اسباب حساسية الجلد

اسباب حساسية الجلد

اسباب حساسية الجلد

ما هي اسباب حساسية الجلد وانواعها

لا يمكن التعرف على اسباب حساسية الجلد بسهولة، حيث أن الحكة والأحمرار والنتوءات والحالات الجلدية الأخرى تعتبر هي الأكثر شيوعا وانتشارا، وهناك الكثير من الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور الحساسية في الجلد؛ فمن الممكن أن يحدث الطفح الجلدي بسبب كثير من الأشياء.

 

على سبيل المثال التعرض لبعض النباتات ولمها كاللبلاب السام، أو قد تنتج الحساسية الجلدية من ردود فعل الجسم تجاه بعض ادوية أو تجاه بعض الأطعمة، كما أن المرض قد يكون سببا في ظهور حساسية الجلد؛ كالجدري أو الحصبة، وتعتبر أكثر أنواع الطفح الجلدي انتشارا هي خلايا النحل والأكزيما، حيث أنهما مرتبطان بالحساسية.

 

هل تعرضت لطفح جلدي بعد وضع القفازات المطاطية أو ارتديت بعض الحلى والمجوهرات المصنوعة من النيكل؟، أو تعرضت لمادة كيميائية أو وضعت مستحضرات التجميل والماكياج؟، فإن مثل هذه الأشياء قد تسبب تفاعلا تحسسيا خاصة عند القيام بعمليات النظافة اللازمة لمكافحتهم.

 

ويمكن القول أن بعض الأشخاص لديهم حساسية، عندما يتعرضون لبعض المواد والأشياء التي لا تسبب حساسية للجلد في الوضع العادي والطبيعي، لأن جهاز المناعة عند هؤلاء الأشخاص يحدث به اضطرابا.

 

حيث يتعامل مع المركبات والأشياء تلك على أنها عدو للجسم فيقوم بمكافحتها ومهاجمتها مما ينتج عنه ظهور الحكة والطفح الجلدي وتحول لون الجلد إلى اللون الأحمر، وتظهر هذه الأعراض بعد التعرض للمواد السابقة بدقائق أو قد تمتد الفترة إلى يوم أو يومين.

 

رأي الأطباء حول اسباب حساسية الجلد 

ويقول الأطباء إن هناك نوعان أساسيان للحساسية الجلدي، أولهما؛ إلتهاب الجلد التماسي، وهو يظهر في الجلد بسبب التعرض للمواد الكيميائية مثل المنظفات القاسية، وثانيهما؛ إلتهاب الجلد التماسي التحسسي، والذي ينتج عندما يتفاعل الجسم في الأساس مع مسببات الحساسية، ويسبب الطفح الجلدي، ويؤكد الأطباء أن هذا الإلتهاب يمكن أن يكون حالة خطيرة ومدمرة.

 

وفي 8 مارس من العام 2006، أصدرت مستشفى مايو الأمريكية تقريرا طبيبيا، قالت فيه إن العطور ومعادن المجوهرات تتصدر قائمة المواد التي من الممكن أن تسبب طفح جلدي خطير وتؤدي إلى الحساسية الجلدية.

(مقال متعلّق)  حساسية الجلد عند الاطفال

 

وقال مارك د. ديفيس، الحاصل على دكتوراه في الطب، والذي يعمل في مستشفى مايو، في بيان صحفي، إن المرضى المصابون يمكن أن يصابوا بإلتهاب الجلد التماسي، والتي تكون أعراضه؛ طفح شديد الحكّة في منطقة معينة من الجسم أو في الجسم كله من الرأس إلى أسفل القدمين، أما إذا ظهرت الأعراض السابقة على اليدين والقدمين، فيمكن أن تسبب للمصابين العجز وفي بعض الأحيان لا يستطيعوا أن يؤدون وظائفهم.

 

أهم اسباب حساسية الجلد

 

1. لسعات النحل:

النحل من الحشرات المفيدة ويمكن أن تؤدي لسعته إلى تهيج الجلد وظهور الطفح عليه.

 

2. حساسية الأدوية:

يمكن أن تتسبب أنواع معينة من الأدوية في ظهور الحساسية بالجد، مثل؛ الأسبرين، والبنسيلين، ومكونات الدم أو أوساط الأشعة.

 

3. حساسية الطعام:

هناك أنواع معينة من الطعام تؤدي إلى الحساسية الجلدية، مثل؛ الأسماك والبيض والبندق.

 

4. بعض العوامل المادية:

تتسبب عوامل مادية في ظهور حساسية الجلد، كالبرودة الشديدة، أو الضغط، أو البنزين، أو الاهتزاز.

 

4. العدوى:

يمكن أن تنتشر الحساسية بالجلد من خلال لمس شخص آخر مصاب.

 

5. سبب وراثي:

حيث إن هناك أسباب وراثية تؤدي إلى تهيج الجلد وتسبب له الحساسية، والسبب في ذلك هو نقص إنزيم c1 estrase inhibitor.

 

6. سبب مناعي:

المناعة الضعيفة أو المناعة التي لا تتعرف على الأجسام الغربية يمكن أن ينتج عنها حساسية جلدية.

 

7. المستحضرات التجميلية والعطور:

حين يلامس الجلد أي عطور أو مستحضرات ومساحيق التجميل يمكن أن يظهر عليه الحساسية.

 

8. بعض المراهم:

وأنواع من المضادات الحيوية الموضعية تسبب حساسية للجلد.

 

9- بعض المعادن والتي تؤدي إلى حدوث حساسية الجلد كما يلي:

 

  • معدن النيكل:

وهذا المعدن يكثر وجوده في المشابك والمجوهرات أو أزرار الملابس ويدخل في صناعتها، وهو من أكثر المعادن التي يتم استخدامها في الحياة اليومية.

 

  • الذهب:

وهذا المعدن من المعادن الأكثر انتشارا حول العالم، حيث يستخدم في صناعة الحلي والمجوهرات ويستخدمه الناس في الأفراح والمناسبات السعيدة.

 

  • بلسم بيرو:

ويُستخرج هذا البلسم من صمغ الأشجار، كما يدخل في صناعة مرطبات الجلد والعطور.

(مقال متعلّق)  علاج حساسية الوجه

 

  • الثيومرسال:

وهي مادة مطهرة لاحتوائها على مركب الزئبق ويستخدم في صناعة المطهرات المحلية ويمكن استخدامه كمادة حافظة في بعض اللقاحات.

 

  • كبريتات نيومايسين:

وهو مضاد حيوي موضعي يكثر في مراهم وكريمات الإسعافات الأولية، كما أنه يوجد في مزيلات العرق ومستحضرات التجميل وأطعمة الحيوانات الأليفة أحيانا.

 

  • مزيج العطر:

وهي مجموعة من مسببات الحساسية الثمانية الأكثر شيوعا، والتي توجد في مستحضرات التجميل، والأطعمة، المطهرات، والمبيدات الحشرية، والعطور، والصابون ومنتجات الأسنان.

 

  • الفورمالديهايد:

وهو يعتبر مادة حافظة له استخدامات كثيرة ومتعددة، وقد تم العثور عليه في الدهانات، والمنتجات الورقية، والمنظفات المنزلية، والأدوية، والتشطيبات القماشية، ومنتجات التجميل.

 

  • كلوريد الكوبالت:

وهومن المعادن التي توجد في المنتجات الطبية؛ كمضادات العرق، وصبغة الشعر، إلى جانب الأجسام المطلية بالمعدن مثل الأزرار أو الطقات أو الصبغات الزرقاء الفضية، أو الأدوات.

 

  • باسيتراسين:

وهو مضاد حيوي موضعي.

 

  • كواتيرنيوم 15:

وهو من المواد الحافظة الموجودة في مستحضرات ومساحيق التجميل، مثل؛ الشامبو، والدباغة الذاتية، وكريمات الحماية من الشمس، وطلاء الأظافر، أو يوجد في المنتجات الصناعية، مثل؛ الشموع، والدهانات، والتلميع.

 

ما هي اسباب حساسية الجلد وأعراضها غير المعدية الشائعة؟

سنقوم بسرد بعض اسباب حساسية الجلد غير المعدية الشائعة، كالتالي:

 

1. الطفح الجلدي:

وتشمل الأعراض والعلامات الأخرى التي قد تصاحب الطفح الجلدي ما يلي:

 

  • تدريج.

  • تشكيل البثور.

 

وقد يعاني البعض من علامات وأعراض الطفح الجلدي التالية ذات الصلة:

 

  • تلون الجلد.

  • تقرح الجلد.

  • النتوءات على الجلد.

  • الإثارة والحكة.

 

2. إلتهاب الجلد الدهني:

من اسباب حساسية الجلد حدوث إلتهاب الجلد الدهني، وهو الطفح الجلدي الأكثر انتشارا وشيوعا ويصيب البالغين، وينتج عن الإصابة به، قشور حمراء تؤثر على الجبهة وفروة الرأس، والخدين، والحواجب، والأذنين الخارجية في الغالب، أما عندما يصيب الرضع، فممكن أن يظهر في منطقة الحفاضات، وعلى وفروة الرأس.

 

3. طفح الحفاضات:

يعتبر ظهور طفح لدى الأطفال الرضع نتيجة وضع الحفاضات من الأنواع الشائعة من إلتهاب الجلد التماسي، ويحدث هذا الطفح لدى معظم الرضع الذين يرتدون الحفاضات لفترات طويلة، عندما يكون البراز والبول متصل بشكل مباشر بالجلد.

(مقال متعلّق)  علاج حساسية الجلد طبيعيا و بالأدوية

 

4. الصدفية:

يعتبر مرض جلدي منتشر وشائع يؤثر على خلايا الجلد، وينتج عن ظهورها تراكم الخلايا بسرعة على سطح الجلد لتكون طبقات مثيرة للحكة حمراء وجافة، وقشور فضية سميكة، وهو مرض مزمن يأخذ فترة طويلة، وتظهر الصدفية على الأكواع وفروة الرأس والركبتين.

 

أنواع حساسية الجلد

تتعدد وتختلف أنواع حساسية الجلد، حسب المواد التي يتعرض لها المريض، ويتم تقسيم أنواع الحساسية الجلدية إلى ثلاثة أنواع رئيسية على النحو التالي:

 

أولا: الشرى والوذمة الوعائية:

يطلق على الشرى مسمى (الأرتيكاريا) ويصاحبها ظهور الطفح الجلدي الذي يكون على شكل نتوءات محببة حمراء اللون، وتكون مثية للحكة، وللشرى أو الوذمة الوعائية نوعين، الشرى الحادة والشرى المزمنة، ويشكل نوع الشرى الحاد معظم حالات الشرى، وينتج من التعرض للدغات الحشرات، وتناول بعض الأدوية والأطعمة، إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية.

 

وبعض العوامل الفيزيائية كالتعرض لأشعة الشمس والبرودة والحرارة، ويمكن أن ينتج هذا النوع أيضا من الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية، ويمكن معالجته والقضاء عليه في خلال أيام أو أسابيع.

 

أما النوع الثاني وهو الشرى المزمنة، ويرتبط ظهورها بالوذمة الوعائية، ويمكن أن يستمر ظهور الشرى المزمنة والوذمة الوعائية لأشهر متتالية أو لسنوات، وتعتبر أسبابهما هي نفس أسباب الشرى الحادة، ورغم ذلك، فإن الوذمة الوعائية تتورم فيها طبقات الجلد الأعمق، وهي تصيب الشفتين والجفون والقدمين واليدين واللسان في الغالب.

 

ثانيا: الأكزيما التأتبية:

تبدأ الإصابة بمرض الاكزيما التأتبية في مرحلة الطفولة ومرحلة المراهقة، وتعتبر من الأمراض الجلدية المزمنة، وتظهر أعراضها على الجلد كإحمرار الجلد وجفافه وإثارة الحكة فيه، وظهور الأكزيما التأتبية مرتبط بدرجة كبيرة بالربو وإلتهاب الأنف التحسسي وتناول بعض أنواع الأطعمة.

 

ثالثا: إلتهاب الجلد التماسي:

والذي ينتج عند ملامسة سطح الجلد لبعض المواد المهيجة لطبقاته، فينتج في مكان التلامس ألم وطفح جلدي يشعر به المريض، ويعتبر إلتهاب الجلد التماسي عبارة عن اختراق وتغلغل جسيم غريب للجلد من العالم الخارجي.

 

المراجع:

  1. Web MD: Common Causes of Skin Allergies
  2. Medical News Today: What is causing my rash
  3. Medicine Net: Rash
error: Content is protected !!

Send this to a friend