الامراض الصدرية

اسباب سرطان الرئة

معلومات سريعة عن الرئة عند الإنسان

تعد الرئة من الأعضاء الأساسية في جسم الإنسان، فهي مقر التبادل الغازي الذي يؤمن الأوكجسين للخلايا، كما تطرح غاز ثاني أوكسيد الكربون خارج الجسم و يذكر أن الرئة اليمنى أكبر من الرئة اليسرى.

 

وتتكون اليمنى من ثلاثة أقسام نسميها فصوص رئوية، بينما الرئة اليسرى من فصين فقط، وتقسم تلك الفصوص إلى قطع رئوية وعملية التنفس لا تتم فقط عن طريق الرئتين، بل هناك مجموعة من العضلات الداعمة، و أهمها الحجاب الحاجز و العضلات الوربية الظاهرة و الباطنة.

 

ما هو سرطان الرئة بشكل أساسي

هو التحول الخبيث لخلايا الرئة إلى خلايا شاذة و غير وظيفية، و ذلك نتيجة التعرض لعوامل مختلفة كالتدخين و غيره، حيث تنمو تلك الخلايا تدريجياً و تسبب تخريباً للنسيج الرئوي، كما أن تلك الخلايا قادرة على الانتشار إلى الدم و السائل اللمفي لتصيب مناطق أخرى، و حينها نقول أن السرطان أعطى نقائل سرطانية.

 

وإعطاء النقائل هي من ميزات أي سرطان خبيث، على عكس السرطان الحميد، و الذي بنسبة 99 في المئة لا يعطي نقائل بعيدة و حسب نوع الخلايا التي يصيبها التسرطن يمكن أن يتغير نوع السرطان، فنجد سرطان الرئة شائك الخلايا، تسرطن غشاء الجنب المحيط بالرئتين و غير ذلك.

 

ما هي اسباب سرطان الرئة

 

1. التدخين:

يجب أن نذكره أولاً، لأنه يعد السبب الأشيع من اسباب سرطان الرئة الأخرى، و تشير الدراسات أن 90 في المئة من مرضى سرطان الرئة هم مدخنون، وخطر التدخين يزداد مع ازدياد عدد السجائر التي يتم تدخينها بمرور الوقت وغالباً عند التعامل مع السجائر و المدخنين فإننا نضرب عدد غلب السجائر المدخنة في اليوم الواحد من جهة بعدد سنوات التدخين من جهة أخرى.

(مقال متعلّق)  اعراض سرطان الرئه الاوليه

 

ونحصل على ما يسمى (كم علبة سجائر كان المريض يدخنها في عام واحد) كما أن المدخنين لديهم خطر الإصابة بسرطان الرئة أكثر ب 25 مرة من غير المدخنين، و هذا الرقم الكبير يوضح خطورة التدخين كأهم سبب من اسباب سرطان الرئة لديهم.

 

ما الخطير في التدخين كسبب من اسباب السرطان الرئة ؟

يحتوي التبغ على أكثر من سبعة آلاف مركب كيميائي، و قد تبين أن العديد من تلك المركبات الكيميائية مسرطنة أو تلعب دور عوامل مساعدة في التسرطن، والفرق أن العوامل المساعدة أقل قدرة من المسرطنات في تأثيرها ومن أهم تلك المركبات هي مركبات النتروز أمين و كذلك الهيدروكربونات العطرية ذات الحلقات المتعددة، و هناك قائمة طويلة من المركبات الكيميائية الأخرى لن ندخل في ذكرها الآن.

 

2. التدخين السلبي:

يخلط البعض بين مصطلحي التدخين، و التدخين السلبي، وهما مصطلحان مختلفان  فالتدخين السلبي يعني التعرض لدخان التبع و استنشاقه من قبل شخص دون أن يكون مدخناً، و مثاله الواضح هو طفل يعيش وسط عائلة مدخنة، يكون ذلك الطقل عرضة لدخان السجائر باستمرار.

 

وقد أظهرت الأبحاث أن المدخنين السلبيين لديهم نسبة أكثر ب 25 في المئة من غير المعرضين لدخان التبغ للإصابة بسرطان الرئة كما أن الأبحاث تؤكد أن قرابة 7300 شخص كل عام في الولايات المتحدة يموتون بسرطان الرئة و هم مدخنون سلبيون.

 

3. التعرض للأسبستوز:

يعد التعرض له سبباً مهماً من اسباب السرطان الرئة وهو مثال مهم عن التعرض المهني المسبب للأمراض وهذه المادة يمكن أن تستقر في النسيج الرئوي بعد التعرض المتكرر لها، و تسبب بعد ذلك تليفات رئوية ومن ثم التسرطن وتم حظر استخدام هذه المادة في العديد من البلدان نظراً لخطورتها، حيث يمكن أن تسبب نوعاً من الأورام يدعى ورم الظهارة المتوسطة.

(مقال متعلّق)  سرطان الرئة :اسباب وانواع ونسب الشفاء

 

الذي يكون على حساب غشاء الجنب المغلف لكلتا الرئتين، و المبطن لجوف الصدر من الداخل و الأمر الأسوأ هو كون الشخص مدخناً و معرضاً للأسبستوز حيث يكون خطر الإصابة بالسرطان عاليا ًجداً، تقدر ب 50 إلى 90 مرة نسبة إلى العمال غير المدخنين.

 

4. التعرض لغاز الرادون:

وهو غاز طبيعي خامل كيميائياً من حيث التفاعلات، و يمكن أن ينتج في مقرات تخصيب اليورانيوم كناتج للتفكك، وهو غاز غير مرئي و عديم الرائحة، و لكن يمكن كشفه من خلال مجموعة اختبارات بسيطة وأهم ما ينتج غاز الرادون هو الإشعاعات المؤينة.

 

و هو أكثر سبب من اسباب السرطان الرئة لا يمكن تجنبه بسهولة، وتعزى إليه حوالي 12 في المئة من حالات سرطان الرئة، و أنه سنوياً في الولايات المتحدة يموت بين 15 إلى 22 ألفاً من مرضى السرطان بغاز الرادون.

 

5. العامل الوراثي:

لا يجب إهماله أبداً، فإن الخبراء يرجعون الكثير من الإصبابات التي حدثت لأشخاص غير مدخنينن إلى العامل الوراثي، ويرتفع كثيراً خطر الإصابة بالسرطان لدى شخص توفي أحد أقاربة و خاصة إذا كان أخوه أو والده بسرطان الرئة و لكن الأمر ليس حتمياً فلا داع للقلق.

 

6. أمراض الرئة المزمنة:

السرطان بشكل عام و ليس فقط سرطان الرئة يحدث على أرضية أمراض مزمنة بشكل واضح، و أقرب مثال على ذلك هو أن إصابة الأمعاء عند الإنسان بالأمراض القرحية مثل داء كرون، يقود بنسبة لا يستهان بها إلى الإصابة بسرطان القولون وكذلك الأمر هنا فإصابة الرئة بالأمراض المزمنة مثل الداء الرئوي الساد المزمن أو كما يتم اختصاره باسم (COPD)، يمكن أن يقود إلى التسرطن.

 

ويذكر أن هذا المرض ناتج بشكل كبير عن التدخين، و يسبب انسداداً تدريجياً في الطرق التنفسية، حيث يكون من الصعب على المريض القيام بشهيق وزفير طبيعيين.

(مقال متعلّق)  اعراض سرطان الرئة

 

7. تلوث الهواء:

من اسباب سرطان الرئة تلوث الهواء بالأبخرة الصاعدة من المصانع و كذلك من السيارات خطر جداً، و هذا ما يجعل الدول الصناعية و المدن الكبيرة هي الأكثر عرضة، ومن أهم تلك المدن هي مدينة لندن و التي تلقب باسم (مدينة الضباب) ويعتبر المختصون أن تلوث الهواء لا يقل عن التدخين السلبي في إحداث السرطان.

 

المراجع:

  1. Web MD: Causes of Lung Cancer
السابق
علامات حدوث السكتة القلبية
التالي
اسباب التهاب العين