جميع اسباب زيادة الوزن

يطمح الكثير من الناس إلى الحصول على وزن مثالي والكثير منهم يحاولون المحافظة على عدم اكتساب وزن زائد بكل الطرق ولكن أحياناً تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن فيجد الشخص نفسه يزداد وزناً دون أن يعرف سباب زيادة الوزن

 

ويمكن أن تعود زيادة الوزن تلك بسبب عادات معينة يقوم بها الشخص دون وعي منه أن هذه العادات من شأنها أن تزيد من وزنه، أو ربما تعود زيادة الوزن التي تحدث للإنسان إلى أسباب فسيولوجية أو نفسية معينة، ولأن العديد من الناس ليسوا على دراية كافية بالأسباب التي يمكن أن تؤدي بهم إلى زيادة الوزن سنتحدث معكم في هذا المقال باستضافة عن أسباب زيادة الوزن المختلفة، لأن معرفة المشكلة هي أول خطوات الحل.

 

يعتقد العديد من الناس خطئاً أن زيادة الوزن مرتبطة فقط بمقدار ما تستهلكه من الطعام والشراب بشكل يومي، وعلى الرغم من كون هذا السبب من أهم الأسباب إلا أنه ليس السبب الوحيد لزيادة الوزن، دعونا نتعرف على بعض هذه الأسباب المختلفة.

 

اسباب زيادة الوزن

 

اسباب زيادة الوزن المرتبطة بالأمور الجسدية

1. الحمل:

إن الحمل من اشهر سباب زيادة الوزن لدى النساء بالطبع، وعلى الرغم من أن هناك العديد من النساء الذين يتبعون الحميات الغذائية الخاصة بالحمل إلا أن من الطبيعي أن يزداد وزن المرأة في هذه الفترة خاصة مع نمو الجنين في بطنها.

 

وليس الجنين فقط هو الذي يتسبب في زيادة الوزن لدى المرأة الحامل إنما أيضاً المشيمة والسائل الأمنيوسي (السائل الذي يحيط بالجنين) وحجم الرحم الذي يكبر كل هذه عوامل تؤدي إلى زيادة وزن المرأة الحامل.

 

2. التغيرات الهرمونية:

تدخل المرأة في مرحلة تسمى انقطاع الطمث ما بين عامها الـ 45 والـ 55، وتتسبب هذه الفترة في قلة إنتاج الاستروجين وهو الهرمون المسئول عن حدوث الحيض والتبويض، ومع دخول فترة انقطاع الطمث تقل نسبة إنتاج الاستروجين وبالتالي ينقطع الطمث تدريجياً.

 

ويتسبب قلة إنتاج الاستروجين خلال فترة انقطاع الطمث عند العديد من النساء في زيادة الوزن خاصة عند منطقة البطن والفخذين. كما أن التغيرات الهرمونية المصاحبة لهذه الفترة من شأنها أن تؤدي إلى بطئ عملية الأيض لدى المرأة وبالتالي زيادة الوزن.

 

هناك حالات طبية أخرى يمكن أن تكون من اسباب زيادة الوزن بالنسبة للرجل والمرأة على حد سواء منها:

 

– قصور الغدة الدرقية.

– زيادة إنتاج الكوليسترول في الدم.

– متلازمة كوشينغ، وهو زيادة إفراز هرمون الكورتيزول.

 

3. فترة الطمث:

تتسبب فترة الطمث عادة في زيادة الوزن ولكن أثناء فترة الطمث فقط، حيث يحدث أن جسم الفتاة أو المرأة في هذه الفترة يحتبس الماء في الجسم كما يتسبب الطمث في الانتفاخ لدى المرأة أثناء هذه الفترة.

(مقال متعلّق)  مشروبات و اكلات تزيد الوزن (لمن يرغب بزيادة الوزن)

 

وتتغير مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون أيضاً في جسد المرأة خلال هذه الفترة، كل هذه عوامل من شأنها أن تزيد وزن المرأة خلال فترة الطمث وأحياناً تحدث هذه العوامل أثناء فترة التبويض، ولكنها تكون زيادة مؤقتة تنتهي بانتهاء الفترة.

 

4. احتباس السوائل في الجسم:

يتسبب احتباس السوائل في زيادة الوزن لدى الشخص، فالاستسقاء مثلاً شكل من أشكال احتباس السوائل والذي يتسبب في انتفاخ الأطراف واليدين والوجه والبطن فيزداد الوزن.

 

كما أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية معينة مثل أمراض القلب والكبد يمكن أن يتناولون أدوية معينة تتسبب في زيادة أوزانهم، من ضمن هذه الأدوية:

 

– الكورتيزون.

– مضادات الاكتئاب.

– الأدوية المضادة للذهان.

– حبوب منع الحمل.

 

5. الإرهاق:

أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يحصلون على قدر من النوم أقل من 7 ساعات عرضة لزيادة الوزن أكثر من الأشخاص الذين يحصلون على قدر كافي من النوم يصل إلى 8 أو 9 ساعات.

 

ولم تتوصل هذه الأبحاث إلى سبب وراء هذه الحالة ولكن نظرية واحدة اشارت إلى أن عدم الحصول على قدر كافي من النوم يتسبب في قلة إنتاج هرمون اللبتين وهي المادة الكيمائية التي تسبب الشعور بالشبع، كما أنه يعمل على إنتاج هرمون الجريلين الذي يسبب الشعور بالجوع.

 

اسباب زيادة الوزن المرتبطة ببعض الأمراض

 

1. مرض السكري:

إن زيادة الوزن من الآثار الجانبية الشائعة لدى الأشخاص المصابون بمرض السكري والذين يتناولون الأنسولين من أجل تنظيم السكر في الدم، وبعض هؤلاء الأشخاص يميلون إلى تناول الطعام بكميات كبيرة من أجل منع انخفاض السكر في الدم ويؤدي ذلك بدوره إلى زيادة الوزن لدى هؤلاء الأشخاص.

 

إذا كنت مصاباً بالسكري عليك استشارة طبيبك من أجل تجنب ذلك عن طريق ضبط السكر في الدم بالطريقة التي تجعله يتوافق مع نمط حياتك واستهلاكك للأطعمة بشكل يومي.

 

2. متلازمة المبيض المتعدد الكيسات:

إن هذه الحالة من الحالات الشائعة لدى السيدات والتي تؤثر على عمل المبايض بشكل سليم، ومن أعراض هذه المتلازمة اضطراب فترة الطمث وعدم انتظامها، صعوبة في الحمل عند المرأة، إنتاج الجسم للشعر بشكل غزير، وأيضاً زيادة الوزن، فمعظم النساء الذين لديهم مشكلة تكيسات المبايض يعانين من مشكلة زيادة الوزن والتي تنتهي أو يمكن معالجتها عادة إذا تمت معالجة مشكلة تكيسات المبايض.

 

3. المشاكل المرتبطة بالهضم:

إن علاج العديد من الأمراض يبدأ من المعدة، إذا كانت معدتك مضطربة فاحتمالية زيادة وزنك ستزيد، يمكن أن يكون ذلك بسبب حدوث الإمساك، استهلاك الكثير من الأطعمة غير الصحية أو الإسراف في تناول الطعام، عدم تناول كميات كافية من الماء بشكل يومي وأيضاً قلة وجود البكتيريا المفيدة في المعدة.

(مقال متعلّق)  وصفات طبيعية لزيادة الوزن

 

اسباب زيادة الوزن المرتبطة بتقدم العمر

مع تقدم العمر يبدأ الشخص في فقدان كميات معينة من العضلات وذلك بسبب قلة الحركة التي تصاحب هذه الفترة، ومن المعروف أن العضلات هي مصدر هام من مصادر حرق السعرات الحرارية في جسم الإنسان، ومع فقدان العضلات يفقد الجسم مصدر هام من مصادر حرق السعرات الحرارية في الجسم.

 

ومن الطبيعي أنه إذا استمر الشخص في تناول نفس كميات الطعام مع تقدم العمر وقلة الحركة فسيتسبب ذلك في زيادة الوزن، وإذا أردت تجنب ذلك عليك القيام ببعض الأنشطة الجسدية مثل تمارين تقوية العضلات.

 

اسباب زيادة الوزن المرتبطة بالنفسية

تختلف استجابة جسم الإنسان للاضطرابات النفسية التي قد يمر بها من توتر وقلق ومزاج مكتئب، ففي حين أن بعض الأشخاص يفقدون أوزانهم بسبب هذه الحالات، يمكن أن تتسبب هذه الحالات أيضاً في زيادة الوزن لدى أشخاص آخرين. فبعض الأشخاص يتعامل مع الطعام أثناء فترات الضغوطات النفسية كآليه للتكيف والمواجهة والذي يشببها البعض بالحلقة المفرغة.

 

وإن كنت من هؤلاء الأشخاص فعليك التغلب على ذلك من خلال إيجاد أشكال أخرى لتفريغ هذا الضغط مثل الرياضة وممارسة الهوايات والذهاب في نزهة وهكذا، وعليك أن تتذكر دائماً أن تناول الطعام كنوع من تفريغ الضغط ومواكبة حالات الاكتئاب والقلق الشديد من شأنه أن يتسبب في مزيد من الاكتئاب.

اسباب زيادة الوزن المرتبطة بالعادات الغذائية:

 

1. الطعام غير الصحي:

يحتوي الطعام غير الصحي على كميات كبيرة من الصوديوم، ألوان الطعام الصناعية، الدهون غير المشبعة وكميات كبيرة من الكربوهيدرات، وإلى جانب أن هذه النوعية من الأطعمة تتسبب في العديد من المشاكل الصحية كأمراض القلب والسكر وأحياناً قد يصل الإسراف في التهام هذه الأطعمة إلى الإصابة بالسرطان.

 

فإنها أيضاً من أهم وأشهر اسباب زيادة الوزن في وقتنا الحالي، وكلما زادت نسبة تناولك لمثل هذه الأطعمة كلما ازدادات احتمالية زيادة وزنك لذا عليك الحرص على تحضير وتناول الأطعمة داخل المنزل على الأقل 5 أيام أسبوعياً، وعليك أيضاً الحرص على تنوع وجباتك لتشمل كل العناصر الغذائية المفيدة.

 

2. تناول كميات كبيرة من الطعام:

يشتكي العديد من الناس من عدم استطاعتهم على إنقاص أوزانهم بالرغم من كونهم يتناولون طعاماً صحياً وربما السبب وراء ذلك هو تناول حصص كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة، ما يؤدي إلى زيادة الوزن خاصة إذا لم تقابل هذه الكميات بنشاط جسدي كافي.

 

إذا أردت التحكم في حصتك من الطعام في الوجبة الواحدة هناك حيلة بسيطة من شأنها أن تساعدك على ذلك، حافظ على ألا يزيد مقدار ما تتناوله خلال الوجبة عن حجم كف يدك، نصف وجبتك لابد أن تحتوي على الخضروات، الثلث يجب أن يحتوي على أي نوع من البروتينات الخالية من الدهون، أما باقي الوجبة يجب أن تحتوي على الأطعمة التي تضم الكربوهيدرات والألياف.

(مقال متعلّق)  وصفات لزيادة الوزن بسرعة

 

3. الحميات الغذائية الخاطئة:

على عكس المرجو فإن بعض الحميات الغذائية التي يقوم بها البعض تكون نتيجتها عكسية، ومن أشهر هذه الحميات الحميات منخفضة السعرات الحرارية بشكل مبالغ فيه، فإن الدخول في هذه الحمية يؤدي بدوره إلى دخول الجسم في حالة دفاعية ما يجعله يقوم بتخزين كل الدهون التي تدخل إليه حتى يستفيد بها فيما بعد ما يؤدي بدوره إلى زيادة الوزن بدلاً من خسارته.

 

4. استهلاك كميات كبيرة من الملح:

إن استهلاك كميات كبيرة من ملح الطعام أو الأطعمة التي تحتوي على الملح بشكل كبير مثل المخللات من شأنه أن يخزن الماء في جسدك وبالتالي يؤدي إلى زيادة وزنك، لذا عليك تناول الملح بكميات معقولة والانتباه إلى القدر الكافي من الملح المسموح به يومياً.

 

5. تناول الطعام في أوقات متأخرة من الليل:

إن البقاء مستيقظاً لساعات متأخرة من النوم يؤدي إلى الشعور بالجوع والرغبة في تناول الأطعمة المليئة بالكربوهيدرات، ومن المعروف أن تناول الأطعمة ليلاً يؤدي إلى صعوبة هضمها وبالتالي إلى تخزينها والتسبب في زيادة الوزن.

 

اسباب زيادة الوزن المرتبطة بالعادات اليومية الخاطئة

تسببت التكنولوجيا ونمط الحياة الحالي في جعلنا أكثر كسلاً عما سبق، فمن التلفاز إلى شاشات الكمبيوتر والآيباد والموبايل والبلاي ستيشن وغيره نقضي معظم أوقات فراغنا مما يؤدي بالطبع إلى قلة الحركة وبالتالي إلى زيادة الوزن.

 

إذا أردت تجنب ذلك عليك بالاشتراك في إحدى الألعاب الرياضية التي تفضل أو قضاء نص ساعة أو ساعة من المشي أو الركض أو قيادة الدراجات أو الاشتراك في إحدى صفوف الرقص في صالة الألعاب الرياضية، لا تترك نفسك لتكون فريسة للكسل.

 

اسباب زيادة الوزن المرتبطة بالجينات والبيئة المحيطة

ترتبط زيادة الوزن في بعض الأحيان للجينات الوراثية، فإذا كان إحدى الأبوين أو كلاهما يعانون من زيادة الوزن فسوف تزيد من احتمالية إصابة الطفل بالسمنة أيضاً، كما أن البيئة المحيطة بالأشخاص يمكن أن يؤثر على الوزن فإذا كان الأبوان على سبيل المثال يتبعان نظام غذائي غير صحي فبالتالي سيؤدس ذلك إلى زيادة الوزن لدى الطفل.

وبعد أن تعرفت على أسباب زيادة الوزن عليك فقط الحذر من هذه الأسباب وتجنبها إذا أردت المحافظة و تثبيت وزنك عند حد معين مناسب لك.

 

المراجع:

  1. Health Line: What Causes Unintentional Weight Gain
  2. NHS: Nine medical reasons for putting on weight
  3. Stylecraze: Top 20 Reasons For Gaining Weight
error: Content is protected !!

Send this to a friend