اسباب سلس البول

اسباب سلس البول

اسباب سلس البول

اسباب سلس البول وانواعه

يعتبر مرض سلس البول من المشكلات الشائعة التي تصيب فئة عريضة من الناس، والتي قد يصاب بها الإنسان لعدة أسباب طبية أو نفسية، وعلى الرغم من أنه مرض منتشر لكن قد يشعر البعض بالخجل من الذهاب للطبيب وطلب العلاج.

 

مما قد يجعل الأمر يزداد سوء فيؤثر الأنشطة اليومية وعلى الحالة النفسية والاجتماعية للإنسان مما يجعله منعزلا عن الناس ويفقد الثقة في نفسه، بحيث قد يؤدي في النهاية في بعض الحالات لتدمير علاقاته العائلية ومركز الشخص في عمله.

 

لذلك سنتحدث اليوم عن أنواع و اسباب سلس البول وطرق علاج سلس البول المختلفة لتتعرف عليه وتعلم  أنه مجرد مرض عادي لا يسبب أي نوع من الخجل أو الإحراج كما أنه مرض قابل للعلاج لو قمت بزيارة الطبيب واتبعت إرشاداته بدقة.

 

ما هو مرض سلس البول؟

مرض سلسل البول هو عبارة عن فقدان جزئي أو كلي للقدرة على السيطرة على المثانة، والتي تختلف في الشدة من مجرد تسريب لبضع قطرات بسيطة من البول عند الضغط مثل الكحة أو العطس أو حمل أشياء ثقيلة وحتى فقدان التحكم الكامل في التبول.

 

قد يحدث هذا بسبب ضعف في العضلة المسئولة عن فتح وغلق مجرى البول بسبب السن أو العدوى وغيره. وهي مشكلة شائعة ولكنها  تسبب الكثير من الإحراج.

 

وينتشر مرض سلس البول بين السيدات أكثر من الرجال، حيث أن وفقا للإحصاءات فإنه يصيب نسبة 30% من السيدات في عمر من 30 وحتى 60 عاما تقريبا، في حين أنه يصيب 1.5% إلى 5% فقط من الرجال.

 

 اسباب سلس البول

لا يعتبر سلس البول مرضا في الأساس ولكنه يعتبر عرضا على وجود مرض أو مشكلة طبية تستحق المتابعة والعلاج وأحيانا لا يرجع لوجود مشكلة من الأساس ولكن لوجود بعض العادات الصحية الخاطئة والتي بتصحيحها يختفي سلس البول نهائيا لذلك عليك أن تعرف اسباب سلس البول الذي تعاني منه لتتمكن أنت وطبيبك من تقييم الحالة والتعرف على طريقة العلاج المناسبة لك تبعا لكل سبب منهم:

(مقال متعلّق)  علاج سلس البول

 

1. اسباب سلس البول المؤقت:

بعض اسباب سلس البول المؤقت قد يرجع سلس البول في بعض الحالات لأسباب غير طبية مثل تناول أنواع محددة من الأطعمة أو المشروبات أو الأدوية والتي تحتوي على مدرات للبول، مما يزيد من حجم البول الذي تفرزه ويزيد من تنبيه مثانتك مما يعرضك لتسريب بعض البول مثل:

 

  • الإكثار من المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والكولا

  • شرب الكحوليات

  • تناول المشروبات الغازية

  • تناول المحليات الصناعية

  • تناول الشيكولاتة بكثرة

  • تناول الفلفل الحار

  • تناول الأطعمة الحريفة والمليئة بالسكر والأحماض مثل الليمون

  • تناول أدوية السكر والضغط والمهدئات ومرخيات العضلات

  • تناول جرعات كبيرة من فيتامين c

2. اسباب سلس البول المرضي:

كما قد يرجع سلس البول لأسباب طبية بسيطة حيث يذهب السلس من تلقاء نفسه بشفاء المشكلة الطبية مثل:

 

  • عدوى مجرى البول:

قد تسبب الإصابة بعدوى مجرى البول حدوث التهاب في مجرى البول والمثانة مما يسبب الشعور برغبة ملحة للتبول أو فقدان التحكم  في البول البسيط أو الشديد في بعض الأحيان.

 

  • الإمساك:

يقع المستقيم بالقرب من المثانة ، لذلك يشترك الاثنان في الكثير من الأعصاب فإذا كنت تعاني من الإمساك المستمر، قد يكون ذلك من اسباب سلس البول فتراكم البراز الصلب في المستقيم يسبب تحفيز زائد لهذه الأعصاب مما يجعل الشخص يشعر برغبة مستمرة في التبول، كما يسبب ضغطا على المثانة من الخلف مما قد يسبب نزول بعض قطرات البول بسبب الضغط الزائد.

 

3. اسباب سلس البول المستمر:

كما يمكن أن يرجع سلس البول أيضًا لحالة دائمة ناتجة عن مشكلات صحية أو تغييرات جسدية مؤثرة، مثل:

 

  • الحمل:

التغيرات الهرمونية وزيادة وزن الجنين يمكن أن يؤدي إلى السلس الناتج عن الضغط والإجهاد.

(مقال متعلّق)  علاج سلس البول

 

  • الولادة:

الولادة الطبيعية المهبلية يمكن أن تؤدي إلى ضعف العضلات اللازمة للتحكم بالمثانة وقد تضر أيضا الأعصاب المتحكمة في المثانة والأنسجة الداعمة لها ، كما قد تؤدي إلى سقوط أربطة الحوض.

 

الذي يمكن أن يؤدي بدوره إلى انخفاض في موقع المثانة والرحم والمستقيم أو الأمعاء الدقيقة أسفل الموقع المعتاد وبروزهم في المهبل. ويمكن أن تساعد  هذه الحالة على تطور سلس البول.

 

  • التقدم في العمر:

مع التقدم في السن تنكمش المثانة قليلا مما يجعل سعتها تقل وحجم البول الذي يمكنها حمله يكون اقل، كما أن مع كبر السن يحدث ارتخاء عام في عضلات الجسم كله.

 

من ضمنها العضلة المتحكمة في المثانة مما يضعف قدرتها على الانغلاق بإحكام مما قد يسبب بعض التسريب في البول، بالإضافة لكون مع كبر السن تزداد انقباضات المثانة اللاإرادية مما يضغط على المثانة فيجعل بعض قطرات البول تخرج لا إراديا.

 

  • سن يأس:

بعد سن اليأس، تنتج النساء كمية أقل من هرمون الاستروجين وهو من أهم اسباب سلس البول ، وهو الهرمون الذي يساعد في الحفاظ على صحة بطانة المثانة ومجرى البول. مما قد يؤدي لتدهور هذه الأنسجة مما قد يؤدي للإصابة بسلس البول.

 

  • استئصال الرحم

يعتمد كلا من المثانة والرحم لدى المرأة على العديد من العضلات والأربطة نفسها. لذلك فعند إجراء أي عملية جراحية في  الجهاز التناسلي للمرأة ، مثل استئصال الرحم ، فقد يؤدي هذا إلى تلف في عضلات قاع الحوض الداعمة ، مما قد يؤدي إلى حدوث سلس البول.

 

غالبا ما يكون سبب سلس البول في الرجال كبار السن هو تضخم غدة البروستاتا، وهي حالة  شائعة تعرف باسم تضخم البروستاتا الحميد.

 

  • سرطان البروستاتا:

يمكن أن يكون سلس البول المستمر عند الرجال عرضا من أعراض الإصابة بسرطان البروستاتا غير المعالج. ولكن في كثير من الأحيان ، يكون سلس البول هو واحد من الآثار الجانبية للعلاج من سرطان البروستاتا.

(مقال متعلّق)  علاج سلس البول

 

  • انسداد مجرى البول:

قد يكون سلس البول أحد اسباب سلس البول نتيجة وجود انسداد في مجرى البول مما يمنع التدفق الطبيعي للبول ، حيث يؤدي إلى منع التبول الطبيعي فيزداد الضغط داخل المثانة فيؤدي لحدوث سلس البول.

 

قد يرجع هذا الانسداد لوجود حصوات بولية، وهي كتل صلبة شبيهة بالحجارة تتشكل في المثانة وتسبب في بعض الأحيان تسرب البول أو وجود ورم في الجهاز البولي.

 

  • أمراض عصبية:

يمكن أن يتسبب بعض الأمراض العصبية في حدوث سلس البول مثل مرض التصلب المتعدد، أو مرض باركنسون، أو السكتة الدماغية، أو أورام المخ أو إصابة في العمود الفقري والتي قد تمنع مرور الإشارات العصبية المسئولة عن السيطرة على المثانة ، مما يسبب سلس البول.

 

العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بسلس البول

 

1. الجنس:

تزداد معدلات الإصابة بسلس البول لدى النساء أكثر كثرا من الرجال بسبب تعرضها لمؤثرات مثل الحمل والولادة والسن اليأس واختلاف تشريح الأنثى عن الذكر في الأعضاء التناسلية والبولية.

 

2. التقدم في العمر:

كلما ازداد العمر كلما ازدادت فرص الإصابة بسلس البول بسبب ضعف عضلات الجسم كلها بما فيها عضلات التحكم في التبول.

 

3. زيادة الوزن:

كلما ازداد الوزن عن المعدل الطبيعي للشخص كلما ازداد الضغط على المثانة مما قد يؤدي لحدوث التسريب.

 

4. التدخين:

لاحظ الأطباء أن معدلات الإصابة بسلس البول أكبر بين المدخنين عن غير المدخنين.

 

5. التاريخ العائلي:

كما لوحظ أيضا أن بعض الأفراد في نفس العائلة قد يعانون من مشكلة سلس البول، مما قد يعني أن ضعف عضلة التحكم في التبول قد يكون وراثيا.

 

المراجع:

  1. Medical News Today: Urinary Incontinence: What you need to know
  2. Mayo Clinic: Urinary incontinence
  3. NHS: Urinary incontinence

مواضيع ذات صلة ب : اسباب سلس البول

علاج سلس البول علاج سلس البول
error: Content is protected !!

Send this to a friend