اسباب الفتور الجنسي عند الرجل

ما هي اسباب الفتور الجنسي عند الرجل وطرق علاجه

يتخذ الفتور الجنسي عند الرجل أشكالاً مختلفة، وهي تحدث عندما لا يشعر الشخص بأنه يرغب في الممارسة الحميمية مع شريكته هناك عدة اسماء للفتور الجنسي عند الرجل، منها النفور الجنسي والرغبة الجنسية الناقصة، أو الرغبة الجنسية المثبطة. وهو اضطراب جنسي شائع يحدث فيه انخفاض لمستوى الاهتمام بالجنس، وبالتالي تحدث مشكلة عند تلافي الممارسة، أو حدوث فشل في اتمام العلاقة الحميمية.

 

وقد يكون الفتور الجنسي عند الرجل بشكل عام، أو قد يكون في بعض الحالات يتعلق بالشريك فقط، في حين أن الأمر مختلف ناحية الأشخاص الآخرين ولا يشعر ناحيتهم بالفتور جنسيًا.

 

ويشير أطباء الصحة الجنسية، إلى أن الفتور الجنسي أو البرود الجنسي بعرف بكونه انخفاض في النشاط الجنسي، وهو أمر شائع أن يحدث فقدان الاهتمام بالجنس من وقت لآخر، كذلك فإن مستويات الشهوة الجنسية تختلف من وقت لآخر.

 

وقد يسبب انخفاض الرغبة الجنسية لفترة طويلة من الوقت قلق لكثير من الناس. كذلك قد تكون اسباب الفتور الجنسي عند الرجل مؤشرا على ظروف مرضية أخرى وقد تعود اسباب الفتور الجنسي عند الرجل إلى العديد من الاسباب، خاصة وأن تلك الاسباب لها عوامل جسدية ونفسية، وتلك الأسباب هي كما يلي:

 

1. اسباب الفتور الجنسي عند الرجل وانخفاض التستوستيرون

التستوستيرون هو هرمون ذكري هام للغاية لدى الرجال، ويتم إنتاجه في الخصيتين. كذلك فإن هرمون التستوستيرون هو المسؤول عن بناء العضلات وتحفيز إنتاج الحيوانات المنوية.

 

كما توصف مستويات هرمون التستوستيرون على أنها عامل في الدافع الجنسي، وتعد من اسباب الفتور الجنسي عند الرجل، خاصة عند انخفاض هرمون التستوستيرون وعندما يحدث انخفاض في مستويات هرمون التستوستيرون إلى أقل من 300 إلى 350 نانوجرام، فهنا يحدث أن تنخفض الرغبة الجنسية.

 

تشير الدراسات الطبية إلى أن انخفاض هرمون التستوستيرون هو جزء طبيعي يحدث أثناء الشيخوخة، إن لاحظت أن ذلك ليس سببًا واضخا لديك، فمن الضروري التحدث إلى طبيبك، للحصول على المكملات الغذائية أو الطبية لزيادة مستويات هرمون تستوستيرون لديك.

 

2. اسباب الفتور الجنسي عند الرجل والأدوية

قد يسبب تناول بعض الأدوية والعقاقير الطبية، إلى خفض مستويات هرمون التستوستيرون، مما يؤدي بدوره إلى انخفاض الرغبة الجنسية، وقد يكون من اسباب الفتور الجنسي عند الرجل.

 

ومن الأدوية التي تسبب الفتور الجنسي عند الرجل، هي أدوية ضغط الدم، والتي تعمل كمثبطات للقذف والإنتصاب. فإن كنت تعاني من هذه الآثار على صحتك بسبب هذه الدوية، يمكنك استشارة طبيبك، للحصول على أدوية أخرى بديلة.

 

3. متلازمة تململ الساقين من اسباب الفتور الجنسي عند الرجل

تعد متلازمة تململ الساقين من اسباب الفتور الجنسي عند الرجل، وهي تحدث عندما يكون الشخص لا يمكنه السيطرة على تحريك ساقيه ووجدت الدراسات أن الرجال المصابين بمتلازمة تململ الساقين، هم أكثر عرضة للإصابة بمشكلات الانتصاب، أو ألا يتمكن الرجل من الحفاظ على الانتصاب، سواء في بداية العلاقة أو في منتصفها.

 

4. الاكتئاب من اسباب الفتور الجنسي عند الرجل

يقوم الاكتئاب بتغير الكثير من حياة الشخص. ويعاني الأشخاص المصابون بالاكتئاب من نقص في الاهتمام بالأنشطة المختلفة التي كانوا مهتمين بها في السابق، ومنها ممارسة الجنس.

 

انخفاض الرغبة الجنسية هو أحد الآثار الجانبية لبعض أدوية العقاقير الطبية التي تعمل كمضادات للاكتئاب، إن كنت تحصل على احد تلك العاقير في علاج الاكتئاب، يمكنك استشارة طبيبك حول نسبة الجرعة أو الحصول على دواء آخر. خاصة إن شعرت أن الاكتئاب من اسباب الفتور الجنسي عند الرجل.

(مقال متعلّق)  اسباب الفتور الجنسي بعد الزواج

 

5. الأمراض المزمنة من اسباب الفتور الجنسي عند الرجل

هناك بعض الأمراض المزمنة التي قد تكون من اسباب الفتور الجنسي عند الرجل، فيمكن أن تقلل بعض الأمراض مثل السرطان من عدد الحيوانات المنوية وإذا كنت تعاني من أحد الأمراض المزمنة، عليك بالتحدث مع شريكك، أو الحصول على استشارة طبية من خلال معالج جنسي، خاصة إن كان هذا عرض مؤقت.

 

6. مشكلات النوم من اسباب الفتور الجنسي عند الرجل

وجدت الدراسات الطبية أن نصف الرجال الذين يعانون من انقطاع النفس أثناء النوم، ويعانون من مشكلات في النوم بطبيعة الحال، فأنهم يعانون من انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، وبالتالي يعاون من انخفاض النشاط الجنسي والرغبة الجنسية.

 

ووجدت الدراسة أن الرجال الذين لديهم مستويات منخفضة من هرمون التستوستيرون لديهم أيضًا كفاءة أقل في النوم، وهو من اسباب الفتور الجنسي عند الرجل خاصة عند الرجال الأكبر سنا.

 

7. الشيخوخة و اسباب الفتور الجنسي عند الرجل

كما ذكرنا فإن مستويات هرمون تستوستيرون ترتبط بالرغبة الجنسية، هذه الهرمونات تظهر بصورة أعلى لمستوياتها لدى الرجال في سن المراهقة. في حين أن الرجال تقل لديهم تلك الهرمونات التي تؤدي إلى اختلاف الرغبة الجنسية من سن 60 إلى 65 سنة والشيخوخة والتي هي من اسباب الفتور الجنسي عند الرجل تقلل من قذف المني وتقلل من الانتصاب.

 

8. الضغط عصبى من اسباب الفتور الجنسي عند الرجل

يعد الضغط العصبي من اسباب الفتور الجنسي عند الرجل، خاصة بسبب تشتيت الانتباه بسبب مواقف أو فترات من الضغط العصبي. وفقد تنخفض الرغبة الجنسية بسبب التوتر الذي يمكن أن يقلل من مستويات هرموناتك.

 

كذلك فإن الضغط العصبي قد يسبب في ضيق الشرايين، وهذا الضيق يقلل من تدفق الدم ويحتمل أن يسبب ضعف في الانتصاب. كذلك فإن الإجهاد والأسباب النفسية لها تأثير مباشر في ظهور الفتور الجنسي كذلك فإن هناك بعض العوامل الأخرى في اسباب الفتور الجنسي عند الرجل:

 

  • التنشئة الصارمة أثناء الطفولة والمراهقة قد تسبب في اسباب نفسية

  • قلة النوم والأرق

  • التغيرات الهرمونية بسبب تغير العمر

 

بعض النصائح لتقليل مشكلات اسباب الفتور الجنسي عند الرجل

إذا كنت تشعر بأنك تشعر بالفتور جنسيًا، وهذا يسبب لك الضيق أنت وشريكك، أو من الممكن أن يؤثر هذا الفتور على العلاقة الشخصية. وقد تساعدك مجموعة متنوعة من العلاجات المفيدة، والتي تقلل كذلك من أعراض اسباب الفتور الجنسي عند الرجل ومنها:

 

  • التمارين الرياضية: تعمل على تقوية عضلات الحوض، وتزي من تدفق الدم وتحسين الدورة الدموية

  • تقليل الإجهاد والضغط العصبي

  • علاج الأسباب الطبية التي تعمل على تثبيط الرغبة أو مشكلات الهرمونات

  • التواصل مع الشريك بطريقة صادقة ومنفتحة حول المشكلة دون خوف أو قلق

  • الحصول على المشورة الطبية والنفسية

  • تحديد وقت للممارسة الحميمية

  • تغيير روتين حياتك الجنسية، مثل تجربة وضع مختلف أثناء الممارسة، أو مكان مختلف، أو توقيتات مختلفة.

 

عليك الاسراع باستشارة الطبيب المتخصص، إن كنت تعاني من الفتور الجنسي لفترة أطول مما ينبغي بشكل متكرر، أو أن كان يحدث لأول مرة وعليك بتحسين الأطعمة الغذائية التي تتناولها، مثل تناول أطعمة صحية ولا تحتوي على الكثير من الدهون.

 

مع ضرورة إضافة الخضروات الورقية الخضراء إلى مائدتك، خاصة خضروات ورقية مثل الجرجير والذي يعمل كمحفز جنسي طبيعي كما ايضاً تحسين أوقات النوم، وعدد الساعات التي تحصل فيها على الراحة، خاصة وأن الإجهاد يعد من أكثر اسباب الفتور الجنسي عند الرجل.

 

طرق زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال

هناك كذلك بعض الطرق التي يمكن معها التغلب على اسباب الفتور الجنسي عند الرجل، وهي طرق يمكن عملها لزيادة الرغبة في الممارسة لديك، وتحسين الرغبة الجنسية، وهي ما يلي:

(مقال متعلّق)  البرود الجنسي عند النساء اسبابه وعلاجه

 

1. تناول الفواكه لتحسين الرغبة الجنسية لدى الرجال:

واحدة من اسباب الفتور الجنسي عند الرجل هي الغذاء الغير صحي، وهناك العديد من الاطعمة التي يمكنك إضافتها إلى مائدتك من الفواكه التي تتوفر في كل بيت ومن الفواكه التي تعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال، التين والموز والأفوكادو، وهي الفاكهة التي تعرف باسم المنشطات الجنسية الطبيعية.

 

هذا ليست الفائدة الوحيدة التي يمكنك الحصول عليها من تناول الفواكه، ولكن الفاكهة أيضا توفر لك الكثير من الفيتامينات والمعادن المهمة التي يمكن أن تزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية، بل وتشجع كذلك على ممارسة الحياة الجنسية الصحية، والتغلب على اسباب الفتور الجنسي عند الرجال.

 

2. الشوكولاتة لزيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال:

تعد الشيكولاتة من معززات الرغبة الجنسية لدى الرجال، وهي معروفة منذ قديم التاريخ، فبالإضافة إلى طعمها اللذيذ كانت الشوكولاتة تشكل رمزا لزيادة الرغبة وتقويتها، بل ولزيادة المتعة الجنسية بشكل عام.

 

وقد وأظهرت الدراسات الطبية إلى أن الشوكولاتة تعزز إطلاق مادة السيروتونين في جسمك، وهو ما يعمل على زيادة الإثارة والشهوة الجنسية، بل وتحسين المزاج لدى الرجل.

 

كذلك بعض الدراسات النفسية حول الرغبة الجنسية لدى الرجل، أنه من المحتمل أن تكون آثار الشوكولاتة على الجنس نفسية أكثر منها تأثيرات بيولوجية، وهو ما يقلل من اضرار اسباب الفتور الجنسي عند الرجال النفسية.

 

3. الأعشاب التي تعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال:

يمكنك إضافة القليل من الريحان أو الثوم إلى مائدتك، خاصة وأن رائحة الريحان تعمل على تحفيز الحواس وتنبيه الرغبة، كذلك فإن الثوم يحتوي على مستويات عالية من مادة الأليسين، وهو ما يعمل على زيادة تدفق الدم.

 

هذه الآثار قد تساعد الرجال الذين يعانون من مشاكل في الانتصاب، وتقلل من آثار اسباب الفتور الجنسي عند الرجال كذلك من الأعشاب التي تعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال هي أعشاب الجنك بيلوبا، وهو مستخلص من أوراق شجرة الجنكة الصينية، وهي تعمل على علاج العجز الجنسي الذي يحدث بسبب مضادات الاكتئاب.

 

4. تعزيز الثقتك بالنفس لزيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال:

تؤثر الثقة بالنفس تجاه الجنس، فإن كانت الثقة بالنفس ضعيفة فإن هذا يعد من اسباب الفتور الجنسي عند الرجال ويمكنك زيادة ثقتك بنفسك من خلال اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية، وهو ما يؤدي بدوره إلى الحصول على صورة ذاتية قوية عن نفسك، وهو ما ينشط الرغبة في ممارسة الجنس والاستمتاع به أيضًا.

 

كذلك يمكنك تعزيز احترامك وثقتك في نفسك، من خلال التركيز على عيوبك الشخصية، والعمل على تحسينها، وزيادة الاختلاط بالناس والنشاط الاجتماعي، وكلها أمور تزيد الرغبة الجنسية لدى الرجال.

 

5. قضاء المزيد من الوقت في التأمل وتخفيف التوتر:

بعيدًا عن مدى صحتك وقوتها أو كونها خالية من الأمراض، فإن الشعور بالتوتر سيؤثر على دافعك الجنسي. خاصة وأن الضغوط النفسية والتوتر تؤثر على حياة الشخص الجنسية.

 

هناك بعض الطرق التي يمكن أن تقلل من اسباب الفتور الجنسي عند الرجال وتخفيف التوتر منه تخصيص وقت محدد للاسترخاء والتأمل، وهو ما يعمل على زيادة النشاط الذهني وتقليل الضغط النفسي.

 

كذلك لتخفيف التوتر يمكنك الاعتماد على ممارسة الأنشطة الرياضية وممارسة المشي لمدة نصف ساعة يوميا على الاقل. وهو ما يعمل على تحسين النشاط التدني، وتصفية الذهن.

(مقال متعلّق)  علاج الفتور الجنسي عند الرجل

 

6. الحصول على قسط وافي من النوم:

يعد الإرهاق بسبب قلة النوم من اسباب الفتور الجنسي عند الرجل، خاصة لدى أولئك الذين لديهم أسلوب حياة لا يوفر لهم الوقت الكافي للحصول على القدر الوافي من النوم وهو ما يسبب بدوره حتى إلى تقليل الوقت المخصص للجنس، وهو ما يزيد من الفتور في الممارسة.

 

ومن الدراسات التي كشفت العلاقة بين النشاط اليومي ونوع العمل أو نوع الحياة نفسه، فلاحظت تلك الدراسات أن الأشخاص يفقدون الرغبة الجنسية هم من يوازنون بين العمل برعاية الآباء المسنين أو الأطفال.

 

يمكنك التغلب على اسباب الفتور الجنسي عند الرجل، من خلال الحفاظ على زيادة طاقتك وحياتك الجنسية من خلال الحصول على قيلولة يوميًا، وتناول نظام غذائي صحي غني بالبروتين، مع تقليل تناول الكربوهيدرات.

 

7. الاختيار لشريك الحياة من اسباب الفتور الجنسي عند الرجل:

يعد اختيار شريك الحياة من أهم عوامل زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال، خاصة وإن كانت العلاقة قائمة على الحب من البداية، أو أن العلاقة مبنية على التفاهم والود بين الشريكين.

 

في بعض الأحيان قد تكون لست في مزاج رائق لممارسة الجنس، كذلك فإن الشعور بالقرب العاطفي مهم للغاية لحدوث الألفة الجنسية. كذلك من الضروري الإنتباه إلى أن الخلافات الأسرة والنزاعات التي تحدث بين الشريكين، يمكن أن تؤثر على العلاقة الجنسية من الضروري التواصل بين الشريكين لبناء الثقة والتفاهم ولزيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال.

 

8. استشارة الطبيب عن زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال:

قد يكون من الحلول المهمة لزيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال، هو استشارة الطبيب، والذي يمكن أن يقوم بمساعدتك في تحديد المشاكل الأساسية التي تعاني منها من اسباب الفتور الجنسية عند الرجل وقد يقترح الطبيب بعض الاستراتيجيات لتعزيز صحتك الجنسية، ومن تلك الحلول:

 

  • التواصل مع الشريك

  • الحصول على نمط صحي في الحياة

  • معالجة الحالات الطبية التي قد تعاني منها

  • تشخيص أسباب المشكلة التي تؤثر على حياتك الجنسية، لسهولة العثور على حل للفتور الجنسي.

 

9. بعض العقاقير الطبية لزيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال:

هناك مجموعة متنوعة من الطرق التي تعمل على تعزيز الدافع الجنسي بشكل طبيعي، إلا أن طبيبك قد ينصح بتناول بعض العقاقير التي تعمل على زيادة في الرغبة الجنسية، مثل الحبة الزرقاء إذا قررت اللجوء إلى الحبة الزرقاء، أو ما يشبهها من حبات مساعدة، فمن الضروري أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب.

 

10. تناول المكملات الغذائية لزيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال:

هذه القائمة من الأطعمة يمكن أن تساعد في زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال، وتحقق تدفق دم أفضل للأعضاء التناسلية:

 

  • أحماض أوميغا 3 الدهنية:

وهذا النوع من الدهون يعمل على زيادة تدفق الدم، ويمكنك الحصول على هذه الأحماض في بعض الأطعمة ومنها: سمك السلمون والتونة والأفوكادو وزيت الزيتون.

 

  • فيتامين ب 1:

يساعد هذا الفيتامين في زيادة الإشارات في جهازك العصبي بشكل أفضل، ومنها الإشارات التي تصل من من دماغك إلى القضيب، كذلك يمكنك الحصول على فيتامين ب1 من أطعمة مثل: الفول السوداني والفاصوليا.

 

تناول البيض:

  • يعد البيض من الأطعمة من الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات ب، كما يعمل البيض على المساعدة على تحقيق التوازن بين مستويات الهرمون، وهو ما يمكن أن يقلل من الإجهاد الذي غالبا ما يكون من اسباب الفتور الجنسي عند الرجل.

 

المراجع:

  1. Health Line: 8 Causes of Low Libido in Men
  2. Go Ask Alice: Sexual apathy: Normal? A problem
  3. Health Line: Boost Your Libido with These 10 Natural Tips
error: Content is protected !!

Send this to a friend