اسباب الشد العضلي

اسباب الشد العضلي

تعود اسباب الشد العضلي الى تعرض العضلة لاستطالة شديدة تفوق قدرتها على التمدد وقد يتسبب ذلك في حدوث تمزقات بها، وهو ما قد ينتج أيضا عن حمل أثقال أكبر من قدرة العضلات على الاحتمال.

 

وعادة ما يصاب الرياضيون بالشد العضلي بسبب عدم تحمية العضلات قبل ممارسة نشاطهم الرياضي، كما قد يحدث نتيجة شد العضلة بدرجة أكبر كثيرا من المستوى المعتاد الذي تتحمله العضلة.

 

يحدث الشد العضلي ايضا بسبب العمل بسرعة شديدة أو بسبب الاجهاد في العمل وأكثر العضلات التي تتعرض للشد العضلي تلك الموجودة بالساقين وعضلات الظهر.

 

معلومات حول الشد العضلي

تتكون العضلة من حزمة من الألياف والتي ترتخي وتتوتر محدثة الحركة المطلوبة في العضو، وتتعرض العضلة للشد العضلي اذا ما تم شدها بأكثر مما تحتمل وحتى تتمزق ألياف العضلة وأكثر العضلات التي تتعرض عادة للتمزق هي:

 

  • عضلة السمانة: والموجودة في الجهة الخلفية من الساق اسفل الركبة وهي تساعد الكعب على الارتفاع اثناء المشي.

  • العضلة الرباعية الرؤوس: والموجودة أعلى الفخذ والتي تساعد الانسان على تحريك ركبتيه.

  • عضلات الرباط: وهي العضلات الموجود في الفخذ من الجهة الخلفية وهي تساعد أيضا في حركة الركبة.

 

كما يمكن أن يتعرض الانسان للشد العضلي في عضلات أسفل الظهر في تلك المنطقة التي يطلق عليها منطقة الفقرات القطنية ويقسم خبراء الطب الطبيعي حالات الشد العضلي بحسب حدة الاصابة كالتالي:

 

  • المرحلة الأولى من الشد العضلي: وتتعرض فيها بعض الألياف العضلية للتلف البسيط.

  • المرحلة الثانية من الشد العضلي: حيث يحدث تمزق جزئي للعضلة.

  • المرحلة الثالثة من الشد العضلي: تتعرض فيه العضلة للتمزق الكامل.

 

ما هي اسباب الشد العضلي

عندما تقوم بشد العضلة الى مستويات لا تستطيع الوصول اليها يمكن أن تتسبب في حدوث تمزق بها أو اصابتها بالشد العضلي، كذلك اذا ما تعرضت العضلة لقوة شديدة مقاومة لها يمكنها أن تتعرض للشد العضلي، وعادة ما يحدث ذلك أثناء ممارسة التمرينات الرياضية وخاصة حمل الأثقال ومن أكثر اسباب الشد العضلي شيوعا التعرض لهذه العوامل:

 

  • عدم القيام بتمرينات الاحماء قبل ممارسة النشاط الرياضي وعدم ممارسة تمارين التهدئة بعد الانتهاء من ممارسة التمرينات.

  • عدم أخذ فترات راحة مناسبة بين كل جلسة تدريبات والتي تليها واجهاد العضلات بدرجة أكبر مما تحتمل.

  • اصابة العضلة بالتيبس لسبب أو لأخر.

  • تعرض العضلة لاصابة سابقة وعدم شفائها بصورة كاملة.

  • إذا كانت عضلات الجسم ضعيفة وغير معتادة على ممارسة التمرينات الرياضية يمكنها أن تصاب بالشد العضلي من أقل مجهود.

  • حمل الأجسام الثقيلة بأسلوب غير صحيح، أو تحميل الكثير من الضغط على أحد العضلات.

  • عدم ارتداء الأحذية الرياضية المناسبة للرياضة التي تمارسها يمكن أن يتسبب في حدوث الشد العضلي.

  • زيادة الوزن يمكنها أن تضع حملا ثقيلا على العضلات ما يجعلها عرضة للاصابة بالشد العضلي.

  • البقاء في وضعيات غير صحية كما هو الحال لدى من يجلسون على المكاتب لفترات طويلة.

  • الحركات الفجائية العنيفة كالتي تحدث عند التعرض للسقوط المفاجئ.

 

(مقال متعلّق)  علاج شد عضلات الظهر

اسباب الشد العضلي في منطقة الرقبة

يحدث الشد العضلي في منطقة الرقبة نتيجة تعرض أحد الليفات العضلية الموجودة في عضلات الرقبة للتمدد بصورة اكبر مما تحتمل أو تعرض أكثر من ليفة عضلية واحدة لنفس المشكلة، ويمكن للشد العضلي من هذا النوع أن يبرأ من تلقاء نفسه خلال أيام أو أسابيع قليلة وإن كان يتسبب في ألم يتراوح بين المتوسط والحاد.

 

تضم منطقة الرقبة عشرون عضلة وتعمل هذه العضلات معا على دعم الرأس في وضعها المعتاد كما تدعم حركة الرأس والفكين والأكتاف وأعلى العنق والعضلات الصحية تحتوي على عدد من الألياف العضلية في صورة حزم وتحتوي هذه الحزم العضلية على بروتين قابل للانقباض، يمكّن العضلة من الانقباض والانبساط للقيام بالحركات المطلوبة.

 

عندما تتعرض العضلة لشد أكبر من قدرتها على التمدد قد يتسبب ذلك في حدوث تمزقات بالألياف العضلية أو بالنسيج الضام بين العضلات والأوتار أو قد يحدث التمزق في الأوتار نفسها.

 

وعند تعرض عضلات الرقبة للشد والتمزق يحدث نتيجة لذلك التهابات في الأنسجة الموجودة بتلك المنطقة، وتتناسب شدة هذه الالتهابات طرديا مع درجة الشد، ويحدث تورم في تلك المنطقة التي تعرضت للاصابة. وتعتمد فترة الشفاء على درجة ما حدث من ضرر في عضلات الرقبة التي تعرضت للشد وان كان هذا النوع من الاصابات يمكنه أن يبرأ من تلقاء نفسه.

 

اسباب الشد العضلي في منطقة الرقبة الأكثر شيوعا

 

  • البقاء في وضعيات غير صحية لمدد طويلة:

يمكن لعضلات واوتار الرقبة أن تتعرض للشد بسبب وضعيات الرأس الغير مريحة وتحريك الرأس بزوايا غير اعتيادية، أو البقاء في وضعية سيئة لمدة طويلة كما هو الحال لدى من يجلسون أمام شاشات الكمبيوتر لفترات زمنية طويلة يوميا، أو هؤلاء الذين يمسكون بالهاتف المحمول بين الكتف والأذن بدون استخدام اليد، وكذلك من ينامون في وضعية لا تدعم الرقبة، وكذلك الأشخاص الذين يطيلون النظر في شاشات الهواتف المحمولة مميلين رأسهم لأسفل لفترات طويلة.

 

  • حمل اشياء ثقيلة للغاية:

أحيانا تتعرض الرقبة للشد العضلي نتيجة حمل أوزان ثقيلة حيث تكون العضلات في تلك المنطقة المتصلة بالظهر تحت ضغط شديد ما يعرضها للتمزق.

 

  • السقوط:

السقوط المفاجيء يمكنه أن يتسبب في حركة سريعة بالرأس والرقبة ما يمكن أن ينتج عنه شد عضلي في هذه المنطقة.

 

  • الانخراط في أنشطة جديدة:

ممارسة أي نشاط جديد على الجسم يرفع من احتمالية اصابة العضلات بالشد وخاصة عضلات العنق.

(مقال متعلّق)  طرق علاج الشد العضلي

 

  • الحركات المتكررة:

التكرار الكثير لبعض الحركات يمكنه أن يتسبب في حدوث شد عضلي في منطقة الرقبة كما هو الحال لدى من يمارسون بعض الرياضات ككرة المضرب والجولف.

 

ويكون الألم في منطقة الرقبة شديد عند حدوث الالتهاب الناتج عن الشد العضلي وقد يستغرق الوقت ساعات قبل ظهور الأعراض وحتى أن بعض الأشخاص قد لا يتذكرون كيف حدث الشد العضلي وما هي تحديدا الحركة التي أدت الى حدوثه.

 

اسباب الشد العضلي في منطقة الصدر

يمكن للشد العضلي في منطقة الصدر أن يتسبب في ألم حاد في تلك المنطقة، وتصل نسبة حالات الشد العضلي التي كانت وراء حدوث ألم في تلك المنطقة الى 49% من اجمالي الحالات.

 

وهناك ثلاثة طبقات من عضلات الصدر تعمل على تسهيل عملية التنفس وعلى دعم الجزء العلوي من الجسم، وعادة ما يحدث الشد العضلي في هذه العضلات بسبب الاجهاد المتكرر لهذه العضلات نتيجة حمل الأثقال أو ممارسة بعض الرياضات مثل التنس والجولف وكرة السلة وهي رياضات تستلزم تكرار نفس الحركات بصفة مستمرة.

 

اسباب الشد العضلي في منطقة الصدر الأكثر شيوعا

 

  • رفع الذراعين فوق مستوى الرأس لفترات زمنية طويلة.

  • التعرض لاصابات مباشرة مثل حوادث السيارات أو الاصابات الرياضية.

  • حمل الأثقال أثناء لي الجذع.

  • السقوط.

  • عدم ممارسة تمرينات الاحماء قبل الشروع في ممارسة الرياضة.

  • التعب العضلي

  • افتقاد المرونة

  • التعرض لاصابة ناتجة عن استخدام معدات رياضية غير سليمة.

 

اسباب الشد العضلي في منطقة البطن

يمكن لعضلات البطن أن تتعرض للشد أو التمزق نتيجة رفع الأثقال أو التواء الجذع بصورة مفاجئة وفي بعض الأحيان قد تتعرض عضلات البطن للشد العضلي بسبب الكحة أو العطس، كما تتعرض العضلات للشد في تلك المنطقة بسبب الاجهاد من الاستخدام المستمر.

 

اسباب الشد العضلي في منطقة الفخذ

تحتوي منطقة الفخذ على ثلاثة مجموعات من العضلات القوية، عضلات الرباط والتي تقع في المنطقة الخلفية من الفخذ، العضلة ذات الرؤوس الرباعية والتي تتواجد في الجهة الأمامية من منطقة الفخذ، والعضلات المقربة وتقع بداخل الفخذ وتعمل عضلات الرباط مع العضلة ذات الرؤوس الرباعية على توفير الحركة للساق انقباضا وانبساطا بينما تعمل العضلات المقربة على ضم الفخذ كوحدة واحدة.

 

وتعد عضلات الرباط والعضلة ذات الرؤوس الأربعة هي الأكثر عرضة للاصابة بالشد العضلي، وذلك لأنهما يغطيان المسافة بين الورك والركبة وتستخدم هذه العضلات في العديد من الأنشطة التي تستلزم السرعة مثل الجري والوثب العالي وممارسة رياضة السلة وكرة القدم وغيرها.

 

ويحدث الشد العضلي في عضلات الفخذ عندما تعرض العضلة للشد بأكثر من قدرتها على التمدد، وعادة ما يكون ذلك عند النقطة التي ترتبط فيها العضلة بالألياف الصلبة الموجودة في النسيج الضام والأربطة، وعادة ما تكون هذه الاصابة مؤلمة للغاية.

(مقال متعلّق)  علاج الشد العضلي في الورك

 

عوامل الخطورة التي ترفع من احتمالية الاصابة بالشد العضلي

هناك العديد من العوامل التي قد ترفع من مخاطر الاصابة بالشد العضلي منها:

 

  • افتقاد المرونة العضلية:

افتقاد العضلة للمرونة يجعلها أكثر عرضة للاصابة بالشد العضلي، ولذلك يجب أن يخضع الرياضيون لبرامج مكثفة على مدار السنين تتضمن ممارسة تمرينات التمدد والاستطالة.

 

  • فقدان التوازن العضلي:

هناك بعض العضلات تعمل سويا على تنفيذ الحركة كما هو الحال في عضلات الرباط والعضلة ذات الرؤوس الرباعية في منطقة الفخذ، ولذلك فإن تقوية أحد هذه العضلات وترك الأخرى ضعيفة يمكن أن يتسبب في الشد العضلي نتيجة فقدان التوازن.

 

  • التعب العضلي:

يتسبب التعب العضلي في تقليل قدرة العضلة على امتصاص الطاقة الازمة لعملها ما يزيد من فرص اصابتها بالشد العضلي.

 

احتياطات لتجنب الاصابة بالشد العضلي

يمكنك دائما الاحتياط لتجنب الاصابة بالشد العضلي اذا قمت بالخطوات التالية:

 

  • الحفاظ على العضلات في حالة جيدة باتباع برنامج منتظم من التمرينات الرياضية وعليك أن تسأل اختصاصي العلاج الطبيعي حول البرنامج اليومي المناسب لك والذي يراعي العمر والحالة الصحية.

 

  • ممارسة تمرينات الاحماء قبل القيام بنشاط رياضي فالتحمية الجيدة يمكنها أن تؤهل الجسم للأنشطة العضلية المكثفة، كما تزيد من تيار الدم الواصل للعضلات ما يمنحها التغذية اللازمة لعملها، ويرفع من معدلات التنفس لتحصل العضلات على حاجتها من الأكسجين اللازم لعملها، كما تعمل تمرينات الاحماء على توسع نطاق حركة العضلة وتقلل من تصلبها.

 

  • عليبك أن تأخذ وقتك لتهدئة العضلات بعد ممارسة نشاط بدني عنيف، وممارسة تمرينات الاستطالة ببطء وتدريجيا وحتى تعطي العضلات الفرصة للعودة الى حالتها العادية، ويمكنك التحدث مع اختصاصي العلاج الطبيعي بشأن هذه التمرينات ليرشدك الى ما يناسبك.

 

  • في حالة تعرضك للاصابة عليك أن تأخذ الوقت الكافي حتى تشفى الاصابة وتعود العضلات الى حالتها الطبيعية قبل أن تعاود ممارسة نشاطك الرياضي، انتظر وحتى تعود العضلة الى حالتها من حيث المرونة والقوة التي كانت عليها قبل التعرض للاصابة، وقد يستلزم ذلك فترة زمنية تتراوح بين عشرة أيام الى ثلاثة أسابيع في حالات الشد العضلي الخفيف، وقد يصل الأمر الى ستة أشهر في حالات الشد العضلي الحادة.

 

المراجع:

  1. Bupa: Muscle strain
  2. Summit Medical Group: WHAT IS AN ABDOMINAL MUSCLE STRAIN
  3. Health Line: What You Should Know About a Pulled Chest Muscle
  4. Spine Health: Neck Strain: Causes and Remedies
  5. Ortho Info: Muscle Strains in the Thigh
error: Content is protected !!

Send this to a friend