اسباب الاصابة بمرض النقرس

اسباب النقرس وكيفية تجنبها للوقاية من الألم والتغلب عليه

تتعدد اسباب النقرس والعوامل التي تؤدي إليه والمعاناة بالتالي من الألم، ومرض النقرس يعتبر من الأمراض المؤلمة وهو نوع من أنواع الالتهابات، ويمكن أن يزول من تلقاء نفسه لكن يمكن أيضا أن يستمر الألم لسنوات ويأتي على هيئة نوبات للمريض، وكل نوبة يمكن أن تستمر لمدة أسبوع، ويمكن أن يعاني المريض من عدة نوبات في السنة.

 

ولا يجب تجاهل النقرس، حيث يمكن أن يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بالسكري أو رفع السكر في دم مريض السكري، كما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب المختلفة أو تكون حصوات في الكلى، والسبب المباشر للنقرس هو تراكم حمض اليوريك في الدم والذي يترسب في المفاصل.

 

ويمكن عموما السيطرة على اعراض النقرس من خلال الادوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية أو التي لا تحتوي على منشطات، كما أن نظام التغذية الجيد والعادات الصحية يمكن أن تقلل من هجمات النقرس، ومن أهم اسباب النقرس في ما يلي:

 

1. عادات الأكل السيئة

اتباع نظام سيء أو غير صحي في تناول الطعام يمكن أن يكون من اسباب النقرس، حيث مثلا تناول طعام العشاء في وقت متأخر للغاية أو تناول الطعام أثناء القيادة وبسرعة شديدة، أو تناول أطعمة دهنية، كلها عادات سيئة يمكن أن تزيد من تعرضك إلى هجمات النقرس المختلفة.

 

والمتمثلة في ألم شديد في مفصل إصبع القدم الكبير، كما يمكن أن يحدث في أي مفاصل أخرى في الكاحلين والركبتين والأصابع والمرفقين والمعصمين كما يعاني المريض من الالتهاب والإحمرار في المفاصل وتكون متورمة أو دافئة، وتقل قدرتها على الحركة أو يكون نطاق حركتها محدود للغاية.

 

2. السمنة وزيادة الوزن

من اسباب النقرس أيضا الزيادة الكبيرة في الوزن، فالأشخاص الذين يجب أن يخسروا نحو 10 أو 15 كيلو غرام أو أكثر فإنهم أكثر عرضة لهجمات النقرس من غيرهم، فإذا كنت ممن لديهم وزن زائد فمن الافضل البدء في ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة ومراقبة النظام الغذائي للحصول على أقرب وزن للوزن المثالي والوقاية من هجمات النقرس.

 

حيث أن الإصابة بالسمنة تزيد نسبة الإصابة بالنقرس بمعدل 4 مرات عن الشخص العادي او الذي يتمتع بالوزن المثالي، حيث أن السمنة ترتبط عادة بالسكري وارتفاع الكوليسترول والنقرس، وهي الأمراض التي يطلق عليها متلازمة التمثيل الغذائي.

 

3. مشاكل الكلى

كما قلنا فإن السبب المباشر للنقرس هو زيادة مستويات حمض اليوريك في الدم، وهو يمكن أن يكون من نتائج وجود خلل في عمل الكلى، وأمراض الكلى عموما تؤدي إلى زيادة مستويات حمض اليوريك في الدم وتكون الحصوات.

 

لذا عند الشعور بالالتهاب أو التورم الناتج عن النقرس فلابد من فحص الكلى لتجنب الفشل الكلوي التام والبدء فورا في تلقي العلاج وتنقية الدم من مستويات حمض اليوريك المرتفعة.

(مقال متعلّق)  نظام غذائي لمرضى النقرس

 

4. الأدوية من اسباب النقرس

بعض الادوية يمكن أن تتسبب في عودة هجمات النقرس باستمرار، ومع زيادة أنواع الأدوية للكثير من الأمراض بالإضافة إلى مسكنات الألم ومضادات الالتهابات، لابد من قراءة مكونات الدواء جيدا والآثار الجانبية له والامتناع عنه في حالة تأثيره على الكلى او زيادة حمض اليوريك والتحدث مع الطبيب عن البدائل المتاحة.

 

وفي بعض الاحيان يمكن لبعض مدرات البول التي توصف لخفض ضغط الدم أن تزيد من مستويات حمض اليوريك، كما أن العلاج الكيميائي والتأثير الشديد على الخلايا يمكن أن يزيد من حمض اليوريك أيضا، وهو يعتبر من الآثار الجانبية لعلاج السرطان.

 

لكن بالطبع بمقارنة النقرس بمرض السرطان فإن المريض يمكن أن يتحمل النقرس قليلا بشرط ألا يُقبل على الأسباب الاخرى التي تتسبب في النقرس ويحرص على الوقاية منه واتباع العادات الغذائية الصحية سواء للسيطرة على السرطان أو الوقاية من النقرس.

 

5. الكحول

يعتبر الكحول من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى التهاب المفاصل والنقرس، وخصوصا البيرة حيث أن الكثيرين يقبلون عليها باعتبارها ليست خمورا قوية، لكنها يمكن أن تزيد كثيرا من آلام النقرس.

 

حيث أن الكحول يمكن أن يقلل كثيرا من قدرة الكلى على تصفية حمض اليوريك وتنقية الدم منه، كما أن الكحول يحتوي على نسبة عالية من البيورين، وكلما زاد تناول الكحول زادت هجمات النقرس بالتبعية.

 

6. الجفاف

تتمتع المياه بخاصية شفاء مذهلة من الكثير من الأمراض، حيث تحافظ على صحة الجهاز الهضمي وتضبط ضغط الدم وغيرها من فوائد، مما يعود بالفائدة على الجسم كله، وتناول كمية كافية من الماء يوميا بحيث لا تقل عن 2 لتر يقي المريض من هجمات النقرس ويجعله يتجنب الجفاف الذي يعتبر من اسباب النقرس حيث يزيد بالتالي حمض اليوريك في الدم وتقل قدرة الكبد والكلى على تنقية الجسم من السموم.

 

ويمكن استخدام الكثير من التقنيات التي تشجع على تناول الماء باستمرار مثل اصطحاب زجاجة مياة معك إلى العمل ويجب أن تكون إلى جوارك طوال الوقت، وعند العطش لا نكتفي برشفات قليلة ولكن نتناول كوب أو كوبين من الماء، مع الحرص على تناول كوبين من الماء قبل كل وجبة وكوبين آخرين بعدها.

 

7. الضغط العصبي من اسباب النقرس

في الكثير من الأحيان لا يستطيع الشخص أن يتجنب الإجهاد، لكن إذا وضع في اعتباره تقليل الاجهاد وركز على هذا الهدف، فإنه سيستطيع في الغالب تجنب الكثير من الأسباب التي تصيبه بالاجهاد، واتباع نظام أقل إرهاقا خلال اليوم.

(مقال متعلّق)  علاج النقرس بالأدوية وبدون ادوية

 

كما يجب أن يضع الشخص في اعتباره عدم الانزعاج من الأشياء التي لا يستطيع التحكم فيها وتعلم مهارات التعامل معها بكفاءة، حيث أن النقرس يمكن أن يزيد بسبب الاجهاد وعدم الحصول على ساعات راحة كافية.

 

8. بعض الأمراض

بعض الأمراض مثل مشاكل القلب أو الإصابة بالسكتة الدماغية يمكن أن تعمل على تسهيل الإصابة بالنقرس وفقا للتاريخ الطبي للمريض، لذا يجب التواصل مع مقدمي الرعاية الصحية عند الحصول على استشارة طبية للتخلص من النقرس وإخبار الطبيب بالتاريخ الطبي وأسباب دخول المستشفى أو أي أزمات صحية تعرضت لها حتى يضع هذا في اعتباره عند وصف دواء التخلص من النقرس.

 

9. الإكثار من الصودا

تحتوي الكثير من المنتجات الغذائية على الفركتوز بنسبة عالية، وهو الشيء الذي يمكن أن يرتبط كثيرا بهجمات النقرس. وبعض الناس يحاولون تقليل السكر بتناول الصودا الخالية من السكر لكنها في الواقع تضر أكثر مما تفيد، صحيح أنها أقل في السعرات الحرارية لكنها تزيد ايضا من الإصابة بالنقرس، لذا يجب استبدال الفاكهة الطبيعية بالسكريات المصنعة، وبعد فترة من الوقت سيبدأ الجسم في الاعتماد على الخيارات الصحية.

 

حيث بينت الكثير من الدراسات مسؤولية الصودا عن ارتفاع مستويات حمض اليوريك في كل من الرجال والنساء، كما أن شراب الذرة عالي الفركتوز يمكن أن يزيد من الإصابة بالنقرس أيضا وهو يوجد في الكثير من عصائر الفاكهة والسلع المخبوزة والمثلجات والحلوى والوجبات السريعة التي تمت معالجتها وحبوب الإفطار، لذا يجب قراءة المكونات بعناية لحماية نفسك من مخاطر زيادة الفركتوز.

 

10. حالة الطقس

سواء الطقس شديد البرودة أو شديد الحرارة يمكن أن يزيد من الإصابة بالنقرس، فالطقس شديد الحرارة معناه الكثير من التعرق وبالتالي زيادة الجفاف، كما أن الطقس شديد البرودة يعني انخفاض تدفق الدم في الاوعية الدموية وزيادة نسبة الالتهاب.

 

لذا يجب الانتباه لحاجات الجسم المختلفة وفقا للطقس وتناول الكثير من السوائل في حرارة الجو، وواتباع طرق التدفئة المختلفة في الشتاء أو الجو البارد لحماية الأصابع.

 

11. بعض الأطعمة من اسباب النقرس

يمكن لتناول بعض الأطعمة خصوصا عند الإفراط فيها أن تزيد من أعراض مرض النقرس وهي تلك التي تحتوي على البيورين من اللحوم والكبد والسردين والسلمون والسبانخ وغيرها.

 

وبعض مرضى النقرس لابد أن تكون لديهم قائمة بالطعام المسموح فقط ولا يتناولون غيره إلا في أضيق الحدود خصوصا في حالة النقرس المزمن، ومن أهم الأطعمة التي يمكن أن تتسبب في الإصابة بالنقرس:

 

  • الأسماك:

بعض الأسماك تحتوي على نسبة عالية من البيورين الذي يزيد من مستوىيات حمض اليوريك في الدم، وهذه الأسماك تشمل الرنجة والسردين والقد وسمك الشبوط والسلمون والتونة والأنشوجة، ويجب الانتباه أن تناول كمية قليلة للغاية من هذه الأسماك يمكن أن يمر بسلام دون نوبة حادة.

(مقال متعلّق)  علاج النقرس بالاعشاب

 

لكن الإكثار منها يمكن أن تسبب في إعاقة حقيقية عن الحركة لمريض النقرس كما يمكن للتناول اليومي المكثف للمحار وسرطان البحر والاسكالوب أن يتسبب أيضا في النقرس، لكن تناوله مرة أسبوعيا لا يسبب اي مشاكل.

 

  • الكافيين:

الكافيين يزيد من جفاف الجسم حيث أنه مدر طبيعي للبول، مما يقلل من نسبة الماء وهو أمر خطير لمريض النقرس، ويعتبر كوب واحد من الكافيين يوميا أمر صحي للنشاط والحيوية، ولكن لا يجب أن يزيد الأمر عن الحد والانتباه إلى الأطعمة والمشروبات الأخرى التي تحتوي على الكافيين مثل مشروب الشوكولاتة والشاي الأخضر والشاي الأسود والصودا وغيرها.

 

  • اللحوم:

عادة ما تكون الاعشاب التي تتناولها الحيوانات ذات نسبة مرتفعة من البيورين، مما يجعل اللحوم عموما والأحشاء خصوصا الكبد من أهم اسباب النقرس، لذا يجب لمريض النقرس الابتعاد عن تناول الكبد والقلب والرئتين والطحال.

 

ويعتبر الكبد البقري هو الأعلى في نسبة البيورين، وهذه النسبة مرتفع أيضا في كبد الطيور لكنها أقل كثيرا من اللحم البقري، لذا يمكن استهلاكها بأمان إلى حد ما كما أن اللحم البقري ولحم الضأن ايضا يسبب النقرس، وهذا لا يعني الامتناع عنها تماما ولكن يمكن ضمها إلى النظام الغذائي بأقل قدر ممكن.

 

  • الأطعمة المقلية:

يمكن لزيادة الدهون الموجودة في الأطعمة المقلية أن تسبب نوبة مؤلمة من النقرس، لذا على مريض النقرس تجنب الأطعمة المقلية قدر الإمكان كما أن تزيد من الوزن والذي يزيد بالتالي من هجمات مرض النقرس وكذلك الابتعاد عن الاطعمة المعبأة مسبقا التي يجب خبزها مثل مسحوق الكعك وغيرها، إذ تحتوي على نسبة عالية من الزيوت للحصول على هذا الشكل.

 

  • بعض أنواع الصلصة:

لا ينتبه الكثيرون إلى خطورة صلصة الشواء والصلصة التي يتم بها تتبيل اللحوم والدواجن عادة، فهي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون التي تزيد من السعرات الحرارية من ناحية وتزيد من هجمات النقرس من ناحية ثانية.

 

بالإضافة إلى خطورتها على القلب ومرضى السكري إذا تم المبالغة في تناولها، لذا على مريض النقرس تجنب كل من الصلصة البيضاء وصلصة الباشاميل وصلصة الهولاندا والبيناريز.

 

وبعض اسباب النقرس يمكن أن يصعب على المريض السيطرة عليها، لكن هذا لا يمنع أن تغيير بعض العادات غير الصحية وابتاع عادات أخرى يمكن أن يقلل كثيرا من استمرار تورم المفاصل، كما يجب سؤال الطبيب عن الأطعمة المناسبة أكثر لحالتك الصحية حتى لا يزيد حرمان الجسم من العناصر الغذائية الضرورية له.

 

المراجع:

  1. RM Gout: 10 Causes of Gout
  2. Active Beat: 10 Trigger Foods For Gout
error: Content is protected !!

Send this to a friend