الامراض العصبية

اسباب الصداع المستمر

اسباب الصداع المستمر

يعتبر الصداع بشكل عام أحد المشكلات الصحية المزعجة للكثير منا خاصة أنه يمثل لنا الألم بالمعنيين الحرفي والمجازي..في بعض الأحيان يمكن أن يكون الصداع عابرا ويظهر لفترة زمنية قصيرة ثم يختفي إلا أنه في أوقات أخرى قد يصبح مستمرا ومزمنا وهو ما يسبب لنا الكثير من الألم وقد يحول حياتنا إلى كابوس ثقيل.

 

وعلى الرغم من عدم توصل الخبراء من الأطباء إلى حقيقة ما يحدث تماما داخل أدمغتنا عندما نصاب بالصداع، إلا أن التفسير الملوس حتى الآن أن شيئا ما يتسبب في تضخم الاوعية الدموية ومن ثم تتمدد الأعصاب المحيطة فتطلق إشارات الألم.

 

وهو ما يؤدي إلى نوبات الصداع التي تختلف في قوتها واستمرارها من شخص لآخر، وهو ما يقودنا إلى البحث عن إجابة السؤال المهم الذي يمثل موضوع هذا المقال.. ما هي اسباب الصداع المستمر

 

اسباب الصداع المستمر

قد تكون اسباب الصداع المستمر الذي يعاني منه البعض مرتبطة إما بمجموعة من المشكلات الصحية الأخرى التي تتفاوت في درجاتها، أو بنمط الحياة الذي نعيشة والضغوط اليومية التي نتعرض لها.

 

يعتبر التشخيص الطبي أمرا مهما في حالة التعرض للصداع اليومي، فاستشارة الطبيب المتخصص قد تكشف اسباب الصداع المستمر وطرق علاجه، وفي والوقت نفسه قد تبين مدى حاجة المريض لإجراء فحوصات طبية تشخيصية استنادا إلى التاريخ السريري للمريض.

 

في حال استبعدت هذه الفحوصات خاصة الفحوصات العصبية الأسباب المرضية الكامنة للصداع ومنها السرطان، فإن اسباب الصداع المستمر قد ترجع إلى العوامل التالية:

 

 

1. إهمال وتخطي وجبات الطعام (الجوع):

يعتبر تناول الطعام بانتظام من الأشياء الضرورية لحياتنا فهو أمر مهم للغاية وقد يؤدي إهمال هذا الجانب سببا للكثير من المشكلات الصحية وبالتالي قد يكون أحد اسباب الصداع المستمر ايضاً.

 

قد يتسبب إهمالنا لوجبة مهمة مثل وجبة الإفطار لشعورنا بالصداع وهو من الامور الشائعة، كما قد يتسبب تخطي وجبات الطعام وعدم تزويد الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية خلال اليوم إلى هبوط نسبة السكر في الدم وهي المشكلة التي تعتبر من أشهر اسباب الصداع المستمر، بل وجميع أنواع الصداع الأخرى.

 

وفقا للدكتور سيث رانكين الطبيب العام بعيادة لندن للأطباء (London Doctors Clinic) فإن عدم تناول الطعام الكافي لفترة طويلة يسبب الصداع بشكل عام، مشيرا إلى أن الاعتماد على تناول بعض المشروبات أو الاطعمة مرتفعة السكريات مثل الكعك والفطائر المحلاة وغيرها قد يكون أحد اسباب الصداع المستمر على المدى البعيد.

 

 

2. بعض أنواع الطعام:

يجب أن تنتبه جيدا لنوعية الطعام الذي نتناوله خاصة الأطعمة المفضلة التي قد نكرر تناولها على مدار اليوم أو بشكل أسبوعي والتي قد تساهم في تعرضنا لنوبات صداع متكررة ومنها:

(مقال متعلّق)  صداع مقدمة الراس والعين

 

 

  • القهوة والشاي والكولا ومشروبات الطاقة:

هذه المشروبات جميعها تحتوي على مستويات عالية من الكافيين ويمكن أن يؤدي تناولها بشكل متكرر إلى الإصابة بالصداع المستمر أو إلى الصداع النصفي لدى بعض الناس.

 

  • الشوكولاتة والمواد الكحولية:

إذ تحتوي على حمض التيرامين وهو أحد الأحماض الأمينية التي يتسبب ارتفاع نسبتها في الدم إلى الصداع.

 

  • محسنات النكهة:

تتواجد في المواد الغذائية المصنعة وقد أثبتت الكثير من الدراسات أنها تتسبب في تكرار نوبات الصداع النصفي لدى بعض الأشخاص.

 

  • الأطعمة والمشروبات منخفضة السعرات الحرارية:

هذه الأطعمة غالبا يتم تحليتها بالاسبارتام وهو محلي صناعي معروف بارتفاع نسبة السكريات فيه بدرجة عالية، ولهذا تعتبر هذه المشروبات والأطعمة من مسببات الصداع المستمر.

 

  • الحساسية لبعض أحماض الفواكه:

هناك بعض الأشخاص يعانون من حساسية تجاه بعض أحماض الفواكه مثل حمض الليمون، وعلى الرغم من إمكانية استخدامها كمواد حافظة طبيعية إلا أنها قد تثير نوبات الصداع النصفي بشكل متكرر.

 

  • اللحوم المصنعة:

تحتوي اللحوم المصنعة على الكثير من النترات والتي ثبت أنها تزيد من شدة الصداع خاصة لأولئك الذين يعانون من نوبات صداع مستمرة ومتكررة.

 

 

3. الخمول وقلة النشاط:

يساعد النشاط اليومي وممارسة الرياضة على تجنب الكثير من المشكلات الصحية، وعلى العكس تماما قد يكون الخمول وقلة النشاط أحد أهم اسباب الصداع المستمر يقول الدكتور سيث رانكين الطبيب العام بعيادة لندن للأطباء (London Doctors Clinic) إن (أولئك الأشخاص الذين لا يمارسون الرياضة أو نشاط يومي قد يصابون بنوبات صداع مستمرة).

 

ووجه نصيحته لهم فقال: (تجنبوا الجلوس لفترات طويلة، ابتعدوا عن المكاتب، وقوموا ببعض التمارين اليومية..سيغير هذا حياتكم بشكل واضح وسيجنبكم ذلك الإصابة بالصداع).

 

 

4. قلة النوم:

أحد أبرز اسباب الصداع المستمر شيوعا هو قلة النوم، إذ أن عدم حصولنا على فترات نوم كافية والتي يرى بعض المختصين أن أفضلها يتراوح بين 6 إلى 8 ساعات يوميا قد يصيبنا بالعديد من المشكلات الصحية المختلفة ومن بينها الصداع المتكرر، إلى جانب احتمالات الإصابة بالنوبات القلبية.

 

 

5. إهمال شرب الماء (الجفاف):

عدم شرب كمية كافية من الماء بشكل منتظم قد يتسبب في شعور أجسامنا بالجفاف وبالتالي إصابتنا بالصداع المستمر، لذلك يوصي بعض المختصين أنه بمجرد الشعور بالصداع فأول ما يمكنك القيام به هو تناول الماء.

 

يوضح الدكتور رانكين الطبيب بعيادة لندن للاطباء أنه عندما نصاب بالجفاف فإن أنسجة الدماغ تفتقد إلى الماء ومن ثم قد يتسبب ذلك في انكماش تلك الانسجة مما يؤدي إلى ارسال الإشارات العصبية إلى مستقبلات الألم المحيطة بالمخ، وهو ما يؤدي إلى إصابتنا بنوبات الصداع المتكررة.

(مقال متعلّق)  اسباب الصداع بعد النوم

 

على الرغم من عدم وجود رابط قوي بين الجفاف والصداع وفقا لمختصين، إلا أن التفسير الطبي الأكثر احتمالا لهذه الحالة هو أنه مع حاجة الجسم للماء تقل كمية الدم وبالتالي تقل كمية الأكسجين التي تصل إلى الدماغ الأمر الذي يسبب الصداع وتكرار النوبات كلما تكررت الحالة نفسها.

 

 

6. الاسترخاء أو الجلوس بأوضاع خاطئة:

قد لا يلتفت الكثير منا إلى هذه الأشياء البسيطة التي تعتبر من مثيرات الصداع، فالجلوس أو الاسترخاء بوضعية خاطئة قد يتسبب في توتر عضلات أعلى الظهر والرقبة والكتفين التي تتطور لاحقا إلى آلام مستمرة قد تكون احد اسباب الصداع المستمر.

 

 

7. الضغط العصبي:

يعتبر الضغط العصبي الذي نتعرض له في الكثير من المواقف اليومية سببا لظهور نوبات الصداع المستمرة، ولذلك تقول مديرة مركز اورانج كاونتي للصداع النصفي بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية، سوزان هاتشينسون إن استمرار الإجهاد النفسي والضغط العصبي يعتبر من اسباب الصداع المستمر.

 

 

8. صدمات الرأس:

قد تتسبب صدمات الرأس في الإصابة بنوبات الصداع المستمر، وعلى الرغم من أن نوبات الصداع الناتجة عن صدمات الرأس قد تختفي في غضون أيام قليلة إلا أنها قد تستمر لأشهر أو حتى لسنوات بعد الإصابة، ويطلق على هذا النوع من الصداع، الصداع اللاحق للصدمة أو صداع ما بعد الارتجاج.

 

 

اسباب الصداع المستمر ناتجة عن بعض الحالات المرضية

 

1. فقر الدم:

يمكن أن يسبب فقر الدم نوبات صداع متكررة وذلك نظرا لنقص كمية الحديد اللازمة للجسم عن المستويات الطبيعية، وهي الحالة التي يمكن الوقاية منها أو علاجها بسهولة عبر تزويد جسمك بكمية الحديد اللازمة.

 

تعود أهمية الحديد في كونه المسؤول عن نقل الاكسجين من الدم إلى جميع خلايا الجسم وبالتالي تزويد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة المختلفة، ولذلك يعاني المصابين بفقر الدم من نوبات صداع مستمرة تظهر على فترات مختلفة.

 

 

2. مشكلات الجيوب الأنفية:

تعتبر المشكلات المتعلقة بالجيوب الأنفية أحد اسباب الصداع المستمر الاكثر شيوعا، ولذلك تقول الدكتورة سوزان هاتشينسون مديرة مركز اورانج كاونتي للصداع النصفي بالولايات المتحدة الامريكية إن معظم نوبات الصداع المتكررة وخاصة نوبات الصداع النصفي ترتبط بالجيوب الانفية ومشكلاتها المختلفة.

 

ووفقا لهاتشينسون، أظهرت دراسات حديثة أن 90% من الأشخاص الذين يترددون على الأطباء المتخصصين في الصداع يعانون من مشكلات بالجيوب الانفية وخاصة الالتهابات.

 

 

3. انخفاض هرمون الاستروجين:

من الاسباب المعروفة للصداع المستمر الاضطرابات الهرمونية لدى النساء خاصة في فترة الحيض، التي ينخفض فيها هرمون الاستروجين تتكرر نوبات الصداع لدى النساء في فترة الحيض فيما يعرف بمتلازمة الدورة الشهرية.

 

(مقال متعلّق)  صداع العين : معلومات

ولذلك تعتبر فترة الحيض من أبرز اسباب الصداع المستمر لدى النساء نتيجة تغير مستويات هرمون الاستروجين (الهرمون الانثوي) تنخفض نسبة هرمون الاستروجين لدى النساء أيضا في الفترات التي تسبق انقطاع الدورة الشهرية أو بعض الوضع وهي الفترات التي تشهد إصابتهن بالصداع المستمر نتيجة التغيرات الهرمونية.

 

 

4. أورام المخ:

قد تحدث نوبات الصداع المستمرة نتيجة الإصابة بأورام المخ إلا أنه من الاسباب النادرة، إلا أنه في حالة ظهور نوبات الصداع باستمرار وعلى فترات دون انقطاع فيجب استشارة الطبيب الذي عادة ما يوجه المريض في هذه الحالة إجراء فحوصات الدماغ.

 

 

5. السرطان:

في بعض الاحيان قد تتكرر نوبات الصداع المستمر لفترات طويلة ربما تمتد إلى شهور وسنوات يوميا لعدة ساعات، وفي هذه الحالة قد تكون الإصابة باحد أمراض السرطان السبب الرئيسي الأبرز والخطير للمعاناة المستمرة من تلك النوبات المؤلمة والمزعجة.

 

 

6. الأمراض المزمنة:

 

الصداع بأنواعه المختلفة يعتبر أحد الآثار الجانبية الشائعة للعديد من الحالات المرضية المزمنة مثل الفيبروميالجيا والذئبة ومرض السكري وإذا كنت تعاني من الصداع المستمر لفترات طويلة فيجب عليك استشارة الطبيب للتعرف ما إذا كان الصداع الذي تعاني منه مرتبط بمعاناتك من أحد الامراض المزمنة.

 

 

7. العدوى الفيروسية:

في بعض الأحيان قد يرتبط الصداع المستمر بالإصابة بعدوى فيروسية وهي إحدى الحالات النادرة التي قد تكون من اسباب الصداع المستمر والتي لا تجد الكثير من الادلة العلمية لتدقيقها بنسبة كبيرة.

 

 

8. إساءة استخدام أدوية الصداع:

يعتبر تناول ادوية الصداع نفسها من اسباب الصداع المستمر بشكل يومي أو على فترات إذ يمكن أن يحدث الصداع بشكل متكرر نتيجة الإفراط في تناول ادوية الصداع للتخلص من النوبات المزعجة قد يؤدي الاستخدام المتزايد للأدوية إلى جعل الصداع أكثر مقاومة لتلك الأدوية وبالتالي تستمر نوبات الألم لفترات أطول.

 

من أنواع الادوية المسببة لنوبات الصداع الخفيفة (الباراسيتامول) بيما قد تزيد نوبات الصداع المستمر حدة مع أدوية مثل (التريبتان). ؤكد بعض الخبراء أن مرضى الصداع الذين يتعاطون جرعة تتراوح بين 10-15 قرصا في الشهر ربما يصبحون أكثر عرضة للإصابة بنوبات الصداع اليومية المزمنة.

 

 

9. التهاب السحايا:

 

هو التهاب يصيب الاغشية المحيطة بالمخ وقد تكون تلك الالتهابات ناتجة عن إصابة بعدوى بكتيرية، تتسبب في حدوث الصداع بينما تتطور إلى حالات من الارتباك السلوكي والحمى، وقد تصل في النهاية إلى الموت.

 

المراجع:

  1. Express: What causes headaches? THESE are the seven most common reasons for the condition
  2. Self: What Your Headaches Can Tell You About Your Health
  3. CNN Health: What’s causing my recurring headaches

 

 

السابق
فوائد الجرجير للشعر وعلاج تلفه
التالي
مخاطر الكراوية للحامل