللقاحات ضد الفيروس في مناطق الحرب، مما يعني أن الأطفال الموجودين بها والزائرين سيكونون معرضين أكثر للمرض، ويكون الاطفال بالطبع أكثر عرضة لشلل الأطفال، لكن هذا لا يعني عدم إصابة الكبار به أيضا، ولكن بدرجة أقل من الأطفال.

 

3. ضعف جهاز المناعة

يمكن لبعض الأمراض التي تؤثر في الجهاز المناعي للشخص أن تزيد من درجة خطورة الإصابة بشلل الأطفال، فمثلا مرض الإيدز أو فيروس نقص المناعة البشري يمكن أن يجعل الطفل أو البالغ معرضا أكثر للفيروس ولا يستطيع الجهاز مناعي مقاومته.

 

كما أن الإصابة بالسرطان يمكن أيضا أن تكون من اسباب شلل الاطفال حيث أن التعرض إلى العلاج الإشعاعي أو الكيميائي يُضعف كثيرا من جهاز المناعة، وكلما جاءت الإصابة بالسرطان في سن مبكر كلما كان التعرض إلى شلل الأطفال أكبر.

 

4. عدم الانتظام في تناول اللقاح ضد شلل الأطفال

بعض العائلات خصوصا في المناطق التي لا تزال تشهد شلل الأطفال لا يهتمون بمنح الأطفال الجرعات المتعاقبة ضد المرض وربما يكتفون بجرعة أو جرعتين على اعتبار أنه تم تحصين الطفل، غير عالمين أن فيروس شلل الأطفال عبارة عن فيروس ينتشر في الجو، ويمكن أن ينتقل بالتلامس ايضا.

 

لذا لابد من الحصول على جرعات دورية وأكثر من مرة خلال السنة الواحدة من عمر يوم واحد إلى عمر 5 سنوات على الأقل وعدم تفويت أي جرعة، حيث يتم إعلام العائلة بالموعد المناسب للجرعات وفقا لمدى انتشار الفيروس في الجو أو موسم تكاثره للمزيد من الحماية، وفي الكثير من الدول الآن يتم منح تطعيم شلل الأطفال مجانا ويتم تنظيم حملات قومية للوصول إلى مختلف الأسر، فيجب الاهتمام بها لضمان سلامة الأطفال.

(مقال متعلّق)  اعراض الشلل الدماغي عند الرضع

 

5. استخدام الأشياء الشخصية والطعام

للأسف الشديد فإن فيروس شلل الأطفال من الفيروسات التي تعيش في الحلق والأمعاء، ويمكن أن ينتشر عند ملامسة البراز أو عن طريق العطس والسعال، كما أن استخدام الأدوات الشخصية يمكن أيضا أن ينقل الفيروس إلى شخص غير مصاب، ويمكن أن تكون العدوى حتى قبل ظهور المرض فعليا على المصاب.

 

6. الحمل

في حالات نادرة للغاية يمكن أن يكون الحمل من اسباب شلل الاطفال نتيجة نقص المناعة، ولكن إذا كانت الأم حصلت على التطعيم المناسب في الصغر تقل احتمالات إصابتها بالفيروس.

 

7. الضغوط الشديدة

يمكن أن تتراجع كفاءة الجهاز المناعي كثيرا إذا كان الشخص يتعرض إلى إرهاق وضغوط عصبية شديدة، مما يمكن أن يجعله أكثر عرضة للإصابة بالفيروس، حيث أن الفيروس المسبب لشلل الأطفال يمكن أن يدخل إلى الكثيرين عن طريق التنفس أو ملامسة شخص مريض، لكن مقاومة المرض والسيطرة عليه مكفولة بصحة الإنسان نفسه وقدرته على مقاومة العدوى.

 

8. إزالة اللوزتين

يتعرض الكثير من الأطفال إلى التهاب اللوزتين باستمرار نتيجة التعرض المستمر إلى التهاب الحلق والشعب الهوائية، ولكن في الحقيقة فإن اللوزتين يمكن أن تمثلان خطا أوليا للدفاع عن الجسم ضد الفيروسات عموما وفيروس شلل الاطفال خصوصا.

 

وبإزالتهما خصوصا في سن مبكر يمكن أن تزيد نسبة تعرض الطفل إلى فيروس شلل الأطفال، لذا لابد من العناية الشديدة بالأطفال خصوصا قبل سن 5 سنوات وتجنب تعرضهم إلى التهاب اللوزتين، ومحاولة منحهم الأطعمة والمكملات الغذائية التي ترفع من درجة المناعة للمزيد من الوقاية.

 

هل التعامل مع الحيوانات من اسباب شلل الاطفال

لا يعتبر التعامل مع الحيوانات من اسباب شلل الاطفال بشكل مباشر خصوصا إذا كانت حيوانات منزلية، حيث أن شلل الأطفال فيروس لا يصيب إلا البشر، ولا يستطيع الحيوان الأليف أن ينقل العدوى إلا إذا لمس براز شخص مصاب أو كان ملوثا بشكل ما من شخص مصاب، فيمكن عندئذ أن ينقل العدوى إلى باقي أفراد المنزل.

(مقال متعلّق)  اعراض شلل الاطفال

 

وتعتبر أكثر البلاد التي يتعرض فيها الشخص حاليا حاليا إلى شلل الأطفال هي كل من نيجيريا وباكستان وأفغانستان، حيث تتخذ منظمة الصحة الدولية الكثير من الإجراءات العالمية لتوفير اللقاح الثلاثي ضد فيروس شلل الأطفال.

 

وقد تناقصت الإصابة بشلل الأطفال في الكثير من البلاد بعد اكتشاف اللقاح عام 1953 على يد الطبيب الأمريكي جوناس سالك، بعد أن كان يتسبب في وفاة الآلاف من الأطفال سنويا، وقد اكتشفه الإنسان منذ آلاف السنوات.

 

فهو ليس من الأمراض الحديثة على الإطلاق، ولكن نجح الطب الحديث إلى حد كبير في السيطرة عليه بشرط الرعاية الكفاية للسكان والحصول على التطعيمات الدورية، وتجنب التلامس المباشر مع مريض بشلل الأطفال أو استخدام أدواته الشخصية.

 

المراجع:

  1. Medicine Net: Polio
  2. Post Polio Health: The Three Types of Three Types of Polio
  3. Wikipedia: Poliomyelitis
  4. Health Line: Polio
السابق
ما هو الوسواس المرضي ؟ وأسبابه
التالي
وصفات للتسمين وزيادة الوزن بسرعة