الامراض الباطنية

اسباب انتفاخ البطن المفاجئ

اسباب انتفاخ البطن المفاجئ

انتفاخ البطن من المشكلات الشائعة التي يعاني منها ملايين الناس إما بشكل طارئ ومفاجئ أو بصورة دائمة، وهو ما يجعل الكثير من هؤلاء يبحثون عن اسباب انتفاخ البطن المفاجئ تحديدا، لمعرفة ما إذا كان ذلك الشعور المزعج والمؤلم بسبب الأكل، أم بسبب احتفاظ الجسم بالماء، أم يكون انتفاخ البطن عرضا لأحد المشكلات الصحية الأخرى؟

 

حقائق سريعة عن انتفاخ البطن المفاجئ

 

انتفاخ البطن بشكل عام بات من أكثر المشكلات الصحية المتكررة لدى الكثير من الناس مع وجود العادات الغذائية السيئة، وارتفاع مستويات الإجهاد، والحاجة إلى تعاطي الأدوية بشكل يومي، إلى جانب التعرض للعديد من الملوثات، وغيرها.

 

يختلف انتفاخ البطن المفاجئ عن زيادة حجم البطن بسبب اكتساب المزيد من الدهون، إذا أن الانتفاخ يحدث غالبا نتيجة انتشار الهواء حول تجويف البطن والمعدة وتماسكه في هذه المنطقة مما يسبب عدم الارتياح في بعض الحالات لكن لا يمثل انتفاخ البطن أي قلق إذ يمكن التخلص منه عن طريق تغيير النظام الغذائي المتبع وروتين الحياة اليومية.

 

على الرغم من اقتصار اسباب انتفاخ البطن المفاجئ على أمور بسيطة في كثير من الحالات، مثل الأكل أو غيره إلا أنه في أحيان أخرى قد يظهر مع مجموعة اخرى من الاعراض، وبالتالي تعتبر زيارة الطبيب أمرا واجبا حال حدوث ذلك من أجل الكشف عن طبيعة الحالة المرضية التي تعاني منها.

 

تظهر بعض الإحصاءات أن نحو 70% من الناس يعانون بشكل منتظم من مشكلات البطن، التي تشمل إلى جانب انتفاخ البطن كلا من حموضة المعدة، ومتلازمة القولون العصبي، والإمساك، وغيرها، وفيما يلي سنذكر في هذا المقال معظم اسباب انتفاخ البطن المفاجئ والاكثر شيوعاً. 

 

اسباب انتفاخ البطن المفاجئ

 

1. الملح:

لا شك أن غالبية الناس يستخدمون الملح ويحتاجونه بشكل يومي لتعزيز مذاق الكثير من الأطعمة التي يتناولونها إلا أنه بعض الناس قد يحصلون على كمية أكبر من المعتاد وبالتالي قد يتسبب ذلك في احتباس الماء في الجسم وهي الحالة التي تعتبر من اهم اسباب انتفاخ البطن المفاجئ.

 

على الرغم من استخدام الكثير منا للملح بشكل مباشر في إعداد الطعام إلا أن معظم الملح الذي يدخل أجسامنا يأتي عن طريق الأطعمة الجاهزة التي نتناولها، لذلك احرص على التحقق من ملصقات الأغذية للتأكد من مستويات الملح (الصوديوم)، ويجب عليك أن تنتبه إلى أنه التذوق وحده لا يكفي لكشف الملح في أي من المنتجات الجاهزة، فلا يعني أنك لا تشعر به أنه ليس موجودا.

 

2. الإفراط في الكربوهيدرات:

تحتاج أجسامنا إلى الكربوهيدرات لكونها إحدى العناصر الغذائية الرئيسية إلا أنها تصبح من اسباب انتفاخ البطن المفاجئ في حال أفرطنا في تناولها تعتبر الكربوهيدرات وقود الجسم الذي يمدنا بالطاقة لكن الحصول على الكثير منها يجعلنا أيضا نحتفظ بالماء.

(مقال متعلّق)  طرق التخلص من الكرش

 

علينا أن نعرف أنه كلما زادت سرعة دخول الكربوهيدرات إلى الدم زادت احتمالية احتفاظ أجسامنا بالماء، وبالتالي تزداد احتمالية اصابتنا بالانتفاخ المفاجئ، فالكربوهيدرات البسيطة مثل تلك التي نحصل عليها من الخبز الأبيض والحلوى والمعجنات والمشروبات الغازية تدخل إلى الدم بسرعة أكبر بينما يحدث العكس بالنسبة للكربوهيدرات المعقدة التي نحصل عليها من الفواكه والخضروات، لأنها تستغرق وقتا اطول للهضم.

 

حاول تقليل تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات غير القابلة للامتصاص والتي تشمل الفاصوليا والبقول عموم والقرنبيط والملفوف والخوخ والفطر، إلى جانب الأطعمة التي تحتوي على السوربيتول البديل للسكر.

 

وفقا لتقرير لصحيفة ميرور الإنجليزية نقلا عن خبير التغذية البريطاني إيان ماربير: تلك الأطعمة يتم هضمها ببطء شديد ويمكن أن تطلق كميات صغيرة من غاز الكبريت الذي يمر عبر القناة الهضمية، مضيفا أنه: يجب تناول الطعام بشكل عام ببطء ومضغه جيدا، لأن تجاهل المضغ الجيد قد يؤدي إلى مرور الطعام إلى القناة الهضمية جزئيا، وبالتالي يعزز فرص تخمره وإنتاج الغازات، ومن ثم يؤدي لانتفاخ البطن.

 

3. تناول الكثير من الطعام:

معدتك ليست سوى عضو في حجم قبضة اليد، ومع تناول الكثير من الطعام يمكن أن تتمدد، لكن هذا يمكن أن يكون أحد اسباب انتفاخ البطن المفاجئ، خاصة إذا كنت تتناول المزيد من الطعام والملح والكربوهيدرات، ولذلك فالنصيحة الابرز هنا أنه يجب عليك الاعتدال في تناول الطعام، والتوقف عن الأكل قبل الوصول إلى مرحلة الشبع الكامل.

 

4. المشروبات الغازية:

أحد أبرز اسباب انتفاخ البطن المفاجئ هو تناول مشروبات الصودا، التي تتسبب في امتلاء المعدة بالفقاعات الغازية إلى جانب الغاز المكون لتلك المشروبات والذي يملأ الجهاز الهضمي ويستقر في الأمعاء حتى تتخلص منه بالطرق الطبيعية، تحتوي المشروبات الغازية على الكثير من السكر الذي بدوره يمكن أن يتسبب في احتفاظ جسمك بالماء ومن ثم يؤدي إلى الانتفاخ المفاجئ.

 

5. الأكل بسرعة:

الأكل بسرعة لأي سبب هو من اسباب انتفاخ البطن المفاجئ، فكلما أكلت سريعا كلما دخل إلى جسمك المزيد من الهواء مع الطعام، وكما هو الحال في المشروبات الغازية، تمر كمية الهواء الكبيرة إلى الأمعاء وتسبب انتفاخ البطن.

 

يستغرق الأمر من 15 إلى 20 دقيقة فقط للمعدة لإخبار دماغك عبر الرسائل العصبية أنك وصلت للشبع، لذلك يمكنك مع الاكل السريع أن تحصل على المزيد من الطعام وبالتالي تمتلئ معدتك قبل أن يحصل دماغك على الرسالة، وهو الأمر الذي يتسبب في حدوث الانتفاخ وذلك بزيادة كمية الأكل والهواء معا.

 

6. الإمساك:

يعتبر الإمساك من أكثر اسباب انتفاخ البطن المفاجئ، فبعض الاطعمة التي نتناولها وتسبب لنا الإمساك إلى جانب عدم الحصول على الكمية اليومية المناسبة من الماء والتغييرات المفاجئة في نظامنا الغذائي أو الإجهاد تساهم في ذلك أيضا.

(مقال متعلّق)  تخسيس البطن بالاعشاب

 

7. منتجات الألبان (حساسية اللاكتوز):

يمكن أن تكون الأطعمة مثل الحليب والآيس كريم وأي من الأطعمة التي تدخل فيها تكوينها منتجات الالبان، من اسباب انتفاخ البطن المفاجئ وذلك إذا كان جسمك يظهر رد فعل تحسسي تجاهها ولا يستطيع هضم سكر الألبان المعروف باسم (اللاكتوز) في كثير من الاحيان لا تعتبر حساسية اللاكتوز من الأمور الخطيرة، ولكن من الجيد في حالة المعاناة من هذه الحالة تجنب منتجات الالبان.

 

8. الدورة الشهرية:

تعاني النساء من متلازمة ما قبل الطمث أو الدورة الشهرية، وهي التي تسبب لهن الشعور بالتعب، والألم، وسرعة الغضب خلال الأسبوع التي تبدأ فيه الدورة الشهرية، أو ما قبله، كما تتسبب في احتفاظ أجسامهن بالماء مما يؤدي إلى انتفاخات البطن المؤلمة والمفاجئة.

 

على الرغم من أنه ليس هناك سببا واضحا لحدوث ذلك للنساء أثناء الدورة الشهرية إلا أنه ربما يعود الأمر إلى التغييرات الهرمونية التي تحدث خلال الدورة الشهرية للنساء.

 

يمكن أن يساعد الابتعاد عن الملح والسكر وتناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة خلال الدورة الشهرية على تجنب انتفاخات البطن أو التقليل منها إلى حد كبير.

 

9. حساسية الجلوتين:

تتسبب حساسية الجلوتين في الكثير من الاضطرابات الهضمية للأشخاص الذين يعانون منها، علما بان الجلوتين هو بروتين موجود في بعض الحبوب الشهيرة وأبرزها القمح والشعير.

 

عندما يتناول مرضى حساسية الجلوتين أيا من تلك الحبوب يهاجم الجلوتين بطانة الامعاء لديهم مما يسبب اضطرابات الهضم ومنها الإسهال، وفقدان الوزن، وآلام البطن، وكذلك انتفاخ البطن.

 

يمكن القول إنه لا يوجد أي علاج فعال لمرضى حساسية الجلوتين إلا الابتعاد نهائيا عن تناول القمح والشعير والأطعمة الجاهزة والمعبأة المصنعة التي تحتوي على الجلوتين، وهو الامر الذي يحتاج منهم التدقيق في ملصقات الأغذية الجاهزة.

 

10. التغيرات الهرمونية:

من الممكن أن يكون أهم اسباب انتفاخ البطن المفاجئ وتحديدا لدى النساء هو التغيرات الهرمونية التي تحدث سواء في المراحل المبكرة من الحمل أو الدورة الشهرية.

 

خلال فترة الحمل، وقبل الدورة الشهرية بقليل ترتفع مستويات هرمون البروجسترون، مما قد يؤدي إلى إبطاء حركة الامعاء، مما يعني مرور الطعام عبر الجسم ببطء شديد فيتسبب ذلك الأمر في حدوث الانتفاخات وربما الإمساك ويمكن أن تساعد التمرينات البسيطة مثل المشي لمدة 30 دقيقة في اليوم إلى تحسين حركة الامعاء وإنهاء انتفاخ البطن المفاجئ.

 

11. زيادة الوزن:

تعتبر زيادة الوزن مدخلا كبيرا للكثير من الأمراض والمشكلات الصحية المختلفة سواء في المعدة أو غيرها من أعضاء الجسم، وبالتالي ربما تكون زيادة الوزن من اسباب انتفاخ البطن المفاجئ.

(مقال متعلّق)  ما هي تقلصات البطن واسبابها

 

قد يؤدي اكتساب المزيد من الوزن إلى الشعور بانتفاخ البطن إذ أن عادة ما تظهر تلك الزيادة في الوزن في منطقة البطن، والتي تأخذ حيزا تمنع المعدة من التمدد بشكل مناسب.

 

حاول تقليل وزنك في أقرب فرصة لتقليل الانتفاخات خاصة أن زيادة الوزن تترافق مع الكثير من اسباب انتفاخ البطن المفاجئ التي ذكرناها في السطور السابقة، مثل تناول الكثير من الطعام، والأكل بسرعة، وتناول المشروبات الغازية بكثرة، وغيرها.

 

12. الفركتوز (سكر الفاكهة):

سكر الفاكهة هو أحد أنواع السكر التي يصعب على الجسم التعامل معه بشكل طبيعي وسريع مقارنة بأنواع السكرالأخرى يمكن أن يؤدي تناول الفركتوز إلى الغازات والانتفاخات وآلام البطن، ويتواجد هذا النوع من السكر في الكثير من الاطعمة المصنعة ويعرف باسم (شراب الذرة عالي الفركتوز) يتواجد الفركتوز بشكل طبيعي في بعض الفواكه خاصة الفواكه المجففة، كما يوجد في العسل والبصل والثوم.

 

13. الدهون:

تحتاج اجسامنا للدهون بشكل طبيعي من اجل بناء جدران خلايا الجسم المختلفة، كما يدخل في تكوين الأنسجة العصبية مثل أنسجة الدماغ، إلا أن الحصول على المزيد من الدهون يسبب مشكلات صحية عدة.

 

من المعروف أن الجسم يستغرق وقتا أطول في التعامل مع الدهون وتكسيرها للاستفادة منها مقارنة بباقي العناصر الغذائية الأخرى التي نحصل عليها من الطعام، وبالتالي تسبب زيادة تناول الدهون بأشكالها المختلفة مشكلات عديدة للجسم.

 

كما أن الدهون أيضا غنية بالسعرات الحرارية التي تعتبر السبب الأول لزيادة الوزن، ومن تعتبر بوابة الكثير من مشكلات الجهاز الهضمي وفي مقدمتها انتفاخات البطن المفاجئة.

 

متى يجب ان نشعر بالقلق من انتفاخ البطن؟

على الرغم من أن تعدد اسباب انتفاخ البطن المفاجئ إلا أنها لا تعتبر مشكلة صحية مهددة للحياة، إلا أن بعض الأعراض التي قد تصاحب انتفاخ البطن قد تشير إلى وجود حالات أكثر خطورة مثل سرطان الامعاء، خاصة للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ50 عاما.

 

وفقا لصحيفة ميرور البريطانية يقول الاستشاري العام وجراح القولون والمستقيم نيك ويست: يجب عليك استشارة الطبيب على الفور إذا واجهت أيا من الأعراضا التالية:

 

  • التغيرات المستمرة في طبيعة استجابة المعدة وتكرار حالات الإمساك والإسهال .

  • ظهور النتوءات أو التكتلات أسفل المعدة أو حولها.

  • النزيف أثناء عملية الإخراج.

  • فقدان الوزن سريعا بدون أسباب واضحة.

  • بالنسبة للنساء خاصة من تجاوزن 45 سنة يجب إجراء الفحوصات اللازمة لاستبعاد إحتمالات الإصابة بسرطان المبيض.

 

المراجع:

  1. Mirror: Why are you so bloated? Top common causes – and how to treat them
  2. Web MD: Why Am I Bloated
  3. Dr. Axe: Always Have A Bloated Stomach? Here Are 10 Reasons Why
السابق
علاج الحمل العنقودي بالاعشاب
التالي
مدة النفاس وأهم التغيرات الحاصلة