اسباب الصداع بعد النوم

اسباب الصداع بعد النوم

يعاني العديد من الأشخاص من الإصابة بالصداع أثناء فترة ما بعد استيقاظهم من النوم، وتقريباً نصف نسبة حالات الصداع التي تحدث للأشخاص تحدث بعد الاستيقاظ من النوم ما يجعل الأمر محل دراسة من قبل المتخصصون، ومن المهم للشخص الذي عادة ما يصاب بالصداع أو الصداع النصفي أن يلاحظ توقيت إصابته بالصداع حتى يكون من السهل على الطبيب التشخيص و إيجاد العلاج المناسب ومعرفة اسباب الصداع بعد النوم .

 

في هذا المقال خصصنا الحديث عن أهم اسباب الصداع بعد النوم وكل ما يخص هذا الموضوع قبل أن نسرد لكم بالتفصيل اسباب الصداع بعد النوم جدير بالذكر أنه يمكن أن يحدث الصداع بعد النوم لسبب واحد أو لعدة أسباب متجمعة وهو ما يحدث في معظم الحالات،

 

إليكم أهم تلك الاسباب:

 

1. عادات النوم الخاطئة:

من اسباب الصداع بعد النوم الشائعة هي قلة النوم فالمعروف أن الحصول على القدر الكافي من النوم يحمي الشخص من الإصابة بالصداع بنسبة كبيرة، جدير بالذكر أن النوم والصداع و المزاج يتشاركون معاً في نفس الناقلات العصبية و بالتالي فإن القصور في إحدى هذه الأشياء يؤثر بالتالي على الأشياء الأخرى، فمن السهل ملاحظة أن الشخص الذي لا يتمتع بنوم كافي عادة ما يصاب بمزاج سئ ونفس الشئ بالنسبة للصداع.

 

كما أن قلة النوم لدى الشخص من شأنه أن يتسبب في شعور الشخص بألم مضاعف وبالتالي فإن قلة النوم يؤدي إلى شعور الشخص بألم شديد في الرأس نتيجة للإصابة بالصداع، في حين أن الحصول على القدر الكافي من النوم من شأنه أن يقلل من أي ألم يمكن أن يشعر به الإنسان ويحسن من المزاج أيضاً.

 

وإلى جانب قلة النوم هناك عادات نوم أخرى خاطئة يمكن أن تندرج تحت طائلة اسباب الصداع بعد النوم منها:

 

  • النوم لفترة طويلة جداً.

  • النوم المتقطع.

  • عدم القدرة على النوم بشكل جيد.

  • النوم الغير منتظم (أي عدم النوم في ساعات محددة يومياً).

 

(مقال متعلّق)  صداع العين : معلومات

2. الإصابة باضطرابات النوم:

 

  • انقطاع التنفس اثناء النوم:

يصاب البعض بتوقف مفاجئ في التنفس اثناء النوم و هو من اضطرابات النوم المعروفة التي تؤثر على جودة النوم بالنسبة للشخص المصاب بها وبالتالي فإنها من اسباب الصداع بعد النوم المحتملة. الجدير بالذكر أن عدد كبير من الاشخاص المصابون بهذا الاضطراب لا يدركون ذلك إلا إذا نبههم أحد الأشخاص المحيطين بهم.

 

كما أن 80 % من الأشخاص المصابون بتوقف التنفس اثناء اليوم لا يتم تشخيصهم من الأساس وعلى الرغم من احتمالية أن يكون هذا النوع من اضراب النوم من اسباب الصداع بعد النوم إلا أن مزيد من الابحاث يجب أن تُجرى من أجل التأكد من ذلك.

 

  • الأرق:

يعد الارق من أكثر اسباب الصداع شيوعاً بين العديد من الأشخاص، ويشمل الارق الصعوبة في الخلود إلى النوم أو صعوبة مواصلة النوم لفترة كافية أو الاستيقاظ مبكراً جداً في الصباح. فالشخص المصاب بالارق لا تزيد ساعات نومه في الأغلب عن 6 ساعات بالنسبة للشخص البالغ، ويمكن أن يكون الارق من اسباب الصداع بعد النوم التي يسهل ملاحظتها و تشخيصها.

 

3. الاستخدام المفرط للأدوية:

من اسباب الصداع بعد النوم المحتملة هي الإفراط في استخدام بعض الأدوية، حيث أظهرت بعض الأبحاث أن 80 % من الأشخاص الذين يعانون من الصداع يقومون باستخدام الأدوية بشكل مفرط.

 

وهناك متلازمة تسمى متلازمة الصداع الناتج عن الاستعمال المفرط للأدوية تتسبب في إصابة الشخص بالصداع أو الصداع النصفي اثناء اوقات مختلفة من اليوم بما فيها الساعات الأولى من الصباح أو بعد استيقاظ الشخص من النوم.

 

و تناول الأدوية بشكل مفرط سواء تناولها الشخص ليلاً أو نهاراً من شأنها أن تسبب في انهيار الجسم والاستسلام لها اثناء النوم، وبالتالي يجعل الجسم مُعتمد على هذه الأدوية بشكل كبير ما يجعل من الصعب على الجسم الاستغناء عن هذه الأدوية و بالتالي يصاب بالصداع عند توقف الشخص عن تناولها.

(مقال متعلّق)  علاج الصداع (جميع الطرق المعتمدة)

 

4. تناول الكافيين:

يعد الكافيين نوع من أنواع المخدر الذي يمكن أن يعتمد عليها ويدمنها الجسم خلال أسبوع واحد فقط، لذلك فإذا توقف الشخص المعتاد على تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين عن تناولها فإنه يتعرض بذلك إلى الإصابة بأعراض نتيجة لذلك تشمل الصداع و الصداع النصفي.

 

وبالتالي فإن تناول الكافيين يومياً يمكن أن يكون من اسباب الصداع بعد النوم ما أن الاسراف في تناول الكافيين من شأنه أن يًصيب الشخص بالصداع النصفي المزمن.

 

5. الضغط العصبي:

كما نعلم فإن الضغط العصبي سبب من اسباب عدم النوم بشكل جيد، وأن عدد كبير من الأشخاص يعانين من الضغط العصبي الذي يؤدي إلى عدم قدرتهم على النوم بشكل جيد وكما ذكرنا فإن عدم النوم الكافي من شأنه أن يؤدي إلى الإصابة بالصداع ، وبالتالي فإن الضغط يمكن أن يكون من اسباب الصداع بعد النوم غير المباشرة.

 

6. صريف الاسنان اثناء النوم:

صريف الاسنان من الحالات التي تصيب العديد من الاشخاص و التي خلالها يقوم الشخص بسحق أسنانه وحكها بشدة بعضها ببعض اثناء النوم دون أن يشعر، ويعتقد أن هذه الحالة تحدث بسبب شعور الشخص بالضغط، ويعتبر صريف الاسنان من اسباب الصداع بعد النوم الغير متوقعه بالنسبة لعدد كبير من الأشخاص ولكنها منتشرة.

 

7. العادات الخاطئة اثناء النوم:

نعم، يمكن أن يكون السبب بهذه البساطة، حيث أن الصداع بعد النوم يمكن أن يتسبب به نوم الشخص على وسادة خاطئة لا تساعده على النوم المريح أو عندما يبقى الشخص في وضع معين لفترة طويلة اثناء نومه.

 

كما أن النوم في غرفة باردة جداً يمكن أن يتسبب في وقوع جهد أو ضغط على الرقبة والرأس و بالتالي يتسبب ذلك في إصابة الشخص بالصداع عند الاستيقاظ عليك دائماً التأكد من النوم على وسادة مريحة وأن تُبقى جسماً ورقبتك في وضع مستقيم لكي تضمن عدم إصابتك بالصداع بعد النوم.

(مقال متعلّق)  انواع الصداع

 

8. متلازمة تململ الساقين:

هذه الحالة أيضاً هي من الحالات التي يصاب بها الشخص اثناء نومه دون ان يشعر وهي عبارة عن شعور الشخص بنغزات تشبه نغزة الابره في منطقة أسفل الساقين ويشعر الشخص معها بالرغبة في تحريك ساقيه من أجل الحصول على الراحة، وحيث أن هذه المتلازمة تؤدي إلى عدم نوم الشخص بشكل جيد وبالتالي يمكن أن تكون من اسباب الصداع بعد النوم ايضاً.

 

9. صداع النوم:

متلازمة صداع النوم هي الحالة التي تصيب أشخاص عدة و فيها يعاني الشخص المصاب من الاستيقاظ رُغماً عنه اثناء الساعات المتأخرة من الليل (ما بين الساعة الواحدة إلى الثالثة صباحاً) بسبب الصداع، وبالتالي فإن الشخص لا يتمتع بنوم متواصل ما يتسبب في احتمالية إصابته بالصداع بعد الاستيقاظ من النوم.

 

هناك اسباب أخرى محتملة للصداع بعد النوم ولكنها أقل شيوعاً مما ذكرنا مثل التغذية الخاطئة أو ضغط الدم المنخفض أو نقص ترطيب الجسم أو التغير في الهرمونات خاصة عند النساء وغيرها.

 

وبالتالي فإن من المهم عند اللجوء للطبيب من أجل أن يُشخص اسباب إصابتك بالصداع بعد النوم فإنه من المهم أن تذكر له كل الأمور التي يحتمل ان تكون من اسباب الصداع بعد النوم وأن تصف له حالتك الصحية بالكامل.

 

المراجع:

  1. Migraine Pal: 15 Reasons Why You Wake Up With A Migraine
  2. Sleep.org: Reasons You Wake Up with a Headache
  3. Tuck: Why do you wake up with a headache
error: Content is protected !!

Send this to a friend