اسباب حب الشباب (17 سبب)

ليس من الجيد أن نستيقظ من النوم ونجد حب الشباب في الوجه، أو أن نجد البثور تملئ الوجه وتسبب له الاحمرار، لأن حب الشباب شبح يهدد البالغين والشباب خاصة ذوي البشرة الدهنية والبشرة الجافة، ويبدو مستحيلا التخلص من البقع الداكنة وحب الشباب التي تصيب البشرة.

 

وعادة ما يكون منع حدوث المشكلة أقوى من معرفة كيفية حلها، حيث أن منع حدوث الاختراقات يكون أكثر مثالية من أن نعرف كيف نتخلص من البقع الداكنة وحب الشباب ومعرفة اسباب حب الشباب سواء كان ذلك بتجنب الحذر من المحفزات الجانبية مثل العرق والأطعمة السكرية، أو مع روتين العناية بالبشرة.

 

ومع الأسف فإننا لا يمكن أن نتجنب العرق للأبد، حتى لو كنا لا نمارس الرياضة أو نبذل أي مجهود بدني يجعلنا نتصبب عرقا، ولابد أن نعرق خاصة في الوقت الذي يقترب فيه الصيف، وطبيعتنا أنه غندما نمسح العرق أو الرطوبة من على الوجه حتى نظهر بمظهر لائق وجذاب، فإننا بذلك نكون عرضة للإلتهابات وظهور البثور وحب الشباب.

 

وأشارت الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، أن يجب على الأشخاص أن يرقصوا ويعرقوا، ولا يمسحوا العرق من الوجه، سواء كان بقطعة من القماش، أو بمنشفة نظيفة، لأنه اتضح أن حركة مسح الوجه يمكن أن تعمل على تهيج البشرة وتتسبب لاحقا في توهج وظهور حب الشباب.

 

ما هي اسباب حب الشباب ؟

 

اسباب حب الشباب الشائعة

 

1. استخدام المنتجات التي تحتوي على مكونات ومركبات تسد المسام:

قال الأطباء، إن الزيوت المعدنية تعتبر عامل ترطيب ئقيل جدا يوجد في بعض مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة، وإنه يعمل على سد مسام البشرة وهذا ما يجب عليك فعله في هذه الحال:

 

التأكد من أن جميع مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة التي تستخدم تحمل علامة (noncomedogenic)، وهذا يعني أن مستحضرات العناية بالبشرة أو الماكياج قد تم صناعتها خصيصًا لكي لا تسد المسام.

 

ورغم ذلك، حتى لو كان المنتج المستخدم (غير مضغوط)، وفي حال استخدامه باستمرار، وينتج عن استخدامه ظهور البثور وحب الشباب، فيجب تحديد موعد مع طبيب الخاص بالأمراض الجلدية، لأنه يمكن أن تكون البشرة حساسة لمكون أو تركيب آخر في المنتج الذي يسبب هذه المشاكل.

 

2. الإفراط في استخدام علاجات خاطئة:

نصح سامانثا رايت، وهو خبير تجميل وبثور البشرة، مرخص في معهد دانجن بنيويورك، أن الإفراط في استخدام البنزويل بيروكسايد، أو حمض الصفصاف الموضعي، أو علاجات الكبريت، والتي لا تستوجب وصفة طبية يمكنها أن تعمل على جفاف الجلد، مما يؤدي إلى إنتاج المزيد من الشوائب والزيت، كما يمكن لهذه المكونات والمركبات أن تجعل مظهر البثور والحبوب في البشرة يبدو أكثر سوءًا.

(مقال متعلّق)  حب الشباب و علاجه

 

لأن المكونات والتركيبات النشطة يمكن أن تحرق طبقة البشرة العليا بشكل طفيف إذا اُستخدمت باستمرار، مما يجعل البثرة أو الحبوب تبدو بشعة وأكثر احمرارًا وأكثر صعوبة في إخفاءها وهذا ما يجب عليك فعله في هذه الحال:

 

بدلًا من وضع كريمات الخروج أو الزيت كعلاج موضعي أو الماكياج للبشرة مباشرة، يجب وضع لمسة خفيفة من كريم (هيدروكورتيزون) من مرتين إلى ثلاث مرات خلال اليوم لإزالة إلتهاب البشرة واحمرارها.

 

3. تناول الأطعمة الغنية بالتوابل:

من اسباب حب الشباب أيضا، تناول المأكولات والأطعمة الغنية بالتوابل، مثل؛ الفلفل والطماطم، وهي تحتوي على الليكوبين الحمضي والذي يعمل على تهييج البشرة لبعض الأشخاص، مما يؤدي إلى التخلص من مستويات الأس الهيدروجيني للبشرة وإثارة الطفح الجلدي.

 

ورغم ذلك، فهذه الأطعمة ليست مجرد أطعمة غنية بالتوابل يمكن أن تهيج البشرة، بل إن بعض الناس لديهم نفور من الخبز أومنتجات الألبان أو أي نوع آخر من الأطعمة، فظهور الحب الشباب والبثور يتوقف على ما تأكله فعليا.

 

4. استخدام منتجات الشعر يمكن أن تفسد البشرة:

قال سامانثا رايت، خبير التجميل الأمريكي، إن عوامل تطهير الشعر (الكبريتات)، وعوامل الترطيب الثقيلة، والشامبو والبلسم ومستحضرات العناية بالشعر الأخرى والتي تحتوي على السيليكونات، يمكن أن تتسرب إلى البشرة وتؤدي إلى انسدادها، مما يعمل على ظهور البثور المزعجة، وحب الشباب في الصدر، أو البكتيريا.

 

5. تنقية البشرة بقسوة:

هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من البثور وحب الشباب والطفح الجلدي، يظنون أنه كلما تم تنظيف البشرة بالمنشفة أو بالقشور الخشنة كبذور المشمش المسحوقة، فإن البشرة ستكون بذلك أكثر سلاسة وإشراقا، لكن على العكس من ذلك، فإن المشكلة تتفاقم وتزداد سوءا بالفعل، لأن ما يحدث عند القيام بذلك هو نشاط حب الشباب وانتشار البكتيريا السيئة والفطريات في البشرة.

 

6. اسباب حب الشباب التدخين:

تقل نسبة الأوكسجين التي تصل إلى الوجه، في كل مرة تشعل فيها سيجارة، وليس من أضرار هذا الإصابة بالسرطان فقط، بل يعمل على إنهيار الكولاجين والإيلاستين التي تؤدي إلى زيادة حجم المسام وتوسيعها وتؤدي إلى التجاعيد المبكرة أيضا.

 

والمواد المسببة لمرض السرطان في الدخان تؤذي البشرة وتهيحها وتؤدي إلى جفافها، مما يزيد من إنتاج البشرة لمزيد من الزيت والدهون التي تتفاعل مع العوامل الخارجية وتسبب الحبوب والبثور.

 

7. الضغط على البثور:

تكون البثور مغرية إذا ما ظهرت في الوجه، ويكون صاحبها على أتم الاستعداد للتخلص منها بيده أو بأي شيء آخر، فهو يقوم بدور طبيب الأمراض الجلدية، فيقوم بفقأ البثور بيده مما يؤدي إلى أنها تتحول إلى ندبة في الوجه بل عندما تضغط على البثور في الوجه فإن الصديد بداخلها يخرج خارج المسام، مما يعمل على غزو البكتيريا البشرة والتعمق فيها، وبالتالي تتضاعف البثور بدلا من القضاء عليها.

(مقال متعلّق)  التخلص من حب الشباب

 

8. عدم تفريغ الإجهاد المكبوت بشكل صحيح:

هناك علاقة طردية بين ظهور حب الشباب والتوتر، حيث أنه كلما زاد التوتر انتشر وزاد حب الشباب، والعكس صحيح، لذلك فهي حلقة مفرغة، حيث أنه عندما يكون الشخص تحت ضغط تقوم البشرة بإفراز هرمونات الإجهاد، بما في ذلك هرمون الكورتيزول، ومن وجهة النظر الطبية، فإن ذلك بعمل على تحفيز الغدد الدهنية بالبشرة وتكوين هرمون التستوستيرون والذي يزيد إنتاج الزيت ويعمل على سد مسام البشرة.

 

9. استخدم المنظفات الخاطئة:

من اسباب حب الشباب استخدام الأشخاص للمنظفات الخاطئة، حيث أن هذه المنظفات يمكن أن تحتوي على بعض المواد الكيميائية التي تكون قاسية جدا على البشرة، وبمجرد ملامستها الملابس أو الوسادة، قد يؤدي إلى تفاعل البشرة ما المادة المتبقية على القماش، مما يؤدي إلى ظهور الحبوب والبثور في الوجه أو الظهر أو الصدر.

 

10. ارتداء الكثير من القبعات أو لمس الوجه باستمرار:

من المتوقع أن أي شيء نستخدمه يعمل على احتباس العرق على البشرة وويسد المسام، كاستخدام القبعات الضيقة، حيث أنها يمكن أن تسبب مزيد من إفرازات الزيت، كذلك لمس الوجه أو راحة الذقن باليد أثناء الجلوس على الكرسي أو أثناء العمل مثلا يمكن أن ينقل البكتيريا والفطريات من اليد إلى الوجه.

 

11. عدم غسل الوجه أو الجسم بعد التمرين:

عدم أخذ حمام أو غسل الوجه مباشرة بعد التمرين مناسباب حب الشباب حيث يسمح للبكتيريا والأوساخ والماكياج والزيوت الموجود بالفعل في البشرة أن تتفاعل وتختلط بالعرق – وكل هذا يجد بيئة مناسبة في المسام -، حيث يستقر في البشرة الدافئة ويسبب ظهور الحبوب والبثور المختلفة.

 

12. التعرض للشمس باستمرار:

سواء كنت تعمل في خارج المنزل، أو تستلقي على الشواطئ في الشمس، أو تذهب لدباغة الجلد في الشمس، وهذا كله من المحتمل أن يسبب سرطان الجلد، لذا يجب الحرص وأخذ الاحتياط عندما تقوم بأيا من تلك الأعمال.

 

حيث يمكنك استخدام واق من الشمس أو استخدام معدات الحماية من الشمس مثل قبعة الشمس، فإن التعرض للشمس لا يشفي أبدا من الحبوب كما يعتقد الكثيرون، بل إنها تزيد الأمر سوءا بالفعل وتزيد حب الشباب في البشرة والجسم وما يحدث نتيجة التعرض للشمس لفترات طويلة، أن لون الوجه سيتغير للون الأحمر، مما يسهل من عملية اختراق البشرة، ويسبب لها الجفاف ويثير المزيد من الدهون والزيوت.

(مقال متعلّق)  ازالة حب الشباب : بالأدوية والطرق الطبيعية

 

13. البشرة الدهنية:

من أكثر أنواع البشرة التي تتعرض لظهور حب الشباب بها، هي البشرة الدهنية، لأنها تفرز دهون تتفاعل بسهولة مع عوامل الجو المختلفة، إذا ما تم تنظيفها باستمرار وبالطرق السليمة.

 

14. السفر والتغيرات الجوية:

من اسباب حب الشباب السفر والتغيرات الجوية، حيث تختلف عوامل الجو من منطقة إلى أخرى ومن دولة إلى أخرى، حيث إن التغير في البيئة والطقس ونسب الرطوبة، وحتى المعادن الموجودة في الماء يمكن أن تؤدي إلى ظهور البثور وحب الشباب وتعمل على تهيج الجلد.

 

وهنا ينصح الأطباء بضرورة غسل الجسم والوجه باستمرار بالماء، كما ينصحوا باستخدام (thermal water) المياه الحرارية – وهي مياه طبية -، والتي يجب استخدامها خلال السفر لفترات طويلة.

 

15. الهواتف المحمولة:

أثبتت دراسة أجريت حديثا، أن استخدام الهواتف المحمولة تعتبر من مصادر انتشار البكتيريا والجراثيم، وتؤكد أن هناك فرصة لسد مسام الجلد نتيجة تلامس المحمول للبشرة، مما يعمل على انتشار البثور والحبوب، وينصح الأطباء بمسح الهواتف المحمولة بالمناديل مرتين خلال اليوم، للمحافظة على نظافتها ضد الميكروبات والبكتيريا.

 

16. الخوذ وأشرطة الذقن:

يعتبر الرياضيون والسائقون، هم الأكثر عرضة لظهور وانتشار البثور وحب الشباب، حيث يحدث ذلك نتيجة ارتدائهم خوذ الوقاية من الحوادث، لأنه خلال التمرينات أو المسابقات يحدث إحتكاك للخوذ بالبشرة مباشرة، ولذلك ينصح الأطباء بضرورة غسل الوجه قبل استخدام هذه الخوذ وبعد استخدامها، كما أنه يجب تطهير الخوذ بالمواد المطهرة أو المناديل المطهرة.

 

17. الهرمونات:

الأندروجينات أو هرمونات الذكورة، والتي تزيد عند الأولاد والبنات أثناء مرحلة المراهقة والبلوغ، تتسبب في زيادة إفراز الزهم، وتوسيع الغدد الدهنية، كما أن التغيرات الهرمونية التي ترتبط بالحمل واستخدام موانع الحمل الفموية، يمكن أن يكون لها تأثير على عملية إنتاج الزهم أو الدهون، وتدور كميات قليلة من الأندروجين في دم المرأة ويمكن أن تزيد من حب الشباب ايضاً.

 

كيفية علاج حب الشباب ؟

هناك ثلاثة أنواع فقط من العلاجات والأدوية التي أثبتت فاعليتها في علاج حب الشباب، وهي البنزويل بيروكسايد، والمضادات الحيوية، والرتينوئيدات، حيث أن معظم الناس يحتاجون إلى واحد أو اثنين على الأقل من هذه الأدوية، وذلك حسب شدة حب الشباب في البشرة.

 

المراجع:

  1. Web MD: Skin Conditions and Acne
  2. Proactiv: What Causes Acne
  3. Mayo Clinic: Acne
  4. The National: Adult acne: what causes it and how it can be treated
  5. Real Simple: The Common Thing You’re Probably Doing That Causes Acne
error: Content is protected !!

Send this to a friend