اسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية

أهم اسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية

تتعدد اسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية، وبعض هذه الأسباب يمكن علاجها بسهولة، والبعض الآخر يتطلب الحصول على استشارة طبية أو أحد خبراء الرعاية الصحية، وعادة لا يُنصح باللجوء إلى الرضاعة الصناعية في حالة تمتع الأم بصحة جيدة ووجود كمية ملائمة من الحليب في ثديها.

 

لكن إذا كانت هناك ضرورة قصوى لعدم الرضاعة الطبيعية، فإن الحفاظ على حياة الجنين يتطلب اللجوء إلى البديل الصناعي بالتأكيد، ومن أهم اسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية في ما يلي:

 

1. الاعتياد على الثدي

في حين أن تعليم الرضاعة من الثدي أكثر صعوبة بكثير من الزجاجة، إلا أن الطفل الذي اعتاد على الرضاعة من الثدي يكون علهي تطوير مهارات مختلفة للرضاعة من الزجاجة، وأهمها ضبط درجة المص، حيث يمص بقوة من الثدي.

 

لكن من الزجاجة عليه التمهل وإلا سيمتلئ فمه بالحليب ويختنق، مما يجعله يرفض الزجاجة، لذا على الأم وضع القليل من حليب في زجاجة الطفل واستخدام حلمة صناعية ضيقة في البداية ومراقبة رد فعل الطفل عليها حتى يعتاد المص بتمهل.

 

2. حلمة الزجاجة غير مناسبة

من اسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية أن تكون حلمة الزجاجة غير مناسبة سواء فتحتها ضيقة للغاية فلا تنزل أي سوائل أو متسعة للغاية، فعند ذهاب الأم إلى شراء الزجاجة لطفلها تكون هناك خيارات عدة، وأفضلها على الإطلاق هي التي تشبه حلمة ثدي الأم.

 

فإذا رفض الطفل الزجاجة فيمكن التفكير في تغيير شكل الحلمة الصناعية وهي تباع بمفردها في الكثير من الصيدليات مع توصية بعمر الطفل الذي يجب أن يستخدمها، مع اختبار درجة نزول السائل. كما أن الحلمة ستحتاج إلى التغيير كل فترة خصوصا مع عضعضة الطفل لها والتسبب في تشوه حوافها.

 

3. مذاق الحليب غير محبب

هناك الكثير من العلامات التجارية التي توفر اللبن الصناعي للأطفال، وهي يمكن أن تتشابه في الكثير من مكوناتها، ولكن ليس كل منها يمكن أن يكون ملائما للرضيع، لذا إذا رفض الطفل الزجاجة فيمكن اختبار سائل آخر غير الحليب في نفس الزجاجة فإذا أقبل عليه وتناوله فيجب أن تعرفي على الفور أن المشكلة في طعم الحليب نفسه.

(مقال متعلّق)  العودة للرضاعة الطبيعية بعد الانقطاع

 

الطفل عموما سينجذب إلى الطعم الذي اختبره أثناء وجوده في الرحم، لذا سيفضل بعض النكهات على الأخرى، لذا على الأم تذوق الحليب فإذا تقبلته هي كان من المرجح أن يتقبله الطفل أيضا لتأثره بذوقها في الطعام، أما إذا رفضته فمن المرجح أن يرفضه الطفل أيضا.

 

4. الحساسية من الحليب

يمكن أن يعاني الطفل الرضيع من حساسية من نوع معين من الألبان الصناعية فيظهر ذلك في البصق المتكرر والإسهال وعدم الراحة في البطن وأيضا الاكزيما، مما يجعله يرفض الطعام عموما، وهذه الأعراض تكون محيرة للغاية للأبوين في بداية ميلاد الرضيع حتى تتم معرفة السبب.

 

لذا إذا كان هناك تاريخ من الحساسية من الحليب في العائلة فيجب اختبار رد الفعل التحسسي واعتماد حليب صناعي يعتمد على الصويا وهذه الحالة نادرة عموما لدى الأطفال الرضع ولكنها موجودة ويجب اختبارها أيضا حتى تستقر الأمور ونصل مع الطفل إلى ما يرضيه.

 

5. درجة حرارة الحليب غير المناسبة من اسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية

من الضروري للغاية أن يكون السائل الذي تقدمه الأم لطفلها في درجة حرارة مناسبة ويكون دافئا قليلا وليس ساخنا أو باردا، حيث أن حليب الثدي يكون بدرجة حرارة الجسم وهو الأكثر ملائمة للطفل، كما أن الحليب الدافئ يريح الطفل الصغير وطعمه محبب أكثر ولا يسبب له الازعاج مثل الحليب الساخن أو البارد.

 

كما أن الحليب الدافئ أفضل في الهضم من البارد، كما أن اللبن الصناعي لن يذوب بطبيعة الحال في الماء البارد، كما لا يجب على الأم إخراج الحليب من الثلاجة، وإذا كانت مضطرة لصنع كمية من الحليب تكفي الطفل خلال اليوم فيجب أن تضع الماء الساخن بمفرده في حافظ للحرارة والحليب بمفرده وتطلب من المشرف على الطفل وضع الجرعة الصحيحة من الحليب على كمية المياه وتبريده قبل أن يتم منحه للطفل.

(مقال متعلّق)  هل الرضاعه الطبيعيه مع الصناعيه تضر الطفل

 

كما يجب اختبار درجة حرارة الحليب على يد الأم من ناحية راحة اليد حيث أنها المنطقة الأكثر تأثرا بدرجة الحرارة، بحيث تكون دافئة عليها وليست ساخنة، فالحليب الساخن من شأنه أن يزيد نفور الطفل من الزجاجة لفترة ليست بالقصيرة.

 

6. الانشغال بالبيئة المحيطة

إذا كان الطفل يرضع من الزجاجة بشكل طبيعي لأشهر عدة، ثم بدأ فجأة في رفضها فإن هذا يكون عادة بسبب تطور استجابته إلى البيئة المحيطة به، فينشغل عن الزجاجة بوجود صوت حوله أو مشاهد ملونة أو حتى روائح غير مألوفة.

 

مما يجعله أقل إقبالا على الرضاعة، لذا إذا كان الطفل الأكبر سنا بدأ يرفض الزجاجة فيمكن البحث عن الظروف التي تحيط بتقديم الطعام إليه، وهنا يجب أن يكون تقديم الطعام محاجا بالهدوء قدر الإمكان وعدم وجود مثيرات خارجية تؤثر على انتباه الطفل.

 

7. مرض الطفل

ربما يكون المرض أحد اسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية وأي شكل من أشكال الطعام، وهذا يظهر حتى في الأطفال الأكبر سنا وأيضا البالغين، فإذا كان الطفل مريضا فهو سيرفض الطعام بالطبع، وعلى الأم ألا تجبر الرضيع أبدا على تناول الطعام رغما عن إرادته حتى لا يزداد نفوره منه ويتقيأه كله لذا يمكن للتحقق من درجة حرارة الطفل ومراقبة سيلان الأنف أو وجود سعال أن يُنذر بوجود حالة مرضية تجعل الطفل رافضا لحليب الزجاجة.

 

8. تغير طعم الحليب

يمكن للأم أن تعد بعض الحليب إلى الطفل ثم ينام قبل أن يكمله، فما يكون منها إلا أن تتركه لساعتين أو أكثر حتى الاستيقاظ ثم تمنحه له ويكون طعمه تغير عن المعتاد فيرفضه الطفل بسهولة، لذا على الأم تحضير كميات قليلة من الحليب للطفل حتى ينهيها كلها دون إبقاء شيء.

(مقال متعلّق)  اضرار الرضاعة الصناعية

 

كما أن يجب الامتناع عن تحضير كمية كبيرة للرضاعة الليلية، بل كما سبق وأشرنا يمكن غلي الماء ووضعه في حافظ للحرارة، وتحضير الجرعة المناسبة عند استيقاظ الطفل، منعا لكثرة المجهود ليلا.

 

9. وضع الرضاعة

يمكن أن يكون الوضع غير المريح أثناء الرضاعة يجعل الطفل رافضا للزجاجة، مما يتطلب تجربة أكثر من وضع حتى يستقر الطفل تماما، وعموما يجب أن يكون الطفل حديث الولادة بوضع 45 درجة مع إسناد رأسه حتى لا يختنق بالحليب، ويعتبر الوضع الرأسي تماما والأفقي تماما غير مريح للطفل ويمكن أن يتسبب في رفضه للطعام.

 

كما أن وضع الأم حتى أثناء إرضاع طفلها من الزجاجة مهم أيضا، فيجب أن تكون في وضع مريح مع سند رأسها حتى لا يتسبب الوضع غير المريح في توترها وبالتالي شعور الصغير بالتوتر أيضا ورفض الحليب.

 

10. عدم الجوع من اسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية

يمكن أن يكون الطفل ببساطة غير جائع، حيث أن الجرعات المكتوبة عادة على عبوات الحليب لا تُلزم الطفل بها، إذ له خصوصيته، لذا فإن تناول الطفل جرعة أقل من المدون على عبوة الحليب ليس معناه رفض الرضاعة الصناعية، ولكن احتياجات جسمه لا تتطلب الكمية كلها.

 

وفي النهاية فإن اسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية لا يجب أن تجعل الأم يائسة أو محبطة أو تلقي اللوم على نفسها، إذ أن الأطفال يتطورون بطريقة مختلفة وأذكياء بدرجة كبيرة، لذا يجب الصبر وتجربة أكثر من نوع حليب مع استشارة الطبيب حتى تتم فترة الرضاعة على خير.

 

المراجع:

  1. Baby Gaga: Surprising Reasons Babies Refuse Bottles
  2. Baby Center: Why has my bottle-fed baby started to refuse the bottle
error: Content is protected !!

Send this to a friend