الأسنان

اسباب رائحة الفم الكريهة

اسباب رائحة الفم الكريهة
اسباب رائحة الفم الكريهة
اسباب رائحة الفم الكريهة

اسباب رائحة الفم الكريهة وعلاقتها بالأمراض الخطيرة

تتعدد اسباب رائحة الفم الكريهة، ومنها ما بسيط ومؤقت مثل تناول طعام نفاذ الرائحة أو النهوض من الفراش، ولكن بعض منها يكون نتيجة أمراض أكثر خطورة مثل الاضطرابات الهضمية أو وجود مشكلة في الحلق والأسنان تتطلب التدخل الطبي حتى يتم علاج رائحة الفم الكريهة.

 

حيث يعاني 50% من البالغين من سوء رائحة الفم في مرحلة ما من مراحل حياتهم أو على فترات متقاربة أو متباعدة مما يسبب الكثير من الإحراج، وتساهم معرفة اسباب رائحة الفم الكريهة في تحديد العلاج الملائم للحالة والتعامل معها، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى سوء رائحة الفم:

 

1. الأطعمة

بعض الاطعمة يمكن أن تكون من اسباب رائحة الفم الكريهة مثل الثوم والبصل وهي تتسبب في تغير مؤقت في رائحة الفم كما أنها تزيد من التجشؤ مما يؤدي إلى التأثير على رائحة الفم، كما أن الأطعمة المقلية وعالية الدهون يمكن أن تستغرق وقتا طويلا في الانتقال داخل الجهاز الهضمي مما يزيد من رائحة الفم الكريهة نتيجة تكاثر البكتريا.

 

وأيضا الأطعمة السكرية والتي تلتصق على الأسنان وتزيد من تكون البلاك واللويحات تؤدي إلى رائحة تنفس سيئة، كما أنها تسبب التسوس والذي يعني دخول الطعام إلى الأسنان من الداخل وتخمره وصعود رائحة غير محببة منه.

 

2. أمراض الفم واللثة

إن تعرض اللثة إلى الالتهاب والتقرح يزيد من احتمالات اختبار رائحة فم كريهة أو طعم مر في الحلق حيث يعني هذا تراكم البكتيريا الضارة في الفم مما يؤدي إلى زيادة الفطريات وبالتاي تصاعد رائحة التنفس بشكل كريه.

 

90% من حالات رائحة الفم الكريهن تأتي نتيجة زيادة البروتينات المكسورة في الفم فتصبح رائحة الفم مثل البيض الفاسدحيث ينهار السيستين الموجود في مقدمة اللسان أو على اللثة وتعتبر هذه علامة من علامات عدم نظافة الفم.

 

3. تراكم البكتيريا

وهي عادة تحدث أثناء النوم خصوصا مع عدم الاهتمام بنظافة الأسنان مساءً حيث تتراكم البكتيريا في الفم من المساء إلى الصباح مسببة رائحة كريهة وهي يمكن التخلص منها فورا بغسل الأسنان صباحا ومساءً.

 

4. التهاب اللوزتين من اسباب رائحة الفم الكريهة

يمكن أن يؤدي الشكل المزمن من التهاب اللوزتين إلى رائحة سيئة عند التنفس أو عند مجرد فتح الفم، وتعتبر اللوزتين مقدمة الجهاز المناعي للجسم وخط الدفاع الأول لصد البكتيريا والفيروسات، وينتج التهاب اللوزتين عادة نتيجة بكتيريا الحلق ويتم علجه عاة بالمضادات الحيوية وأحيانا يكون الاستئصال هو الحل لمنع الالتهاب والحمى والمتكررة.

 

كما يمكن أن يحدث تحجر في اللوزتين أيضا ويتسبب في ظهور رائحة سيئة وذلك نتيجة التصاق البكتيريا ببعض الأطعمة التي تدخل في شقوق اللوزتين وتؤدي إلى تصلب الأنسجة وتحجرها فتزيد نسب الكبريت المتطاير وتنبعث رائحة كريهة.

 

5. التغذية السيئة والجفاف

إن التغذية السيئة والمعتمدة على الأطعمة المصنعة والكثير من الكافيين والمشروبات المحلاة وعدم تناول الفواكه والخضروات تعتبر أيضا من اسباب رائحة الفم الكريهة، إذ أن هذه الاطعمة ترهق المعدة وتتخمر سريعا وتؤدي إلى زيادة تراكم البكتيريا في الفم والأمعاء، لكن الفواكه والخضروات تغسل الفم والمعدة وتزيد من البكتيريا الجيدة.

(مقال متعلّق)  علاج رائحة الفم الكريهة

 

كما أن بعض أنظمة الحمية وإنقاص الوزن التي تكون منخفضة الكربوهيدرات أو النظام الغذائي الكيتوني الذي يعتمد على حرق الدهون المخزنة في الجسم يمكن أن يُنتج مواد كيميائية يُطلق عليها الكيتونات والتي تظهر في رائحة التنفس ويكون لها رائحة ثمار الجوز أو رائحة الأسيتون، والخبر السار في هذه الحالة أن الجسم سريعا ما سيتكيف مع حرق الدهون وتختفي رائحة التنفس السيئة مع الحفاظ على نظافة الفم.

 

كما أن زيادة فترات الجوع أو الصيام تزيد من جفاف الفم وتخفض من قدرته على التخلص من البكتيريا الضارة وينتج في الفم رائحة الكبريت، لذا يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على الحفاظ على رطوبة الجسم والفم لأطول فترة ممكنة عند الصيام.

 

6. ارتجاع أحماض المعدة

يمكن أن تؤدي حالة ارتجاع المعدة أو ارتجاع المريء إلى رائحة سيئة في الفم حيث تزيد نسبة الطعام الفاسد والجراثيم المعوية في الحلق نتيجة تسرب أحماض المعدة إلى المريء، ويمكن أن يحتاج الأمر إلى مجرد غسل الفم.

 

لكن زيادة تلك البكتيريا على اللثة يمكن أن تؤدي إلى تجاويف مزعجة لها رائحة نفاذة، ولابد هنا من علاج الأسباب التي أدت إلى ارتجاع المعدة وتقليل حجم الوجبات وتناول أطعمة غنية بالبروبيوتيك.

 

7. التهاب الجيوب الأنفية

يمكن أن يؤدي التهاب الجيوب النفية المزمن إلى تغير في رائحة الفم والتأثير على جودة الحياة عموما، وتقع الجيوب الانفية داخل الخدين وحول الأنف وخلفه وهي تعمل على تدفئة وترطيب وتصفية الهواء الذي يدخل إلى تجويف الأنف.

 

كما تساعد على نطق أصوات معينة، وتعتبر رائحة الفم الكريهة هنا أحد أعراض التهاب الجيوب الأنفية والذي يمكن أن يشمل الصداع والإرهاق وفقدان حاسة الشم وغيرها.

 

التهاب الجيوب الانفية يؤدي إلى تراكم المخاط الذي يرطب الجهاز التنفسي ويعمل على احتجاز وتدمير البكتيريا، وبتراكم المخاط والأجسام الغريبة في الممرات الأنفية والحلق تتغير رائحة التنفس وتصبح كريهة.

 

8. عدوى الجهاز التنفسي

تؤثر الكثير من الحالات المرضية على الجهاز التنفسي مثل السل والخراج الرئوي والتهاب الشعب الهوائية والتهابات الرئة، وكلها يمكن أن يكون من أعراضها رائحة الفم الكريهة، كما أن سرطان الرئة يمكن أيضا أن يكون من اسباب رائحة الفم الكريهة، ويمكن أن يكون تغير الرائحة من الأعراض المبكرة للسرطان والتي تساهم في اكتشافه مبكرا إذا تم الاهتمام بالرائحة لاكريهة ومحاولة معرفة سببها وعدم تجاه الأمر.

 

كما أن مرض التليف الكيسي الذي يصيب الرئتين والجهاز الهضمي والجيوب الأنفية يزيد أيضا من سماكة المخاط ويجعله متورما مما يؤدي إلى انسداد الجيوب الانفية وظهور رائحة كريهة في الفم.

(مقال متعلّق)  ازالة رائحة الفم

 

9. أمراض الجهاز الهضمي والمعدة من اسباب رائحة الفم الكريهة

تلعب صحة الجهاز الهضمي دورا رئيسيا في العناية بكل أجزاء الجسم، ويمكن للجهاز الهضمي أن يسبب الكثير من حالات سوء التنفس، فأي حالة مرضية تسمح للهواء بالانتقال من المعدة إلى المريء والتجويف الفموي قد يسبب رائحة الفم السيئة.

 

يمكن أن يعتبر سوء التنفس دلالة على خلل عام في الهضم، والذي يمكن أن يشمل ارتجاع المريء والانتفاخ والغازات وزيادة التجشؤ، كما يمكن لانسداد الامعاء أن يؤدي إلى وجود رائحة تشبه البراز في الفم.

 

10. أمراض الكبد

يمكن أن يتم تشخيص فشل الكبد عن طريق وجود رائحة دماء متحللة أو رائحة البيض الفاسد، حيث تشير عادة إلى أن الجسم يحاول إفراز منتجات ثانوية تعمل على تحليل الأحماض الامينية المحتوية على الكبريت مما يزيد من رائحة التنفس السيئة.

 

عادة ما تكون رائحة الفم الكريهة المرتبطة بالكبد من اعراض تليف الكبد المتقدمة والتي تدل على شدة خطورة الحالة وضرورة العناية الطبية الفورية، كما يمكن أن تنتج رائحة حلوة وعطرة في الفم نتيجة تزايد كبريتيد ثنائي الميثيل والذي ينتج عن مرض يسمى “فيتور كبد”.

 

11. الأمراض الوراثية من اسباب رائحة الفم الكريهة

يمكن أن يؤدي اضطراب وراثي يُ”لق عليه متلازمة رائحة السمك إلى سوء في رائحة التنفس، حيث يُفرز المصاب بهذه الحالة رائحة السمك من خلال البول والعرق واللعاب والدم ويُخرجه من الانف والفم، ويمكن أن تشبه رائحة البيض المتعفن أو القمامة أو البول.

 

وهذا الاضطراب الوراثي يؤثر على قدرة الجسم على تكسير بروتين الكولين مما يؤدي إلى تراكم ثلاثي إيثيل أمين مما يزيد من رائحة الجسم والفم الكريهة حتى من الاهتمام بالنظافة والاستحمام الدائم، وعادة ما يُنصح المصاب بالتقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كولين عالية مثل البروكلي والفاصوليا والبيض والكبد.

 

12. الطمث أو الحيض

بينت الكثير من البحوث أن الحيض أو دم الطمث يمكن أن يكون من اسباب رائحة الفم الكريهة حيث تميل النساء إلى تطوير رائحة التنفس السيئة قبل وأثناء الدورة الشهرية، حيث تزيد نسبة البكتيريا الفموية خلال هذه الفترة في الجسم.

 

كما تقل مستويات اللعاب أثناء الحيض مما يزيد من سوء التنفس، كما أن التغيرات الهرمونية يمكن أن تلعب دورا أيضا في هذا الأمر، وعادة ما تلاحظ المرأة مرارة في الفم قبل الدورة الشهرية وأثنائها، ويمكن أيضا لاشتهاء بعض الأطعمة قبل الدورة الشهرية وزيادة الإقبال على الأملاح أن يزيد من جفاف اللعاب ومن ثم يزيد من الرائحة الكريهة في الفم.

 

13. الأدوية

تناول بعض الأدوية يمكن أن يزيد من جفاف اللعاب وبالتالي ظهور رائحة كريهة في الفم، ومن أهم الأدوية التي تتسبب في هذه الحالة أدوية القلق والاكتئاب وأدوية الحساسية والحتقام الأنف، كما أن حبوب التخسيس أيضا تزيد من الجفاف، وأدوية حب الشباب والصرع وسلس البول والربو والشلل الرعاش، ويمكن أن تؤدي أدوية ارتفاع ضغط الدم أيضا إلى جفاف الفم وزيادة رائحة الفم الكريهة.

(مقال متعلّق)  خلطة لازالة رائحة الفم

 

فإذا كنت تتناول أي دواء وشعرت برائحة كريهة ومتزايدة في الفم فيمكن هذا لأن جسمك لم يتفاعل جيدا مع الدواء لذا يمكن التحدث إلى الطبيب المعالج واستشارة طبيب الأسنان أيضا لمعرفة الخيارات الملائمة وهل يمكن التغلب على هذه الرائحة أم محاولة التعايش معها حتى الشفاء من المرض الأساسي.

 

14. السكري

يرتبط مرض السكري أيضا بوجود رائحة كريهة في الفم نتيجة اختلال مستوى السكر، فعند الارتفاع يشعر المريض أحيانا بطعم غريب أو مرارة مع جفاف شديد في الفم والحلق مما يزيد من رائحة التنفس الكريهة، ويمكن لهذه الرائحة نفسها أن تجعل المريض ينتبه إلى ارتفاع مستويات السكري في الدم وطلب المعونة فورا.

 

15. القلق المتزايد من اسباب رائحة الفم الكريهة

يمكن للقلق المتزايد من أن تكون رائحة النفَس سيئة أن يؤدي بالفعل إلى رائحة الفم الكريهة، حيث أن بعض الناس يكون لديهم اضطراب هاليتوفيا حيث يتحول الخوف من رائحة التنفس السيئة إلى رهاب يؤثر على حياة الشخص.

 

حيث يجعله يبتعد عن أطعمة معينة ويؤدي به إلى الانسحاب الاجتماعي وغسيل أسنانه بشكل مفرط مما يؤذيه ويضر بالأسنان ويؤدي إلى تآكل طبقة المينا ومن ثم التسوس والإصابة برائحة الفم الكريهة، ويُقدر الخبراء أن هذه الحالة يمكن أن تؤثر على 1% من الأشخاص وتزيد من سوء الحالة الصحية.

 

كما أن التدخين وعدم تناول الماء بكثرة وتناول الكحوليات كلها يمكن أن تكون من اسباب رائحة الفم الكريهة والتي يؤدي التقليل منها إلى تحسن كبير في الحالة.

 

وفي النهاية فإن اسباب رائحة الفم الكريهة تتعدد وتتنوع بشدة ويمكن أن يختلف تأثير بعض الأطعمة أو الأمراض على الشخص وتتفاوت الأعراض إلا انه في كل الأحوال لا يجب على الإطلاق تجاهل وجود رائحة سيئة في الفم حيث يمكن أن تكون مؤشرا على مرض خطير.

 

المراجع:

  1. Global Healing Center: 10 Causes of Bad Breath
  2. Dr. Axe: How to Get Rid of Bad Breath with 6 Natural Remedies
السابق
علاج تكسر الاظافر
التالي
اسباب تغير لون الاظافر