العناية بالذات

اسباب تقصف الشعر

اسباب تقصف الشعر
اسباب تقصف الشعر
اسباب تقصف الشعر

ما هي اسباب تقصف الشعر وكيفية الوقاية منها

يعد الحصول على شعر قوي وصحي، له مظهر جميل وجذاب، هدف وحلم الكثير منا، ولكن تقف اسباب تقصف الشعر، حائل دائم يبننا وبين تحقيق هذا الحلم الجميل لذا قررنا اليوم، أن نعرفكم على اسباب تقصف الشعر بالتفصيل.

 

كي تتمكنوا من تجنبها أو علاجها، لتحصلوا بذلك على شعر صحي ذو مظهر رائع ولكن قبل أن نبدأ، في عرض اسباب تقصف الشعر، دعوني أخبركم أولاً بصورة سريعة جداً ماهو تقصف الشعر؟

 

تقصف الشعر

إن تقصف الشعر عبارة عن، انقسام وتكسر الشعر، لتظهر أطرافه هشة وضعيفة وغير متساوية في الطول ويعد تقصف الشعر هو أحد أقصر الطرق التي تؤدي لتساقط وضعف الشعر، لذا وجب علينا الانتباه وعلاج تقصف الشعر، عن طريق معرفة أسبابه، وهو ما سنقوم به الآن دون تأخير أكثر أو إبطاء.

 

اسباب تقصف الشعر

 

1. اسباب وراثية:

أحيانا تكون اسباب تقصف الشعر أسباب وراثية، حيث يلعب عامل الوراثة دوراً كبيراً في كل ما يخص مظهرنا الخارجي، وهو أمر لا يمكننا تغييره أو التخلص منه.

 

2. الإصابة بفقر الدم نتيجة نقص الحديد:

يعد نقص الحديد هو أحد أهم اسباب تقصف الشعر وأكثرها شيوعاً على الإطلاق، وذلك لأن  الحديد هام جداً وضروري لإنتاج بروتين خلايا الشعر، الذي يمكنا من الحصول على شعر قوي وصحي وجميل.

 

4. الاختلال الهرموني:

قد ترجع اسباب تقصف الشعر، لوجود خلل هرموني، حيث يؤدي وجود اختلال هرموني إلى عدد كبير من المشاكل يتعلّق معظمها بالصحة والجمال.

 

مثلاً  قد نحصل على شعر ضعيف وغير جيد المظهر، بسبب زيادة هرمونات الذكورة، التي تعد هرمونات غير صديقة للشعر، وتؤدي إلى تقصف الشعر  وتساقطه، على عكس هرمونات الأنوثة التي تؤدي إلى نمو الشعر بشكل جيد وتميزه بالمظهر الجميل.

 

5. الإجهاد:

في حال قمنا بوضع أجسامنا في حالة من الإجهاد الزائد، عن طريق الإصابة بالصدمات الجسدية، أو إجراء العمليات الجراحية، أو حتى الإصابة بالأنفلونزا سنجد أن ذلك الإجهاد، يوثر سلباً بشكل ملحوظ على صحتنا ومظهرنا الخارجي فقد يؤدي الإجهاد الزائد إلى وجود مشاكل في فروة الرأس، كظهور قشرة الرأس مثلاً، التي تؤدي إلى تقصف الشعر وتساقطه.

(مقال متعلّق)  علاج الشعر المتقصف

 

6. التغيرات الناتجة عن التقدم في العمر:

بشكل أكثر تحديداً ووضوحاً، مرحلة انقطاع الطمث، التي تسبب العديد من التغيرات في الجسم، يكون من بينها تغيرات في حالة الشعر، لذا قد نجد أنه كلما اقتربنا من مرحلة انقطاع الطمث، أصبح شعرنا أكثر تقصفاً وتساقطاً.

 

7. فقدان وزن كبير في وقت قليل بطريقة غير صحية:

لتكون عملية فقدان الوزن صحية وغير ضارة، لابد وأن تتم عبر نظام غذائي صحي، يؤدي إلى فقدان الوزن ببطء، وذلك دون التأثير بشكل سلبي على صحة الجسم، لذا فإن إتباع الأنظمة الغذائية شديدة القسوة غير الصحية، تؤدي إلى فقدان الجسم للعناصر الهامة، مما يتسبب في حالة من الضعف العام لسائر أجزاء الجسم، ومن بينها الشعر، الذي يصبح في هذه الحالة، ضعيف ومقصف ومتساقط.

 

8. وجود خلل في نشاط الغدة الدرقية:

يؤدي أي خلل في نشاط الغدة الدرقية، سواء كان قصور أو فرط نشاط، إلى وجود اختلال كبير في عملية التمثيل الغذائي، وتعد عملية التمثيل الغذائي هي المسئولة عن إنتاج البروتينات التي تعمل على الحفاظ على صحة الشعر وعدم تقصفه.

 

لذا فإن أي خلل في نشاط الغدة الدرقية، سيؤدي إلى خلل في عملية التمثيل الغذائي ونقص الحديد، مما يتسبب في تساقط الشعر وضعفه وتقصفه.

 

9. نقص فيتامين (B12):

يؤدي نقص فيتامين (B12) إلى حالة من التعب والإجهاد لسائر أجزاء الجسم، نتيجة انخفاض الطاقة، كما يؤثر أيضاً على صحة الشعر ويؤدي إلى تساقطه وتقصفه، لأنه يؤثر سلباً على صحة خلايا الدم الحمراء.

 

وسنجد هنا أن أكثر المصابين بالنقص الحاد لفيتامين B12 يكونوا من متبعي الأنظمة الغذائية النباتية، ويرجع ذلك كون فيتامين B12 هو أحد أنواع الفيتامينات التي لا يمكن الحصول عليها، إلا عن طريق تناول البروتين الحيواني.

(مقال متعلّق)  علاج الشعر المتقصف

 

10. لا تكثر من تناول فيتامين (A):

يعد تناول فيتامين (A) بكثرة من خلال المكملات الغذائية والأدوية، أحد عوامل و اسباب تقصف الشعر ، وهو الأمر الذي يمكن علاجه بسهولة عن طريق تقليل جرعات فيتامين (A)، ليعود الشعر مرة أخرى لحالته الصحية الجيدة وينمو بصورة طبيعية.

 

11. الضغط النفسي:

أنت مخطئ وبشدة، إن ظننت أنه لا علاقة تربط بين صحة الشعر والحالة النفسية فالعلاقة بينهما وثيقة، فالحالة النفسية السيئة أو الضغط العاطفي والنفسي، يؤدي بالتأكيد إلى حالة من ضعف وتساقط وتقصف الشعر لذا عليك المحاولة ومكافحة القلق والتوتر، عن طريق العلاج أو ممارسة الأنشطة الرياضية، لتحصل على شعر صحي وجميل.

 

12. ضعف جهاز المناعة:

يؤدي ضعف جهاز المناعة، إلى حالة بالغة السوء لسائر أجزاء الجسم، ومن بينها الشعر وفروة الرأس، تبدأ بتقصف الشعر وهشاشته، وقد تصل لفقدانه عن طريق الإصابة بمرض الثعلبة، الذي يظهر في شكل بقع مستديرة في فروة الرأس قد تؤدي لفقدان الشعر تماماً لا قدر الله.

 

13. الأمراض الجلدية:

حيث تؤدي بعض الأمراض الجلدية إلى حدوث التهابات في فروة الرأس، يترتب عليها حدوث تقصف شديد للشعر.

 

14. الصبغات الكيميائية وكريم الشعر:

تحتوي بعض أنواع الصبغات والكريمات المستخدمة لفرد الشعر وتلميعه، على بعض العناصر الكيميائية التي تضر بصحة الشعر بشكل كبير وتكون سبب رئيسي من اسباب تقصف الشعر وسقوطه وهشاشته.

 

15. الإكثار من استخدام الشسوار وفرد الشعر بالمكواة:

يؤدي استخدام السشوار ومكواة الشعر بصورة مستمرة، الي جفاف الشعر، الذي يعد ضمن اسباب تقصف الشعر وضعفه بشكل كبير.

 

16. الشيخوخة:

الوصول لمرحلة الشيخوخة، يؤدي إلى فقدان الجسم للكثير من  امتيازاته وصحته، وأهمها وأكثرها ظهوراً هو المظهر الخارجي لذا سنجد أن الشيخوخة تؤثر سلباً على صحة الشعر كسائر أجزاء الجسم، وتؤدي إلى تساقطه وتقصفه وضعفه الشديد.

(مقال متعلّق)  علاج الشعر المتقصف

 

17. فترة الحمل والولادة:

تعد فترة الحمل إلى ما بعد الولادة هي أحد أبرز وأهم اسباب تقصف الشعر ، وذلك لأنها تصنّف ضمن الفترات التي يكون فيها الجسم في حالة من الإجهاد البدني الشديد، بالإضافة أيضاً للتغير الكبير في النظام الهرموني، مما يؤدي إلى تقصف الشعر وتساقطه.

 

18. تناول بعض الأدوية والمكملات الغذائية:

قد يؤدي تناول بعض أدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، والتهابات المفاصل، والنقرس، وأمراض القلب والأورام السرطانية، إلى تقصف الشعر بداية ثم ضعفه وتساقطه في نهاية الأمر.

 

19. شد الشعر أثناء تصفيفه، واستخدام الزيوت الساخنة جداً لعلاج الشعر:

لا تقم بشد شعرك أبداً أثناء تصفيفه، لأن شد الشعر هو أحد أهم اسباب تقصف الشعر  وتساقطه كما أن معالجة الشعر باستخدام الزيوت الساخنة، يتسبب في حدوث تلف بالغ لبصيلات الشعر، مما يترتب عليه ضعف الشعر وتقصفه.

 

20. التدخين:

تلك العادة السيئة غير الصحية نهائياً، فهي كما تؤثر سلباً على الصحة العامة، وقد تؤدي للوفاة لا قدر الله،  فهي تؤثر أيضاً على صحة الشعر وتتسبب في تقصفه وتساقطه وضعفه.

 

21. عدم العناية الكافية بالشعر:

لتحصل على شعر قوي وجميل، لابد وأن تهتم بنظافة شعرك ورعايته بالدرجة الكافية، فقد ترجع اسباب تقصف الشعر في نهاية الأمر ، إلى الإهمال في رعاية الشعر، أو عدم غسله وتنظيفه بشكل دوري مستمر.

 

 

في نهاية المقال، أتمنى أن نكون وضحنا لكم ما هو تقصف الشعر، وما هي اسباب تقصف الشعر بالتفصيل، وساعدناكم على تجنبها وعلاجها للحصول على شعر صحي وجميل.

 

المراجع:

  1. Cosmopolitan: This is why your hair is falling out
  2. Health: 21 Reasons Why You’re Losing Your Hair
  3. Mayo Clinic: Hair loss
السابق
ازالة الشعر
التالي
وصفات لازالة الشعر