الصحة الجنسية

اسباب سرعة القذف

ما هي اسباب سرعة القذف واعراضها

تعد سرعة القذف واحدة من المشكلات التي يعاني منها عدد كبير من الرجال، ويُعرف القذف المبكر بأنه سرعة القذف التي تحدث في وقت أسرع أثناء الجماع، وهو وقت أسرع من الوقت الذي كان يرغب فيه الشخص أو الشريك.

 

وتشير الدراسات الطبية إلى أن شخص من كل 3 رجال يعانون من سرعة القذف، أي أن ثلث الرجال يعانون من تلك المشكلة، وهو ما يدفعنا للحديث عن اسباب سرعة القذف بشكل خاص وأكثر تفصيلا.

 

في البداية من الضروري أن ننتبه إلى حقيقة مهمة، وهي أنه طالما أن سرعة القذف لا تحدث معك بشكل منتظم، فهذا أمر لا يدعو للقلق، فهنا اسباب سرعة القذف قد تختلف من شخص لآخر، وليست حالة مرضية في حد ذاتها.

 

أما عن الأشخاص الذين يعانون من مشكلة مع سرعة القذف، ومن الضروري عليهم استشارة الطبيب حول اسباب سرعة القذف، هم الحالات التالية:

 

  • الأشخاص الذين يعانون من سرعة القذف بعد دقيقة واحدة فقط من بدء ممارسة الجماع

  • الاشخاص الغير قادرين على تأخير القذف أثناء الجماع في كل مرة أثناء الجماع

  • الأشخاص الذين يشعرون بالإحباط وعدم الرضا من سرعة القذف، أو أن الشريك أيضا يشعر بعدم الرضا من العملية الجنسية.

 

سرعة القذف واحدة من الأمور التي يشعر العديد من الرجال بالحرج من الحديث عنها، وعلى الرغم من ذلك فإن القذف المبكر هو حالة شائعة ويمكن علاجها.

 

وعلى الرغم من أنه لا يُعرف بعد السبب الدقيق لسرعة القذف. إلا أن هناك العديد من الأمور التي تتحكم في اسباب سرعة القذف، والتي تتنوع بين العوامل النفسية والبيولوجية، في حين تأتي العوامل النفسية على رأس قائمة اسباب سرعة القذف، وكلها يمكن أن تلعب دورًا كبيرًا في سرعة القذف، سواء بشكل منفرد أو مع أكثر من سبب في نفس الوقت.

(مقال متعلّق)  علاج القذف السريع

 

1. اسباب سرعة القذف النفسية

يشير الأطباء إلى أن التجارب الجنسية المبكرة قد تحدد نمطًا يصعب تغييرها لاحقًا، وحتى نفسر ذلك فإن ممارسة الجنس بشكل مبكر، قد تسبب في سرعة القذف نفسيًا، وهذا الشعور يبقى ثابتًا ويصعب تغييره، ومن تلك الحالات:

 

  • الحالات التي قد يكون الشخص كان يحاول الانتهاء من القذف بسرعة حتى لا يتم اكتشافه.

  • بسبب المشاعر النفسية التي يعتريها الشعور بالذنب، وهو ما يتسبب في رغبة الشخص في سرعة القذف.

 

ومن اسباب سرعة القذف النفسية أيضا:

 

  • ضعف الانتصاب:

الرجال الذين يشعرون بالقلق من ضعف الانتصاب، أو الحفاظ على الانتصاب أثناء الجنس، فقد يشكل هذا من اسباب سرعة القذف لديهم.

 

  • الشعور بالقلق:

يعاني العديد من الرجال الذين يعانون من سرعة القذف أو القذف المبكر بسبب الشعور بالقلق بشكل عام، وليس من الضروري أن يكون القلق بسبب الأداء الجنسي نفسه، فقد يكون القلق بسبب مشاكل العمل أو مشاكل أخرى.

 

  • مشاكل العلاقة بين الشريكين:

إذا كانت العلافة بينك وبين الشريك ليست على ما يرام، فقد يكون هذا من اسباب سرعة القذف خاصة وإن كانت العلاقة متوترة أو مشحونة.

 

  • حالات سابقة:

الاشخاص الذين قاموا بعمل علاقات جنسية مع شركاء آخرين، وقد حدث فيها القذف المبكر لسبب ما، فإن هذا قد ينتقل لأن يحدث بينهم وبين الشريكك الحالي.

 

2. اسباب سرعة القذف البيولوجية

هناك عدد من العوامل البيولوجية التي يمكن أن نضعها في قائمة اسباب سرعة القذف، ومنها:

 

  • مستويات الهرمونات الغير طبيعية

  • مستويات غير طبيعية من المواد الكيميائية في الدماغ، والتي تسمى الناقلات العصبية

  • في حالة النشاط المنعكس غير الطبيعي لنظام القذف

  • أن يعاني الشخص من مشكلات في الغدة الدرقية

  • في حالات مرضية مثل التهاب وعدوى البروستاتا

  • عدوي مجرى البول

  • يمكن للصفات الوراثية أن تكون من اسباب سرعة القذف

  • تلف الأعصاب

 

(مقال متعلّق)  طرق تأخير القذف

اعراض سرعة القذف

تعد أهم أعراض القذف المبكر أو سرعة القذف، هو عدم القدرة على تأخير القذف لأكثر من دقيقة واحدة بعد بدء ممارسة لجماع، ويمكن تصنيف سرعة القذف على النحو التالي:

 

  • سرعة القذف الدائمة: وهنا تحدث سرعة القذف دائما في كل مرة يمارس فيها الشخص الجنس.

  • سرعة القذف المكتسبة: وهنا تحدث سرعة القذف بسبب حدوث تجارب جنسية سابقة.

 

علاج سرعة القذف أو القذف المبكر

 

1. محاولة السيطرة على القذف:

قم بتدريب نفسك سواء أثناء التحفيز الذاتي أو استمناء، على مداعبة القذيب، مع تقليل حساسية القضيب، لتصبح معتادة على مستوى الحساسية والتحفيز أثناء ممارسة الجنس.

 

كذلك يمكنك تدريب نفسك على تأخير سرعة القذف من خلال السيطرة على الاستمناء، فحين تشعر بقرب القذف، عليك التوقف عن ممارسة العادة السرية، واترك القضيب حتى يرتخي مرة أخرى، ثم عاود الاستمناء مرة أخرى.

 

هذه الطريقة ستمكنك من السيطرة والتحكم بطريقة وصولك إلى ذروة النشوة الجنسية، كذلك يمكنك أن تمارس هذا التدريب لفترة حتى يحدث بعض التأثير الوقتي مع اسباب سرعة القذف حتى تنتهي.

 

2. تمارين كيجلز:

في محاولة لتأخير سرعة القذف أو الوصول إلى النشوة الجنسية، تعد تمارين كيجلز مفيدة للغاية، عند القرب من الوصول للقذف، فكلما شعرت بأنك تقترب من القذف عليك القيام بهذه التمارين وهذه التمارين ستقوم فيها بعمل فتح لقاع الحوض، فهي تعمل على مساعدة بناء العضلات في قاع حوضك، وهو ما يمكنك بدوره من التحكم بشكل أفضل.

 

3. استخدام الواقي الذكري:

من اسباب سرعة القذف زيادة الحساسية في القضيب، وتعد من تلك الحلول التي يمكن أن تقضي على اسباب سرعة القذف هو ارتداء الواقي الذكري أثناء الجماع، مما يطيل من فترة الممارسة دون قذف.

(مقال متعلّق)  علاج سرعة القذف

 

4. الاستفادة من القذف الثاني:

يمكنك الاستفادة حدوث الانتصاب الثاني بعد حدوث القذف الأول، فغالباً ما تنتهي اسباب سرعة القذف أثناء القذف الثاني وهناك الكثير من الأشخاص الذي يعاون من سرعة القذف، ينتهون من القذف الأول السريع، ثم تنقضي فترة دقائق، ويعاودون الانتصاب مرة اخرى، ليقومون بالممارسة الرئيسية أو الكاملة.

 

على الرغم من أن بعض الأزواج يشتكون في البداية من هذه المشكلة، وهي القذف لثنائي خلال الممارسة، إلا أنها تعمل بشكل جيد بالنسبة للكثير من الأزواج.

 

5. استخدام بعض المزلقات:

يعد الاحتكاك من اسباب سرعة القذف، فتقليل نسبة الاحتكاك بين القضيب والمهبل قد يقلل من القذف المبكر، ويعد استخدام الزيوت أو المزلقات من أساليب تقليل الاحتكاك، وهو ما يؤدي للمارسة لفترة أطول.

 

6. الممارسة على فترات اقصر:

الرجال الذين يقومون بالممارسة في الصباح مثلا، يميلون إلى تأخير سرعة القذف، عند معاودة الممارسة مرة أخرى، لأنهم مارسوا الجنس أكثر من مرة في نفس اليوم.

 

7. إطالة فترة المداعبة:

عليك سؤال نفسك أولا إن كنت تعانب من اسباب سرعة القذف.. كم هي الفترة التي تقوم فيها بعملية المداعبة؟ وهي من الأمور الهامة والمقدمات التي تحدث أثناء الممارسة.

 

المداعبة لا يحدث فيها التركيز على القضيب، وتعد المداعبة نفسها فترة من فترات الممارسة، فإطالة هذه الفترة تطيل فترة الممارسة ككل بشكل عام. كما تساعد المداعبة في تخلص الرجل من قلقه، خاصة وأن القلق كما تحدثنا يعد من اسباب سرعة القذف.

 

المراجع:

  1. Psychology Today: Premature Ejaculation: Causes and 10 Tips for Treatment
  2. Mayo Clinic: Premature ejaculation
السابق
تغذية الرضيع في الشهر الرابع
التالي
ما هو حكم الاجهاض ؟