الامراض النفسية

ما اسباب الوسواس القهري

اسباب الوسواس القهري الجنسي

اسباب الوسواس القهري

 

ما هو الوسواس القهري؟

الوسواس القهري هو أحد الاضطرابات النفسية التي تظهر في صورة قلق متزايد نتيجة لتأثير أفكار غير مرغوب فيها أو أحاسيس وهواجس تدفع الشخص المصاب بتلك الاضطرابات للقيام ببعض السلوكيات المتكررة التي يمكن أن تتداخل بشكل كبير مع الأنشطة اليومية والتفاعلات الاجتماعية.

 

على الرغم من إدراك بعض المصابين بالوسواس القهري بأن هواجسهم وأفكارهم حول بعض الأشياء ليست صحيحة إلا أنهم يشعرون بالضيق الشديد ويجدون صعوبة في الحفاظ على تركيزهم بعيدا عن تلك الهواجس.

 

قد يؤدي الوسواس القهري إلى الإصابة باضطراب القلق، ويتسبب عموما في عدم الراحة للمصابين به.

 

اسباب الوسواس القهري

1. تعد اسباب الوسواس القهري غير محسومة وغير واضحة من الناحية الطبية بشكل كبير إلا أن بعض المهنيين يرون أن العوامل الوراثية تتصدر قائمة  اسباب الوسواس القهري الرئيسية .

 

2. أشارت بعض الأبحاث إلى أن اسباب الوسواس القهري ترتبط بالتاريخ العائلي والأسري.

 

3. أظهرت دراسات أخرى أن من اسباب الوسواس القهري تراكم العادات التي قد تكون قد أثرت على الشخص خلال مرحلة ما من حياته، خاصة مرحلة الطفولة، واستمرت في التراكم على مدى زمني طويل.

 

نظريات أخرى حول اسباب الوسواس القهري

 

1. المعتقدات المختلة:

يرى بعض الباحثين ان اسباب الوسواس القهري تتطور بسبب المعتقدات والتفسيرات المختلة التي تشغل ذهن بعض المرضى.

 

على سبيل المثال، يحمل بعض الأشخاص أنفسهم مسؤوليات تفوق طاقتهم في بعض المواقف نتيجة لتفسيراتهم المختلة وسوء تقدير الواقع الفعلي للموقف نفسه

 

مثال آخر، قد يدور في ذهن احدهم خلال تواجده في محطة القطار أن يقدم على دفع أحد الناس أمام القطار، وعلى الرغم من إمكانية اعتبار هذه الفكرة عابرة إلا أنها قد تشير إلى إحتمال ارتباك التفكير وتكون المعتقدات المختلة لدى البعض.

 

2. الخبرة الشخصية:

بعض النظريات تؤكد أن مرض الوسواس القهري هو نتيجة لخبرات معينة اكتسبها الشخص المصاب بالمرض من خلال مروره بتجربة شخصية سيئة من قبل, و هذه الخبرات قد تتحول الى احد اسباب الوسواس القهري مع الوقت.

 

على سبيل المثال قد يتعرض البعض في طفولته إلى تجربة مؤلمة أو عانى من صدمة ما أو سوء معاملة، فتسببت تلك العوامل أو الخبرة الشخصية  في تعزيز الوساوس لديه.

 

قد يكون أسلوب تعامل الوالدين مع الطفل وتخويفه باستمرار من أبرز اسباب الوسواس القهري , كما ان بعض الحوادث مثل حوادث السيارات مثلا قد تولد خبرات سلبية و من المحتمل ان تكون من اسباب الوسواس القهري إذ تدفعهم مثل تلك الحوادث لمزيد من القلق والتوتر.

 

3. العوامل البيولوجية:

يتمسك بعض الباحثين بأن عدم وجود هرمون السيروتونين (يعرف بهرمون السعادة) بالقدر الكافي في الدماغ قد يكون له تأثير بارز على إصابة الناس بالوسواس القهري.

 

ولم تتمكن الكثير من مراكز الأبحاث من إثبات ما إذا كانت قلة السيروتونين عاملا رئيسيا ذا علاقة قوية بالتسبب في الإصابة باضطراب الوسواس القهري. وحاولت بعض الدراسات الوقوف على تأثير العوامل الوراثية، كأحد اسباب الوسواس القهري البارزة، إلا أنها لم تتمكن في الأخير من القطع بهذا الأمر وتأكيده.

(مقال متعلّق)  ما هو الوسواس المرضي ؟ وأسبابه

 

لم يتمكن الباحثون حتى الآن من إثبات مدى تأثير العوامل البيولوجية في تعزيز الإصابة بالوسواس القهري، أو حتى الإجابة على سؤال (لماذا يصاب بعض الناس بهواجس الخوف من التلوث، بينما تنشط لدى آخرين هواجس حول الأذى؟).

 

ما هي انواع الوسواس القهري

 

1. الهواجس:

الهواجس هي الأفكار غير المألوفة المتكررة والمستمرة التي تظهر في ذهن المرضى وتسبب لهم مشاعر مؤلمة مثل القلق الشديد والاشمئزاز و تصنف من اسباب الوسواس القهري .

 

بشكل مبسط تمثل الهواجس الأفكار التي تتبلور لدى المريض ولا يمكن لها أن تختفي بسهولة من ذهنه.

 

تشمل الهواجس النموذجية التي تترد كثيرا في أذهان المصابين باضطراب الوسواس القهري، تلك المخاوف المفرطة بشأن التلوث أو التعرض للضرر، أو الحاجة للدقة في كل شيء، كما تشمل أيضا الأفكار الجنسية أو الدينية المحرمة.

 

2. الأفكار والدوافع القهرية:

يشعر المريض في بعض الأحيان بأنه مدفوع للقيام بعمل ما استجابة لأفكار قهرية تسيطر عليه وتجبره على ألا يتراجع عن اداء سلوك ما, و تصنف الافكار و الدوافع هذا اذا وصلت الى درجة معينة من الحدة من اسباب الوسواس القهري .

 

هذا السلوك أو العمل الذي يؤديه المريض نتيجة الأفكار القهرية التي تدور برأسه يرتبط بمخاوفه الشديدة من وقوع أمر ما، بينما يمثل له هذا العمل المخرج لتخفيف قلق.

 

فعلى سبيل المثال قد يقوم المصاب بالوسواس القهري برصد وحساب أمواله كل ساعة مثلا، نظرا لخوفه من تعرضه للسرقة، فيقوم بتكرار حساب الأموال وتفقدها خشية وقوع السرقة.

 

3. التنظيف:

قد يلجأ المريض لتنظيف كل ما يحيط به وقضاء ساعات في هذا الأمر نظرا لمعاناته من هوس وخوف من الجراثيم والمواد الكيميائية.

 

4. التكرار:

لإبعاد القلق عن أذهانهم يلجأ بعض الناس لتكرار عبارة أو كلمة معينة، كما يمكن أن يكررون سلوكا معينا عدة مرات، على الرغم من معرفتهم بأن هذا التكرار لا فائدة منه في حال وقوع أي مكروه، إلا أن التوقف عنها يعني زيادة القلق والخوف لديهم.

 

5. ترتيب الأشياء:

يحب بعض الناس من المصابين باضطرابات الوسواس القهري، ترتيب الأشياء بطريقة معينة، وينزعجون بشكل كبير في حال تم تغيير الترتيب الخاص بهم للأشياء، وقد يشمل هذا الأمر ترتيب الكتب بشكل معين، أو ترتيب الأدوات المنزلية بطريقة متماثلة.

 

 

وهناك فئات مختلفة لاضطراب الوسواس القهري وتشمل:

 

1. الأفكار الدخيلة:

بعض المصابين بالوسواس القهري لديهم أفكار تطفلية عموما، وتتشكل هذه الأفكار إلى صور من نوع ما في عقولهم مسببة القلق والخوف الشديد.

 

قد تنتج بعض الأفكار لدى المرضى بهذا الاضطراب نتيجة احداث وقعت لهم في حياتهم الشخصية، كما يمكن ان تتشكل من دون أي أسباب.

 

2. التحقق المستمر:

بعض الأشخاص الذين يعانون من اضطراب الوسواس القهري لديهم حاجة دائمة للتحقق باستمرار من الناس والأشياء، إذ يتولد لديهم شعور سيء طوال الوقت بأن أمرا ما سيحصل.

 

على سبيل المثال يمكن لهؤلاء الأشخاص المشي في جميع أنحاء المنزل لتأمين الأبواب والنوافذ بسبب خوفهم من إمكانية اقتحام شخص ما للمنزل.

(مقال متعلّق)  علاج الوسواس القهري بالاعشاب

 

3. الخوف من التلوث:

يقدم المصابين بهذا النوع من الاضطراب على الاستحمام أكثر من مرة، وكذلك تكرار غسل الأيدي مرات عدة على مدار اليوم الواحد، وقد يتطور لدى البعض منهم الهوس إلى درجة الرغبة في تنظيف كل شبر من المنزل للتأكد من نظافته وخلوه من الجراثيم.

 

4. الإدخار:

هناك نوع آخر من الوسواس القهري يتمثل في رغبة الشخص في اكتناز الأشياء وادخارها والرغبة الدائمة في الاستحواذ عليها وعدم التفريط فيها تحت أي ظرف حتى وإن كانت الأشياء التي يرغب في الاحتفاظ بها بالية وعديمة الفائدة، ويحدث ذلك نتيجة التعلق العاطفي بالاشياء وهو ما يسبب لهم الضيق الشديد في حالة إبعاد تلك الأشياء عنهم.

 

أبرز طرق علاج الوسواس القهري:

 

1. العلاج السلوكي المعرفي:

هو العلاج الأبرز والأكثر فاعلية في حالات الإصابة باضطرابات الوسواس القهري. يعرف العلاج السلوكي المعرفي باسم التعرض والوقاية من الاستجابة.

 

ويستخدم للحد من أعرض عدد من الأمراض العقلية والنفسية والعصبية، التي يعد أبرزها الوسواس القهري، والصرع.

 

يعتمد هذا العلاج على دفع المرضى لمواجهة الحالات التي تخلق لديهم الشعور بالقلق وإثارة الأفكار التي تدفعهم للسلوكيات القهرية. من خلال مواجهة مخاوفهم عبر العلاج المعرفي السلوكي.

 

يتعلم المرضى الذين يعانون من الوسواس القهري تقليل القلق ووقف الطقوس العقلية السابقة التي كانت تستنزف حياتهم.

 

في مرات عدة رفض بعض المرضى المصابين بالوسواس القهري المشاركة في جلسات العلاج المعرفي السلوكي، نظرا لخشيتهم من مواجهة المواقف المسببة للقلق التي يعتمد عليها العلاج.

 

في بعض الأحيان يعتمد العلاج على تخيل الحالات المسببة للقلق خاصة للمرضى الذين ينخرطون في التفكير في أفكار قهرية لكونهم يخشون وقوع بعض الأحداث الخطيرة أو الكارثية.

 

2. الأدوية: 

يستخدم بعض الأطباء الادوية المعروفة بمثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، المشهود لها بأنها فعالة في علاج الوسواس القهري.

 

في بعض الأحيان يحصل المريض بالوسواس القهري على جرعة أعلى من هذا الدواء مقارنة بمريض الاكتئاب.
قد يتسجيب المرضى للعلاج الدوائي خلال فترة تتراوح بين 6 إلى 12 أسبوعا، بينما يمكن تبديل الدواء في حالة عدم استجابة المريض له.

 

أثبت دراسات عدة أن حصول المصاب بالوسواس القهري على العلاج المناسب لتحسين الأداء، قد يؤدي إلى تعزيز فرص الشخص في الاندماج في محيطه الاجتماعي بشكل أكبر، إذ يمكن تحسين قدرته على الالتحاق بالمدرسة والعمل على تطوير وتكوين العلاقات الاجتماعية ومتابعة الأنشطة الترفيهية.

 

اعراض الوسواس القهري

 

بعد التحدث عن اسباب الوسواس القهري دعونا نتطرق الى اعراضه, وتشمل أعراض الوسواس القهري عددا من السلوكيات الناتجة عن وساوس وأفكار قهرية، كما يلي:

 

1. تكرار الأفكار الغريبة وغير المرغوب فيها.
2. الخوف من التلوث.
3. أفكار عدوانية.
4. استمرار الأفكار الجنسية.
5. التفكير المستمر في إلحاق الضرر بالآخرين.
6. التفكير المستمر في إمكانية التعرض للضرر من الأخرين.

 

كما توجد أعراض أخرى لهذا الاضطراب تنطوي على علامات الإكراه والإجبار، كالتالي:

 

1. الرغبة في التحقق المستمر من الأشياء.
2. العد المستمر، للنقود أو غيرها.
3. التنظيف المتكرر للجسم او المقتنيات.
4. غسل الأيدي باستمرار على مدار اليوم.
5. ترتيب الأشياء والأغراض المنزلية بصورة معينة.

 

(مقال متعلّق)  ما هو الوسواس القهري وعلاجه

اعراض عاطفية للوسواس القهري:

يعاني مرضى الوسواس القهري من أعراض عاطفية متنوعة، تشمل القلق والعاطفة الشديدة نحو الأشياء.
هناك بعض الأعراض التي تتشارك مع أمراض أخرى قد تظهر في بعض الاحيان مثل الأعراض المصاحبة للاكتئاب، والتي تتمثل في:

 

1. القلق المفرط.
2. التوتر الشديد.
3. الشعور الدائم بأن كل الأمور تسير على نحو خاطئ.

 

هل توجد أعراض جسدية لاضطراب الوسواس القهري؟

 

في الحقيقة لا توجد أي أعراض جسدية يمكن أن تظهر على مريض الوسواس القهري.

 

إلا أنه في بعض الأحيان تتسبب بعض السلوكيات الناتجة عن المرض، مثل الخوف من التلوث والجراثيم، في ظهور بعض العلامات مثل احمرار الجلد خاصة على أيدي أولئك المرضى الذين يكررون غسل أيديهم باستمرار، بسبب الشك في إمكانية إصابتهم بالجراثيم.

 

الأضرار الاجتماعية للوسواس القهري

 

1. عدم قدرة المصاب بهذا الاضطراب على الاندماج في محيطه الاجتماعي.
2. أحيانا قد يجد صعوبات في التعلم بالمدرسة.
3. صعوبة العمل والتفاعل اجتماعيا مع أقرانه.
4. صعوبة الحفاظ على علاقاته الاجتماعية أو العاطفية.
5. على المدى الطويل قد تتطور الأضرار وصولا إلى مرحلة الاكتئاب، والقلق المستمر.
6. زيادة احتمالات الاقبال على تعاطي المخدرات.

 

حقائق مثيرة حول الوسواس القهري:

1. لا يصيب الوسواس القهري إلا نسبة ضئيلة من الأشخاص حول العالم.

 

2. غالبا ما يصيب الوسواس القهري الأشخاص في الفئة العمرية التي تتراوح بين 19 و 30 عاما.

 

3. على الرغم من عدم وضوح أسباب الوسواس القهري وحدوثه لبعض الناس تحديدا، إلا أن هناك اعتقاد بأنه يأتي نتيجة لبعض العوامل الوراثية، بالإضافة إلى وجود خلل في هرمون السيروتونين بالدماغ.

 

6. هناك بعض العلاجات المعروفة التي تساهم في علاج المصابين بالوسواس القهري، أبرزها العلاجات السلوكية التي تشمل العلاج الجماعي والفردي السلوكي المعرفي، إلى جانب الأدوية.

 

7. وفقا للمعهد الوطني للصحة العقلية يؤثر مرض الوسواس القهري على أكثر من مليوني شخص بالغ في الولايات المتحدة الامريكية وحدها.

 

8. في بعض الحالات التي تزداد فيها حدة الوسواس القهري يمكن أن يشعر المريض بقدر كبير من الضيق، بينما يمكن للاضطراب أن يتداخل بشكل كبير مع حياته اليومية.

 

 

المراجع: 

  1. Medicine net : Obsessive Compulsive Disorder
  2. Readers Digest : 8 Surprising Causes of Obsessive-Compulsive Disorder
  3. Psych guides : Obsessive-Compulsive Disorder Symptoms, Causes and Effects
  4. Mind : Obsessive-compulsive disorder
  5. Psychiatry : What Is Obsessive-Compulsive Disorder
السابق
ما اعراض الملاريا
التالي
طريقة تعليم القراءة للاطفال