الامراض العصبية

اسباب تلف الاعصاب

اسباب تلف الاعصاب

الجهاز العصبي هو أحد الأجهزة الرئيسية والمهمة في أجسامنا إذ يمكن اعتباره الوسيط بين جميع الأجهزة الأخرى لتنفيذ جميع العمليات الحيوية والمهمة التي يتطلبها جسم الإنسان، بدءا من الشعور بالحرارة والبرودة، والتحكم في استجابة العضلات وتنظيم التنفس والحواس وغيرها الكثير  ،تمثل الأعصاب جزءا رئيسيا للعديد من وظائف الجسم، ونظرا لتلك الأهمية الكبيرة لها فإن تلف الاعصاب يكون له تأثير كبير على نمط حياتنا وجودتها ، ومن المهم معرفة اسباب تلف الاعصاب .

 

نظرا لانتشار الاعصاب في جميع أنحاء الجسم، فهناك تأثيرات كبيرة لتلف الاعصاب على اجسامنا على حسب نوع الأعصاب الذي يتضرر، فقد يشعر المريض بتلف الاعصاب بأعراض قد تشمل الوخز وضمور العضلات وحتى الشلل والتعرق المفرط والدوار والإمساك والضعف الجنسي إضافة إلى الخلل في عمل المثانة، واضطرابات الوعي.

 

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الاعصاب في الجسم

 

1. الاعصاب الحركية:

وهي المسؤولة عن التحكم في حركة الجسم، من خلال تمرير المعلومات من الدماغ والحبل الشوكي إلى العضلات التي تستجيب لتلك المعلومات فيبدأ الجسم في أداء الحركات المختلفة التي نقوم بها.

 

2. الاعصاب اللاإرادية:

يعتبر هذا النوع من الاعصاب كجهاز إرسال مهمته إرسال الإشارات العصبية لأعضاء الجسم فيتحكم مثلا في معدل ضربات القلب وضغط الدم وتنظيم درجة الحرارة وكذلك تنظيم عملية الهضم.

 

 

3. الاعصاب الحسية:

الاعصاب الحسية هي سبب شعورنا بالألم واستجابة أجسامنا للكثير من المؤثرات من حولنا لأنها تنقل المعلومات من الجلد والعضلات إلى الحبل الشوكي والدماغ فتبدأ استجابتنا للمؤثرات.

 

ما هي اسباب تلف الاعصاب

تجب الإشارة إلى أن هناك ما يزيد على مائة نوع مختلف من تلف الاعصاب، وبالتالي تتعدد اسباب تلف الاعصاب وفقا لكل نوع على حده، ولذلك تختلف طرق علاج تلف الاعصاب من مريض لاخر  ، الكثير من المتخصصين يرجعون اسباب تلف الاعصاب لعوامل عدة أبرزها ما يلي:

(مقال متعلّق)  امراض الاعصاب (انواع وعلاجات)

 

1. أمراض المناعة الذاتية:

تأتي في مقدمة اسباب تلف الاعصاب أمراض المناعة الذاتية، إذ يمكن لمجموعة متنوعة من هذه الأمراض أن تؤدي إلى تلف الاعصاب، مثل:

 

  • التصلب المتعدد

  • متلازمة غيلان- باري: وهي حالة مرضية نادرة يقوم فيها الجهاز المناعي بردة فعل غير طبيعية فيهاجم الاعصاب الطرفية.

  • الوهن العضلي.

  • الذئبة.

  • مرض الأمعاء الالتهابي.

 

2. السرطان:

يعتبر السرطان واحدا من اسباب تلف الاعصاب والامها لدى بعض المرضى، وذلك نظرا للدور الذي تقوم به الخلايا السرطانية تجاه الاعصاب، ذ تهاجمها بقوة مما يؤدي إلى سحقها وتلفها تماما تشير بعض الدراسات إلى أن من اسباب تلف الاعصاب الناتج عن الاصابة بأمراض السرطان نقص التغذية والفيتامينات والجفاف، وهو الأمر الذي يؤثر بشكل متزايد وخطير على وظائف الاعصاب وكفاءة عملها.

 

قد تتسبب بعض انواع العلاج الكيميائي لمرضى السرطان في آلام الاعصاب وفي حالات أخرى قد تكون تلك العلاجات من اسباب تلف الاعصاب لدى بعضهم، خاصة عندما يتم حقن العلاج الكيميائي في العمود الفقري ويعتبر العلاج الإشعاعي أيضا أحد اسباب تلف الاعصاب لمرضى السرطان، فقد يسبب هذا العلاج مشكلات عدة للجهاز العصبي المركزي خاصة العلاج الموجه للدماغ أو العمود الفقري، فيحدث تلف للاعصاب الطرفية.

 

العمليات الجراحية أيضا هي أحد اسباب تلف الاعصاب في بعض الاحيان، حين يلجأ مريض السرطان للتخلص من الأورام السرطانية عبر الجراحة قد ينتج عن ذلك تلف للاعصاب ويعتبر اعتلال وتلف الاعصاب المحيطية من اكثر أنواع تلف الاعصاب شهرة، وفي هذه الحالة يلحق التلف بالاعصاب الطرفية أو الاعصاب الموجودة خارج الدماغ والحبل الشوكي (أي الاعصاب التي تتواجد خارج الجهاز العصبي المركزي).

 

يصنف اعتلال الاعصاب المحيطية بصورة كبيرة وفقا لنوع العصب التالف سواء كان حركيا أو لاإراديا أو حسيا، ويسبب تلف هذه الاعصاب نوبات مستمرة من الوخز والألم في مناطق معينة من الجسم، وخصوصا في الأطراف خاصة اليدين والقدمين، كما يمكن أن يؤدي تلف الاعصاب المحيطية إلى تغيرات في الاحساس وتقلص استجابة العضلات للحركة.

(مقال متعلّق)  ما هي امراض الجهاز العصبي

 

قد تؤثر الأنواع المختلفة من أمراض السرطان خاصة التي تبدأ في الدماغ أو النخاع الشوكي أو تنتشر في الدماغ أو الحبل الشوكي على الجهاز العصبي المركزي، كما قد تضغط الأورام السرطانية في أجزاء أخرى من الجسم على الاعصاب المحيطية مما يسبب تلف الاعصاب.

 

3. الصدمات:

عندما تتأثر الاعصاب أو تتعرض لأي نوع من أنواع الضغط يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الاعصاب ومن بين الحالات الشائعة للصدمات ضغط:

 

  • ضغط أعصاب الرقبة.

  • الإصابات الناتجة عن السحق نتيجة التعرض للحوادث الخطيرة مثل الحوادث التي يتعرض لها بعض الرياضيين وحوادث السيارات.

  • ما يعرف بمتلازمة النفق الرسغي.

 

4. نقص التغذية:

قد يكون أحد اسباب تلف الاعصاب التي لا ينتبه لها الكثير منا هو نقص التغذية وعدم تزويد الجسم بالعناصر والفيتامينات الأساسية التي يحتاجها، والتي يتقدمها فيتامين B6 و B12 يتسبب نقص التغذية في أضرار عدة للاعصاب منها التلف والآلام.

 

وهو الأمر الذي قد يتسبب في فقدان الإحساس بالشكل الطبيعي قد يحدث نقص التغذية المسبب لتلف الاعصاب نتيجة الإفراط في تناول الكحول، أو إجراء العمليات الجراحية في المعدة.

 

5. المخدرات والمواد السامة:

إلى جانب الكثير من الأضرار التي تسببها المخدرات للجسم، يعتبر تلف الاعصاب من أبرز تلك الأضرار خاصة في حالات الإدمان المتقدمة، إذ أن للمخدرات القدرة على إيذاء الأعصاب والتسبب في تلفها بدرجات جزئية أو كلية على غرار المخدرات تعد المواد السامة التي قد يتعرض لها البعض من اسباب تلف الاعصاب، سواء كان التعرض لهذه المواد أو تناولها عن طريق القصد أو بالخطأ، ومنها الرصاص والزرنيخ والزئبق.

 

6. مرض السكر:

مرض السكري يعد من أشهر أمراض العصر الحالي واحد اسباب تلف الاعصاب المعروفة، إذ أنه وفقا لبعض الدراسات، هناك 70% من جميع المرضى المصابين بالمرض يعانون من تلف الاعصاب يظهر تلف الاعصاب كحالة ناتجة عن تقدم مرض السكري لدى المريض وتعد أبرز مظاهر هذا التقدم الخطير للسكري الإصابة بالاعتلال العصبي السكري.

(مقال متعلّق)  علاج الاعصاب بالاعشاب

 

يؤثر الاعتلال العصبي السكري على وظائف جميع أنواع الاعصاب الحركية واللاإرادية، بينما يتركز ضرره على الأعصاب الحسية مما يؤدي إلى الشعور بالحرقان في بعض المناطق، والشعور بالخدر في مناطق أخرى أيضا.

 

7. فيروس نقص المناعة البشرية (الايدز):

يعاني الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية من تلف الاعصاب عندما يتطور نشاط الفيروس، ويعتبر اعتلال الأعصاب الحسية الذي يحد من حركة اليدين والقدمين من أشهر مظاهر تلف الاعصاب للمصابين بهذا المرض الخطير.

 

وفقا لدراسات عدة كشفت نتائجها في المؤتمر السادس عشر للفيروسات القهقرية الذي أقيم في مونتريال بكندا في فبراير عام 2009، فإن نصف المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية يعانون من تلف الاعصاب.

 

8. امراض الخلايا العصبية الحركية:

من بين الأمراض العصبية المختلفة تعد أمراض الخلايا العصبية الحركية من أشهر اسباب تلف الاعصاب، إذ أن هذا النوع من الاعصاب يتواجد في كل من الدماغ والعمود الفقري، وبالتالي فهو المسؤول عن الربط بينهما والعضلات الموجودة في جميع أنحاء الجسم، ويعد مرض التصلب الجانبي الضموري من أكثر أمراض الخلايا العصبية الحركية شيوعا.

 

9. بعض الأمراض المعدية وغير المعدية:

قد يصاب أي شخص بأحد الأمراض التي بدورها تؤثر بشكل كبير على طبيعة الجسم، ومنها:

 

 

المراجع:

  1. Web MD: Nerve Pain and Nerve Damage
  2. Bisnar Chase: Nerve Damage Injury Attorneys
  3. Cancer.net: Nervous System Side Effects
  4. POZ: Nerve Damage Is a Common Problem in People With HIV
السابق
اضرار البازلاء الخضراء
التالي
فوائد الخس للجسم