اسباب الفتاق

اسباب الفتاق

اسباب الفتاق

ما هي اسباب الفتاق

يعتبر الفتاق من أشهر أنواع المشكلات الجراحية التي يتعرض لها الإنسان، والتي قد يصاب بها أي شخص في أي سن وأي مرحلة عمرية، حيث أن الفتاق له أنواع عديدة مما يجعل كل شخص معرض للإصابة بنوع أو أكثر.

 

بالإضافة لأن اسباب الفتاق عادة ما تكون أسبابا واهية مما يجعل كل شخص معرض لها أو لنوع واحد على الأقل من اسباب الفتاق ، لذلك سنتحدث اليوم عن اسباب الفتاق وأنواعه المتعددة الشائعة والتي يعتبر أغلبنا معرض للإصابة بها  لكي نتعرف على اسباب الفتاق بوضوح فيجب أن نفهم جيدا ما هو الفتاق وكيف يحدث.

 

ما هو الفتاق وكيف يحدث؟

الفتاق هو خروج أحد الأعضاء الداخلية أو جزء من العضو أو جزء من الأمعاء  من خلال نقطة ضعيفة في الجدار العضلي المحيط بها في البطن بسبب زيادة الضغط الداخلي وضعف في عضلات جدار البطن. والذي يظهر من الخارج على شكل بروز في البطن أسفل الجلد.

 

أنواع و اسباب الفتاق

يوجد عدة أنواع من الفتاق ولكل نوع منها أسباب خاصة، لذلك عليك أن تحدد نوع الفتاق الذي ترى أنك معرض له بشكل أكبر وتحاول أن تتجنب أسباب الإصابة به لتقي نفسك من الإصابة بالفتاق.

 

1. الفتق السُري:

غالبا ما يظهر الفتاق السري للأطفال حديثي الولادة في عمر أقل من 6 أشهر، حيث يخرج جزء من أمعائهم من خلال عضلات جدار البطن عند منطقة السرة، والتي تعتبر المنطقة الأضعف في بطن الطفل في هذه الأوقات بسبب وجود الحبل السري الذي كان يغذي الطفل خلال وجوده كجنين في بطن أمه حتى وقت قريب.

 

مما يجعل عضلاته مازالت ضعيفة في هذه المنطقة ويظهر الفتاق السري على شكل بروز في بطن الرضيع حول منطقة السرة والذي يكون واضحا أكثر عند بكاء الطفل.

 

اسباب الفتاق السُري وعلاجه

يرجع سبب حدوث الفتاق السري عند الأطفال لضعف عضلات جدار البطن حول منطقة السرة بسبب وجود الحبل السري حتى وقت قريب في هذا المكان.

(مقال متعلّق)  الفتق الاربي

 

وغالبا ما يشفى الفتاق السري عند الأطفال من تلقاء نفسه بعد أن تقوى عضلات جدار البطن لدى الرضيع وتغلق هذه المنطقة بشكل جيد، وغالبا ما يحدث هذا عند عمر السنة. أما في الحالات القليلة التي لا يشفى في ها الفتاق السري تلقائيا فربما يحتاج الأمر لإجراء جراحة بسيطة لغلق الفتحة التي تخرج منها الأمعاء.

 

2. الفتق الإربي:

يعتبر الفتاق الإربي هو أشهر أنواع الفتاق وأكثرها شيوعا، حيث أنه يمثل ما يقارب من 70% من إجمالي حالات الفتاق، وفقا لإحصاءات المركز البريطاني للفتاق.

 

وفي هذا النوع من الفتاق تخرج الأمعاء من نقطة ضعيفة تقع في أسفل البطن والتي تسمى القناة الإربية، والتي توجد في منطقة العانة، والتي يمر منها الحبل المنوي من البطن إلى الكيس الصفن عند الرجال، ويمر منها أحد الأربطة التي تثبت الرحم في مكانه عند السيدات.

 

اسباب الفتاق الإربي وعلاجه

ينتشر الفتاق الإربي بين الرجال أكثر كثيرا من السيدات، نظرا لأن القناة الإربية لدى الرجال تكون في بداية حياتهم مفتوحة لتنزل منها الخصيتين بعد تكوينهما في البطن متجهتين إلى كيس الصفن، وعادة ما تغلق القناة بعد استقرار الخصيتين في مكانهما في كيس الصفن.

 

لكن في بعض الحالات لا تغلق الفتحة تماما وتترك جزء صغير ضعيف مما يمنح فرصة لخروج الأمعاء منها مسببة الفتاق الإربي. وعادة ما يكون علاج الفتاق الإربي بواسطة الجراحة والتي يتم خلالها غلق القناة الإربية تماما.

 

3. فتق الحجاب الحاجز:

يحدث فتق الحجاب الحاجز عندما يخرج جزء من المعدة أو الأمعاء من وسط الحجاب الحاجز من الأسفل للأعلى لتستقر بجانب القلب والرئتين في تجويف الصدر.

 

والحجاب الحاجز هو جدار عضلي يستقر في أسفل منطقة الصدر والذي يقوم بالمساعدة في عملية التنفس عن طريق انقباضه وانبساطه مع الشهيق والزفير. ويمر من خلاله المريء الذي يخترقه من فتحة صغيرة حتى يصل للمعدة.

(مقال متعلّق)  عملية الفتاق

 

في بعض الأحيان تكبر هذه الفتحة قليلا فيخرج جزء من المعدة والأمعاء من هذه الفتحة إلى الأعلى وتستقر في تجويف الصدر مسببة العديد من أعراض والتي من أهمها ضيق التنفس وارتجاع وعسر الهضم والشعور المستمر بالحموضة.

 

اسباب فتاق الحجاب الحاجز وعلاجه

يحدث فتاق الحجاب الحاجز عند الكبار غالبا بسبب حدوث ارتخاء في الحجاب الحاجز بعد سن الخمسين مما يجعل فتحة مرور المريء تتسع قليلا لحد يسمح بخروج جزء من المعدة أو الأمعاء لتجويف الصدر أما في الأطفال فيكون سبب فتق الحجاب الحاجز غالبا عيبا خلقيا أثناء تكوين الطفل في بطن الأم.

 

وعادة ما تكون الجراحة هي الطريقة التي تستخدم لعلاج فتق الحجاب الحاجز والتي يتم فيها إعادة المعدة والأمعاء للأسفل في مكانهما الصحيح، وتضييق الفتحة بحيث يمر منها المريء فقط.

 

4. الفتق الجراحي:

الفتق الجراحي هو خروج الأمعاء أو أحد أعضاء الجسم من موضع جراحة سابقة، والذي يكون أضعف نقطة في هذه المنطقة بسبب القطع الذي حدث في العضلات أثناء الجراحة.

 

اسباب الفتاق الجراحي

عادة ما تكون العضلات في موضع الجراحة أكثر ضعفا من العضلات في المنطقة المحيطة بها مما يجعلها أكثر تأثرا بالضغط من المناطق الأخرى، كما أن كلما كبر السن أصبحت العضلات أضعف وأكثر عرضة لحدوث الفتق عند المواضع الأضعف.

 

5. الفتق الفخذي:

يحدث الفتاق الفخذي عند خروج الأمعاء من منطقة خن الفخذ والتي يخرج منها شريان الفخذ الرئيسي نازلا إلى الفخذ والساق.

 

اسباب الفتاق الفخذي

يرجع اسباب الفتاق الفخذي عادة إلى زيادة الضغط داخل البطن إلى حد كبير مما يجعل العضلات تنفتح عند منطقة خن الفخذ ويخرج منها الأمعاء. وعادة ما تصاب السيدات بهذا النوع من الفتاق أكثر من الرجال وخاصة السيدات البدينات أو السيدات الحوامل، نظرا لأن كلا من السمنة أو الحمل يسببان زيادة كبيرة في الضغط داخل منطقة البطن.

 

اسباب الفتاق بشكل عام

لكل نوع من الفتاق سبب خاص يدفعه للحدوث، ولكن هناك أسباب عامة تحفز حدوث الفتاق، والتي يجب أن نتعرف عليها لنتجنب ما يمكننا منها لنحمي أنفسنا من الإصابة بالفتاق ومنها:

(مقال متعلّق)  علاج الفتق

 

1. ضعف العضلات الناتج عن التقدم في السن:

حيث تزداد حالات الإصابة بالفتاق في الأشخاص الأكبر من 50 عاما بسبب انخفاض كتلة العضلات مما يؤدي لضعفها وتأثرها بالضغط داخل البطن.

 

2. زيادة الوزن:

كلما ازداد الوزن كلما ازداد الضغط داخل البطن، كما أن تراكم الدهون يسبب ضعفا في العضلات مما يساعد على حدوث الفتق.

 

3. الحكة والعطس المزمنين:

أثناء الكحة والعطس يزداد الضغط بشكل مفاجئ داخل البطن، فمع استمرارهما بشكل متواصل لفترة طويلة يحدث إرهاق لعضلات البطن بسبب الضغط مما يعرض الشخص للفتق.

 

4. ضعف العضلات الناتج عن سوء التغذية:

تتسبب سوء التغذية الناتجة عن ندرة الطعام أو بسبب محاولات إنقاص الوزن القاسية في انخفاض كتلة العضلات وضعفها مما يسمح بحدوث الفتق.

 

5. جراحات البطن:

عند إجراء جراحة يقوم الطبيب بإحداث قطع في عضلات البطن مما يترك جرح تمت خياطته والذي يكون في العادة أضعف نقطة في البطن تسمح بحدوث الفتق.

 

6. الحمل:

يسبب الحمل ضغطا وعبئا كبيرا داخل البطن، فإذا كانت الأم الحامل مصابة بالسمنة أو لديها ضعف في عضلات جدار البطن فهي معرضة بشدة للإصابة بالفتق.

 

7. الإمساك المزمن:

يتسبب الإمساك المزمن في أن يقوم الشخص بالحزق الشديد لإخراج الفضلات من البطن، مما يسبب زيادة كبيرة في الضغط داخل البطن والذي قد يؤدي للفتق.

 

8. ضعف العضلات بسبب قلة التمارين:

عدم القيام بتمارين البطن بانتظام يجعل عضلات بطنك ليست بالقوة الكافية مما يجعلك معرضا للفتاق.

 

9. حمل الأشياء الثقيلة:

يسبب حمل الأشياء الثقيلة زيادة في الضغط داخل البطن والذي قد يسبب الفتاق.

 

المراجع:

  1. Health Line: Hernia
  2. Practo: Hernia: Causes, Symptoms, and Treatment
  3. Web MD: Understanding Hernia — the Basics

مواضيع ذات صلة ب : اسباب الفتاق

علاج الفتق علاج الفتق
عملية الفتاق عملية الفتاق
الفتاق الفتاق
الفتق الاربي الفتق الاربي
error: Content is protected !!

Send this to a friend