اسباب تكسر الاظافر

اسباب تكسر الاظافر

اسباب تكسر الاظافر

ما هي اسباب تكسر الاظافر والوقاية منها

ان تكسر الاظافر أمر شائع عند جميع النساء ولكن هناك عدة عوامل تؤدي إلى حدوث هذا الأمر دائمًا وقد لاتعلم النساء انه عادتًا ما يحدث بسبب الاجهاد أو نقص في بعض الفيتامينات التي تساعد على نمو الاظافر، أو تأقليم الاظافر بشكل خاطئ وادي إلى ضعفها مما يسبب كسر للاظافر، أو عن حدوث حالة عصبية نفسية تستدعي عض الاظافر.

 

1. الرطوبة

ان تعرض الاظافر للرطوبة إلى فترات طويلة من اسباب تكسر الاظافر لان الاظافر تتأثر بالعوامل المحيطة المؤثرة وتضعفها خاصة ان كانت الرطوبة مثال على ذلك اولئك الذين يغسلون الصحون دون ارتداء قفازات لحماية اظافرهم هم الاكثر عرضة لمشكلة كسر الاظافر.

 

بالإضافة إلى المواد الكيماوية التي تؤثر بالسلب ايضًا على قوة اظافر اليد وتصبح هشة وهذا لأن المواد الكيماوية ما هي الا مواد ضارة تؤذي البشرة والجلد، وينصح بالابتعاد عن الرطوبة قدر الامكان وان لزم الأمر لابدَّ والحرص على ارتداء القفازات.

 

2. عادات الاظافر السيئه

ان العادات السيئه مثل عض الاظافر أو قطمها هو نوع من القلق لدي البعض ولكنه من اسباب تكسر الاظافر الرئيسية والتي لابدَّ واجتنابها لأنها تسبب ضعف الاظافر وتنكسر تلقاء نفسها.

 

3. الاظافر الصناعية وطلاءات الاظافر

ان الاظافر الصناعية من ضمن اشد اسباب تكسر الاظافر شيوعا وضرر وهذا لان الأشخاص في وقتنا الحالي يلجأون إلى استخدام الاظافر الاكلريك من أجل اخفاء عيوب اظافرهم أو مشكلة ما ويعتقدون ان هذا حل لما يواجهونه ولكن بكل أسف هذا ليس صحيح!

 

ان الاظافرالصناعية تعمل على الضغط على الاظافر الطبيعية بشدة وباستخدام اللاصق الذي يوضع فوق طبقة اظافرك يؤدي إلى إصابة الجلد واظافرك في آن واحد وفي حين ازالته قد تجد تغير في لون اظافرك الاصلي وقد يميل إلى اللون الأصفر وهذا نتيجة إلى الاجهاد والضرر الذي نجم عن تلك الاظافر.

(مقال متعلّق)  علاج تكسر الاظافر

 

يفضل الابتعاد عن تلك الاظافر واتباع الطرق المعالجة، بينما يعد طلاء الاظافر ضارا وهذا حين يترك على الاظافر لمدة طويلة فقط يمكنك وضعه ثم ازالته بعدها بفترة قصيرة حتى لاتجهد الاظافر.

 

4. استخدام الاظافر كأداه

من ضمن اسباب تكسر الاظافر ان الاظافر تستخدم كأداه لـ فك العقد وخدش الأشياء وازالة اللاصق وغيرها من الأشياء التي تطلب وجود سن رفيع اواظافر، هذا الفعل يؤدي إلى ضعف وكسر الاظافر.

 

5. تقليم الاظافر بشدة

لأجل معرفة اسباب تكسر الاظافر عليك مراعاة تقليم اظافرك بـ رفق شديد لأن الشدة أو العنف أو الاستخدام الخاطئ لمبرد الاظافر يساهم في ضعف الاظافر وبالتالي كسرها، بالإضافة إلى تقليم الاظافر إلى شكل خاطئ يؤدي إلى كسرها باستعمال المبرد الغير ملائم وهو المعدن.

 

6. نقص الفيتامينات

نقص عنصر الحديد في الجسم من اسباب تكسر الاظافر الأولية لان نسبة الهيموجلوبين ضرورية لأجل صحة الجسم العامة وعلاج مشاكلها وان نقص الحديد أو الاصابة بالانيميا تؤدي إلى ضعف وهشة الاظافر.

 

يجب ان تتم معالجة الانيميا والحصول على الفيتامينات اللازمة من خلال المكملات الغذائية أو الاطعمة الصحية التي تحتوي على حديد مثل الباذنجان والكبد والدواجن واللحوم والاسماء والاوراق الخضراء والسبانخ وغيرها من الاطعمة.

 

7. طلاء الاظافر

ان جميع مستحضرات طلاءات الاظافر تحتوي على مكونات تسبب جفاف الاظافر وتجردها من الترطيب الطبيعي التي تتمتع به والاستمرار على استخدام هذا المستحضر يؤدي إلى كسرها.

 

8. استخدام مزيل طلاء اظافر قديم

في الواقع مزيلات طلاء الاظافر بها مواد كيميائية تعمل على ضعف ورقة الاظافر وبالتالي كسرها خاصة النوع المستخدم من قبل الاكثرية وهو الاسيتون، يفضل استبدال مزيلات طلاء الاظافر إلى المواد الطبيعية أو الزيوت التي تستخدم في ازالة طلاء الاظافر.

(مقال متعلّق)  علاج تكسر الاظافر

 

9. نقص فيتامين ب

يساعد فيتامين ب على صحة وتقوية الشعر والاظافر ويؤدي نقص هذا الفيتامين إلى تلف وتكسر الاظافر، كما اثبتت دراسات ان الحصول على 2.5 غرام من فيتامين ب يوميًا يحسن الاظافر ويقويها ويقضي على ضعف الاظافروهذا لفترة لاتقل عن6 إلى 9 شهور.

 

احرص على تناول حمية غذائية صحية تحتوي على البيوتين ومن الاطعمة: البيض والسلمون والبطاطا الحلوي واللوز وغيرها من الاطعمة، وأضافت بعض الأبحاث ان 2.5 غرام من جرعة البيوتين اللازمة يوميًا كافية للقضاء على ضعف وهشاشة الاظافر.

 

10. اهمال العناية بالاظافر

بالطبع هناك عدة عوامل لها صلة بـ اسباب تكسر الاظافر واهمال العناية بالاظافر حيث ان الاظافر تتطلب عناية تامة من عدة جوانب مثل: ابقاء الاظافر نظيفة وخالية من البكتريا أو الاتربة التي تتراكم أسفل الاظافر، أو الجلد الميت المتراكم حول الاصابع.

 

مع ضرورة الحفاظ على الترطيب الطبيعي للاظافر كي لا تتكسر، بالإضافة إلى الاقنعة والوصفات التي تساعد على تقوية الاصابع بشكل ملحوظ ومنها الزيوت الطبيعية والاعشاب.

 

11. وضع غسول أو الدهان المرطب في الصباح فقط

في واقع الأمر ان كنت تبحث عن اسباب تكسر الاظافر عليك ومعرفة الاساليب التي تتبعينها أولًا هل هي صحيحة أم لا، ان العديد من الأشخاص يقومون بوضع كريم اليدين المرطب في الصباح الباكر فقط ولكن تلك الجرعة ليست كافيه من أجل اظافر قوية ونظيفة.

 

يتوجب عليكِ ان تقومي بوضع الكريم أو الدهان المرطب على اليدين في كل مرة تقومين بغسل يدك فيها من أجل ترطيبها، كما انه لا بدَّ من تجفيف اليدين وغسلها بالماء الدافئ لان الماء تسبب ضعف للاظافر وتصبح أكثر عرضة للجفاف وتتكسر.

(مقال متعلّق)  علاج تكسر الاظافر

 

12. الصدمات

ان التعرض للصدمات أو الكدمات يؤدي إلى تكسر وتقشير الاظافر مثل الارتطام بالحائط أو حمل اوزان ثقيلة أو عض الاظافر.

 

13. الأمراض الجلدية

ان الامراض الجلدية لها اعراض وسمات محددة يستطيع ان يحددها الطبيب والتي تعمل على تكسر الاظافر ومن هذه الامراض:

 

  • العدوي:

ان العدوي هي فطريات وبكتريا تتواجد في طبقة الاظافر وتضعف لون الظفر الطبيعي وتؤدي إلى انقسامها وتكسرها.

 

  • الصدفية:

هومرض جلدي يؤثر بنسبة كبيرة على الجلد والاظافر وبشكل ملحوظ تعلم ان هناك خطأ ما في الاظافر مما يؤديه إلى الانهيار ويتوجب استشارة الطبيب في هذه الحالة لأجل معالجة المشكلة.

 

  • بعض الامراض الاخرى:

ان الاظافر مرآة جسم الإنسان ويستطيع الطبيب تشخيص حالة المريض من خلال النظر إلى اظافره ومن الامراض التي تؤثر على صحة الاظافر وتكسرها:

 

  • كسل الغدة الدرقية

  • سرطانات الجلد

  • بعض أمراض الكبد

  • بعض أمراض الكلي

 

 

نصائح للعناية بالاظافر

 

  • يلزم الحفاظ على الاظافر نظيفة وصحية

  • تجنب تعرض الاظافر إلى المياه لفترات طويلة

  • ارتداء القفازات عند أداء المهام المنزلية أو غسل الصحون وعند استخدام المنظفات

  • ضرورة استخدام مرطبات اليدين والاظافر

  • ضرورة استخدام أدوات العناية بالاظافر للتخلص من الجلد الميت أو الاظافر المتقطعة

  • استخدام المبرد الناعم الخشب أو البلاستيك بدلا من المعدن الحاد

  • تناول جرعات كافية من الفيتامينات اللازمة مثل البيوتين لأجل صحة الاظافر

  • الامتناع عن استخدام مزيل الاظافر

  • يتم نقع الاظافر في زيت الزيتون البكر لمدة 15 إلى 20 دقيقة يوميًا لمدة شهر

  • استخدام الكريمات المرطبة يوميًا وبعد غسل اليدين بانتظام

  • تجنب منتجات طلاء الاظافر

  • الابتعاد عن استخدام الاكليرك أو الاظافر الصناعية

 

المراجع:

  1. Prevention: What Causes Brittle Nails
  2. Live Strong: Remedies for Splitting & Peeling Fingernails
  3. Health Line: Split Nails

مواضيع ذات صلة ب : اسباب تكسر الاظافر

علاج تكسر الاظافر علاج تكسر الاظافر
error: Content is protected !!

Send this to a friend