ما هي اسباب سرطان الجلد

اسباب سرطان الجلد

يعد سرطان الجلد أحد أنواع السرطان المعروفة في السنوات الأخيرة إلا أنه لم يحظ كغيره من الأمراض الخطيرة بالرواج الكبير ولم يسلط عليه الضوء بالشكل الكافي، رغم أنه من أكثر أنواع السرطان شيوعا في فئة الشباب.

 

ما هو سرطان الجلد؟

يعرف سرطان الجلد علميا باسم (الميلانوما) أو الورم الميلانيني وفقا للمعهد الوطني للسرطان بالولايات المتحدة الامريكية، يتم تشخيص 1 من كل 55 من الرجال والنساء بنسبة 1.8% من الذين يولدون مصابين بسرطان الجلد في إحدى مراحل حياتهم.

 

الميلانوما أو سرطان الجلد يصيب خلايا (الميلانوسيت) وهي الخلايا المسؤولة عن إنتاج الميلانين الذي يمنح كلا منا لون بشرته يعمل الميلانين على حماية الجسم من أشعة الشمس فوق البنفسجية، خاصة عند التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

 

التعرض للأشعة فوق البنفسجية لفترة طويلة قد يؤدي إلى ما يعرف بحروق الشمس، ومن ثم يمكن أن يتطور ذلك إلى نمو غير طبيعي للخلايا الميلانينية (الميلانوسيت)، ثم إلى الإصابة بسرطان الجلد.

 

تزداد احتمالات الإصابة بسرطان الجلد بتقدم المراحل العمرية، بينما يمكن للمرض أن يصيب الشباب في الولايات المتحدة وحدها تم رصد 50 ألف حالة من المصابين بالميلانوما.

 

الكشف المبكر للمرض يساهم في التعافي منه بنسبة عالية، إلا أنه في حال تطور الورم الميلانيني وانتشاره بعيدا عن منشأه الأصلي يصعب علاجه.

 

يأخذ الورم الميلانيني المسبب لسرطان الجلد في الانتشار في مناطق متفرقة من الجسم، عبر العقد الليمفاوية، بينما تصبح الحالة أكثر خطورة في حالة انتقاله إلى الرئتين والدماغ أو الكبد ساهمت الكثير من التجارب السريرية التي أجريت في السنوات الأخيرة في العلاج من سرطان الجلد.

 

نبذة تاريخية عن المرض : 

لا يعتبر سرطان الجلد من الأمراض الحديثة، إذ يرجع تاريخه إلى 2400 سنة، حيث تم اكتشاف علامات محتملة عن المرض في عصور تاريخية قديمة يعد الجراح الأسكتلندي الشهير جون هنتر أول جراح يعمل على الورم الميلانيني وذلك في عام 1787م.

 

تم الحديث عن الورم الميلانيني كمرض للمرة الأولى في باريس عام 1804 في محاضرة ألقاها الطبيب الفرنسي الشهير باختراع السماعة الطبية، رينيه لينك.

(مقال متعلّق)  سرطان الجلد الحرشفي

 

شهد عام 1956 الكشف عن أبرز اسباب سرطان الجلد وهو التعرض المستمر لأشعة الشمس، عن طريق العالم الأسترالي هنري أوليفر لانكستر الذي أثبت أن الورم الميلانيني يحدث نتيجة التعرض المتواصل لأشعة الشمس.

 

ما هي اسباب سرطان الجلد

على الرغم من عدم وضوح أو دقة اسباب سرطان الجلد إلا أنه يمكن القول أن هناك الكثير من عوامل الخطر التي قد تتسبب في ظهور الورم الميلانيني، وتشمل:

 

1. التغيرات الجينية:

لم يقف الكثير من الباحثين على السبب وراء تحول الشامات على الجلد إلى أورام سرطانية، إلا أنهم أشاروا إلى احتمال أن يكون سبب ذلك هو بعض التغيرات الجينية التي تطرأ على خلايا الشامة.

 

2. تغيرات الحمض النووي:

أشارت دراسات عدة إلى دور الحمض النووي في الإصابة بسرطان الجلد تغيرات الحمض النووي التي تحدث فيما يعرف بالجينات الورمية قد تتسبب في تحول الخلايا إلى خلايا سرطانية.

 

4. التعرض للأشعة فوق البنفسجية:

تعد الأشعة فوق البنفسجية أبرز اسباب سرطان الجلد المعروفة على مدار سنوات البحث قد تؤدي الأشعة فوق البنفسجية إلى تلف خلايا الجلد مما يؤثر في نمو هذه الخلايا وتعطيل عمل جيناتها بالشكل الطبيعي وبالتالي تتحول إلى خلايا سرطانية.

 

قد يحدث الضرر لخلايا الجلد تدريجيا قبل ظهور المرض بسنوات  غالبية المصابين بسرطان الجلد الناجم عن التعرض المفرط لأشعة الشمس هم الشباب الأطفال.

 

قد يظهر المرض بعد مرور سنوات أو عقود من التعرض المستمر والطويل لأشعة الشمس خاصة في مرحلتي الطفولة والشباب.

 

5. كثافة النمش:

على سطح الجلد أو زيادته بعد التعرض لأشعة الشمس يعد من اسباب سرطان الجلد

 

6. العمر:

يعتبر من أهم اسباب سرطان الجلد، وتشير بعض الدراسات العلمية إلى أنه مع التقدم في العمر تزداد احتمالات ومخاطر الإصابة بالميلانوما.

 

7. التاريخ العائلي لورم الميلانوما:

إصابة أحد الأقارب من الدرجة الأولى في العائلة كالأب أو الأم، أو الأخ والأخت يزيد من احتمالات إصابة الأبناء بالمرض بنسبة تتراوح بين 10 و 15%.

 

اعراض سرطان الجلد (كيف تتعرف على الاصابة؟) 

 

  • ظهور شامة جديدة على الجلد.

  • تغير في شكل الشامات الموجودة على الجلد.

  • ورم أسود أو بني تحت الأظافر أو على باطن القدمين أو راحتي اليدين.

  • ظهور الشامات بشكل غير متماثل.

  • وجود شامات لها حدود غير منتظمة.

  • وجود أكثر من لون داخل الشامة الواحدة.

  • تغير شكل الشامات أو لونها أو حجمها.

  • كبر حجم الشامة وتغيره ليصبح أكبر من ممحاة القلم الرصاص على سبيل المثال.

 

(مقال متعلّق)  سرطان الجلد : معلومات هامة

أوصت جمعية السرطان الأمريكية بمراقبة البشرة والتحقق من الشامات عليها، ومن الأعراض التالية التي قد تشير إلى الإصابة بسرطان الجلد قد يشير تقرح أو نزف الشامات إلى الإصابة بسرطان الجلد.

 

قد تظهر أعراض سرطان الجلد في المناطق غير المعرضة للشمس، مثل منطقة ما بين أصابع اليدين والقدمين، وتحت الإبطين، إضافة إلى الأعضاء التناسلية.

 

 

انواع سرطان الجلد : 

يمكن تقسيم سرطان الجلد إلى فئتين أساسيتين وفقا لطبيعة الورم وهما:

 

  • الورم الميلانيني.

  • الورم غير الميلانيني.

 

تشمل انواع سرطان الجلد:

 

1. سرطان الخلايا القاعدية:

وينتشر خاصة في الأشخاص الذين تخطوا سن الأربعين، ويصيب منطقتي الرأس والرقبة.

 

2. سرطان الجلد الحرشفي :

هو النوع الأكثر تطورا من سابقه ويصيب غالبا الأشخاص فوق سن الخمسين، ويحدث نتيجة التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة.

 

يعتبر سرطان الخلايا الحرشفية النوع الأكثر شيوعا لسرطان الجلد وهو من النوع غير الميلانيني، ويظهر في صورة بقع متقشرة أو مسطحة وحمراء اللون.

 

3. الميلانوما:

وهو النوع المتقدم والأكثر خطورة من أنواع المرض وأشدها يظهر الميلانوما خاصة على منطقة الظهر لدى الرجال، بينما يظهر عادة في النساء على الساقين تزداد خطورة الميلانوما مع التقدم في العمر، بينما يصيب الفئة العمرية بين 45 و 50 عاما في الغالب.

 

يظهر الميلانوما في صورة بقع داكنة مسطحة أو مرتفعة فوق سطح الجلد، وغالبا ما تكون هذه البقع غير منتظمة يجب مكافحة الميلانوما سريعا، نظرا لأنه في حال ترك دون علاج فقد ينتشر في أجزاء أخرى من الجسم، ومن ثم إلى أعضاء أخرى.

 

كيف تقي نفسك من سرطان الجلد؟

 

  • أوصت مؤسسة سرطان الجلد الأمريكية باستخدام واقي مناسب من أشعة الشمس.

 

  • يستخدم واقي الشمس بمقدار ملعقتي طعام على كامل الجسم، قبل 30 دقيقة من الخروج من المنزل، وكذلك يعاد استخدامه كل ساعتين أو بعد السباحة مباشرة أو في حالة التعرق المفرط.
(مقال متعلّق)  اعراض سرطان الجلد

 

  • إلى جانب الواقي تجنب التعرض لأشعة الشمس خاصة في الفترة من الساعة 10 صباحا، حتى الساعة 4 عصرا.

 

  • ارتداء الملابس المناسبة التي تقي الجسم من التعرض المباشر لأشعة الشمس.

 

  • ارتداء النظارات الشمسية لوقاية الأعين والمنطقة المحيطة بها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

 

  • إبعاد الأطفال خاصة حديثي الولادة عن أشعة الشمس واستخدام الواقيات المناسبة للأطفال فوق سن 6 أشهر.

 

  • احرص على إجراء فحص دوري للجلد في جميع أنحاء الجسم مرة واحدة شهريا.

 

علاج سرطان الجلد والتشخيص : 

في حالة تشخيص الأطباء للحالة على أنها مصابة بسرطان الجلد، فإن سهولة العلاج ترتبط بمرحلة اكتشاف المرض كلما تم اكتشاف المرض في مراحله الأولى كان علاجه أكثر سهولة في حالة الكشف المبكر للمرض قد يلجأ الأطباء لإزالة أجزاء بسيطة من الشامات المصابة والأنسجة المحيطة بها.

 

قد تشمل عملية الإزالة أيضا الغدد الليمفاوية القريبة من المنطقة المصابة هناك طرق أخرى للعلاج مثل العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي كما يمكن تقسيم علاج سرطان الجلد إلى ثلاث مراحل كالتالي:

 

1. المرحلة 0:

في هذه المرحلة يتواجد الورم السرطاني في الطبقة الخارجية للجلد وفي هذه الحالة تكون إزالته هي الحل الأمثل، كما يتم إزالة بعض الأنسجة المحيطة بالورم.

 

2. المرحلتين الأولى والثانية:

يلجأ الأطباء في هاتين المرحلتين إلى إزالة المنطقة المصابة من خلال الجراحة، كما يتم استئصال جزء من العقد الليمفاوية المجاورة لمنطقة الورم السرطاني لفحصها.

 

3. المرحلة الثالثة:

عند انتشار الورم الميلانيني السرطاني وبلوغه الغدد الليمفاوية، يلجأ الأطباء لإزالة الخلايا السرطانية المصابة، والعقد الليمفاوية أيضا قد يشمل العلاج أنواعا أخرى مثل العلاج الإشعاعي، والعلاج الكيميائي أو العلاج المناعي.

 

المراجع:

  1. Dawson Dermatology: Everything You Need to Know About Skin Cancer
  2. Skin Vision: Melanoma: Everything you need to know
  3. Health: 10 Things You Don’t Know About Melanoma
  4. NCBI: Understanding Melanoma: What You Need to Know
  5. Found Health: History of Melanoma
  6. Everyday Health: Must-Know Facts About Melanoma
error: Content is protected !!

Send this to a friend