صحة

اسباب تعب الجسم والعضلات

كيف من الممكن التخلص من اسباب تعب الجسم والعضلات

اسباب تعب الجسم والعضلات

إن من اسباب تعب الجسم والعضلات من الأمور التي تداهم العديد من الناس دون سابق إنذار و لذلك فالأسباب عادة ما تكون مجهولة بالنسبة للكثيرين، ولكن هناك أسباب غير مباشرة يمكن أن تسبب ذلك، منها أسباب خاصة بالعادات اليومية الخاطئة وأسباب أخرى خاصة بالحالة الصحية للشخص في هذا المقال سنتحدث عن أهم اسباب تعب الجسم والعضلات المحتملة، حتى تتمكنون من تحديد المشكلة و البدء في علاجها.

 

أولاً: أسباب متعلقة بالعادات الخاطئة

 

1. عدم ممارسة الرياضة:

لا شك أن الرياضة تساعد الجسم على أن يكون في حالة من النشاط و الاستيقاظ، إلى جانب أنه تعمل بشكل مباشر على تقوية العضلات، ولذلك فإن عدم ممارسة الرياضة و الإهمال فيها يحرم الجسم من هذه الفوائد وينتج عنه أن يشعر الإنسان بالتعب سواء في جسمه أو في عضلاته عند قيامه بمجهود كبيرة نتيجة لعدم تيقظ الجسم وضعف العضلات وتعرضها لمجهود كبير مفاجئ.

 

2. المبالغة في ممارسة الرياضة:

على عكس الحالة السابقة فإن هناك أشخاص يبالغن في ممارسة الرياضة بأن يقضين ساعات طويلة في صالات الألعاب البدنية أو في ممارسة رياضة معينة اعتقاداً منهم بأن ذلك لا ضرر فيه، ولكن الاعتدال مطلوب فقد يتسبب الإفراط في ممارسة الرياضة إلى تعب الجسم والعضلات وأيضاً الإصابة بالصداع والجفاف أحياناً.

 

3. عدم الحصول على القدر الكافي من النوم:

يجب على الإنسان الحصول على النوم الكافي ما يعادل 6 إلى 8 ساعات من النوم المريح يومياً، وإذا لم يحصل الشخص على النوم الكافي فمن المحتمل أن يشعر بالتعب في جسمه و عضلاته أثناء اليوم خاصة إذا كانت عدم النوم الكافي هي عادة و ليست مرة عابرة.

 

4. الضغط العصبي:

التعرض للضغط العصبي من اسباب تعب الجسم والعضلات التي ربما تكون خفية بالنسبة للعديد من الناس، قالضغط يتسبب في توتر الجسم و إضعاف الجهاز المناعي مما يتسبب في شعور الشخص بأن عضلاته متيبسه و بالتالي يشعر بالألم.

 

5. عدم شرب الماء بشكل كافي:

لا يخفي على أحد أهمية الماء على الجسم بالكامل لذا فإن نقص الماء في الجسم من شأنه أن يؤدي إلى شعور الشخص بالتعب، لذا عليك تناول من 8 إلى 10 أكواب من الماء يومياً.

 

ثانياً: اسباب صحية

 

1. نقص الكالسيوم في الدم (نقص فيتامين د):

يعد نقص الكالسيوم في الدم من اسباب تعب الجسم والعضلات المنتشرة، وعادة ما يشعر الشخص المصاب بنقص الكالسيوم في الدم بحالا من التنميل في أجزاء من جسمة إلى جانب التشنجات العضلية وآلام الجسم، لذا إذا شعرت بمثل هذه الأعراض بشكل متكرر عليك فوراً الاستعانه بالطبيب.

 

2. الإصابة بالعدوى (الزكام والانفلونزا):

من أهم اسباب تعب الجسم والعضلات هو إصابة الشخص بعدوى فيروسيه مثل البرد والانفلونزا وغالباً ما يصاحب هذا التعب احتقان في الزور وانسداد في الأنف.

 

3. قصور الغدة الدرقية:

عندما يصاب الشخص بقصور الغدة الدرقية فإن هذا ينتج عنه إبطاء في وظائف الجسم كله مما يتسبب في شعور الشخص بالتعب طوال الوقت، كما أنه يتسبب في زيادة الوزن بشكل ملحوظ و غير مفهوم، لذا إذا لاحظت هذين العرضين معاً عليك احتمال حدوث قصور في الغدة الدرقية عندك و ينصح باستشارة الطبيب على الفور.

 

4. الآثار الجانبية لبعض الأدوية:

هناك العديد من الأدوية التي لها آثار جانبيه ويمكن أن تشمل تلك الآثار الإحساس بالإرهاق و التعب، الميل إلى القئ، اضطرابات في المعدة، الإحساس بالضعف العام، الدوار و نوبات الصرع.

 

5. الأنيميا:

الأنيميا من اسباب تعب الجسم و العضلات المعروفة عند العديد من الناس، والأنيميا هي عبارة عن نقص في خلايا الدم الحمراء و التي ينتج عنها الإحساس بالإرهاق، إلى جانب شحوب البشرة والضعف العام و الدوار أحياناً.

 

6. ارتفاع كرات الدم البيضاء:

يعد داء ارتفاع كرات الدم البيضاء من الحالات المعدية للغاية وهو يتسبب في شعور الشخص بالإرهاق الشديد إلى جانب الحمى والتهاب الزور.

 

7. الألم العضلي الليفي:

الألم العضلي الليفي هي حالة تؤثر على الجسم بالكامل بما فيها العضلات و العظام، ويشعر الشخص عند إصابته بالألم العضلي الليفي بالإرهاق الشديد والآلام. والأسباب التي تؤدي بالشخص للإصابة بالألم العضلي الليفي غير معروفة حتى الآن و لكن ربما يكون الاسباب لها علاقة بالإصابة الجسدية الخطيرة أو الجراحات أو ربما تنتقل عبر العدوى.

 

8. متلازمة الإرهاق المزمن:

متلازمة الإرهاق المزمن تتسبب في شعور الشخص بالإرهاق و الوهن حتى وإن كان الشخص يحصل على ساعات نوم كافية، وتتسبب متلازمة الإرهاق أيضاً في الأرق إلى جانب آلام الجسم و العضلات بالكامل.

 

9. داء الذئبه:

يحدث داء الذئبة عندما يهاجم الجهاز المناعي الأنسجة في سائر جسم الشخص بما في ذلك الأوعية الدموية والأعضاء و المفاصل، وبسبب الالتهابات والتلف الذي تحدث نتيجة لهذا المرض فإن شعور الشخص بالتعب في الجسم و العضلات أمر وارد.

 

10. داء لايم:

يحدث داء لايم نتيجة للدغات القرادات و يتسبب في شعور الشخص بالإرهاق الشديد إلى جانب إصابته بالحمى والصداع.

 

11. احتباس السوائل:

إن احتباس السوائل في الجسم من شأنه أن يؤدي إلى تضخم في العضلات والتي تتسبب في الضغط عليها وبالتالي إلى الشعور بآلام في العضلات. ويحدث احتباس السوائل عادة نتيجة لمشاكل في الغدة الدرقية.

 

12. نقص البوتاسيوم في الدم:

يؤدي نقص البوتاسيوم في الدم إلى التأثير على الطريقة التي تعمل بها العضلات و الأعصاب و الذي يؤدي بدوره إلى شعور الشخص بالتعب وآلام العضلات و الضعف العام.

 

13. الالتهاب الرئوي:

الالتهاب الرئوي من العدوى التي تهاجم الرئة و تنتج عن عدم وصول الأكسجين بشكل كافي إليها، من دون الأكسجين فإن خلايا و أنسجة الجسم لا تعمل بشكل مناسب و التي تؤدي في النهاية إلى شعور الشخص بالإرهاق و الآلام في جسده بالكامل.

 

14. التهاب المفاصل:

يحدث التهاب المفاصل بسبب مهاجمة الجهاز المناعي للأنسجة التي تربط المفاصل ببعضها، و تتسبب في آلام لسائر الجسم.

 

15. داء التصلب المتعدد:

ينتج عن الضرر المصاحب لداء التصلب المتعدد في ضعف في قدرة الجهاز العصبي على نقل الأحاسيس التي يشعر بها الشخص بشكل سليم، لذا فإن الشخص عادة ما يشعر بالإرهاق و الألم و التنميل.

 

16. ضعف الدورة الدموية:

إذا شعر الشخص بعد أدائه لنشاط معين مثل المشي بآلام في ساقيه فربما يكون ذلك ناتج عن ضعف الدورة الدموية و عدم وصول الدم لسائر الجسم بشكل صحيح، إذا كانت هذه الحالة تداهمك بكثرة فعليك استشارة الطبيب لأنها ربما تحتاج إلى تدخل طبي، ويمكن أن تكون هذه الحالة ناتجة عن بعض العادات اليومية الخاطئة مثل عدم ممارسة الرياضة أو التدخين أو عدم تناول الأطعمة الصحية بشكل كافي.

 

هذه هي فقط أهم وأكثر اسباب تعب الجسم و العضلات انتشاراً و ليس جميعها. لذا إذا داهمتك أياً من الأعراض التي ذكرناها عليك فوراً استشارة الطبيب من أجل أن تبدأ في العلاج على الفور قبل أن تدهور الحالة، ونتمنى لكم العافية دائماً.

 

المراجع:

  1. Web MD: Body aches or pains, Fatigue, Joint aches and Muscle weakness
  2. Health Line: Why Does My Body Ache
  3. Medical News Today: Why does my body ache
  4. On Health: What Does It Mean When Your Whole Body Aches
السابق
تعليم الصلاة للاطفال
التالي
امراض الجيوب الانفية : اعراضها وعلاجها