اسباب الكوليرا

اسباب الكوليرا وعوامل خطر الاصابة بها

الكوليرا مرض من الأمراض المعدية التي تتسبب في إسهال حاد وقد تتسبب في إصابة الشخص بالجفاف أو يمكن أن تؤدي إلى حدوث الوفاة إذا لم تعالج سريعاً. ويحدث مرض الكوليرا نتيجة لتناول الشخص لمياه أو أطعمة ملوثة بنوع من البكتيريا يسمى بكتيريا ضمة الكوليرا.

 

وقد كان مرض الكوليرا منتشراً خلال القرن الثامن عشر بسبب تلوث المياه أما الآن فهو انحسر كثيراً عما قبل ولكن مازالت هناك حالات إصابة بمرض الكوليرا تحدث في يومنا هذا حيث أن منظمة الصحة العالمية تُبلغ سنوياً عن حوالي 15000 حالة إصابة بالمرض، وعادة ما ينتشر مرض الكوليرا في المناطق التي بها صرف صحي غير جيد أو بها زحام شديد أو في مناطق الحرب أو في المجاعات.

 

ومن المهم التعرف على اسباب الكوليرا من أجل الحرص على الابتعاد عن أي عامل من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض الخطير، سنتحدث في هذا المقال عن هذا اسباب الكوليرا المحتملة والعوامل التي قد تؤدي إلى الإصابة به.

 

يحدث مرض الكوليرا نتيجة لتناول الشخص لأطعمة أو مشروبات يوجد بها بكتيريا تسمى ضمة الكوليرا كما ذكرنا، ولكن المشاكل الخطيرة التي قد تصل إلى الوفاة والناتجة عن إصابة الشخص بعدوى الكوليرا تنتج من سم خطير يسمى CTX وهو السم الذي تقوم بإفرازه البكتيريا داخل أمعاء الشخص.

 

ويستقر هذا السم على جدران الأمعاء ويختلط مع الصوديوم والكلوريد الموجودين به، وينتج عن هذا إفراز الجسم لكمية كبيرة من الماء تؤدي بدورها إلى الإصابة بالإسهال وفقدان سريع للسوائل والأملاح من الجسم.

 

وتعد المصادر الأساسية لعدوى الكوليرا هي المياة الملوثه، ولكن هناك مصادر أخرى يمكن أن تكون ملجأ لبكتيريا الكوليرا مثل المحار النئ، وأيضاً الفاكهة أو الخضراوات غير المطبوخه وأطعمة أخرى غيرهم ولابد أن تعرف أن هناك دورتان لحياة البكتيريا، دورة حياة في البيئة ودورة حياة داخل جسم الإنسان الذي يصاب بها، سنتعرف بالتفصيل عليهم فيما يلي:

(مقال متعلّق)  علاج الكوليرا بالطرق الطبية والطبيعية

 

دورة حياة بكتيريا الكوليرا داخل البيئة

تتكون بكتيريا الكوليرا بشكل طبيعي داخل المياة الساحلية وعادة ما تجد ملجأ لها في نوع من أنواع القشريات يسمى مجدافيات الأرجل، وتنتقل بكتيريا الكوليرا مع هذه القشريات حيثما تنتقل بحثاً عن غذائها (وغذائها هو عبارة عن نوع من الطحالب ينمو بكثرة في المناطق مرتفعة الحرارة وعادة ما تنمو هذه الطحالب داخل المجاري والصرف الصحي).

 

دورة حياة بكتيريا الكوليرا داخل جسم الإنسان

عندما تدخل بكتيريا الكوليرا إلى داخل جسم الإنسان فربما لا يصاب الإنسان فوراً بالكوليرا وإنما يمكن أن تمر العدوى وتخرج عن طريق البراز من الجسم، ولكن إذا تم تلويث الماء أو الطعام ببكتيريا الكوليرا فإنهم يصبحون بيئة خصبة لنمو هذه البكتيريا.

 

ولأن إصابة الشخص بمرض الكوليرا يتطلب عدد هائل يصل إلى ملايين من بكتيريا الكوليرا فإنه لا يمكن أن يحدث انتقال لبكتيريا الكوليرا من شخص إلى شخص من مجرد التعامل الاعتيادي بينهم وتعد أهم المصادر الناقلة لبكتيريا الكوليرا المياة الراكدة.

 

مصادر بكتيريا الكوليرا التي تسبب الاصابة

 

1. المياة السطحية أو مياه الآبار:

بكتيريا الكوليرا يمكن أن تعيش لمدة طويلة جداً في المياة، كما أن الآبار العامة الملوثة يمكن أن تكون مصدر من مصادر تفشي الكوليرا، لذلك فإن الأشخاص الذين يعيشون في مناطق مزدحمة خاصة التي لا يوجد بها نظافة كافية أو التي لا يوجد بها صرف صحي مناسب، أو أولئك الذين يضطرون إلى الشرب من مياة الآبار معرضون أكثر من غيرهم للإصابة بمرض الكوليرا.

 

2. الأسماك:

تناول السمك النئ أو الغير مطبوخ جيداً (خاصة المحار) يمكن أن يكون السبب في انتقال بكتيريا الكوليرا إليك، وهناك أماكن بعينها ينمو بها الأسماك التي يمكن أن تنقل العدوى أكثر من غيرها على سبيل المثال معظم حالات الإصابة بمرض الكوليرا التي حدتث في الولايات المتحدة مؤخراً تم اكتشاف أنها بسبب تناولهم لبعض أنواع الأسماك من منطقة خليج المكسيك.

(مقال متعلّق)  اعراض الكوليرا عند الاطفال

 

3. الخضراوات والفواكة النيئة:

الفواكة والخضراوات خاصة الغير مقشرة على وجه الخصوص تعد من المصادر الهامة لانتقال عدوى الكوليرا خاصة في الأماكن التي تعتبر عدوى الكوليرا بها متوطنة، في بعض الدول الناشئة يقوم المزارعين باستخدام السماد أو مياة الري الملوثة يمكن ان تنقل البكتيريا الخاصة بالكوليرا إلى المنتجات ومنها إلى الإنسان.

 

4. الحبوب:

في بعض المناطق خاصة التي تنتشر فيها الكوليرا فإن الحبوب مثل الأرز يمكن أن تكون ملوثة و بعد طهيها بعدة ساعات تصبح هذه الحبوب وسط مناسب لنمو وانتشار بكتيريا الكوليرا وتنتقل للإنسان إذا تناولها.

 

عوامل الخطر التي قد تؤدي إلى الإصابة بالكوليرا

الجميع يمكن أن يكون عرضة للإصابة بالكوليرا ما عدا الأطفال الذين يرضعون من أمهات قد أصيبوا بالكوليرا من قبل، ولكن هناك عوامل يمكن أن تؤدي إلى تزايد خطر الإصابة بعدوى الكوليرا وتشمل هذه العوامل:

 

1. سوء الأوضاع الصحية:

سبب من اسباب الكوليرا يكمن في تواجد الشخص داخل بيئة غير نظيفة أو صحية على سبيل المثال الأماكن التي لا يوجد بها مصدر نظيف لمياة الشرب أو اختلاط مياة الشرب بمياة المجاري وعادة ما توجد هذه الأوضاع بكثرة داخل مخيمات اللاجئين والدول الفقيرة جداً والمناطق التي يوجد بها مجاعات أو حروب أو كوارث طبيعية.

 

2. عدم وجود حمض المعدة أو نقصه عند الشخص:

واحدة من اسباب الكوليرا والتي تزيد من احتمالية إصابة الشخص السريعة بالعدوى هي عدم وجود حمض المعدة داخل معدة الشخص، حيث أن بكتيريا الكوليرا لا يمكن أن تعيش داخل بيئة حمضية وفي حالة دخول بكتيريا الكوليرا إلى معدة الشخص فإن أول ما يهاجمها هو الحمض الموجود بالمعدة.

 

(مقال متعلّق)  علاج الكوليرا بالاعشاب

لذلك فإن الأشخاص الذين لديهم نسب منخفضة من حمض المعدة مثل الأطفال وكبار السن والأشخاص الذين يتناولون مضادات الحموضة أو مثبطات مضخة البروتون هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض نتيجة لعدم قدرة الأمعاء على مقاومة بكتيريا الكوليرا.

 

3. إصابة أحد المقربين منك بالمرض:

من اسباب الكوليرا المعروفة هي انتقال العدوى من أحد الأشخاص الذين يتعاملون مع الشخص بشكل مباشر، لذلك فإن احتمالية إصابة شخص بالكوليرا تزداد إذا كان هناك شخص ما يعيش معه في نفس المكان مصاباً بالمرض.

 

4. الأشخاص الذين يحملون فصيلة دم O:

لأسباب غير معروفة فإن الأشخاص الذين يحملون فصيلة دم O تزداد نسبة خطورة تعرضهم للإصابة بمرض الكوليرا الضعف مقارنة بالأشخاص الذين يحملون فصائل دم أخرى.

 

5. تناول المحار النئ أو الغير مطبوخ جيداً:

كما ذكرنا فإن من اسباب الكوليرا المنتشرة خاصة في عصرنا الحالي هي تناول الأسماك الملوثة خاصة المحار، ولأن الطعام النئ يعد ناقلاً أكثر من غيره لبكتيريا الكوليرا فإن تناول المحار النئ أو الغير مطبوخ جيداً يعد من العوامل التي قد تؤدي بالشخص إلى إصابته بالكوليرا.

 

بعد أن تعرفنا على اهم اسباب الكوليرا والعوامل التي يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة ببكتيريا الكوليرا لابد أن نذكركم أن التدخل الطبي السريع وعلاج الكوليرا  هو الطريق إلى الحل.

 

حيث أن المرض يمكن أن يتضاعف سريعاً مسبباً مشاكل صحية جسيمة وقد يصل إلى الوفاة إذا لم يتم معالجته سريعاً، ولأن أهم اعراض الكوليرا هي الإسهال الحاد فلابد أن تستشير الطبيب سريعاً إذا داهمتك هذه الحالة دون سبب منطقي أو واضح.

 

المراجع:

  1. Web MD: Cholera
  2. Mayo Clinic: Cholera
error: Content is protected !!

Send this to a friend