اسباب العصبية اثناء الحمل

لا شك أن الحمل يتسبب في تغييرات هرمونية كثيرة في جسد المرأة ما يجعلها تمر بتغييرات جسدية ثؤثر على نفسية الحامل مختلفة على مدار التسعة أشهر، ومن هذه الحالات التي تداهم المرأة دون سابق إنذار هي العصبية.

 

وعادة ما تكون هذه التفيرات في النفسية ولا سيما العصبية أثناء الحمل ليس مفسرة أو لها سبب واضح، ولكن هناك اسباب خفية ربما لا تلاحظها المرأة ولا المحيطين بها، في هذا المقال سنخبركم عن أهم اسباب العصبية اثناء الحمل حتى تتفهم المرأة الحامل والمحيطين بها ما تمر به و ما يمر جسمها به أثناء هذه الفترة.

 

اسباب العصبية اثناء الحمل وكيفية التعامل معها

 

اسباب العصبية اثناء الحمل

 

1. عدم الشعور بالراحة:

معظم النساء الحوامل يشعرن بعدم الراحة وذلك بسبب ما يمرون به اثناء الحمل من الشعور بالغثيان تارة وألم العضلات تارة أخرى وأيضاً الشعور بالإرهاق المصاحب لنمو الجنين بداخل أحشاءها، كل هذه العوامل والتغيرات تؤثر على نفسية الحامل ما يجعلها سهلة الاستفزاز والغضب خاصة إذا لم يتم تلبية طلباتها على الفور.

 

ومن المهم أن تواجه المرأة هذه المشاكل عن طريق الاستعداد لها، فمثلاً عليها التأكد من أنه يوجد في المنزل نوعية من الطعام الذي من شأنه أن يقاوم الغثيان الذي تشعر به كثيراً خاصة أثناء ساعات الصباح الأولى.

 

كما يجب عليها أن تحصل على قدر كافي من النوم والتأكد من النوم على سرير مريح، يمكن للمرأة أيضاً أن تسعى للقيام بالنشاطات التي تقلل من الشعور بالضغط وعدم الراحة كالمشي أو ممارسة اليوجا أو يمكنها الذهاب إلى جلسات المساج التي تساعد على استرخائها.

 

2. التغيرات الهرمونية:

التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسد المرأة الحامل من اهم اسباب العصبية اثناء الحمل ولكن عادة ما يثير غضب المرأة شيئاً عادة ما كان يثير غضبها فيما قبل، الفارق هو حدة العصبية في حالة الحمل من أجل مواجهة ذلك على المرأة معرفة الأمور التي تثير عصبيتها وأ تتحدث فيها مع الزوج أو مع المحيطين بها.

(مقال متعلّق)  اهم التغيرات على نفسية الحامل

 

3. الخوف:

العديد من النساء يقابلن احساسهن بالخوف بالعصبية، هناك الكثير من الأشياء التي تخشاها المرأة أثناء فترة الحمل منها التفكير في الولادة وآلام الولادة وكيف يمكنها مواجهة ذلك، والخوف من أن يصيب الجنين مكروه أو تشوهات اثناء عملية الولادة، إلى جانب خوفها من فترة ما بعد الولادة وكيف لها أن توفق ما بين الإرهاق الذي ستشعر به والاهتمام بالطفل والعناية به والاهتمام بمنزلها وشئونه.

 

إذا شعرت المرأة بالخوف الشديد وبهذه الأفكار تحاصرها بشكل مستمر عليها استشارة الاخصائي النفسي كما أن عليها التحدث مع الطبيب الذي سيقوم بتوليدها عن كيفية تقليل الأخطار التي يمكن أن تحدث أثناء عملية الولادة من أجل أن تطمئن أكثر.

 

4. الضغط النفسي:

تتعرض العديد من النساء إلى أنواع من المشاكل التي ربما تسبب لها الضغوطات النفسية الكبيرة مثل عدم مراعاة حملها في العمل، حيث لا يتم تقليل الأعمال الموكلة إليها في عملها أثناء الحمل وعدم السماح لها بأخذ القدر الكافي من الإجازات.

 

إلى جانب أن هناك العديد من الرجال الذين لا يقومون بمساعدة زوجاتهن في الأعمال المنزلية ما يراكم جميع الأعمال المنزلية على المرأة وحدها، عامل واحد أو العاملين معاً كفيلين أن يضعوا المرأة في ضغط نفسي كبير يؤدي بها بالطبع إلى أن تكون أكثر عصبية.

 

كيف يمكن أن تواجة المرأة الحامل العصبية؟

نسبة إلى جمعية علم النفس الأمريكية فإن هناك 9 تدابير على المرأة الحامل القيام بها من أجل أن تقلل أو تواجه العصبية التي من الطبيعي الشعور بها اثناء الحمل وهم:

 

1. الاسترخاء:

يمكن للمرأة الحامل البدء في ممارسة الطرق البسيطة التي تساعدها على الاسترخاء مثل:

  • التدريب على التنفس العميق الذي يأتي من الجسد بالكامل ليس فقط من منطقة الصدر.

  • أثناء قيامك بالتدريب عليك تذكير نفسك دائماً أن تبقي هادئة ومسترخيه.

  • يمكنك القيام ببعض حركات اليوجا المناسبة للحوامل، فاليوجا معروف أنها تساعد على الاسترخاء.

  • يمكنك القيام بالتأمل لمدة 10 دقائق يومياً كل صباح من أجل أن تزيدين من فرصة أن يمر اليوم بسلام وأن يكون هادئاً.

 

(مقال متعلّق)  الارق عند الحامل في الاشهر الاولى

2. قومي بتغيير طريقة تفكيرك:

عندما تشعرين بالغضب أو العصبية فإنه من الطبيعي أن تبدأين في التفوه بأشياء ربما تشعر الشخص الذي أمامك بالضيق، عليك فقط محاولة التحكم في ذلك وألا تتحدثين أثناء كونك عصبية وأن تقومي بتغيير طريقة تفكيرك كأن تفكرين في شئ يسعدك أو تفعلين شيئاً ربما ينفس عن شعورك بالعصبية بدلاً من صب جام غضبك على الأشخاص المحيطين بك.

 

3. قومي بتحسين علاقاتك بالمحيطين بك:

عندما نشعر بالغضب أو العصبية عادة ما نفسر الأشياء بشكل غير صحيح خاصة ما نسمعه من المحيطين بنا وبالتالي يبني ذلك الكثير من الخلافات بينك وبين المحيطين بك وهو ما لا تريدينه خاصة اثناء الحمل، لذا عليك التفكير مسبقاً بما تلقينه على مسامعهم أو بما تفعلينه من تصرفات، فأنت بحاجة دائمة للدعم والمساندة من الأشخاص المحيطين بك فهم الذين من شأنهم التخفيف عنك.

 

4. توقفي عن كونك قلقة:

كما ذكرنا فإن القلق والخوف من اهم اسباب العصبية اثناء الحمل من أجل توقفين هذا القلق عليك تذكير نفسك دائماً أن السعادة التي تنتج من كونك ستصبحين أم أكبر بكثير من أي قلق أو خوف تشعرين به الآن، وأن كل ذلك ما هو إلا فترة مؤقته وستمر بالتأكيد.

 

5. استعدي للقاء الطفل:

حاولي التركيز على الاستعداد للقاء الطفل عن طريق شراء حاجياته، وأيضاً شراء الأشياء الخاصة بك اثناء فترة الحمل وما بعد الولادة، عليك أيضاً الاستعداد عن طريق القراءة عن التعامل مع الأطفال و تربيتهم وكيفية الاستعداد لكونك أم.

 

أو ربما يمكنك الالتحاق بإحدى الدورات التدريبية الخاصة بهذا الشأن. الاستعداد النفسي والتركيز على كل هذه الأمور الإيجابية من شأنه أن يحسن من حالتك ومن شأنه أن يلهيكِ عن الأشياء التي ربما تسبب لك العصبية والغضب.

(مقال متعلّق)  اكتئاب الحمل

 

6. تناولي الطعام الصحي:

لا تتعجبين! فالطعام له تأثير مباشر على الحالة النفسية للشخص خاصة المرأة الحامل. عليك الحرص على اتباع نظام غذائي صحي خاص بالمرأة الحامل، حيث يتم التركيز على الكربوهيدرات والبروتينات والكالسيوم من الأطعمة المقترحة للمرأة الحامل أيضاً هي الخضراوات الورقية، المكسرات، وخبز الحبوب الكاملة، وأيضاً الفواكة والخضرواوت الملونة خاصة بين الوجبات.

 

7. العادات الصحية اليومية:

إذا قمتِ باتباع عادات صحية بشكل يومي فإن ذلك سيقلل من نسبة تعرضك للعصبية والغضب بشكل كبير وسيعمل على شعورك بالراحة والاسترخاء بشكل أكبر. عليك الحصول على قدر كافي من النوم المريح بحيث لا يقل عن 8 ساعات، غذا كنت تقومين بالتدخين أو تناول الكحول عليك فوراً الإقلاع عن ذلك ليس فقط من أجل الجنين ولكن من أجلك أيضاً و من أجل سلامتك النفسية والجسدية.

 

ممارسة الرياضة أيضاً مهمة حتى وإن اكتفيت بالمشي صباحاً أو ممارسة اليوجا الخفيفة، فالرياضة من شأنها أن تفرز هرمون الاندروفين وهو الذي يتسبب في الشعور بالسعادة، كما أن الرياضة تعمل على الشعور بالراحة والهدوء بشكل أكبر نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات وافية عن اسباب العصبية اثناء الحمل وكيفية مواجهتها، نتمنى لجميع النساء العافية.

 

المراجع:

  1. Livestrong: Pregnant Women & Anger
  2. Mom Junction: 9 Effective Measures To Control Your Anger During Pregnancy
error: Content is protected !!

Send this to a friend