الأسنان

ما هي اسباب تسوس الاسنان

اسباب تسوس الاسنان وكيفية الوقاية منه

تتعدد اسباب تسوس الاسنان والتي تعرف باسم التجاويف التي تحدث في الأسنان، مما يجعلها أكثر عرضة إلى الإصابة بالبكيتريا التي تعيش في الفم، ثم تبدأ في التهام طبقة المينا الموجودة في الأسنان، وتصيب العصب والأوعية الدموية وتسبب الكثير من الألم مع إمكان فقدان الأسنان، مما يعيق التغذية السليمة، إلى جانب حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي نتيجة صعوبة المضغ.

 

ويمكن أن ينتج عن تسوس الأسنان سوء التغذية، كما يمكن أن تنتقل البكتيريا عبر الأوعية الدموية إلى مناطق أخرى من الجسم وتسبب الكثير من الأمراض، لذا يجب الاهتمام بتنظيف الفم جيدا و علاج تسوس الاسنان ان وجد ومعرفة اسباب تسوس الاسنان ومحاولة تجنبها وهي:

 

1. العادات السيئة في تنظيف الفم:

يمكن للبعض أن يتخيل أنه ينظف فمه يوميا، ثم يفاجأ بوجود تسوس في الأسنان، وهذا يحدث بسبب عادات التنظيف السيئة، مثل عدم الانتظام في الغسل بالفرشاة، حيث يجب المواظبة مرتين في اليوم على الأقل في غسل الأسنان بالفرشاة، ويجب ألا تقل مدة كل فترة غسيل عن دقيقتين كاملتين.

 

مع استخدام معجون أسنان غني بالفلورايد لحماية طبقة المينا في الأسنان، كما يجب الحرص على تنظيف اللسان أيضا لقتل أي بكتريا تتكاثر عليه أولا بأول وعدم منحها الفرصة للوصول إلى الأسنان، فيمكن بخطوات بسيطة تنظيف الأسنان جيدا وتجنب تسوسها خصوصا مع استخدام غسول الفم مرة يوميا على الأقل.

 

2. شقوق طبقة المينا:

يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من تشققات في طبقة المينا، وهي من أهم اسباب تسوس الاسنان حيث أن هذه الشقوق تسمح بنمو البكتيريا على طبقة البلاك ومن ثم عمل تجاويف ينفذ الطعام منها ويؤدي إلى التسوس، وهذه الحالة يمكن أن يُستخدم لها مواد لمنع تسرب الطعام بين الشقوق وسدها بقدر الإمكان.

(مقال متعلّق)  علاج تسوس الاسنان في المنزل

 

3. التغذية السيئة:

تؤدي التغذية السيئة إلى ضعف عام في الجسم والعظام، مما يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي وتراجع قدرته على مقاومة البكتيريا والتسوس، لذا يجب الحرص على تناول الخضراوات والفواكه يوميا لدعم المناعة وتقوية طبقة المينا وتجنب تكون البكتيريا في الفم.

 

4. الأطعمة السكرية:

تساهم الأطعمة السكرية في تسوس الأسنان لصعوبة تنظيفها، حيث يلتصق السكر بالأسنان ولا يسهل تنظيفه حتى بالفرشاة، مما يجعل السكر يغطي الأسنان ويكوّن بيئة صالحة لنمو البكتيريا، ومن أهم السكريات الضارة بالأسنان الكعك وحلوى الأطفال والكوكيز، والوجبات السريعة أيضا والمقرمشات، والعلكة التي تحتوي على السكر والمواد الحافظة.

 

5. الأطعمة الحمضية:

يعتقد معظم الأشخاص أن الصودا فقط هي المشروبات الحمضية التي تؤدي إلى تآكل المينا، لكن الحقيقة غير السعيدة أن بعض الأطعمة التي نأكلها يوميا يمكن أن تكون ذات تركيز حمضي كبير يؤدي إلى تآكل طبقة المينا ومن ثم تسوس الأسنان، من هذه الأطعمة البرتقال والليمون، وهذا لا يعني تجنبهما، إذ يحتويان على فيتامين ج المثالي لتقوية جهاز المناعة.

 

لكن هذا يعني ضرورة تناول بعض الماء عقب تناول البرتقال أو الليمون، وتجنب غسل الأسنان بالفرشاة عقب أكلهما مباشرة حتى لا تزيد من احتكاك الحمض في الأسنان، ويمكن لمن لديه مشاكل في الأسنان أن يُكثر من التفاح والموز.

 

6. جفاف الفم:

يساعد جفاف الفم على توفير بيئة رطبة لنمو البكتيريا وهي من اسباب تسوس الاسنان ويمكن أن يكون جفاف الفم وراثيا، أو لعدم تناول كمية مناسبة من الماء يوميا والتي لا يجب أن تقل عن 8 أكواب، كما يمكن أن يكون الجفاف بسبب داء السكري أو لتناول بعض الأدوية.

 

7. العصبية:

تؤدي العصبية إلى أضرار هائلة على الأسنان إذ يمكن للإنسان العصبي أن يطحن بشكل مبالغ فيه على أسنانه أثناء نوبة غضب مما يؤذيها ويجعلها أكثر ضعفا، وبالتالي يمكن أن تتكسر أجزاء منها وتسمح بدخول الطعام ومن ثم نمو البكتيريا، ويمكن التقليل من طحن الأسنان خلال نوبات الغضب عن طريق (حارس لدغة) للطحن عليها وتجنب تفتيت مينا الأسنان.

(مقال متعلّق)  تسوس اسنان الاطفال

 

8. تقدم السن:

تزيد إمكانية الإصابة بتسوس الأسنان مع التقدم في العمر حتى مع اتباع المريض لعادات صحية جيدة، حيث أن التقدم في العمر يمكن أن يجعل الإنسان يتناول أدوية تسبب الجفاف، كما تتعرض اللثة إلى التراجع مع مرور الزمن، وتقل نسبة الكالسيوم في الجسم.

 

لذا يمكن تجنب تسوس الأسنان في الكبر بوسائل وقائية مثل الإكثار من تناول الكالسيوم تحت إشراف الطبيب، وتناول فيتامينات تقوية المناعة لمقاومة البكتيريا، والاهتمام بالخضراوات والفاكهة وضبط مستوى السكر في الدم.

 

9. الخوف من طبيب الأسنان:

يسبب طبيب الأسنان الذعر لدى الكثيرين، فرغم أن الخوف من الطبيب أمر شائع، إلا أن طبيب الأسنان الأكثر رعبا، بسبب الألم والأدوات الغريبة التي يستخدمها، لكن عدم المتابعة الدورية مع طبيب الأسنان تجعل الشخص أكثر عرضة للتسوس، فيجب زيارة طبيب الأسنان مرة كل 3 أو 6 أشهر لتنظيف طبقة البلاك وسد الشقوق، ورؤية أي بدايات للتسوس، ووصف غسول الفم المناسب، لتجنب التسوس.

 

10. المبالغة في تفريش الأسنان:

يمكن للمبالغة في غسيل الأسنان أن تسبب الضرر مثل إهمال غسيلها بالضبط، وهذه المبالغة إما أن تكون في استخدام فرشاة أسنان قاسية، والعنف في غسل الأسنان، وإما عن طريق غسل الأسنان 4 أو 5 مرات يوميا وهذه مبالغة تسبب تآكلا في طبقة المينا التي تحمي الأسنان ومن ثم تجعلها أكثر عرضة إلى التسوس.

 

11. المبالغة في التمرينات الرياضية:

يمكن لمن يبالغ في أداء التمارين الرياضية أن يتعرض إلى تسوس الأسنان بسبب كثرة العرق ومن ثم جفاف الفم وعدم وجود اللعاب بكثرة لتنظيف الفم من الميكروبات، لذا يجب على الرياضيين تعويض ما فقده الجسم في العرق بتناول كمية كبيرة من المياه وتجنب مشروبات الطاقة حتى لا تتعرض الأسنان إلى التسوس.

(مقال متعلّق)  اعراض تسوس الاسنان

 

12. الإصابة بالأنفلونزا:

يمكن للإصابة المؤقتة أو المزمنة بالأنفلونزا أن تتسبب في جفاف الفم وضعف جهاز المناعة، مما يزيد من تراكم البكتيريا، كما يمكن للحمى أن تصيب أعصاب الأسنان بحساسية شديدة وآلام، لذا على مريض الأنفلونزا تناول الكثير من الماء والأعشاب للحفاظ على رطوبة الفم.

 

13. تراجع اللثة:

يمكن لانحسار اللثة أن يكون من اسباب تسوس الاسنان حيث تكون جذور الأسنان مكشوفة أكثر أمام البكتيريا وتأثير السكر والمشروبات الحمضية، ويمكن أن يكون هناك أكثر من سبب لانحسار اللثة منها الإصابة بالسكري، أو تقدم العمر، أو الإصابة بالالتهابات المختلفة، لذا يجب الغرغرة يوميا بغسول الفم للحفاظ على قوة اللثة، وتناول الأعشاب الطبيعية التي تكافح التهابات اللثة لحماية الأسنان من التسوس.

 

14. العلاج الكيميائي:

يمكن للعلاج الكيميائي أن يؤدي إلى تآكل العظام ومنها الأسنان، كما يؤدي إلى جفاف الفم ومن ثم التسوس.

 

15. الحشوات غير السليمة:

يمكن لحشو ضرس غير سليم أن يؤثر على طريقة تنظيف الأسنان التي بجواره، ويُصعب من عملية استخدام الخيط الطبي، مما يزيد من إمكان انتشار التسوس إلى الضروس والأسنان المجاورة، لذا يجب التأكد من استخدام نوع جيد لحشو الأسنان، والتأكد من الطبيب بشأن طريقة التنظيف المثلى للحفاظ على الأسنان الطبيعية دون الحاجة إلى أسنان صناعية.

 

المراجع:

  1. The Art of Destiny: Top 10 Causes of Tooth Decay
  2. Platinum Dental Care: 10 REASONS YOU MAY HAVE CAVITIES
السابق
18 نصيحة في تربية الاطفال فى الاسلام
التالي
وصفات طبيعية للحمل بعد الدورة